السلام عليكم ورحمة الله ،،
موضوعي اليوم عن الرسم على التيشرتات والاقمشة ،،
من فترة كنت أبحث عن معلومات حول الالوان المستعملة في الرسم على التيشورتات او الاقمشة والتقنيات وكل شيء وللاسف لم أجد معلومات تفيدني وليس مثل الان فكل المعلومات متوفرة لمن له اهتمام بذلك ، و أحببت أن أضع موضوع حول الالوان والتقنيات المستعملة للرسم على التيشورت وهي جدا سهلة .
هذه بعض من أعمالي :
اما عن الدروس فالموضوع نزلته من فترة طويلة في احد المنتديات المختصة بالفنون بتاريخ :10/01/2012 ،
وحبيت اشارككم التجربة ، والدروس اللي اتبعتها في الرسم على التيشرتات وطبعا المعلومات وطريقة الرسم من مواقع مختلفة ،
فهرس الدروس :
تمهيد
الدرس الأول : ألوان القماش
الدرس الثاني : الأقمشة
الدرس الثالث : فرش الرسم
الدرس الرابع : الرسم على القماش
تمهيد : فن الرسم على التيشورت يختلف عن الرسم على الورق الذي اعتدناه ، و أشهر الماركات التي اشتهرت بطباعة على منتجاتها هي Ed Hardy : Graphic Tees-Tattoo Clothing-Vintage Tee Shirts-Designer T Shirts-Vintage T Shirts
ولكن ماعلاقة الطباعه بموضوع الرسم على القماش؟
هناك فرق كبير بين الطباعه على القماش (وأقصد بها تلك العملية التي تدار في المصانع الخاصه بالنسيج) ، والرسم اليدوي على القماش ، رغم ان النتائج متشابهة نوعا ما .
والفرق بين هاته وتلك أن :
الطباعة على القماش يستخدم فيها التصميم والرسم الرقمي في حين ان الرسم على القماش يتم يدويا باستخدام الفرش والالوان
الطباعة على القماش يستخدم فيها التصميم على كمية لاحدود لها من الاقمشة في حين الرسم يتطلب منك تكرار العملية يدويا لانتاج قطعة تحمل نفس الرسم
تتم الطباعة عن طريق آلات خاصة بالطباعة وبشكل اسرع من الرسم يدويا على الاقمشة
ومن عيوب الطباعة على الاقمشة تكرار نفس التصميم فلا يوجد تصميم مميز ، في حين ان الرسم يدويا يمكنك من اتاج قطع متميزة ويمكن للشخص التفرد فيها دون تكرار نفس التصميم .
ومن مميزات الطباعة انه اقتصادي سريع ورخيص اما الرسم على القماش فهو يتطلب جهد اكبر ووقت وغالي الثمن .
ولهذا لا مجال للمقارنة بين الطباعة على الأقمشة والرسم على الاقمشة .
الدرس الاول : ألوان القماش
setacolor ألوان
انا شخصيا استخدم ألوان Setacolor حيث انه يصلح لجميع الانسجة الفاتحة والناعمة والسميكة وذات الالياف الطبيعية والصناعية ومتوفر بجميع الالوان ، ثبيت اللون يكون بالكي على القماش من خلف او وضع منديل على الرسمة حتى لا يكون الكي مباشرة على اللون .
ألوان Textil Marabu
ماركه المانية ، وتختلف اسعارها حسب النوع وهذه ما استخدمتها شخصيا لعدم توفرها في مدينتي .
Marabu Creative Colours
يمكنكم الاستعانة بالموقع لمعرفة معلومات اكثر عن الوان مارابو
دمج الألوان:
لاتظنوا أبداً أن شراء لون جاهز أفضل من دمج لونين لتكوينه، صحيح ان وجود لون جاهز يوفر الوقت والجهد،، ولكن من تجربتي : اللون الناتج عن الدمج أجمل بمراحل
قد يستصعب على البعض تكوين لون جديد ، وقد يقول البعض : كيف افعل هذا بنفسي ؟
نحن نعرف جميعاً قاعدة تكوين الألوان الأساسيه مثلاً:
احمر + اصفر = برتقالي
ولكن هذه القاعده لاتنطبق على الألوان التي نتحدث عنها!! إذ أني جربت وكانت المعادله كالتالي:
أحمر + أصفر = أحمر !
لم يتغير شيء ! طيب.. كيف أكون اللون البرتقالي؟؟؟؟؟؟؟ بعد التجربه ،، وجدت ان المعادله هنا هي
أحمر + أبيض + القليل من الأصفر = برتقالي
وهكذا… السر هنا في التجربه ، جرب دمج لونين واضف لون لتغيير الناتج وهكذا
إليكم بعض الإستنتاجات التي أعتمدتها أثناء دمج الألوان:
1- لون البشره أو البيج = بني + أبيض + نقطه من الأصفر
2- لون التفاح الأخضر =أخضر + أبيض + نقطه أصفر
3- لون بنفسجي = أحمر + القليل من الأزرق
4- اللون البني = احمر + القليل من البنفسجي
5- اللون التركوازي = أخضر + أزرق + أبيض
وكالعاده الأبيض للتفتيح
القائمه تطول كلما زادت التجارب ،، وصدقوني ستكون نتائج التطبيق مبهره في حال قررتم الإعتماد على دمج الألوان أكثر
ملاحظات :
عند الدمج يفضل وضع الألوان الفاتحه قبل الغامقه حتى توفر الوقت في تنظيف الفرشاه*
يجب التأكد من إحكام أغطية الألوان جيداً بعد الأنتهاء منها كي لاتجف *
إذا كان اللون جاف أو اثقل من المعتاد فينصح بإضافة القليل من الماء و احذروا المبالغه في وضع الماء لأنه قد يفسد الرسم *
بإمكانكم الإستفاده من علب الألوان المنتهيه وتنظيفها و تعبئتها بألوان قمتم بتكوينها من خلال الدمج ، وهذا سيوفر عليكم عناء الدمج في كل مره*
لتثبيت اللون : يتم كي قطعة القماش الملونه عن طريق وضع قطعة قماش أخرى عليها ، والكي فوقها لمده 2-3 دقائق* بالنسبة لالوان ماربو ومن 7 الى 10 دقائق بالنسبة لالوان setacolor
الدرس الثاني : الأقمشة والتيشرت المناسب fabric
القطن هو اكثر قماش مناسب وسهل تطبيق الرسمة عليه و اتوقع اي نوع من المنسوجات، ماعدا الحرير او مايشابهه من الصفات سيكون مناسبا .
نوعية القماش هناك نوعين
مثالي : نسيج املس و سهل في الرسم ، النسيج يكون متقارب وبدون اي نتوءات ، وفي هذه الحاله لاداعي لزيادة الماء فالألوان الكثيفة اسهل في الرسم عليه .
غير مثالي : به نتوءات منتظمه وهو قماش قابل للتمدد يصعب الرسم عليه والنتيجه بعد التلوين تظهر بها فراغات ، يجب تخفيف اللون بالماء عند الرسم عليه لكي يتخلل اللون بين النتوات .
الاقمشة السوداء :
سنحتاج إلى قلم أبيض للتحديد -الوان خشبية اللون الأبيض مثلا- ويمكنكم استخدام طبشورة التحديد الخاصه بالخياطه ، ثم نقوم بتحديد الرسمه بإستخدامه
سنحتاج الى وضع طبقه بيضاء قبل التلوين ثم الانتظار الى ان تجف ، ومن بعدها نبدأ بالتلوين فوق الطبقة البيضاء .
عند الشروع في الرسم على القماش ، تحاشوا شد القماش لأنه يتسبب في تمدده
الوضع الصحيح هو ان يكون القماش مفرودا – كوضعية الكي-
يجب وضع قطعة كارتون تحت القماش لكي لايتسخ ماتحته ومن ثم لف القماش حوله دون شد ، والافضل ان يكون الكارتون ثقيل نوعا حتى يكون تثبيت القماش افضل