روابط قد تهمك :
فساتين العروس | تسريحات | تنظيم الاعراس | زخرفة | عالم حواء


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الأعراب

  1. #1
    عروس نشيطة الصورة الرمزية المكياج
    تاريخ التسجيل
    13/07/2003
    الدولة
    الجمال
    المشاركات
    139

    الأعراب


  2. #2
    عضو شرف منتديات عروس الصورة الرمزية رحيـــــــــل
    تاريخ التسجيل
    03/05/2002
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    1,607



    المكياج أهلا بك

    مكتبة الركن الأدبي قد تفيدك فيما تريدين

    عليك زيارتها .....

    تحياتي



    أختك

    رحيـــــــــــل

  3. #3
    عروس نشيطة
    تاريخ التسجيل
    07/08/2003
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    132
    الدرس الأول - النداء

    أولاَ : أدوات النداء :
    1. يا طلابَ العلم ثابُروا واجتهدوا .
    2. أخالدُ ... خُذ هَذا الكتاب . ش
    3. أيْ بني .... أجلسْ في مكانك هادئاً .
    4. أَياَ متمادياً في الغَي ارتدعْ .
    5. هَيَا مستغرقا في الإهمال أفق .
    * استعملت أدوات للنداء ، متنوعة حسب قرب المنادي وُبعده كالآتي :-
    الياء : حرف يستعمل لنداء الجميع ..... القريب والبعيد .
    الهمزة : حرف يستعمل لنداء القريب .
    أيْ : حرف لنداء القريب أيضاً .
    أيا : يستعمل لنداء البعيد .
    هيا : يستعمل لنداء البعيد أيضا.
    ثانياً : حذف أداة النداء :
    نقول : يا خالدُ أقبلْ . يا عمُر اجلسْ
    ونقول : خالدُ ... أقبلْ عمر .. اجلسْ .
    لأنه يجوز حذف أداة النداء إذا فُهم من السياق،لإرادة القرب ، أو الإيجاز، أو السرعة .
    ثالثا: أنواع المنادي :
    1. يا طلابَ العِلم اجتهدوا ، ياذَا الفضْل شكرًا لك .
    2. يا طالباً العلَم اجتهد ، يا فاعلاً الخير جزاك الله .
    3. يا طالبْين العلمَ اجتهدا ، يا مساعدَينْ الفقيَر بارك الله لكما .
    4. يا طالبِينَ العلمَ اجتهدوا ، يا مؤدينَ الواجب أحسنتم .
    5. يا طالباتٍ العلمَ اجتهدن ، يا متمسكاتٍ بالدين حفظتن .
    * من أنواع المنادي :
    1. المضاف = ويكون منصوباً ( مضافاً ) وما بعده مضاًفا إليه مجروراً بالإضافة ( 1)
    2. الشبيه بالمضاف = وهو ما يكون ( منوناً ) ويعرب منصوباً أيضا - وما بعده مفعولا أيضا - وما بعده مفعولا به منصوباًَ أو حسب حالته .

    3 ) من أنواع المنادي :
    * يا مسلمينَ ... اتحدوا وتمسكوا بالدين .
    * يا مشركَ بالله ليتك تعود إلي رشدك .
    * يا لاعبينَ ..... حققوا لنا نصرا .....
    * من المنادي : النكرة غير المقصودة - لا يُراد بالنداء أي شخص محدد ويكون المنادي النكرة المقصودة منصوباً .....

    4 ) ومن أنواع المنادي :
    يا خالدُ كن يقظاً في الطريق .
    يا فاطمةُ ساعدي أمك في المنزل .
    يا مُحمَّدان قوما إلي الصلاة .
    يا مُحَّمدُون شكراً لتعاونكم .
    يا فاطمات نشكر لكن تعاونكن .
    في الأمثلة السابقة أسماء تقع منادي ، وهي :
    ( خالدُ ) علم مفرد = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .
    ( فاطمةُ ) علم مفرد = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .
    ( يا محمدان ) علم مثني = منادي مبني على الألف في محل نصب على النداء .
    ( يا محمدون ) علم جمع مذكر = منادي مبني على الواو في محل نصب على النداء.
    ( يا فاطمات ) علم جمع مؤنث سالم = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .
    * من أنواع المنادي ( العلم ) ويعرب مبنياً على ما يرفع به في محل نصب على النداء .

    5 ) من أنواع المنادي :
    يا واقفُ اجلسْ - يا متكلمُ اسكتْ .
    يا واقفان اجْلسا ويا متكلمان اسكنا .
    يا واقفون اجلسوا - يا متكلمون اسكتوا .
    يا وافقاتُ اجلسن - يا متكلماتُ اسكتن .
    ( واقفُ ) = منادي ( نكرة ) لكنه مقصود بالنداء مبني على الضم في محل نصب
    على النداء .
    ( متكلم ) منادي ( نكرة ) لكنه مقصود بالنداء مبني على الضم في محل نصب
    على النداء .
    ( واقفان ) منادي نكرة مقصودة بالنداء مبني على الألف في محل نصب على النداء .
    ( واقفون ) منادي نكرة مقصود بالنداء مبني على الواو في محل نصب على النداء .
    ( واقفات ) منادي نكرة مقصود بالنداء مبني على الضم في محل نصب على النداء .
    * من أنواع المنادي النكرة المقصود .
    ويعرب المنادي النكرة المقصود نفس إعراب العلم فتبني على ما ترفع به .
    وهكذا نجد أن المنادي يكون :
    1. (مضافا - شبيها بالمضاف - نكرة غير مقصودة ). وفي هذه الحالات الثلاث يكون منصوبا دائما .
    2. (ويكون المنادي علما - أو نكرة مقصودة ...) وفي هذه الحالة يبني على ما يرفع به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب على النداء .
    رابعا: نداء ما فيه أل
    لا يصح أن تقول = يا الناس ، يا الفتاة ، يا المسلمون .
    لأن الياء من علامات الاسم - وأل أيضا من علامات الاسم فلا يتتابعان أبدا .
    * وعند نداء اسم معرف بآل توضع بعد الياء :
    أيها = للمنادي المذكر المفرد أو المثني أو الجمع .
    أيتها = للمنادي المؤنث المفرد أو المثني أو الجمع .
    اسم إشارة مناسب لنوع المنادي
    أيها الناس أيها الطالبان أيها المسلمون .
    أيتها الفتاة أيها المسلمتان أيها المسلمات .
    يا هذا الطالب يا هذان الطالبان يا هؤلاء القادمون .

    * وفي هذه الحالة تعرب :
    أي = منادي مبني على الضم في محل نصب نكرة مقصودة .
    الهاء = حرف زائد للتنبه .
    الناسُ = (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
    أيها المواطنون :
    أي = منادي مبني على الضم في محل نصب على النداء .
    ها = حرف زائد للتنبه .
    المواطنون = صفة لأي مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
    يا هذا الواقف تقدم .
    يا = حرف نداء مبني على السكون .
    هذا = اسم إشارة مبني على الضم المقدر على آخره منع من ظهورها حركة البناء الأصلية .
    الواقف = صفة ( لهذا ) مرفوعة بالضمة الظاهرة .

    نماذج تدريبية
    1. ( يا أيها الناسُ اتقوا ربكم ) .
    2. (يا أرضُ ابلعي ماءك ) .
    3. ( يا نوحُ اهبط بسلام ) .

    الأعراب :
    ( يا ) حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    ( أيها ) أي منادي مبني على الضم ( نكرة مقصودة ) في محل نصب ( الهاء ) زائدة للتنبيه .
    ( الناس ) صفة لأي مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها .
    ( اتقوا ) فعل أمر مبني على حذف النون - وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
    ( ربكم ) رب - مفعول به منصوب بالفتحة ( مضاف ) كم = ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
    ( يا أرضُ ) = ( يا ) حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الأعراب .
    ( أرضُ ) منادي مبني على الضم ( نكرة مقصودة ) في محل نصب .
    ابلعي = فعل أمر مبني على حذف النون - ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
    ماءك = مفعول به منصوب بالفتحة ( مضاف ) الكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
    يا نوحُ = نوح منادي مبني على الضم ( علم مفرد ) في محل نصب على النداء .
    أهبط = فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
    بسلام = جار ومجرور متعلقان بالفعل اهبط .

    أمثلة أخرى :
    يا طالبًا للعلم لا تتكاسل = منادي شبيه بالمضاف منصوب .
    يا ذا الجلال والإكرام اكرميا = منادي مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة .
    يا مؤدي الزكاة بارك الله لكم = منادي منصوب بالياء ( مضاف ) الزكاة مضاف لها .
    يا هذه الدنيا = منادي مبني على الضم المقدر .
    أيتها الحياةُ مالك قاسية = الحياة صفة لآي مرفوعة بالضمة .
    يا أيها الذين أمنوا = أي منادي مبني علي الضم - الهاء للتنبيه ( الذين ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة لأي ( آمنوا ) صلة الموصول لا محل لها من الأعراب .


    اخويتي هذا هميتيني وااايد وانا اود اساعدج دورت علا رابط يعلم الأعراب وهذا هو الدرس الأول وإذا حابه تكملين ادخلي على هذا الرابط
    http://go.3roos.com/VpLfhARN5wk