الخليج الإلكترونية – محمد الذيابي: تجولت كاميرا “صحيفة الخليج الإلكترونية” بمتحف علي بن جهز بأم الدوم شمال الطائف، في مهمة لتوثيق الجهد الحرفي والأثري الذي طوّر فكرته وأنشأه الشيخ علي بن جهز الذيابي ذو الثمانين عامًا.
وقد التقت “صحيفة الخليج”، خلال جولتها في المتحف، بـ”الذيابي”، حيث ذكر أنه شرع في إقامة المتحف من خلال غرفة لا تتجاوز الثلاثة أمتار، وقام بجمعه وبتطويره حتى نال بذلك تصريح الهيئة العامة للسياحة والآثار، وقد حظي بذلك على دورات متخصصة في مجال السياحة والآثار حتى تمكن من جلب كل ماهو أثري مفيد لهذا المتحف.
وأوضح الشيخ الذيابي أن الدوافع وراء هذا الجهد هو حماية تلك الآثار من الاندثار كون المتحف يعد الأول بالمنطقة التي تشتهر بموقعها الجغرافي المميز بطريق الرياض مكة المكرمة، وطريق المدينة الرابط بالمنطقة الجنوبية.
وبحسب مالك المتحف، فقد أشارت الإحصائيات إلى توافد أكثر من أربعة آلاف زائر خلال العام المنصرم، ولعل أبرزهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ناصر بن خالد بن عبدالعزيز، وفضيلة الشيخ صالح التويجري القاضي بالمحكمة العامة بأم الدوم، ومحافظ محافظة المويه، ورجل الأعمال المعروف أحمد العبيكان، ورئيس بلدية المويه، فضلًا عن رجال الأعمال والإعلام من كافة مناطق المملكة.
ومن جهة أخرى، ينوى متحف “بن جهز” احتواء بعض الأنشطة التطوعية والندوات الاجتماعية خلال الأيام المقبلة؛ لتعريف الزائر بأهمية المقتنيات الأثرية وضرورة حمايتها.