روابط قد تهمك :
فساتين العروس | تسريحات | تنظيم الاعراس | زخرفة | عالم حواء


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: علاج امراض الروماتيزم بالاعشاب للدكتور مصطفى عبد الرزاق القيسي

  1. #1
    عروس جديدة
    تاريخ التسجيل
    26/04/2014
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    22

    علاج امراض الروماتيزم بالاعشاب للدكتور مصطفى عبد الرزاق القيسي

    .
    امراض الروماتيزم


    بحث شامل ومفصل عن امراض الروماتيزم والعظام الاعراص والعلاج الكيميائي والعلاج بالاعشاب


    للباحث الدكتور مصطفى عبد الرزاق القيسي


    مــاهو الروماتيزم ؟
    الروماتيزم هي أكثر رواجا عند الناس وفي الحقيقة فإن روماتيزم هي كلمة عامة تطلق على عدة أنواع من الآلام التي تصيب المفاصل والعضلات ولعلنا نكون غير دقيقين إذا إعتبرنا هذا التعريف كافيا لفهم الروماتيزم.. فليس كل ألم في المفاصل والعضلات هو روماتيزم لأنه ربما يكون بسبب التهاب في الأعصاب أو ما يطلق عليه بالإلتهاب التيبسي للعمود الفقري ..الى غير ذلك من الأسباب التي لا تدرج مثل هذه الآلام تحت اسم روماتيزم. وإن الأمراض الروماتيزمية شائعة الحدوث بحيث يكاد لا يوجد شخص إلا وقد أصيب به في فترة من حياته. وهناك التباس عند بعض الناس بين استعمال كلمة التهاب المفصل وبين كلمة روماتيزم فليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفصل، فكلمة روماتيزم تستعمل لوصف الألم ويبوسة في المفاصل والأنسجة المحيطة بها مثل العضلات والأوتار والأربطة وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها وإنما عبارة عن مجموعة من الشكاوي تدعى بالآلام الروماتيزمية. ولكن التهاب المفصل هو الآم وانتفاخ واحمرار وحرارة المفصل المصاب وغالبا ما يترافق بأعراض جهازيه عامة وارتفاع سرعة الترسيب في الدم. إن عدد الأمراض الروماتيزمية قد تزيد عن المائة والعشرين نوع فبعضها قابل للشفاء السريع بإذن الله والبعض الآخر يحتاج لعلاجآت كيميائية قوية مثل العلاجات المستخدمة في السرطان ولكن بجرعة قليلة

    ماهي انواع الروماتيزم و ماهي اسبابه ؟

    ويمكن أن تقسم الأمراض الروماتيزمية إلى عدة أقسام:
    1-
    أمراض النسيج الضام الجهازية
    2-
    التهاب الأوعية الدموية الروماتيزمي
    3-
    التهاب المفاصل الناتج عن العوامل ألانتا نية
    4-
    أمراض روماتيزمية مترافقة بأمراض غدية أو استقلابية أو دموية
    5-
    اضطرابات الغضاريف والعظام, الأمراض الوراثية
    6-
    الأورام
    7-
    الأمراض الروماتيزمية الأخرى المختلفة
    كما يمكن تقسيم أمراض النسيج الضام أو الأمراض الرثوية إلى أشكال التهابية وغير التهابية، يمثل التهاب المفاصل الرثياني أو ما يعرف بالروماتويد الأشكال التهابية منها ويمثل الوهن العضلي الليفي الأشكال غير الإلتهابية. تصنف الآفات الإلتهابية عادة إلى مناعية ذاتية وغير مناعية والمرض المناعي الذاتي يعني أن هناك تفاعلاً مناعياً ضد بعض خلايا الجسم نفسه وأنسجته. ويعتبر التهاب المفاصل الرثياني (والمعروف بين الناس بالروماتويد) والذئبة الحمامية (SLE ) من أمراض المناعة الذاتية والنقرس (Gout) هو مرض التهابي غير مناعي
    و إن أسباب الروماتيزم عديدة فقد تكون مرضية أو التهابية أو إستقلابية أو وراثية أو نفسية أو مناعية وكثيرا ما يكون السبب مجهولاً. أيضا فإن الجلوس أو الوقوف الخاطئ له أكبر الأثر في إحداث الآم روماتيزمية سواء في الرقبة أو في الظهر. ومن المعروف أن الأمراض الروماتيزمية في البلاد الباردة أكثر شيوعاً من الحارة ولكن يعتقد البعض بأن استعمال المكيفات والتمتع ببرودتها الاصطناعية قد يكون له الأثر في انتشار هذه الأمراض بكثرة في البلاد الحارة ة الرطبة كما عليها في البلاد الباردة. كذلك فإن الإنسان في هذا العصر قد لجأ إلى الراحة فلم يعد يأخذ من التمارين العضلية ومن المشي نصيبا كافيا كما كان يفعل آبائه وأجداده وإنما اعتمد على السيارة ووسائل النقل.
    يطلق على بعض أنواع الروماتيزم بأنها أمراض مناعية فما هو المرض المناعي وكيف يحدث؟
    لكي نفهم كيف يحدث المرض المناعي فيجب أن نعرف آلية عمل الجهاز الدفاعي للجسم الطبيعي. فالجهاز المناعي الطبيعي يجب أن يتعرف ويقتل بعض الأجسام الأجنبية التي قد تؤذي الجسم ويسمى المرض المناعي ذاتي عندما يهاجم الجسم جهازه المناعي وبمعنى آخر غياب الدفاع الذاتي الطبيعي وإن دفاع الجهاز المناعي للجسم يمر بأربعة مراحل: هجرة الخلايا البيض إلى موقع توضع الجسم الغريب التعرف النوعي وغير النوعي على الأجسام الغريبة بواسطة خلايا ب وخلايا ت والمتممة تضخيم الاستجابة المناعية بواسطة حشد الخلايا المستجيبة النوعية وغير النوعية التعاون بين أنواع الخلايا على تخريب الجسم الغريب وما يتبعه من إزالة وطرح أجزاء المستضد بواسطة البلعمة أو بواسطة الآلية السامة المباشرة يؤدي سير دفاع الجسم في الظروف الطبيعية واجتيازه هذه الأطوار بالترتيب إلى استجابة التهابية ومناعية مضبوطة ومنظمة تحمي جسم الإنسان من الجسم الغريب وحدوث أي خلل في دفاعات الجسم سواء زيادة أو نقص يمكن له أن يخرب أنسجة الجسم وينجم عن ذلك المرض الصريح


    الـــــروماتويد

    يمكن تقسيم الأمراض الروماتيزمية إلى أشكال التهابية مثل التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) وغير التهابية مثل الوهن العضلي الليفي.
    تصنف الآفات الإلتهابية عادة إلى مناعية ذاتية وغير مناعية والمرض المناعي الذاتي يعني أن هناك تفاعلاً مناعياً ضد بعض خلايا الجسم نفسه وأنسجته. ويعتبر الروماتويد والذئبة الحمامية (SLE ) من أمراض المناعة الذاتية والنقرس ) ( Gout هو مرض التهابي غير مناعي(.

    ما المقصود بالمرض المناعي؟
    ولكي نفهم كيف يحدث المرض المناعي فيجب أن نعرف آلية عمل الجهاز الدفاعي للجسم الطبيعي. فالجهاز المناعي الطبيعي يجب أن يتعرف ويقتل بعض الأجسام الأجنبية التي قد تؤذي الجسم ويسمى المرض المناعي ذاتي عندما يهاجم الجسم جهازه المناعي وبمعنى آخر غياب الدفاع الذاتي الطبيعي. يؤدي سير دفاع الجسم في الظروف الطبيعية إلى استجابة التهابية ومناعية مضبوطة ومنظمة تحمي جسم الإنسان من الجسم الغريب وحدوث أي خلل في دفاعات الجسم سواء زيادة أو نقص يمكن له أن يخرب أنسجة الجسم أي بمعنى آخر فان الجهاز المناعي يهاجم الأجزاء الطبيعية في الجسم بدلاً أن يهاجم الأجسام الأجنبية وينجم عن ذلك المرض الصريح، لذلك يدعى مرض مناعي ذاتي.

    تعريف الروماتويد
    إن الروماتيزم هو اصطلاح عام لوصف أي اضطرابات مؤلمة للمفاصل والعضلات وبعض أنسجة الجسم الأخرى، ولكن التهاب المفاصل نظير الرثوي (الروماتويد) هو مرض التهابي يصيب معظم المفاصل كما يصيب أجهزة أخرى. ويعتبر تفاعل مناعي ذاتي أي أن الجسد يهاجم نفسه، فيـتعرف الجهاز المـناعي للجسم على الغشـاء المصلي الـذي يفرز الساثل المـزلق في المفصل كجسم غريـب. يظهر الالتهاب، ويتحطم الغضروف والأنسجة حـول المفاصل ومن ثم يستبدلها الجسم بنسيج ندبي يؤدي إلى ضيق المسافة الموجـود في المفصل وتصبح العظام ملتصقة ببعضها.

    الفرق بين الروماتويد وبين خشونة المفاصل

    ويعد الروماتويد أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً بعد التهاب المفاصل التنكسي (خشونة المفاصل). بينما يصيب التهاب المفاصل العظمي مفاصل معينة، فالتهاب المفاصل الروماتويدي يصيب المفاصل الزلالية والأربطة والأوتار. إن المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عادة تحدث صوتاًً مشابهاً لصوت انثناء السيلوفان، بينما تحـدث المفاصل المصابة بالالتهاب المفصلي العظمي صوت فرقعة، طقطقة وضجة عالية. كما أنه أكثرها شدةً وألماً حيث أنه يؤدي إلى تدمير وتشوه المفاصل إذا لم يُعالج مبكراً.

    يصيب جميع الأعمار

    يمكن أن يصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل العمر وحتى في الطفولة
    حيث أنه يصيب قسم من الشباب الذين أعمارهممن 18 وأقل ، وتتجاوز نسبة إصابة الفتيات 6 مرات أكثر من الأولاد.ولكن في حوالي 80 % من المرضى ما تكون الإصابة بين سن (25-35 )وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بأربعة أضعاف وترتفع نسبة الإصابة إلى ستة أضعاف عند النساء بين سن (60-64 ) منها عند الرجال ويشاهد هذا المرض في كل أنحاء العالم. فيجب على المريض التذكر بأنه ليس وحيداً فيما يعانيه


    هل للمرض علاقة بالطقس؟

    أشارت الدراسات الوبائية لبعض الدول إلى أن العوامل البيئية (المناخية) والتحضر لها أثر كبير في شدة الروماتويد في مجموعات خلقية ذات خلفية وراثية متشابهة ويبدو أن حدوثه وشدته هما أقل عند سكان الريف والصحراء الإفريقية ولكن استعمال المكيفات بشكل مستمر وخاطئ قد يزيد النسبة في هذه الأماكن فقد يلعب الطقس دور في تطور المرض فيلاحظ عدد من المرضى أن شكاويهم أكثر سوءاً عند التغير المفاجئ للطقس وبخاصة في الجو الحار والرطب فيما يشعرون بتحسن في الجو الجاف.

    أسباب الروماتويد
    إن سبب الروماتويد مازال مجهولاً ويعتقد الباحثون بأن هناك بعض العوامل الإلتهابية قد تلعب دوراً في بدء المرض فقد تكون ظاهرة ناتجة عن عنصرالتهابي عند الشخص المؤهب وراثياً (ذوي الإستعداد الوراثي)، وقد اقترح عدد من العوامل المسببة للمزض مثل الفيروسات وحمة الحصبة الألمانية ولكن لم يثبت دليل قوي مقنع على أياً من هذه العوامل يسبب الروماتويد.

    العوامل المساعدة لظهور الروماتويد
    هناك بعض العوامل التي تلعب دور هام في تفاقم المرض أو حدوث النوبة الحادة.
    الصدمة النفسية أو الجسدية:
    مع أن معظم الأطباء غير مقتنعين بهذا الموضوع ولكن البعض منهم يؤيدوا هذه العلاقة. ومع استجواب لكثير من المرضى عن مدى التأثير النفسي على المرض وجدت أن نسبة منهم قد حدث له صدمة نفسية قبل حدوث المرض بعدة أسابيع مثل وفاة أحد الأقارب، الطلاق، الزواج بأخرى وظلم الزوجة السابقة، تخلي الأبناء أو البنات عن أبيهم أو والدتهم والسكن في مأوى العجزة وغيره كثير من الصدمات، وكذلك فإن المصاب بهذا المرض تزداد شدة مرضه عند تعرضه لصدمة نفسية. لذلك فإن تدبير الشدة النفسية مهم عند علاج الروماتويد.
    الولادة:
    على الرغم من الشعور بتحسن الأعراض عند الحمل ولكنه يزداد سوءاً في الأيام القليلة بعد الولادة.
    الوراثة .



    هل للوراثة دور في هذا المرض:
    لا تلعب الوراثة دور أساسي فهو مرض غير وراثي ولكن التأهب للمرض قد يكون وراثي حيث ثبت علمياً أن نسبة كبيرة من المصابين بالروماتويد يملكون فئة خلوية خاصة موجودة على سطوح الخلايا وهي غالباً تكون من نوع HLADR4 وفي بعض العوامل قد يصاب عدة أشخاص بالمرض وتزداد نسبته إلى أربعة أضعاف عند الأقارب من الدرجة الأولى ولكن قد يتجاوز هؤلاء الأقارب فيصيب الجيل الثاني مثل ابن البنت أو ابنة الابن وأحياناً قد لايصيب المرض أحد في العائلة غير هذا المريض.

    الأعراض
    يتصف المرض بأنه التهاب مفصل متعدد مزمن، يؤدي إلى تدمير وتشوه المفاصل إذا لم يُعالج مبكراً
    .
    وهو يبدأ عند حوالي ثلثي المرضى تقريباً بشكل مخاتل مع تعب شديد وفقد الشهية للطعام وضعف معمم بما في ذلك الضعف الجنسي
    وقد يؤدي الروماتويد الى الإجهاد، فقر الدم، نقص الوزن، الحمى، وعادة ألم مقيد.
    أما الأعراض الخاصة فإنها تظهر عادة بشكل تدريجي بحيث تصيب مفاصل متعددة وخصوصاً مفاصل اليدين والمعصم والركبة والقدمين من ألم وتيبس وتورم فيحمر وينتفخ المفصل ويكون دافئاً، ويختفي عادة الشعور بالتيبس بعد ساعة وتكون الإصابة متناظرة في كلا الجهتين من الجسم، وتصبح أسوأ عند استيفاظه في الصباح أو بعد فترة طويلة من الجلوس والنوم ويقل شعوره بالألم مع تقدم ساعات النهار. ويشتكي المريض من ضعف جسمي وشعور بعدم الراحة وفقد الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن وتعب شديد خلال فترة بعد الظهر (بين الثالثة والرابعة). وقد يحدث عند بعض المرضى فقر دم أو التهاب العينين أو ذات الجنب أو عقيدات تحت الجلد والتي غالباً ما توجد على الوجه الخلفي للمرفق نتيجة للضغط المتكرر. قد تتقرح هذه العقيدات وقد تختفي بدون أن تسبب أي مشاكل.

    التشخيص
    علماء الرماتيزم اكتشفوا أن دم العديد من الناس الذين يعانون التهاب المفاصـل الـروماتويدي يحـوي أجسـامآ مضـادة تدعـى العوامـل الرثيانية (الروماتويديةRF)، مع العلم أنه يوجد في 75% من الحالات فقط. وهنا لا بد من الإشارة بأن هذا العامل قد يوجد في أمراضٍ أخرى غير الروماتويد بل أنه يوجد في حوالي 5% من الأشخاص الطبيعيين خاصة كبار السن. لذلك فوجود العامل الرثياني في الدم لا يشخص الوماتويد إلا إذا ترافق مع أعراض أخرى. كذلك فهناك تحاليل دموية أخرى مثل ارتفاع سرعة الترسيب الحاد والمزمن وفقر الدم قد تساعد في تأكيد التشخيص. كما لاننسى أهمية الأشعة خاصة اليدين والرسغ أو القدمين في تشخيص وتحديد درجة المرض.

    غيرصحيح مايقال بأن الروماتويد ليس له علاج
    بعض مرضى الروماتويد يسألني هل للروماتويد علاج فأقول نعم فإن الله ما أنزل داء إلا أنزل له شفاء ولقد وجدت بعض الإحصائيات الطبية بأنه من كل 100 مريض 85 % يستمر عندهم الألم ولإنتفاخ المفصلي لذلك لابد لهم من تناول العلاج باستمرار وحوالي 70 % من المرضى يمكن أن يحدث لهم شفاء تام بإذن الله بعد سنوات قليلة و2 % فقط يتفاقم عندهم المرض وبسبب إعاقة. وبفضل الله يوجد عدة مرضى اوقفوا العلاج بعد سنتين ولايشكوا من أيي أعراض تذكر فقد استطاعوا معرفة ما يثير لهم الألآم من غذاء وزعل وتجنبوه؟

    العلاج :
    إن أهداف العناية والعلاج الحديث هي:
    -1.
    تسكين الآلام.
    -2.
    الحفاظ على القدرة الوظيفية وتحسينها.
    -3.
    الوقاية من التشوه.
    -4.
    تصحيح التشوه الموجود.
    -5.
    وقف تقدم المرض إن أمكن.

    إذا استطعنا أن نحقق هذه الأهداف فإننا سنساعد المريض أن يعيش

    حياة طبيعية أو قريبة من الطبيعية ولكي نحصل على نتائج جيدة فمن المهم أن يحافظ المريض على مواعيده مع الدكتور بانتظام خاصة في المراحل المبكرة للمرض. يجب أن يُفهم بأن التحسن يكون ببطئ لذلك على المريض التقيد باتباع أوامر الطبيب وسيظهر التحسن تدريجياً بإذن الله ومع فهمه لطبيعة المرض فإنه يساعده على التكيف مع الحالة ومعظم التحسن يعتمد على المريض نفسه فكلما زاد فهمه لحالته كلما تحسن وبدأ بالتعود التدريجي على المرض. ومن المهم أيضا التحدث بطلاقة مع الطبيب عن هذا المرض وكذلك فإن هذه المعلومات تفيد أقرباء المريض ليعرفوا كيف يتعاملوا معه بالصبر والتفاهم. إن البرنامج الذي يضعه الطبيب للمريض ينبغي اتباعه بدقة والمريض عندما يفعل ذلك فإنه يعمل على وقف تطور حالة المرض، ويجب أن يكون المريض واثقاً بالله ويعلم أنه إذا قال للشيْ كن فيكون فهذا سيزيده شفاء فوق شفائه بإذن الله.


    الراحة :

    إن أحد العلاجات الأساسية لهذا المرض هو الراحة وفي الحالات الحادة للمرض فإن الراحة التامة في المنزل أو المستشفى لعدة أيام تكون أفضل معالجة. إن معظم المصابين هم من ربات البيوت لذلك عليهن أن يسترحن لمدة ساعة أو ساعة ونصف في الضحى وفي الظهر أيضاً يجب أن تأخذ قسطاً من الراحة لأن هذا يخفف من شدة الأعراض. على أن الراحة التامة من دور مبرر وبدون استشارة الطبيب تؤدي الى تيبس المفاصل وضمور العضلات وسوء في وظائف الأعضاء.

    العلاج الطبيعي:
    إن العلاج الطبيعي يلعب دوراً هاماً في علاج الروماتويد وله غايتان
    الأولى:هو تسكين الآلام
    والثانية: وقائية لتفادي تيبس المفصل أو حدوث التشوهات والعاهات المفصلية ومن المهم أيضاً المحافظة على قوة العضلات والحفاظ على الحركة الكاملة للمفصل لذا يجب أن تدرب على تمارين معينة لكي تحافظ على حيوية المفصل وقد يحتاج المريض لبعض الوقت ليمارس التمارين المطلوبة بشكلها الصحيح وهناك العلاج المائي والعلاج بالطين أو الشمع.

    الأدوية:
    كثير من الناس يخاف من تناول الدواء لأضراره الجانبية فإن أي دواء له أضرار جانبية بما في ذلك الكافئين والاسبرين. لذلك لابد من الانتباه لذلك من قبل المريض والطبيب.
    تقسم الأدوية المستعملة في علاج الروماتويد إلى نوعين هما
    1-
    الأدوية المضادة للالتهاب 2-والأدوية المضادة للروماتويد.

    1-
    الأدوية المضادة للالتهاب
    إضافة لكون هذه المجموعة مسكنة لللآلام والتيبس الصباحي فإنها مضادة للالتهاب (الانتفاخ) إن هذه الأدوية لا توقف المرض ولكنها تساعد في تخفيف الشكاوي وغالباً ما يبدأ عملها خلال الأيام القليلة ولكن يفضل استعمالها عند الضرورة القصوى نظرا لتأثيراتها الجانبية.

    2-
    الأدوية المضادة للروماتويد :
    هذه الأدوية إضافة إلى أنها تساعد في تخفيف شكاوي المفاصل فهى تؤثر على تطور سير المرض نفسه فهي تساعد في منع تقدم المرض مما تؤدي إلى شعور المريض بالراحة سريعاً وبعضهم يذهب عنهم المرض بعيداً والبعض الآخر يستفيدون بشكل معتدل. ولكن بعكس الأدوية المضادة للالتهاب فإن هذه الأدوية تعمل ببطئ أكثر وأحياناً قد تأخذ شهور لكي تحصل الفائدة المرجوة ولكن مفعولها طويل الأجل لذلك يجب التحلي بالصبر وعدم ترك العلاج خلال الأشهر الأولى إلا في حال وجود مضاعفات جانبية والتي تعتبر مشكلة بحد ذاتها وقد تؤدي إلى توقف الدواء أو إقلال الجرعة. وأدوية هذه المجموعة هي سلفاسلازين، الأدوية المضادة للملاريا، إبر الذهب، ميثوتركسات، ازاثيابرين، سيكلوسبورين، الكورتيزون.


    علاقة الغذاء بالروماتويد
    لُوحظ كثيراً من مرضى الروماتويد يسألون الأطباء سواءً في الدول العربية أو الغربية ماذا نأكل فيجيب معظمهم بأن مريض الروماتويد يستطيع يأكل ما يريد، ولكن من خلال استجواب لمرض الروماتويد أكد بعض المرضى أن تغيير نظام الطعام قد أدى إلى إحداث تغيير كبير في حياتهم. ومما يؤكد علاقة الغذاء بالروماتويد مااقترحه الدكتور رياسميث بأن إصابة الأمعاء تلعب دور في الروماتويد وذلك عندما لاحظ تحسن المرض عند استئصال قطعة مصابة بالانتان.
    وفي دراسة تأثير زيت الزيتون على الروماتويد أثبت الباحثون من قسم الصحة والبيئة في جامعة أثينا باليونان أن تناول زيت الزيتون ربما يملك تأثير قوي للحماية من الإصابة بالروماتويد أو زيادة فعاليته. وكثيرون ممن أصيبوا بالروماتويد أشادوا بالنتيجة الصحية الطبية من جراء تناولهم زيت السمك.

    هل يمكن معالجة مرضى الروماتويد بالميكروبيوتك؟
    لا يمكن لحمية معينة أن تعالج كل الأمراض فلقد شوهد بعض مرضى الروماتويد على الميكروبيوتك ولكن بدون تحسن يذكر وقد يفسر ذلك بحساسية البعض للبقوليات ومنتجات الحبوب. وأكدت عدة أبحاث على ازدياد شدة الروماتويد بعد إعطاء جرعة عن طريق الفم من التربتوفان الذي يتوفر في البقوليات ومنتجات الحبوب مثل: الخبز والبسكويت والكاتو والمكرونة والبيتزا والشوفان والأرز والدقيق الأبيض ومعظم المكسرات.
    ولابد من التنبيه هنا بأن الحمية القاسية لا تؤدي إلى تفكيك الدهون فحسب لاستخدامها في الطاقة ولكن تؤدي أيضاً إلى تفكيك البروتينات في العضلات وبالتالي تؤدي الى فقدان العضلات. فإذا أردت أن تحاول معرفة تأثير الغذاء عليك فابدأ بتناول الأطعمة التي لا تسبب حساسية ثم يضاف تدريجياً صنف آخر من الأطعمة وذلك لكي تتمكن من استبعاد الطعام المسبب للألم وعلى كل حال إذا أردت عمل حمية معينة لفترة طويلة فيجب استشارة الطبيب أولاً لأنك ربما تحتاج إلى بعض الفيتامينات أو معادن إضافية

    علاقة التدخين بالروماتويد
    دلت الداسات الطبية القديمة والحديثة على أن التدخين من العوامل المؤهبة لعديد من الأمراض وسأقتصر في هذا المقال عن تأثيراته على الروماتيزم حيث تمت متابعة علاقة التدخين بالتهاب المفاصل والروماتيزم فوجد أن حوالي 350 دراسة في هذا الموضوع وسألخص أحدث الدراسات الحديثة التي نشرت خلال الثلاث السنوات الأخيرة. لقد أثبتت نتائج بعض الداسات الطبية الحديثة أن التدخين يزيد قابلية الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي (الروماتويد) وفي بحث طبي في آيسلاند شمل 14 ألف شخص طبيعي تتراوح أعمارهم بين 52 –80 سنة وكان من بينهم 109 لديهم العامل الروماتيزمي موجب و187 كان سالب حيث أنهم لم يكونوا مصابين بأحد الأمراض الروماتيزمية، وبعد متابعة المرضى لمدة تتراوح بين 4-13 سنة وجد أن العامل الروماتيزمي استمر عند المدخنين أكثر من غير المدخنين مما يؤيد مدى تأثير التدخين على المناعة. من أهم أسباب الموت في مرضى الروماتويد نقص التروية القلبية و الإنتان الصدري وكلاهما يزيدا من جراء تدخين السجائر. إن التدخين ربما كان له تأثير مباشر على سير مرض الروماتويد بواسطة ازدياده للعامل الروماتيزمي وتغييره للوظيفة المناعية سواءً في الرئة أو جهازياً. فمثلاً وجد أن تدخين السجائر يؤدي إلى زيادة عدد الكريات البيضاء وقد وُجد في أجسام المدخنين تغيرات غير طبيعية في الخلايا اللمفاوية الدائرة والتي تؤهب للانتان أو السرطان. وكذلك فقد أثبتت الدراسات أن التدخين عامل هام من العوامل الخطرة لإحداث مرض الرئة الخلالي المترافق مع الروماتويد.


    العلاقة بين التدخين و الروماتويد كما يلي:

    -1.
    ازديادالعامل الروماتيزمي وخاصة نوع أ (من المعروف أن المصابين بالروماتويد والذين لديهمهذا النوع إنذارهم أسوأ من الذين لديهم نوع م من ناحية الأعراض السريرية و المخبريةوالشعاعية).

    -2.
    ازدياد نسبة الإصابة بالروماتويد عند المدخنات إلى ضعفينونصف.

    -3.
    ازدياد التنخرات المفصلية الظاهرة في الأشعة بنسبة ثلاثة أضعاف.

    -4.
    ازدياد نسبة الموت عند المدخنين المصابين بالروماتويد بسبب المضاعفات الرئويةوالقلبية.


    لذا ننصح القراء بالابتعاد عن التدخين بشتى الوسائل بالرغم من صعوبة ذلك فقد أعلن المؤتمر الدولي لعلوم التحاليل الطبية الذي عقد مؤخراً بالقاهرة حول الأضرار الصحية للتدخين بأن الإقلاع عن التدخين قد يكون أصعب من الإقلاع عن تعاطي الهيروئين حيث ثبت أن نيكوتين السجائر يصل إلى مخ المدخن في أقل من 10 ثوان من إشعال السيجارة وهذه السرعة تعادل ضعفي سرعة وصول المخدرات وثلاثة أضعاف وصول الكحول إلى المخ. وليتذكر هؤلاء المدخنين بأن الصحة أمانة ويجب المحافظة عليها وأن الدخان بما يسببه من أضرار وأمراض مختلفة يعد من الخبائث التي نهى الله عز وجل عباده المؤمنين عنها

    الروماتويد والقهوة
    نشرت مجلة دراسات أمراض الروماتيزم البريطانية ( Annals of RheumaticDisease ) في عدد أغسطس العام الماضي دراسة أعدها أطباء من المعهد للصحة العامة في هلسنكي. فبعد متابعة استغرقت 15 عاماً ل 6809 شخص غير مصابين بالتهاب المفاصل أظهرت الدراسة إصابة 162 شخصا بالروماتويد منهم 89 كان لديهم العامل الروماتيزمي ( Rheumatoid Factor ) موجب مع العلم عدم ظهور أعراض الروماتويد على أي منهم عند بدء الدراسة. وقد استنتج الباحثون أن عدد فناجين القهوة المستهلكة يومياً ارتبطت بشكل طردي مع ظهور العامل الروماتيزمي فمثلاً شرب أربعة فناجين قهوة يومياً أو أكثر قد يزيد من احتمال نسبة الإصابة بالروماتويد ذو العامل الروماتيزمي الموجب إلى أكثر من الضعف. ولا يعرف العلماء سبب زيادة هذا الاحتمال ولكن يتوقعون أن القهوة تحتوي على مادة غير معروفة تسبب إنتاج العامل الروماتيزمي والذي يكشف ظهوره عن وجود أجسام مضادة للمرض في الجسم.

    خشــونة المفاصل

    وتسمى أيضا الفصال العظمي( Osteoarthritis) أو مرض المفصل التنكسي وعرف بأنه اضطراب في الغضروف المفصلي يتطور خلال عقود. وهو أكثر أنواع الروماتيزم شيوعاً لأنه يندر أن يخلو من الإصابة به شخص ممن تجاوز مرحلة منتصف العمر ويصبح مزمناً شائعاً في العقد السادس إلى العقد التاسع وخاصة البدينين والذي تظهر أعراضه عليهم بشكل مبكر نتيجة لما تحمله مفاصلهم من ثقل. وتقول إحدى الدراسات أن 97% من الذين تجاوزوا الستين من العمر مصابون بخشونة المفاصل الى درجة يمكن معها رؤية آثار هذا فيما لو التقطت لمفاصلهم صور بأشعة إكس ولكن لحسن الحظ توجد نسبة قليلة من بين هؤلاء تبلغ درجة إصابتهم من الشدة حدا يلاحظون معه أنهم مصابون بهذا المرض. ويوجد أكثر من 16 مليون عربي بين سن 25-74 سنة مصاب. إن تركيب جسم الإنسان معجزة من معجزات الخالق سبحانه وتعالى والجسم البشري في حد ذاته مجموعة معجزات, ومن بين هذه المعجزات قدرة المفاصل على الحركة. ونتساءل كيف تتحرك هذه المفاصل..؟ إن نهايات العظام في الإنسان تكون مغلفة بغضروف له تركيب خاص ناعم مطاطي وهذا الغضروف يلعب دور المخدة المرنة ولكن هذه المخدة تتطلب وجود مادة تساعد على الإنزلاق لتسيل الحركة بين عظمة وأخرى. ومن المعلوم أن الغضروف المفصلي له وظيفتين داخل المفصل وكلتاهما ميكانيكية الأولى أنه يوفر سطحا أملسا بحيث ينزلق أحد العظمين بدون أي جهد على الآخر والثانية أنه يمنع تركيز القوة بحيث لا تتحطم العظام عند تطبيق الحمل على المفصل. ويتطور المرض باحدى الحالتين: إما أن تكون الخواص الحيوية للغضروف والعظم طبيعية لكن الحمل المطبق على الفصل يكون زائدا. أو أن يكون هذا الحمل معقولا لكن الخواص الحيوية للغضروف والعظم غير قادرة على حمله تنقسم خشونة المفاصل إلى قسمين أحدهما أولي وهو غير معروف السبب وتلعب الوراثة دوراً هاماً في ظهوره وتصاب عادة المفاصل الطرفية لليدين وقد تظهر عقد بارزة من في مفاصل أصابع اليدين عند السلاميات القاصية (الأخيرة) وتدعى بعقد هيبردن. والقسم الثاني والذي سأقتصر عليه في هذا المقال يدعى ثانوي وليس له سبب وراثي ولكن له عدة أسباب أذكر منها: تعرض المفصل للمرض أو زيادة الوزن أو حدوث كسر سابق بالمفصل إن حمل التأثير المتكرر يؤدي إلى قصور المفصل وهو ما يعتبر مسئولا عن الإنتشار الكبير للمرض في مواضع معينة مثل الكتف والمرفق عند قاذف كرة القاعدة والمعروفة بالبيسبول ومفاصل اليد عند الملاكمين والركبة عند لاعبي كرة السلة وعند الذين يتطلب عملهم ثني الركبة. ويعتبر أكثر عند الرجال ويشكل خشونة المفاصل السبب المؤدي الى العجز في الدول المتطورة فهناك حوالي 100000 شخص في الوطن العربي غير قادرين على السير لوحدهم من السرير الى الحمام بسب هذا المرض في الركبة أو الورك. إن تقدم السن والاستخدام المتكرر للمفصل والبدانة من عوامل الخطر لهذا المرض. ففي أكثر الأحيان يكون نتيجة لضعف العضلات الناتج عن قلة التمارين الرياضية أو لكثرة الاستعمال أو للعادات السيئة كمثل الانحناء عند المشي. ونجد في الواقع أن أكثر المشاكل المرتبطة بهذا المرض قد يكون مردها الى ظروف الكسل التي نحياها, فكم من الناس يفضلون عدم السير إن استطاعوا استعمال وسيلة نقل رغم قرب المكان المطلوب في أكثر الأحيان. ومن العوامل الأخرى نوع الأحذية وخصوصا لدى الإناث. فالمزج بين سوء تصميم الأحذية المستعملة وبين الوزن المفرط يخلق عدم توازن واختلال توزيع للثقل وهذا ما يسبب حدوث تغييرات في مفصل الركبة. وبالنسبة للشدة المرضية نفسها فإن الأعراض مثل الألم يزداد بالجهد ويقل بالراحة. تكون أكثر شدة عند النساء منها عند الرجال. وكذلك عند الذين في رفاهية منها عن الذين يعملون وعند المطلقين أكثر منها عند المتزوجين. وتلعب الوراثة دورا في الإصابة بخشونة المفاصل حيث لوحظ أن أخت المرأة المصابة بهذا المرض يبلغ الإحتمال عندها ثلاثة أضعاف مما هو عليه الحال عند والدة وأخت المرأة غير المصابة. ولا ننسى دور العوامل النفسية والاجتماعية في إنقاص الألم المفصلي إن هناك تلازما بين البدانة وخشونة الركبة فقد وجد عند البدينين أن الخطر النسبي لحدوث خشونة الركبة في السنوات التالية يزداد بمعدل الضعفين عند الرجال وأكثر من ثلاثة أضعاف عند النساء. مما يشير الى أن زيادة الوزن هي أكثر العوامل مصادفة في خشونة الركبة حيث تؤدي زيادة الوزن للتأثير على الركبة بينما لا تؤثر على الورك أو عنق القدم وأما العوامل المؤهبة الأخرى فهي: كسر سابق أدى الى عدم انتظام السطوح المفصلية واحتكاك مستمر بالغضروف. أو مرض سابق أدى الى تأذي السطوح المفصلية (وخاصة الروماتويد) أو عدم تمادي محور الفخذ والساق بشكل طبيعي كما في الساق المقوسة ((Bow leg أو ما يسمى بالركبة الروحاء (Genu Varum). إن الألم المفصلي في هذا المرض هو ألم عميق وموضع في المفصل المصاب ويزداد هذا الألم شدة مع استعمال المفصل (أي عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة بينما يخف كثيرا بالراحة ولكنه مع تطور المرض قد يصبح دائما. وقد يسمع أو يشعر المريض بصوت طقطقة في مفصل الركبة عند تحريكه. وفي حالة إصابة المفاصل الموجودة في العمود الفقري وخاصة مفاصل الرقبة والمفاصل القطنية يحدث تآكل في الغضاريف فيحدث ضيق بين الفقرات وبالتالي يتم إنضغاط الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي أو الداخلة إليه مما تؤدي إلى آلاما تنتشر على طول الأماكن المغذاة بهذه الأعصاب مع تنميل وحرقان في الأطراف خاصة عند الإستيقاظ من النوم. وقد يحدث التيبس في المفصل المصاب عند الاستيقاظ أو بعد فترة من الخمول (بعد الجلوس لفترة طويلة أو بعد قيادة السيارة ) ولكنه لا يستمر أكثر من 20 دقيقة عادة. وقد تظهر الآم عرق النسا في منطقة أسفل الظهر وخلف الفخذ والساق والقدمين نتيجة لإنضغاط العصب الوركي وقد تظهر عقد في مفاصل أصابع اليدين عند السلاميات القاصية (الأخيرة) وتدعى بعقد هيبردن أو قد تظهر في المفاصل الدانية بين السلاميات وتسمى بعقد بوشارد. وعلى عكس الروماتويد والذئبة الحمراء فإن التظاهرات الجهازية لا تعتبر من مظاهر خشونة المفاصل يتم تشخيص هذا المرض بالموجودات السريرية والشعاعية ولا توجد علاقة طردية بين شدة التغيرات الشعاعية وشدة الأعراض. ولا توجد تحاليل مخبرية تشخص خشونة المفاصل ولكنها مهمة في معرفة سبب النوع الثانوي لهذا المرض يجب على البدينين المصابين بهذا المرض أن يخففوا من وزنهم حيث ثبت أن تخفيف الوزن ينقص خطر أعراض الركبة عند البدينات في حال وجود الأدلة الشعاعية على خشونة الركبة. كذلك يجب على المصابين بهذا المرض أن يتجنبوا الوقوف المديد. وتكون المعالجة المحافظة باستخدام المسكنات البسيطة ناجحة عادة في إزالة الأعراض رغم أن من البديهي أن التبدلات العضوية داخل المفصل غير قابلة للتراجع وهي دائمة وعلى كل حال فان إعادة أنسجة الغضاريف لأصلها أمر غير ممكن. وقد قال الله تعالى(ومن نعمره ننكسه في الخلق). إن عدم استعمال المفصل المصاب بسبب الألم يؤدي الى الضمور العضلي لذلك فإن أفضل الطرق هي المعالجة الحكمية وذلك بأن تجرى تمارين فعالة لتقوية العضلة مربعة الرؤوس الضامرة وهي من أفضل الطرق, إذ تعتمد الركبة في ثباتها على العضلة مربعة الرؤوس وإذا أمكن الوصول الى تقوية هذه العضلة بشكل كبير فغالبا ما تزول الأعراض رغم وجود تبدلات تشريحية مرضية شديدة في المفصل. كما يمكن للمعالجة الحرارية الموضعية أن تخفف الألم والتيبس. ويعتبر استخدام الدش الحراري أو الاستحمام من أقل الطرق كلفة وأكثرها ملاءمة لتخفيف الأعراض. أحيانا يمكن استخدام الجليد بدل الحرارة لتسكين الآلام إن الأدوية المضادة للإلتهاب الغير الستيرويدية غالبا ما تخفف الألم وتحسن الحركة. ولكن نظراً للتأثيرات الجانبية لهذه الأدوية المتوفرة حالياً في الأسواق لعلاج الروماتيزم وخاصة على الجهاز الهضمي فقد طور العلماء مركبات دوائية جديدة على درجة عالية من الكفاءة كالأدوية الغير الستيرويدية الفعالة المعروفة في تسكينها للآلام وفعلها المضاد للالتهاب ولكن تتميز عليها بخلوها من المضاعفات الجانبية. واستعمال هذه الأدوية أدى إلى تحسن نسبة كبيرة من المرضى من ناحية اختفاء التورم وانخفاض عدد الأجزاء المصابة. و سيتم توفرها في الصيدليات في المملكة في المستقبل القريب إن شاء الله. ويقال عن وجود دواء فرنسي مصنوع من ثمرة الأفوكادو وزيت الصويا يعمل على التركيب الداخلي لأنسجة الغضاريف نفسها ويساعد على إصلاحها وبالتالي تتباطأ أو تتوقف عملية التآكل عند هذا الحد ويعطى لمدة ثلاثة أشهر في السنة. وأيضا فإنه يوجد حاليا في الأسواق مواد هلامية تعطى على شكل إبر في الركبة قد تساعد في التخفيف من الآلام في الحالات الخفيفة أو المتوسطة من خشونة المفاصل ولكن في الحالات السيئة مع ألم شديد فيمكن التفكير بالمداخلة الجراحية

    هشـاشة العظام

    هشاشة أو تخلخل العظام هي حالة مرضية تصيب الإنسان تتميز بحدوث مسامية غير طبيعية في العظام أو رقتها نتيجة عدم إنتاج مقدار كاف من بروتين العظام الذي تترسب فيه أملاح الكالسيوم فتكسب العظام صلابة وقوة. وبمعنى آخر يحدث نقص معمم في كتلة العظم نسبة لوحدة الحجم. أي أنه داء يصيب الإنسان كلما تقدم به العمر وخاصة عند النساء وإن أسباب هذا النقص المرتبط بالعمر غير معروفة على الرغم من تمييز عوامل متعددة. وعموما فان عظام النساء والرجال البيض (خاصة قليلي الوزن من سكان شمال أوربا وشرق آسيا) يملكوا خطورة أكبر من السود بالنسبة لتخلخل العظام وكسور الورك وقد يعزى ذلك إلى المحتوى العظمي المعدني الأعلى في السود. وتفقد المرأة خلال حياتها السوية حوالي نصف كتلة عظمها بينما يفقد الرجل حوالي ربع كتلة عظمه عما كان عليه في سن الشباب

    ليونة العظــام

    ما المقصود بليونة العظام؟
    ولكن في تلين العظام فإن تمعدن العظم لا يجاري تشكل العظم

    وبالتالي يصبح العظم ضعيفا (تلين العظام يعني العظم الطري) وهو مرض عظمي إستقلابي ويتميز بعدم كفاية التكلس العظمي والذي يعتمد على نسبة الوارد من الكالسيوم والفوسفور وربما على عدد من مستقلبات الفيتامين د


    ما هي العوامل المساعدة على ظهور هشاشة العظام؟

    هناك عدة أسباب لحدوثه أذكر منها: عدم الحركة لفترة طويلة والوقوف المستمر أكثر من 4 ساعات في اليوم, وكثرة الجلوس تنقص القوى الميكانيكية المبذولة على الهيكل العظمي وتزيد من سرعة الفقد العظمي, عدم التعرض للشمس, الوراثة, انقطاع الطمث المبكر نتيجة لنقص إفراز هرمون الإستروجين, التدخين, الكحول حيث أنه يؤدي إلى نقص في المغنزيوم والكالسيوم وفيتامين "د" والبروتين, القهوة والشاي أيضا فقد وجد أن تناول فنجانين من القهوة يوميا أو أكثر يعتبر من العوامل المؤهبة لحدوث هشاشة العظام وبالتالي تزيد من خطورة الكسر الفخذي. التغير الملحوظ في نوعية الغذاء والتي أصبحت إلى حد كبير مشابهة لما عليه في الدول الغربية من انتشار للأكلات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات والشوكالاتات. إن الوارد الحمضي الزائد خاصة بعد تناول أغذية غنية بالبروتين يمكن أن يساهم في انحلال العظم في محاولة للتخفيف من الحمض الزائد وكذلك يمكن للحمض الزائد أن يزيد من كاسرات العظم بصورة مباشرة. وهناك عوامل أخرى تساعد على الهشاشة مثل استئصال المعدة, بعض الأورام, الاضطراب الهرموني عند الرجال ونقص الغدة النخامية, نقص الوزن, السكر, ويبعض الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد. كذلك فإن بعض الأدوية مثل الكورتيزون و مضادات الصرع والهيبارين (مضاد للتخثر) وهرمون الغدة الدرقية واستعمال مضادات الحموضة وخاصة عند المصابين بقصور الكلى قد يساعد على هشاشة العظام


    الذئبة الحمراء

    ان الذئبة الحمراء تعتبر من أشكال الروماتيزم المزمن وهو مرض مناعي ذاتي مجهولة السبب يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي بتصنيع أجسام مضادةتقوم بمهاجمة أنسجة وأعضاء الجسم، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في الجلد والأوعيةالدمويـة والمفاصل والأنسجة الأخرى. ويصيب النساء حوالي تسعة أضعاف إصابته للرجالوتصاب السمراوات اكثر من البيضاوات بحوالي ثلاثة أضعاف فمثلاً تقدر نسبة اصابةالنساء الى الرجال في بعض دول أفريقيا بحوالي 13 :1. وتعتبر الوراثة والهرموناتالجنسية عوامل محتملة لحدوث المرض. ويحدث هذا المرض عادة بين سن 15-35 سنة إلا أنهيمكن أن يظهر عند أي عمر. وهـذا المـرض سمي (Lupus) والـذي يعنـي الذئـب Wolf لأنكثيراً من المصابين بهذا المرض قد ظهر لديهم طفح فراشي الشكل في منطقة الخدودوالأنف والذي أعطاهم صورة الذئب إلى حد ما. وهذا الشكل الفراشي يكون لونه أحمر عندذوات البشرة البيضاء وأبيض أو بلون مغاير للون الجلد الأصلي عند ذوات البشرةالسمراء أو السوداء. ويسمى أيضاً القناع الأحمر.


    الأعراض والعلامات السريريه

    تتراوح خطورتها من مرضبسيط إلى مرض يهدد الحياة وخاصة إذا لم يتم تشخيصها ومن ثم علاجها بإذن الله فيمرحلة مبكرة مع العلم أن هناك حالات يمكن أن تستجيب للعلاج بسرعة والحمد الله خاصةًإذا لم تكن إصابة كلوية. ولا يمكن تشخيص الذئبة الحمراء الجهازية بالإصابة الجلديةفقط ولكن هناك عدة أعراض وعلامات سريريه ومخبرية يلزم وجودها أيضا مثل الآم المفاصلحيث تشبه أعراض التهاب المفاصل مع تورم وألم في الأصابع والمفاصل الأخـرى وتساقطالشعر والخوف من الضياء (يعني ضوء الشمس وليس ضياء الحاج حسين). ويمكن أن يؤديالتعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس إلى تفاقم المرض ويمكن حتى أن يؤدي إلى ظهورهللمرة الأولى. كما يمكن أن تتكون بعض اتلقرحات في الفم. وغالباً ما تصاب الرئتانوالكليتان كـذلك وفي بعض الأحيان يصاب الجهاز العصبي فتحدث بعض نوبات الصرع وفقدانالذاكرة أو أعراض نفسية مثل الكآبة. ويمكـن أن يظهر المرض أيضاً بصورة مفاجـئة بشكلتعب وارهاق مع حـدوث حمى حادة.وفي حالات نادرة يمكن اكتشاف المرض بوجود ارتفاع بعضمضادات الأجسام في الدم عند عمل التحاليل بدون أن يشتكي المريض من أية أعراض تذكر.


    ليس كل من لديها ANA يعني مصابةبالذئبة
    وهنا لابد الى الإشارة بأن حالات عديدة من مناطق مختلفة منالمملكة ودول الخليج راجعتني في العيادة وهي في حالة نفسية سيئة بعد أن شخصت خطئاًبأنها ذئبة حمراء وبعد الفحص السريري وعمل بعض التحاليل اللازمة تبين لي بأنها ليستكذلك ولم أنسى حالات البكاء من الفرح من عدة فتيات بعد أن تبين لهن بأنهن غيرمصابات بالذئبة تبين لي بأن بعض الأطباء يعتمد في تشخيصه على أحد التحاليل وهو ANA وهي عبارة عن مضادات الأجسام في الدم يمكنها ان توجد في عدة امراض حتى يمكن وجودهافي 5% من الأشخاص الطبيعيين لذلك لابد من عمل تحليل لآخر لمعرفة التشخيص الدقيقوقـد حـددت الأكاديية الأمريكية للروماتيزم أربعة أعراض من هـذه الثمانية كطريقةلتشخيص المرض،

    إما بترتيب حدوثها وإما بحدوثها في نفس الوقت:
    -1.
    وجود خلايا غير طبيعية في البول.
    -2.
    التهاب المفاصل.
    -3.
    طفحفراشي الشكل على الخدود.
    -4.
    حساسية لضوء الشمس.
    -5.
    قرح بالفم.
    -6.
    تشنجات.
    7. -
    انخفاض عدد كـرات الدم البيضاء والصفائح الدموية أو أنيميا الانحلالالدموي.
    -8.
    وجود أجسام مضادة معينة في الدم والتي توجد في 50% من المرضىالمصابين.

    ويمكـن أن تـزداد شدة المرض في حالات الإرهاق والحملوالولادة والعدوى، وتعاطي بعض الأدوية، والتوتر، والإصابة الفيروسية غير المعينة،وبعض الكيمياويات. وقد تحدث بعض الحـالات نتيجة لتعاطي بعض الأدوية. وطبقاً لبحثنشر في المجلة الإنجليزية الجديدة للطب فقد تبين أن حوالي 10% مـن حـالات الذئبةالحمراء قد تكون بسبب التفاعل ضد الأدوية مثل هـيدرالازين. والذئبة المرتبطةبالأدوية عادة لا تؤثر على الكليتين أو الجهاز العصبـي وغالبا ما تكون الحالة أخـفولكنها تتحسن عادة مع إيقاف هذه الأدوية.

    علاقةالذئبة بالحالة النفسية
    ولاننسى دور العامل النفسي فإن بعض الدراساتدلت على وجود علاقة بينها وبين الغضب أو الكآبة ، وهناك عدة آليات يمكنها تفسير هذهالعلاقة ومنها ما اقترحته بعض الدراسات من أن هذه العوامل النفسية قد تؤثر علىالغدة النخامية والغدة الكظرية مما يؤدي إلى إفراز هرمون البرولاكتين والكورتيزولواللذان يلعبان دوراً في بدء الالتهاب المفصلي. ولقد وجدت الأبحاث بأن العواملالنفسية خلال الشهر السابق للمرض لها أثر كبير في بداية المرض. وأثناء استجوابيلمرضى الذئبة الحمراء عن مدى التأثيرالنفسي عليهم وجدت أن نسبة كبيرة منهم وقدتتجاوز 70 % قد تعرضوا إلى صدمات نفسية قبل بدء المرض بعدة أسابيع مثل وفاة شريكالحياة أو أحد أفراد الأسرة المقربين، الطلاق، فقد أو تغيير الوظيفة، ظلم الزوجةالسابقة بعد ارتباطه بزوجة أخرى، ثم المسنين المقيمين في دور الرعاية والذين ليسلهم دعم أسري. وفي دراسة أجريـت بكلية الطب بجامعة واشنطن تم الربط بين المواقفالتي تسبب التوتر النفسي طبقا لتأثيراتها السلبية على الصحة العقلية والنفسية،فوجـد أن أشد حـالات التوتر كانـت بسبب موت شريك الحـياة يليها الطلاق وأنـه كـلماتعرض الشخص لموقـف فـيه إجهاد نفسي شديد، زادت خطورة الإصـابة بالمرض. وكذلك فإنالكآبة تعتبر من أهم الأعراض النفسية الناتجة عن الذئبة الحمراء. لذلك فإن الوقايةوالتشخيص المبكر والعلاج الفعال للكآبة لهم أهمية كبيرة للإقلال من العجز المترافقمع الذئبة. وكذلك فإن بعض المرضى المصابين الذئبة الحمراء يحتاجوا لعلاج مكثف سواءًنفسي أو دوائي أو كلاهما.

    العلاج

    تستخدم طرق علاجية مختلفة لعلاج المرض،فمضادات الالتهاب تسـتخدم عـادة في الـبداية. كمـا أن مضـادات مـرض الملاريـا يمكـنأن يخفف من الأعراض الجلدية والحساسية للشمس. وفي الحـالات الشديدة يستخدم الأطباءالكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة لتخفيف حـدة المـرض
    بعض النصائح الطبية لمرضىالذئبة الحمراء:
    الرضا بقضاء الله وقدره فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط
    عدم اليأس من رحمة الله فإن الله ما أنزلداءً إلا أنزل له شفاءً
    الإبتعاد عن التوتر والغضب وتذكر حديث الرسول صلى اللهعليه وسلم(لاتغضب ولك الجنة(
    تجنب ضوء الشمس القوي ومحاولة الحماية منها وعدمالخروج إلا للضرورة.
    يجـب أن تحـتوي الوجبة الغذائية على السمك والخضراوات ذاتالأوراق الخضراء. كما إن تناول الثوم والبصل مفيد لأنهما يساعدان على امتصاص الكالسيوم. ويمكن استخدام زيـت الزيتون والسمك لأنهما مصادر جيدة للأحماض الدهنيةالأساسية.
    ومن الضروري أن يقلل مريض الذئبة من الدهون والملح والبروتيناتالحيوانـية لتخفيف العبأ على الكـلى.
    تجنب أيضا الكافيين والموالح والفلفل الأحمر والملح والتبغ، وكل شيء يحتوي على السكر.
    احصل على قـدر وافـر منالراحة وواظب على التمارين الرياضية المعتدلة.
    تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاصالمصابين بالبرد أو الالتهابات الفيروسية الأخرى، فأمراض المناعة الذاتية مثلالذئبة الحمراء تجعل المصاب عرضة للإصابة بالفيروسات.
    تجنب أقراص منع الحملفهي تسبب تدهور الحالة وتفاقم المرض.
    ولا ننسى أدعية الصباح والمساء وذكر اللهباستمرار والدعاء لتحصين البدن فكم شاهدت بعض الحالات كان سببها العين.


    علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب
    لقد تمكننا بحمد الله من تطوير علاج عشبي لعلاج هذا المرض وقد اثبت نجاحه بشكل كبير وبنطاق واسع وفي انتظار انتاجه تجاريا ونحن الان نعمل بنطاق ضيق بسب االاعداد الكبيره من الحالات المرضيه التي تردنا

  2. #2
    عروس جديدة
    تاريخ التسجيل
    26/04/2014
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    22

    رد: علاج امراض الروماتيزم بالاعشاب للدكتور مصطفى عبد الرزاق القيسي

    الآم الكتـــف

    يستعمل مصطلح الكتف المتجمدة FrozenShoulder أو التهاب المحفظة اللاصق Adhesive Capsulitis غالبا عندما يكون المفصل شديد الألم والتيبس بحيث يمنع القيام بالحركات الطبيعية له ولكن بغياب التهاب المفصل يعود إلى طبيعته تماماً حتى ولو استغرقت الحالة سنة أو سنتين ويحدث خلال فترة الإصابة بالتهاب المحفظة اللاصق ألم وعجز واضح، إضافة إلى تشوش وارق ويغدو الألم أسوأ ليلاً ويزداد بالاضطجاع على جهة الكتف المصابة وتبقى الصورة الشعاعية البسيطة طبيعية ما لم يكن هناك بعض من تخلخل العظام القرصي. إن الوصول إلى الشفاء في هذا المرض يحتاج إلى وقت طويل نوعاً ما ويكون ذلك بتحريك الكتف كثيراً أو باللجوء إلى أية محاولة من شأنها أن تؤمن تمريناً معتبراً، أما في المراحل الباكرة لا سيما بوجود الألم الشديد فإن وضع الذراع على وشاح Sling واستعمال المسكنات ومضادات الالتهاب أمر لا مفر منه وفيما بعد يلجأ إلى اعتماد برنامج فعال من التمارين اللطيفة والحقن المفصلية. ولكن إذا كان سبب الكتف المتجمدة هو الروماتويد فإن علامات المرض تبدو في بقية المفاصل وأما في ألم العضلات الروماتيزمي فيغدو الكتفان كلاهما متيبسين صباحا ويحدث التحسن باقي النهار وقد يصاب الوركان بنفس الحالة على حين يندر ذلك في بقية المفاصل. عندما يكون أحد الكتفين فقط مؤلما فإن الاضطراب يغلب أن يكون حول المفصل وليس بداخله والحالة هي التهاب حول المفصل أكثر منها التهاب مفصلي. أما ألم الرقبة الذي يتوضع جانبا والناجم عن الفقار الرقبي (خشونة الرقبة) فهو حالة كثيرة الشيوع وغالبا ما يشعر به في الكتف, وفي مثل هذه الحالة فإن حركات الرقبة تكون مؤلمة ومتحددة بينما يمكن تحريك الكتف بحرية مادامت الرقبة مثبتة تماما. كما إن الآلام الناجمة عن بعض أمراض الصدر أو أعلى البطن قد يشعر بها في منطقة الكتف. ويمكن أن أوجز أسباب الألم الكتفي كما يلي: التهاب حول المفصل، آلام الرقبة، التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)، الآلام العضلية الروماتيزمية، الاعتلال الالتهابي للمفصل الكتفي، الفصال (الخشونة) في ناحية المفصل الأخرمي الترقوي (Acromioclavicular)، بعض أدواء الصدر وأعلى البطن.



    اسباب الام الرقبة

    الفقرات العنقية تتكون من 7 فقرات عنقية الأولى تتصل بأسفل الجمجمة اتصالاً ثابتاً والثانية تتصل اتصالاً مفصلياً مع الأولى وبهذا الاتصال يسهل الدوران والالتفات. وإن الآم الرقبة شائعة جدا لدى كلا الجنسين وفي مختلف الأعمار ويمكن عزوها لأسباب عديدة ولكن أهمها الإصابات الرضية والخلع الجزئية والتغيرات التنكسية (خشونة فقرات الرقبة) أما الأسباب الأخرى فهي: الروماتويد الذي يصيب الرقبة, الإعتلالات المفصلية المرافقة للصدفية, الإصابات السحائية والدماغية، التهابات الحلق الحادة، السل في العظام والمفاصل، الأمراض المدارية مثل الملاريا وأخيرا لا ننسى أن الجلوس الخاطئ له دور هام في الآم الرقبة. يتم الشعور بالألم الناشئ من خشونة الرقبة بالعنق وبمؤخرة الرأس وغالباً ما يصل للكتف والذراع وحتى الساعد واليد، ويتحرض ويثار بحركات أو وضعيات عنقية معينة ويترافق بألم مع تحدد بحركات العنق.


    الاجراءات الضرورية في حالات الالم الرقبي :

    يجب الجلوس في وضعية صحيحة لتجنب شد العضلات الرقبية وعدم وضع سماعة الهاتف بين الأذن والكتف عند قيامك بعمل ما لأن هذا يؤدي إلى ضغط على العضلات العنقية وبالتالي يؤدي إلى تشنج العضلات في الجانب الممسك بالهاتف. المحافظة على التمارين العضلية التعويضية والتي تشمل على تحريك الرقبة. الراحة التامة في السرير وهي ضرورية إذا كان الألم شديدا. الأدوية المسكنة والمرخية للعضلات حيث أنها تؤدي إلى ارتخاء وراحة من الألم خلال النهار وتجعل النوم هادئا ومريحا. استعمال الطوق والمعروفة بالرقبة (كولار) بعد زوال الألم وعن اعتماد الطوق ليس إجراءا داعما ومريحا للعنق فحسب بل يحفظ الرقبة دافئة أيضا.



    سبب الام الظهر :

    إن ألم الظهرهو العرض الذي يراجع من أجله عدد كبير جداً من المرضى في العيادات الروماتيزمية ويشكل هؤلاء المرضى حوالي ثلث مراجعي العيادة الروماتيزمية إذا استثنينا الحالات الرضية.



    ويمكن تقسيم المرضى الذين يشتكون من آلام ظهرية إلى مجموعتين كبيرتين ففي المجموعة الأولى نجد عند المرضى علامات فيزيائية صريحة غير مترافقة أو مترافقة مع تغيرات شعاعية مما يمكننا من تشخيص وتعيين نوع الآفة ومكانها بالضبط وبالتالي تطبيق المعالجة المناسبة. أما مرضى المجموعة الثانية فلا نجد عندهم علامات فيزيائية أو أي تغيرات شعاعية ولا يوجد عندنا تفسير دقيق لسبب آلامهم الظهرية ولذلك كثيراً ما نعزو هذه الآلام إلى وثي الأربطة الظهر المزمن. وكثيراً ما يترافق الألم الظهري مع ألم منتشر إلى ناحية الإلية أو الفخذ والساق ويكون هذا الألم المنتشر وحيد الجانب غالباً وقد يكون في الجانبين أحياناً.
    مرض بهجت


    وقد تمت الموافقة على المعايير التشخيصية للمرض والتي تشمل القرحات الفموية الراجعة بالإضافة إلى إثنين مما يلي:

    *
    التقرحات التناسلية الراجعة
    *
    الآفات العينية
    *
    الآفات الجلدية
    *
    اختبار باثرجي
    وتكون القرحات مؤلمة عادةً ويبلغ قطرها من
    2-10
    مم وهي سطحية أوعميقة مع تنخر مركزي أخضر اللون. تدوم هذه التقرحات 1-2 أسبوع وهي تزول أن تترك ندبات، أما القرحات التناسلية فهي تشبه القرحات الفموية، فالقرحات المهبلية تكون غير مؤلمة بينما ممكن أن تكون القرحات على الأعضاء التناسلية الخارجية مؤلمة. أما الإصابة الجلدية فإنها تشمل إلتهاب الأجربة والحمامى العقدة ونادراً ما تشبه التهاب الأوعية، ويعتبر الإرتكاس الإلتهابي الحاد بعد أي خدش أو حقن المحلول الملحي داخل الجلد (اختبار باثرجي) من التظاهرات النوعية الشائعة عند مرضى اليابان ودول البحر المتوسط. وتعتبر الإصابة العينية من أشد الاختلاطات خطورةً. وإن التهاب المفصل والذي يصيب الركبة والكاحل ليس مشوهاً. وإن الموجودات المخبرية غالباً ما تكون غير نوعية. وتخف شدة المرض مع مرور الزمن. أما المعالجة فهي عرضية
    وكيف يكون العلاج ؟ وهل تكون المعالجة نهائية أم أنه يظهر من جديد ؟
    وتخف شدة المرض مع مرور الزمن وبعيدا عن الاختلاطات العصبية يبدو أن مدة الحياة عند المرضى تكون عادية ويعتبر العمى هو أخطر المضاعفات. أما المعالجة فهي عرضية


    الروماتيزم و الاطفـــال

    المفاصل وانتفاخها والتيبس الصباحي للمفاصل وارتفاع درجة الحرارة. وتعد الحمّى الروماتيزمية من أهم أنواع الروماتيزم الحاد وهي أكثر ما تصيب الأطفال وأيضاً الروماتويد والذئبة الحمراء والتي تعتبر من الأمراض الروماتيزمية المزمنة قد تصيب الأطفال أيضا. إن عدد الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل ضئيلاً إذا قورن مع البالغين. ولكن يجب الانتباه عند إصابة الصغير لأن الأعراض قد تكون أخف وطأة بكثير عما يكون عليه عند إصابة الكبير حتى إن أعراض آلآم المفاصل قد لا تظهر بتاتاً. و الطفل قد يبدو مريضاً جداً مع ظهور حرارة مرتفعة وطفح جلدي والتي قد يبدو معها وكأنه مصاب بمرض معدي وليعلم الوالدين أن التهاب المفاصل عند الأطفال وإن كانت أعراضه بسيطة وخفيفة إلا أنه في الواقع يؤثر على الجسم كله. إن بعض أنواع الروماتيزم التي تصيب الطفل قد تؤثر على عينه وقد يؤدي ذلك إلى إصابته بالعمى وهذه مضاعفات خطيرة يجب مراقبتها و معالجتها. عند شفاء الطفل من نوبة حادة ينبغي الحد من نشاطاته الرياضية وذلك تحسباً ومنعاً لإصابة المفاصل المصابة بأي جروح أو رضوض التي تؤدي إلى الإصابة بنوبة تالية. فببذل الانتباه الكامل للمريض وفهم طبيعته وآلية المرض ووسائل العلاج وقد ثبت أن منح الطفل الحب والعطف من قبل الأهل أو غيرهم يلعب دوراً أساسياً لعلاج ناجح وشفاء محقق بإذن الله عز وجل .
    الحمى الرثوية او الروماتيزمية
    كما يصيب الروماتيزم الكبار فهو كذلك يصيب الأطفال حتى في السنوات الأولى من أعمارهم لذا يجب على الأم الانتباه إلى بعض الأعراض التي يشكو منها الطفل مثل آلام المفاصل وانتفاخها والتيبس الصباحي للمفاصل وارتفاع درجة الحرارة. وتعتبر الحمّى الروماتيزمية من أهم أنواع الروماتيزم الحاد ومع أنها تصيب الأطفال في أي عمر فإنها نادرا ما تحدث عند الرضع ولكن تظهر أكثر ما تظهر ما بين سن الخامسة والخامسة عشر حيث يكون التهاب اللوزتين أكثر تواترا وشدة ويعد من أهم الأسباب لتلك الحمى حيث يفرز الميكروب العقدي السموم الخاصة به فيتفاعل معها جهاز المناعة ونتيجة هذا التفاعل يتركز في القلب والجهاز العصبي والمفاصل والجلد وتبدأ الأعراض المختلفة حسب مكان الإصابة وما زالت الحمى الرثوية تشكل مشكلة خطيرة في الدول النامية بما فيها الشرق الأوسط. إن العوامل البيئية والجرثومية والخاصة والتي تلعب دورا في حدوث الحمّى الروماتيزمية تبدو هامة لأنها على علاقة بحدوث وشدة الانتان السابق بالعقديات ومن هذه العوامل خط العرض والارتفاع عن سطح البحر والرطوبة والعوامل الاقتصادية من فقر وحرمان وسوء تغذية والازدحام كما يحدث الثكنات العسكرية والمواقع المغلقة والمدارس والعائلات الكبيرة في مآوي صغيرة هو العامل البيئي الأكبر في حدوث هذا الداء إن هجمة الحمّى الروماتيزمية الحادة تتظاهر بارتفاع درجة حرارة مع ألم المفصل المتنقل أي أنه قد يبدأ في مفصل ثم ينتقل إلى مفصل آخر بعد أن يكون شفي تماماً في المفصل الأول خلال فترة أيام أو أسابيع ونادراً ما يثبت الألم في مفصل واحد وقد يصاحبه انتفاخ خفيف في المفصل المصاب مع العلم أن المفاصل الكبيرة للأطراف هي الأكثر إصابةً ونادراً ما تلتهب عدة مفاصل كبيرة بنفس الوقت وإن التهاب المفصل قل ما يترك مضاعفات أو تشوهات وراءه في المفصل المصاب بعكس التهاب المفاصل الرثوي ومن الأعراض أيضا ظهور طفح جلدي وقد لا يكون هذا الطفح ظاهرا دائما إلا عندما يستحم الطفل بماء دافئ, وقد يظهر الطفح في جميع أجزاء الجسم ولكنه يبدو واضحا إما على الظهر, الصدر, البطن, اليدين أو القدمين. ويمكن أن تسبق هذه الأعراض التهاب في اللوزتين أو التهاب بلعوم متكرر فالحمّى الروماتيزمية تعتبر داء التهابي يحدث كعقبول متأخر للانتان البلعومي بالجراثيم العقدية مجموعة أ وقد تظهر عقيدات غير مؤلمة صغيرة بحجم حبة البازلاء تحت الجلد بدون أن يلاحظها المريض وربما تظهر عليه الحمامى العقدية. وفي مرحلة متأخرة من المرض يصاب المخ وقد تظهر حركات فجائية غير هادفة وغير منتظمة تصيب الوجه واللسان واليدين والذراعين والكتفين وتزداد هذه الحركات غير الإرادية بالانفعال وتختفي أثناء النوم. ويشتكي المريض من سقوط الأشياء من يده بشكل غير إرادي هذه الأعراض تدعى داء الرقص الصغير. ويعتمد التشخيص على وجود اثنين أو أكثر من الأعراض الكبرى (التهاب عضلة القلب، التهاب المفاصل، داء الرقص، طفح جلدي، عقد تحت الجلد) أو واحدة من الأعراض الكبرى مع اثنين أو أكثر من الأعراض الصغرى (ارتفاع درجة الحرارة، الآم في المفاصل، الإصابة السابقة الحمّى الروماتيزمية، ارتفاع سرعة الترسيب وارتفاع مضادات المكورات العنقودية والذي يدعى بأنتي ستربتو ليزين O ((ASO أو بعض الأضداد العقدية الأخرى أو تغيرات في التخطيط القلبي أما في الفحص المخبري فيمكن تشخيص المرض بارتفاع سرعة الترسيب وارتفاع مضادات المكورات العنقودية ((ASO أو بعض الأضداد العقدية الأخرى. وأحياناً يظهر في التخطيط القلبي تطاول مسافةPR وأحياناً عندما نسمع نقحه قلبية قد يحتاج الأمر إلى فحص القلب بالتلفزيون لتشخيص ما إذا كانت الصمامات القلبية أصيبت أم لا وإصابتها تكون إما بتوسع أو تضيق أو بترسبات عليها. عند إصابة أحد الصمامات يتكون على الصمام المصاب جلطات صغيرة قد تصل إلى المخ وتؤدي إلى انسداد شرايين ويصاب المريض بعجز عصبي من شلل أو غيره ولكن الخطر الأكبر يكمن بالأثر الذي تتركه هذه الحمى عند إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين عدة مرات في السنة أن تؤثر جراثيم هذا المرض في الكليتين أو القلب حيث تتأثر جميع أقسام القلب ويتضخم القلب بسبب التهاب قد يترك أثاراً وأضراراَ دائمة في القلب أو في صماماته ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه كم من طفل في عمر الزهور أصيب في صمامات قلبه وغالباً ما يكون السبب هو إهمال الوالدين في معالجة الالتهاب المتكرر للوزتين أو البلعوم في هذه السن المبكرة ولا ننسى أن التخلص من البؤر الجرثومية في اللوزتين أو الأسنان التالفة له أثر كبير في الوقاية من بعض هذه الأمراض إن سير الحمّى الروماتيزمية يتفاوت إلى حد كبير, ومن غير المكن التنبؤ ببدء المرض, وبشكل عام فإن حوالي 75% من هجمات الحمّى الروماتيزمية تخمد خلال 6 أسابيع و 90 % خلال 12 أسبوعا وأقل من 5 % قد تستغرق أكثر من 6 أشهر. يختلف العلاج باختلاف المرحلة المكتشف فيها المرض فكلما كان تشخيص المرض مبكراً كلما كان العلاج أسهل وأسرع شفاء بإذن الله وبذلك نستطيع أن نتجنب التدخل الجراحي للقب . إن الراحة السريرية ضرورية حتى اختفاء الأعراض ويعطى وقايةً لمنع الإصابة بالتهاب اللوزتين والحلق حقن البنسلين الطويل المفعول بصورة دورية ومنتظمة. وللوقاية من الإصابة بالحمّى الروماتيزمية يجب تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية بزيادة التغذية الجيدة للأطفال والتقليل من أماكن الازدحام كما يحدث في المواقع المغلقة والمدارس والعائلات الكبيرة في مآوي صغيرة. إن المعالجة الكافية للانتان البلعومي بالمضاد الحيوي المناسب أو باستئصالهما حسب الحاجة سيمنع الهجمات المبدئية للحمى الرثوية وإذا كشف المرض بشكل مناسب وعولج بما فيه الكفاية فإن انتشار الانتان في مجتمع ما سيوقف وبائية المرض العقدي وسينقص حدوث هذه الحمى في المجتمع.

    الخرع وليونةالعظام
    تشير كلمة الخرع ) (Rickets) إلى قصور في تمعدن العظم الآخذبالنمو أو النسيج العظماني وبالتالي يصبح العظم ضعيفا. يمكن ملاحظة التغيراتالعظمية في الخرع سريريا بعد عدة أشهرمن نقص فيتامين د وقد يتطور الخرع عند الرضعفي حالة الإرضاع من أمهات مصابات بتلين العظام خلال شهرين. ويظهر الخرع صريحا بمايقارب السنة الأولى وخلال السنة الثانية من العمر بينما تعد تظاهرات الخرع بنقصفيتامين د في الطفولة المتأخرة نادرة. إن مظاهر الخرع السريرية شديدة وواضحة فالطفلالمصاب كسول ناقص المقاومة ويخفق في النمو السوي. تتضخم مشاش العظام (نهايات العظام) وتنحني العظام الطويلة وتتضخم الوصلات الغضروفية العظمية وتؤدي إلى ما يسمى ((السبحة الضلعية أو الرخدية)) . ويؤدي شد الحجاب الحاجز على القفص الصدري الى تثلمالأوراب السفلية وهو ما يدعى تجويف هاريسون. إن عظام الرخد تصبح سهلة الكسر كمايتأخر ظهور الأسنان وتكون ضعيفة تكون التظاهرات السريرية للخرع ناتجة عن تشوهاتالهيكل العظمي والتأهب للكسور والضعف ونقص مقوية العضلات وكذلك اضطرابات النمو. ففيالحالات الشديدة في الخرع العوزي بنقص الفيتامينDيمكن لنقص كلس الدم أن يسبب تكززوعندما يكون شديداً قد يترافق مع نوب من تشنج حنجرة, أما في الرضع والأطفال الصغارفتشمل المظاهر فتور الهمة ((listlessness)), هيجان وبكاء مع نقص مقوية عميق وتعرقوضعف عضلي وعندما يتقدم المرض يصبح المريض غير قادر على المشي بدون مساعدة ويتطورعند الطفل الحدبة الجبهية (بروز عظم الجبهة) وتسطح جداري شاذ في الجمجمة وتتلين قبةالرأس (التابس القحفي)ويمكن أن تتوسع الدروز . وتترقى التشوهات في الحوض والأطرافإذا لم يعالج الداء مع تقوس شائع خاصة في الساق وعظم الظنبوب, الفخذ, الكعبرةوالزند أما في تلين العظام (Osteomalacia) فإن تمعدن العظم الناضج لا يجاري تشكلالعظم وبالتالي يصبح العظم ضعيفا (تلين العظام يعني العظم الطري) وهو مرض عظميإستقلابي ويتميز بعدم كفاية التكلس العظمي والذي يعتمد على نسبة الوارد منالكالسيوم والفوسفور وربما على عدد من مستقلبات الفيتامين د. إن مظاهر تلين العظامخفيفة في البالغين عادة. فقد يحدث وجع في العظام ومضض قوقها وضعف عضلي وخاصة فيالعضلة الدالية وزنار الحوض, فتحدث نتيجة لذلك مشية متهادية كمشية البطة أما تظاهرتلين العظام في الكهول فهو مخاتل ويظهر خلسة وقد تهمل التشوهات الهيكلية للعظاموتسيطر تظاهرات الاضطراب المستبطن وأعراض المرض المسبب للين العظام ومثال ذلك فيعوز الفيتامينDفي الداء الزلاقي الكهلي فبعض الأعراض (عندما تحدث) تشمل الألمالجسمي المنتشر والمضض العظمي. ويمكن لضعف العضلة الدانية أن يقلد ذلك الضعف فيالاضطرابات العضلية العصبية وأن يساهم في المشية المتهادية ويمكن للألم والضعف أنيقعدا المريض في السرير أو الكرسي . ومعظم الفتيات المصابات اللائى راجعن عيادتيكانت أعمارهن بين 14-18 سنة وبعضهن جئن على كرسي العجزة لعدم استطاعتهن المشي وكانغذاؤهم الوجبات السريعة مثل البر غر وشرابهم المشروبات الغازية ولكن والحمد للهاستطعن المشي على أقدامهن بدون مساعدة بعد حوالي ثلاثة أشهر من شربهم للحليبباستمرار وتناولهم للغذاء الصحي وتعرضهم للشمس ومتابعة العلاج. بالطبع، لذا ينصحالمرضى بالإقلال من الأطعمة الحراقة مثل الشطه والحلويات المصبوغة والمشروباتالمعلبة وخاصة الغازية وكذلك المنبهات مثل الشاي والقهوة كما ينصح بالإكثار منالألبان ومنتجاتها والخضروات والفواكه الطازجة يلعب الغذاء وخاصة في فترة النمودورا مهما لبلوغ كثافة العظام القصوى بعد سن المراهقة وستكون رصيدا واستثمارا جيداللعظام في أيام الشيخوخة، ويقوم عنصر الكالسيوم بدور مهم في بناء العظام القويةوالتقليل من خطر الإصابة من هذا المرض وقد تبين أن الأشخاص الذين يعتمدون في طعامهمعلى الوجبات السريعة ويتناولون كميات قليلة من الخضروات الطازجة ومن منتجات الألبانالغنية بالكالسيوم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالمرض عندما يبلغون سن الشيخوخة. ونتيجة لما طرأ على المجتمعات العربية من التغير المفاجئ في سلوك ونمط الحياة لدىالناس إضافة إلى التغير ملحوظ في نوعية الغذاء والتي أصبحت إلى حد كبير مشابهة لماعليه في الدول الغربية من انتشار للأكلات السريعة والمشروبات الغازية والحلوياتوالشوكالاتة فأتوقع أنه تزداد الإصابة بتلين العظام لدى هذه المجتمعات بصورة مفاجئةوكبيرة. حيث يأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة من كون كافة المواد التيتصنع منها هذه المشروبات مضرة, مثل السكر الأبيض والمحليات الصناعية الكيماويةوالمواد الحافظة وثاني أوكسيد الكاربون وفيما يتعلق بالسكر الأبيض فتحتوي علبةالمشروبات الغازية حوالي 8 ملاعق شاي سكر وهذا السكر يدمر فيتامين (ب) والذي يلعبدور كبير في تحسين عمليات الهضم وامتصاص الأغذية وتكاثر الخلايا ويؤدي نقصه إلى ضعفالبنية والاضطرابات العصبية والعضلية والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبةوالضجر بالإضافة إلى أضراره بطبقة المينا في الأسنان وزيادة في الوزن أما غاز ثانيأكسيد الكربون الذي يعطي اسمها مشروبات غازية فهو يسرع في تفريغ المعدة منمحتوياتها من الأغذية باتجاه الأمعاء قبل إنجاز مراحل هضمها في المعدة وينقص من فعلخميرة البيبسين مما يسيء عملية الهضم وذلك بخلاف ما يعرف عنه بأنه مادة تساعد علىالهضم. ومن الغريب أن يمنع الأباء أطفالهم عن شرب الشاي والقهوة ويسمحوا لهم بشربالكولا علماً بأن وجود الكافئين وحده سبب كافي لحرمان الأطفال من هذه المشروبات وإنإضافة مادة الكافئين تؤدي إلى إدمان هذه المشروبات وصعوبة الإقلاععنها


    نصائح عــــامة
    ينصح بتناول كميات كثيرة من الخضار الخضراء الطازجة ومن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم حيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى الشعور بالخدر والتنميل حول الفم وأطراف الأصابع
    التعرض للشمس بانتظام للحصول على فيتامين "د" حيث أن وجود هذا الفيتامين يساعد على امتصاص الكالسيوم وعلى نقله عبر الأمعاء
    ينصح المرضى بالإقلال من المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية حيث تؤدي إلى زيادة إطراح الكالسيوم مع البول
    ويفضل أيضاً الإقلال من الحلويات المصبوغة والعصيرات المعلبة وكذلك من الأطعمة الحراقة مثل الشطة
    عدم تناول الخبز الأبيض والمعجنات والكيك (الكاتو) والحلويات والسكريات والشوكالاته والأطعمة المقلية ويفضل الإقلال من الرز المقشور
    يفضل ممارسة الرياضة المعتدلة أو الخفيفة ويعادل ذلك أو يفضله الإكثار من النوافل

    (التهاب المفاصل الرثياني الشبابي) روماتويد الاطفال

    التهاب المفاصل الرثياني الشبابي (الروماتويد) عبارة عن مرض أو مجموعة من الأمراض التي تتصف بإلتهاب الغشاء المفصلي المزمن. ينقسم هذا المرض إلى المرض ذو البدء المفصلي المتعدد: حيث تصاب المفاصل الصغيرة لليدين وينقسم هذا المرض إلى نوعين: إلتهاب المفصل المتعدد سلبي العامل الروماتيزمي(يُشكل 20-30% من كل مرضى التهاب المفاصل الرثياني الشبابي) أما التهاب المفصل المتعدد إيجابي العامل الروماتيزمي فيشكل 5-10% فقط). قد يبدأ المرض بتطور اليبوسة الصباحية والتورم وفقدان الحركة تدريجياً أو يتطور التهاب المفصل العرضي بشكل فجائي مع تورم المفاصل. يبدأ التهاب المفصل عادةً بالمفاصل الكبيرة كالركبتين والكاحلين والمعصمين والمرفقين وتكون الإصابة البدئية متناظرة غالباً. ويحدث التهاب المفصل في العمود الفقري والذي يتميز بيبوسة الرقبة والألم في حوالي نصف المرضى المرض ذو البدء قليل المفاصل: يتميز هذا المرض بالتهاب المفصل الذي يتحدد بأربعة مفاصل أو أقل وغالباً ما تصاب المفاصل الكبيرة وبصورة غير متناظرة. وينقسم هذا المرض إلى نوعين يصيب النمط الأول (يشكل نسبة 30-40%) بصورة رئيسية الفتيات قبل الرابعة وتكون الإختبارات المتعلقة بالأضداد المضادة للنوى إيجابية بنسبة 90% من الممرضى. أما النمط الثاني فيصيب الأولاد فوق الثامنة ويشكل نسبة 10-15% من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني الشبابي. وغالباً ما تكون هناك قصة عائلية. يُطور بعض المرضى مع مرور الوقت التهاب الفقار المقسط النموذجي مع إصابة العمود الفقري القطني الظهري الداء الرثواني الشبابي ذو البدء الجهازي حيث يتميز بمظاهر خارج مفصلية وخاصةً الحمى في المساء عادةً والطفح الجلدي

    الروماتويد وزيت الزيتون:

    يمكن لشجرة الزيتون الواحدة أن تعطي حوالي 15-20 كغ من الزيتون في السنة الواحدة فهي شجرة مباركة كما قال الله تعالى عنها في كتابه العزيز في سورة النور:{يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة}. وزيت الزيتون يحتوي على حموض دهنية غير مشبعة وقد قال تعالى في سورة المؤمنون{وشجرة تخرج من طور سيناء تنب بالدهن وصبغ للآكلين}وعلى الفيتامينات الذوابة في الدهون مثل A , D, والذي يقي من شلل الأطفال وتقوس الساقين ولين العظام في الكبار ويضفي على الوجه حمرة وإشراق. وفيتامين E الذي يساعد على الإخصاب ويقوي النسل ويفيد في حالات الضعف الجنسي. كما يحتوي الزيت على أشباه الدسم (ليبوئيد) وهي مواد ذات أثر فعال في تغذية بعض أنواع الخلايا في الجسم وخاصة النسيج السنجابي الدماغي. وقد ثبت أن زيت الزيتون عندما يسخن يصبح غذاءً ميتا ويفقد جميع فيتاميناته.
    وقد ذكر بعض المؤلفين المسلمين عن فوائد الزيت منها أن الاحتقان به يسكن الآم المفاصل وأن استعماله يسكن عرق النسا وأنه يشفى من الآم الظهر والورك. وسألخص بعض الدراسات في دراسة نشرتها قسم الباطنة في الكلية الطبية اللبانية في نيوجرسي في الولايات المتحدة الأمريكية على 49 مريض بروماتويد شديد وقد استمرت الدراسة 24 أسبوع وكانت بشروط الدراسة العلمية القوية منطبقة على هذه الدراسة حيث لم يعرف الأشخاص الذين تناولوا الدواء (زيت الزيتون) حيث أعطي على شكل كبسولات. قد جرى مقارنة العلامات السريرية كل 6 أسابيع

    وكذلك الفحوصات المناعية أجريت قبل بدء العلاج وبعد 24 أسبوع للمقارنة كانت النتائج كالآتي:- تحسنفي الالام والانتفاخات المفصلية.
    -
    تحسن في التيبس الصباحي.
    نقص في انتاجانترلوكين بنسبة 40%.
    ازدياد لثة التبيارد ثيمميووين في الخلايا وحيدةالخلايا المحيطة.

    وقد استنتج الباحثون أن تناول زيت الزيتون يترافق بتغيرات في الوظيفة المناعية حيث يعتقد بأن زيت الزيتون ينقص من تكاثر الخلايا اللمفاوية وينقص نشاط الطبيعية القاتلة وبالتالي ينقص السيتكونيات. وفي دراسة عن مدى تأثير زيت الزيتون على الروماتويد أثبت الباحثون من قسم


    ومن طرفنا اثبتنا أن تناول زيت الزيتون ربما يملك تأثير قوي للحماية من الإصابة بالروماتويد أو زيادة فعالية المرض.

    وفي جامعة غلاسكو ببريطانيا تم حقن زيت الزيتون عند المرضى المصابين بالروماتويد والذين أصيبوا بآثار جانبية معدية نظراً لتناولهم الأدوية المضادة للالتهاب الغير الستروئيدية. فوجدوا نقص في شدة الآلام المفصلية إضافة على نقص عدة المفاصل المنتفخة واعتقدوا بأن الزيت الزيتون له تأثيرات عجيبة ومفيدة لم يمكن معرفتها.

    آخر دراسة سوف أذكرها في هذا المثال أجريت حديثا في اليونان وشملت 145 مريض بالروماتويد وقد كانت النتائج مذهلة حيث وجدوا أن هناك تناسب عكسي بين تطور الروماتويد وتناول زيت الزيتون أو الزيت النباتي المطبوخ وقد يفسر ذلك لعدة آليات وقد يكون منها هو وجود نسبة عالية من الحمض الدهني ن 9 في زيت الزيتون أو خاصيته المضادة للأكسدة.

    الروماتويد وزيت السمك

    كثيرون ممن أصيبوا بالروماتويد أشادوا بالنتيجة الصحية الطبية من جراء تناولهم زيت السمك إضافة لتأثيره الخافض للكولسترول وللشحوم الثلاثية. فقد نشرت مجلة اللانست البريطانية عام 1985م دراسة أجريت على مرضى مصابين بداء نظير الرثوي وأظهرت التجربة أن إعطاء زيت السمك مع حمية غنية بالدسم اللامشبعة العديدة وفقيرة بالدسم المشبعة أدى إلى تحسن في الآلام المفصلية وفي تيبس المفاصل الصباحي وعدد المفاصل المؤلمة. وقد أعطى هؤلاء زيت السمك لمدة 3 أشهر وكانت الآلام في تحسن ثم أوقف إعطاء زيت السمك فوجد الباحثون أن أعراض المرض قد تفاقمت وازدادت سوءاً بعد حوالي شهرين من إيقاف زيت السمك.

    واستنتج الدارسون أن زيت السمك يفيد في تخفيف آلام المفاصل وعدد المفاصل المؤلمة وتيبس الذي عادة ما يحدث في الصباح عند المرضى المصابين بداء المفاصل نظير الرثوي. ويعزز الباحثون هذه التأثيرات المفيدة إلى تأثير زيت السمك على تثبيط وظيفة خلايا ت اللمفاوية وعلى البروستاغلاندينات المسؤولة عن الألم والتهاب. وكذلك فقد وجد نقص إنتاج الإنترلوكين –1 والعامل المضاد للتنخر من قبل الخلايا الوحيدة الخلية لأشخاص متطوعين تناولوا 18 غ يومياً من زيت السمك.

    وفي مقال رئيسي نشرته مجلة اللانست الطبية عام 1987م حول استعمال زيت السمك في داء المفاصل نظير الرثوي جاء فيه: لا شك أن للأحماض الدهنية التي يحتويها زيت السمك دوراً أساسياً يؤثر به على طرق الالتهاب في الجسم. وبما أن تناول هذا النوع من العلاج (زيت السمك) غير ضار فإن على أطباء الأمراض الجلدية أن ينصحوا مرضاهم بتناول كميات أكبر من السمك والإقلال من تناول اللحم الأحمر. وهناك حاجة إلى مزيد من هذه الدراسات الطويلة الأمد لمعرفة تأثيرات زيت السمك على تطور داء المفاصل نظير الرثوي حيث إن الدراسات القصيرة الأمد أبدت تحسناً في أعراض هذا المرض.

    وأكدت دراسة أخرى أجراها الدكتور كريمر عام 1987م: إن إعطاء 15 حبة يومياً من حبوب التي تحتوي على زيت السمك قد أدى إلى تحسن ملحوظ في عدد المفاصل المؤلمة وفي نشاط المريض وقدرته على الحركة.

    يعتقد بأن فعاليته المضادة للالتهاب تعود إلى ما يبدو من نقص في اصطناع العوامل الالتهابية مثل اليوكترين ب4 والعامل المفعل للصفيحات ومن تثبيط في الاستجابة الخلوية وإلصاق الخلايا البطانية.

    ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

    ويعتمد تشخيص التهاب المفاصل الصدافي على وجود أعراض وعلامات سريرية معينة ولا علاقة لشدة انتشار الصدفية الجلدي أو حثل الأظافر بفعالية الآفة المفصلية. يشكو المريض من أعراض بنيوية عديدة وإن سرعة التعب واليبوسة الصباحية والألم والتورم المفصلين مشابهة لما يلاحظ في الداء الرثياني. وتساعد وجود قصة الصدفية شخصية أو عائلية في التشخيص. ولقد تم تحديد ثلاثة نماذج رئيسية من التهاب المفصل الصدافي: التهاب المفصل الالتهابي اللامتناظر والتهاب المفصل المتناظر والتهاب الفقار الصدافي وإن حوالي 47 % وسطياً (المعدل 16-70 %) من المرضى مصابون بالالتهاب اللامتناظر ويبدو أن حدوث المرض متعادل عند الرجال والنساء ويميل الصداف لأن يسبق التهاب المفصل بعدة سنوات رغم أن العديد من المرضى يعانون من التيبس الصباحي. إن أكثر المفاصل إصابة هي المفاصل بين السلاميات القاصية والدانية أما مفاصل الركبة والورك والكاحل والرسغ فإنها أقل إصابة. ومعظم المرضر يصابون بالحثل الظفري الذي لا يتوافق سيره مع سير التهاب الغشاء الزليلي. يتطور التهاب المفصل المتناظر عند حوالي 25 % من المرضى وسطياً (يتراوح المعدل من 15-39 %) وهذا الالتهاب يشبه التهاب المفصل الرثواني ويحدث المرض بمقدار الضعف عند النساء. إن الصداف والتهاب المفصل الالتهابي يتطوران تلقائياً ويشكو معظم المرضى من التيبس الصباحي. إن 23 % من المرضى وسطياً بمعدل 5-33 % يصابون بالتهاب الفقار الصدافي مع إصابة المفاصل المحيطية أو بدونها. كما أنه من الشائع حدوث ألم أسفل الظهر والتيبس الصباحي. ويعتبر التهاب الفقار الصدافي أكثر شيوعاً عند الرجال.


    النـــقرس

    ما معنى كلمة نقرس؟ وهل يعتبر هذا المرض حديثاً؟ وما هي الأعراض السريرية لمرض النقرس

    يعتبر داء النقرس أحد أقدم الأمراض في التاريخ الطبي و يصيب عادة المرفهين الذين يفرطون في أكل اللحوم والتدخين وبخاصة الكحول وتشير كلمة نقرس (GOUT) إلى مجموعة اضطرابات تتصف بخلل في استقلاب البورين مؤدياً إلى مستويات غير طبيعية من تجمع حمض البول في الدم وليس كل ارتفاع حمض البول مع التهاب مفاصل هو نقرس. وهو مرض الذكور البالغين غالباً وتشكل النساء 5 % من الحالات فقط ويصاب الإصبع الكبير للقدم في الهجمة الأولى في أكثر من 50% من الحالات ويصاب أثناء سير المرض عند 90% من الأشخاص. وتزداد شدة الألم أثناء الليل وتخف شدته في الصباح ويظهر على المفصل المصاب انتفاخ واحمرار. وفي السنوات اللاحقة على بدء المرض قد تحدث الآلام في عدة أماكن مثل الركبة والمرفق والمعصم الكعب وكذلك أصابع اليدين والقدمين. وأي عامل يسبب ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في مستوى حمض البول في الدم يمكن أن يحرض النوبة. وقد تسبب الإصابة بالنقرس إلى مشاكل في عمل الكلى وذلك لأن الكلى هو المكان الأول لتجمع ذرات حمض البول وهذا يؤدي إلى تعطيل عملها وتشويه أنسجتها كما قد تؤدي إلى تشكل حصى في الكلى. و من العوامل المحرضة المؤدية إلى الإصابة بداء النقرس الشدة النفسية، الرض، الجراحة، نقص الوزن المفاجئ، تناول الطعام المفرط، عدم تناول السوائل بكميات كافية، ارتفاع الضغط، العطش في الجو الحار، الكحول، الأدوية ومنها بعض مدرات البول وجرعات صغيرة من الأسبرين ومن الشائع أن السمنة تترافق بالنقرس وكذلك الوراثة قد تلعب دور في الإصابة بهذا المرض.

    كيف يتم تشخيص ارتفاع حمض البول في الدم وما هو سبب ارتفاعه؟

    يعتبر ارتفاع حمض البول في الدم هو المظهر الكيماوي الرئيسي لحدوث النقرس ويحدد بتركيز البولات (وهي الشكل المشرد لحمض البول) في الدم أكثر من المستوى الطبيعي وهذا دليل على زيادة بولات البدن الكلية. ويمكن تشخيصه أيضا بفحص السائل المفصلي.
    وينتج سبب ارتفاع حمض البول بالدم عن زيادة إنتاج البولات أو عن نقص إطراح حمض البول أو عن اتحاد الآليتين معاً وتشكل زيادة إنتاج حمض البول (والذي يعتبر اكل اللحم احد اسبابها) ما يقل عن 10% من جميع حالات النقرس ويشكل نقص إطراح البول أكثر من 90% من جميع حالات النقرس وقد تبين أن 98% من الأشخاص المصابين بفرط حمض البول والنقرس لديهم خلل في الوظيفة الكلوية تجاه حمض البول. وتؤمن التغذية مصدراً خارجياً للبورين وتساهم في جزء من تركيز البولات الأصلي.
    ويعتبر الكحول سبب هام سواء كان ذلك ناتج عن زيادة إنتاج حمض البول أو عن نقص إطراحه أو عن اتحاد الآليتين معاً. لأنه يزيد حمض اللاكتيك وبالتالي إلى نقص الطرح البولي للبولات ويزيد تركيب البولات بتأثيره على إنزيم ATP

    ما الطريقة المثلى للوقاية من النقرس في حالة ارتفاع حمض البول؟
    إن علاج المصاب بارتفاع حمض البول يعتمد على سبب هذا الارتفاع فإذا كانت هذه الزيادة ثانوية فإن العوامل المسببة يجب أن تصحح مثل ارتفاع الضغط الدموي وفرط الكوليسترول في الدم والداء السكري والبدانة. ويمكن أن يستخدم تحديد كمية حمض البول المفرغة لتقرير ما إذا كان فرط حمض بول الدم ناجماً عن زيادة الإنتاج أو نقص الإفراغ.

    وعادة يعالج النقرس الحاد بأحد العوامل المضادة للالتهاب وهي تتمكن من إزالة الألم والإلتهاب بإذن ال،له ولكن لهذه الأدوية تأثير قليل على مستوى حمض البول في الدم كما أنها لا تستطيع أن تمنع نوبات أخرى في المستقبل. وللأسف فإن بعض الأطباء غير ذوي الاختصاص يصفون الأدوية الخافضة لفرط حمض البول مثل البيرينول Nouric) أو(Zyloric لمرضى النقرس المصابين بالتهاب شديد في المفصل وهذا خطأ لأن إعطاءهم هذه الأدوية قد يطيل أو يثير النوبة الحادة، فلابد من الانتظار حتى تهدأ النوبة الحادة. وأيضا فإن أخذ هذا الدواء يترتب عليه التزام به مدى الحياة لذلك فهناك عدة شروط لإعطائه منها: تكرر النوبات الحادة وارتفاع حمض البول في الدم بنسبة معينة.

    ما هي الأغذيةالتي تنصح بتناولها وبعدم تناولها لمرضى النقرس؟

    يجب على المصاب بالنقرس أن يحدد المدخول من الطعام الغني بالبروتينات النووية (البورين) ويشمل ذلك: الكبد، القلب، المخ، الرئة، الرنجة(سمك من جنس السردين)، السردين، لحم البط، لحم الحمام، لحم اللسان، العدس، الحمص، اللحوم بأنواعها، خلاصة اللحم (مرق اللحم) وتعادل نسبته عالية من البروتين المأخوذ من الجبن والحليب والخضار والخبز وتناول الدهن بشكل قليل جداً وزيادة تناول السائل بكثرة. وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنٍ بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" وأكلات هنا بمعنى لقم. لابد من اعتماد برنامج لإنقاص الوزن تدريجياً في المريض البدين المصاب بالنقرس ، إذ أن إنقاص الوزن سريعاً قد يثير هجمة حادة للمرض

    هل كل ارتفاع في حمض البول يفسر أن التهاب المفاصل ناتج عن النقرس؟ وهل يمكن حدوث الآلام شديدة في المفصل المصاب بالنقرس بدون ارتفاع في حمض البول؟[/B]

    فللأسف فإن بعض الأطباء يعتقد بأن ارتفاع حمض البول يدل على النقرس ولكن ذلك خطأ ويمكن شرح ذلك بأن 10% من المرضى الكبار في السن عندهم ارتفاع حمض البول بينما الشكاوي المفصلية تظهر في 50% فلذلك ليس كل ارتفاع حمض البول مع التهاب مفاصل هو نقرس ويحتاج إلى علاج ويقدر إنتشار حمض بول الدم بين 2 -10% من عامة الناس. وبالمقابل فإن حوالي 30% من المرضى مصابين بهجمات حادة لالتهاب المفاصل النقرس ولكن عندهم مستوى حمض البول في الدم طبيعي. وهذه الحالات تفسر بوجود العوامل التي تنقص تركيز حمض البول في الدم مثل بعض الأدوية وأحياناً لا يمكن إثبات وجود فرط حمض البول رغم المحاولات المتكررة.

    هل كل شخص مصاب بارتفاع حمض البول يعني عنده نقرس ويحتاج إلى علاج مستمر؟

    لا إلا في الحالات السرطانية والتي تحتاج لعلاج حال للخلايا فهؤلاء المرضى في خطر من حدوث إصابة كلوبة حادة بحمض البول لذلك قد يحتاجون إلى علاج وقائي لفرط حمض البول اللاعرضي.
    وإن معالجة ارتفاع حمض البول اللاعرضي بالعوامل الخافضة لفرط حمض البول مثل البيرينول سيؤدي لعدة عوامل غير مرغوبة منها التكلفة المادية للعلاج والسمية الخلوية المحتملة الحدوث إضافة إلى أن حوالي 10 إلى 20% فقط من ارتفاع حمض البول اللاعرضي يصابون بالتهاب مفاصل لذا يجب أن لا يعالج ارتفاع حمض البول اللاعرضي إلا لمن كان لديه قصة عائلية لحدوث النقرس أو حصوة كلوية منشؤها حمض البول أو إذا كان يطرح نسبة عالية من حمض البول أو لديه مستوى مرتفع من حمض البول في الدم.
    وفي ختام بحثنا المقتضب عن امراض العظام فان قسم من العلاجات لهذه الامراض قد تم تحضيرها من الاعشاب وكانت النتائج جدا طيبه وبنسب نجاح عاليه وان الكثير من المرضى قد تم شفائهم بفضل الله وتوفيقه
    ونسال الله ان يوفقنا لماا يحب ويرضى
    وان يشفي الله مرضانا ومرضى المسلمين
    الاستاذ الدكتور وخبير علاج امراض العظام والروماتيزم بالاعشاب الطبيعيه
    د .مصطفى عبد الرزاق القيسي



  3. #3
    مراقبة أركان البيت والمطبخ ومشرفة ركن الأزياء ، عضو فريق التطوير بالمنتدى الصورة الرمزية ماذا اقول
    تاريخ التسجيل
    16/04/2008
    الدولة
    فلسطين واعيش في ليبيا
    المشاركات
    59,436

    رد: علاج امراض الروماتيزم بالاعشاب للدكتور مصطفى عبد الرزاق القيسي

    يسلمو غاليتي على الموضوع المهم والمفيد

  4. #4
    تاجرة الصورة الرمزية الحياه الحقيقيه
    تاريخ التسجيل
    05/04/2013
    الدولة
    الحياه الحقيقيه
    المشاركات
    359

    رد: علاج امراض الروماتيزم بالاعشاب للدكتور مصطفى عبد الرزاق القيسي

    جزاك الله خير

المواضيع المتشابهه

  1. انسوا امراض الروماتيزم مع تونس الخضراء
    بواسطة فنونة في المنتدى بوابة السفر إلى أفريقيا ودول المغرب العربي
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 26/10/2013, 09:46 PM
  2. علاج امراض الشتاء بالاعشاب
    بواسطة pink flower في المنتدى ركن الطب البديل
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29/12/2010, 06:36 AM
  3. علاج السرطان بالاعشاب
    بواسطة wajd الحب في المنتدى ركن الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27/01/2009, 03:54 AM
  4. كل ما يخص علاج امراض الشعر من تساقط و تطويل وقشرة ......الخ
    بواسطة curly_girly في المنتدى ركن العناية بالشعر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03/05/2008, 11:54 PM
  5. علاج مرض السرطان بالاعشاب
    بواسطة الراويه في المنتدى ركن الطب البديل
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01/08/2006, 01:48 AM