لا يخفى علينا أن الكثير من الأمراض قد أصبحت منتشره بشكل كبير مؤخراً, ومن هذه الأمراض انسداد الشرايين. بالطبع هذا يستدعي استشارة الطبيب المختص , لكننا هنا سنذكر لكم عدة طرق و نصائح وعلاجات منزلية تساعدك في الحد من انسداد الشرايين.


إنسداد الشرايين وعلاجه


من المؤكد ان انسداد الشرايين يحدث بسبب ارتفاع ضغط و التدخين و الاصابة ببعض الامراض, لذلك فإن علاج انسداد الشرايين يكون بعلاج المسبب ومن طرق العلاج حسب المسبب ما يلي:


  • من الضروري المحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضار الطازجة بشكل مستمر, خاصة تناول الفاصوليا ومنتجات الحبوب الكاملة في النظام الغذائي .
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة و اللحوم الحمراء المقلية
  • التحكم في وزن الجسم قدر الاستطاعه ومحاربة البدانة.
  • العلاج المبكر والفعال لمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • العلاج المبكر والفعال لمرض السكري.
  • التشخيص والعلاج المبكر لمشاكل الكلى.
  • العلاج المبكر والفعال لحالة زيادة الدهون والكوليسترول.
  • احرص أن تحصل على كفايتك من ببعض أشعة الشمس في الصباح الباكر للحصول على فيتامين Dالذي يساعد على تقليل تصلب الشرايين.

وهنا نذكر لكم أهم الأغذية الطبيعية التي تحارب انسداد الشرايين:


الثوم:


يحتوي الثوم على العديد من العناصر الفعالة التي تعالج انسداد الشرايين وخفض الكوليسترول و ضغط الدم، كما أنه يوسع الأوعية الدموية ومنحها المرونة ويزيد من تدفق الدم عبرها. وقد أثبتت الدراسات أن الثوم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 72 في المئة أكثر من الدواء الوهمي .


يمكنك تناوله بإضافة 3 فصوص من الثوم المفروم إلى كوب من الحليب وغليه وتركه ليبرد وشربه يوميا قبل النوم .


يمكنك أيضا استخدام الثوم في الطبخ  أو اخذ مكملات الثوم بعد استشارة الطبيب.


الليمون :


الليمون غني بأحد أهم مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحسين ضغط الدم وتقليل التهاب الشرايين, وهو فيتامين  C. يساعد الليمون على جعل مستويات الكوليسترول في الدم أقل والحفاظ على الشرايين نقية من خلال منع الضرر التأكسدي في مجرى الدم .


يمكنك مزج عصير الليمون في كوب مع الماء الدافئ مع القليل من العسل ومسحوق الفلفل الأسود ويشرب مرة او مرتين يوميا لمدة بضعة أسابيع .


الثوم والليمون:


لثمار الثوم والليمون فوائد متعددة عند استعمالها بشكل منفصل ولكن عندما يخلط الليمون مع الثوم ويمزجان معاً يكون لهما فوائد صحية كثيرة على الشرايين أهمها منع تصلب الشرايين و منع ارتفاع ضغط الدم في الشرايين وبالتالي يقلل من الانسداد.


لعمل الوصفه يتم تقطيع ليمونة كاملة إلى قطع صغيرة وإزالة بذورها ويقطع فصين من الثوم إلى قطع صغيرة, ويخلط الليمون والثوم مع كأس من الماء في الخلاط ثم تصفيته من الشوائب. يوضع في الثلاجه


ويُأخذ منه ملعقتين أو ثلاثة ملاعق قبل الأكل بساعة أو نصف ساعه على الأقل.


الكركم :


 نستطيع ترشيح الكركم ضمن هذه القائمة لأنه يحتوي عناصر مهمه لها تأثير قوي و خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على منع الصفائح الدموية من تكوين الجلطات  و تقلل من تراكم الدهون على الشرايين بنسبة تفوق 25%. يمكن للكركم أيضا أن يساعد على خفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو الكوليسترول “السيئ”، للحد من تراكمه في الشرايين . كما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل مخاطر الاصابة بأزمات قلبية أو سكتة دماغية.


يمكنك تناول الكركم بإضافة ملعقة صغيرة منه مع قليل من العسل لكوب من الحليب الدافئ وشربه مرة او مرتين يوميا, أو أخذ مكملات الكركم  و الجرعة المعتادة الموصى بها هي 400-600 ملغ 3 مرات يوميا. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل اخذه. تستطيع.أيضا استخدام مسحوق الكركم في الطبخ والوجبات اليومية .




الرمان :


هذه الفاكهة اللذيذه غنية بمواد كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجهاز الدوري من الأكسدة الضارة  والتي تسبب تراكم البلاك وجلطات الدم في الشرايين. وعلاوة على ذلك، الرمان يحفز إنتاج أكسيد النتريك في الدم الذي يساعد على فتح الشرايين وتنظيم ضغط الدم .
يمكنك تناول حبة أو حبتين من ثمار الرمان الطازجة يوميا, أو شرب كوب من عصير الرمان الطازج مرة واحدة يوميا.


بذور الحلبة:


تحتوي بذور الحلبة على مواد فعالة تعالج انسداد الشرايين، وذلك لاحتوائها على مادة السابونين التي تقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ومنع انسداد الشريان. فإن كما ان كمية عالية من الألياف في بذور الحلبة تلعب دورا رئيسيا في خفض مستويات الكولسترول السيئ .


لتناول بذور الحلبة, يتم نقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل , ثم تناولها صباحا مع الماء على معدة فارغة.


يمكن أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء وتركها حتى تغلي لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وإضافة القليل من العسل ثم يشربه مرة او مرتين يوميا.


الزنجبيل :


الزنجبيل علاج فعال آخر لانسداد الشرايين لأنه يحتوي على مركبات مهمه للقلب والأوعية الدموية مثل gingerols و      shogaols, و الزنجبيل يمنع تراكم الترسبات عن طريق خفض الكولسترول الكلي وتمنح المرونة للشرايين وتزيل انسدادها.


يمكنك شرب 2 إلى 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق وتصفيته وإضافة القليل من العسل أو يمكنك أكل قطعة صغيرة من الزنجبيل الخام على الريق يوميا أو اخذ كبسولات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب .
احذر أن تستخدم العلاجات بالزنجبيل إذا كان يسبب لك اضطراب في المعدة أو حرقة، أو كان لديك مشاكل في المرارة أو حصى في المرارة .


الفلفل الحار:


يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسنسين التي تقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بدوره مما يقلل من مستويات الكولسترول السيئ في الدم ، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية وراء انسداد الشرايين كما أنه يحسن الدورة الدموية، ويقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية
يُفضل تناول الفلفل الأخضر الحار يومياً وإضافته إلى أصناف الطعام المختلفة للحصول على فوائده الكثيرة, أو إضافة نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار إلى كوب من الماء الساخن وشربه مرتين يوميا لمدة بضعة أسابيع .


القهوة:


إن المتعارف عليه هو أن القهوة  مضرة للجسم , وهذا صحيح  إن زادت كمية تناول القهوة عن حدها بشكل مستمر , ولكن تشيرالدراسات والبحوث  ن شرب فنجانين من القهوة يوم ياً يخفف نسب الإصابة بالأمر اض القلبية بنسبة 20%.


لذلك يجب الاقتصار على كوب او كوبين فقط من القهوة ي ومياً.


  الشاي الأخضر:


يحسن  الشاي الأخضر من صحة القلب, و  يعمل عل حماية الشرايين من التلف الذي يسببه وجود الكولسترول الضار. وتشير دراسة أن شرب الشاي ال خضر بعد تناول القهوة يساهم  في خفض نسب الإصابة بالأمراض القلب ة بنسبة 10%.


 يفضل أن يشرب الشاي بدون سكر  او بسكر خفيف للحصول على أفض ل النتائج


  زيت الزيتون:


أظهرت الدراسات أن زيت الزيت ون يخفف من نسب الإصابة بالأ راض القلبية والإصابة بالجل طات عند للأشخاص فوق عمر 65 بنسبة 41%. ولكن يجب الحذر من الإكثار م  الزيت لأن ارتفاع الدهون في  الزيوت يحسن من الصحة، كم يجب عدم تعريض زيت الزيتون للحرا رة أو الطبخ بهلأنه يتأكسد و نتج مواد ضارة بالصحة.


يمكنك إضافة زيت الزيتون للسلطة كما يمكنك استبدالها بزيت الطهي في بعض الأطباق.




*******  


مواضيع أخرى:


أفضل 10 عطورات رجالي من الماجد للعطور
ماعليكِ معرفته لخسارة وزنك بشكل أفضل   
أفضل 4 وصفاات لتحضير الديتوكس في المنزل (تجربة شخصية)
ما البدائل الطبيعية لاستخدام مزيل العرق Vebix بعد ما انتشر عنه
حقائب GUCCI لعام 2017 : أنااقة وفخاامة وتميُّز


*******