تعرّفي على أسباب الشعور بمنطقة قاسية في البطن بعد العملية القيصرية


كثير من النساء تشتكي من ألم غير اعتيادي بعد العملية القيصرية, وقد تشعر بعضهن بجزء قاسٍ او بمنطقة صلبة نوعاً ما حول جرح العمليه, وقد يرجع وجود هذه المنطقة القاسية لعدة أسباب :


  • قد يكون الألم طبيعياَ جدا, فهناك احتمال كبير أن هذه الآلام لها علاقة باستعادة المبيض لوظيفته ونشاطه في حدوث التبويض _بمعنى أن المبيض سيعود لطبيعته بعودة الدورة الشهرية_ و  هنا ستختفي الأعراض فيما بعد، وعليك حينها بعدم القلق واخذ ببعض المسكنات البسيطة.
  • هناك احتمال بأن يكون سبب هذا الألم هو وجود فتق .. والفتق الذي يتلو العمليات يتميز بأعراض قد تكون واضحه في المكان مثل شعور بحرقة ,  ضغط و امتلاء, او الم ثابت.. والفتق معناه أن عضلات البطن لم تلتئم تماما، وأصبحت متباعدة لدرجة أن الأمعاء أو الطبقة الدهنية الخاصة بالبطن _أو كليهما_ تجد طريقها إلى جلد البطن وقد يتلازم ذلك مع وجود صوت الهواء داخل الأمعاء في الانتفاخ إذا كان الجزء البارز من الأمعاء..
  • قد يكون هذا الألم ناتجاً عن مشكلة في الجهاز البولي أو الجهاز الهضمي, وهنا عليك اللجوء للكشف الطبي السريري او التصوير التلفزيوني لأعضاء الحوض من المبيض والرحم للتأكد من وضعهما وعدم وجود أكياس على المبيضين.
  • قد يكون سبب هذا الألم هو التليّف .. فالتليف ينتج  عن تجمع الأنسجة الليفية تحت الجرح مهما كان نوعه وقد يحدث بسبب تلوث الجرح . وقد يكون التليف واضحا كتضخم شكل الجرح، او بظهور أجزاء مثل المخالب مع زيادة  فى احمرار الجلد، فيصبح الجرح أشبه بندبة مشوهة وقد يعالجه طبيبك المختص ببعض المضادات الحيوية وقد يلجأ لشرائح السيليكون أو للحقن الموضعى باستخدام الكورتيزون وقد يتطلب الأمر أحياناَ لاستئصال جراحي ..

بجميع الأحوال فإن عليك مراجعة طبيب مختص للكشف والتصوير وعمل التحاليل اللازمة ..