مجلس بنات عروس الثقافي ركن القضايا الجادة و المتجددة والمواضيع المفيدة والاخبار الخفيفة ، والإعلام والصحافة

تـحديد ليـلة الـقدر و مـوقع كـنوز قـارون - ممـدوح الـجبرين رحمه الله

07/01/2018, 04:45 PM


بالرغم من شح المعلومات عنه وعن دراسته العلمية وحياته، فقد أثار الشيخ ممدوح بن متعب الجبرين رحمه الله الجدل حوله لفترة من الزمن قبل وفاته. فقد ادّعى انه استطاع تحديد ليلة القدر مستدلّاً بالأدلة والقرائن ودراسة وبحث أجراهما لإثبات  كلامه. كما أنه ادّعى معرفته بمكان كنز قارون في مصر قائلاً: "أعرف إحداثيات هذه الكنوز بالمتر، وأعرف العملية التي كوّن بها قارون هذه الكنوز". ماتتناقله المواقع هو ان ممدوح الجبرين باحث اسلامي عُرف بكتابته القصة القصيرة والشعر الوجداني. توفي الجبرين في حادث مروري في حائل، اذ اصطدمت سيارته بشاحنه نقل في حادث أليم أسفر عن وفاته رحمه الله.


وهنا ننقل لكم حواراً للجنة الإعلامية في موقع "فضـاء" مع الشيخ ممدوح الجبرين:



في البداية .. نحييك في ملتقيات فضاء ونشكر لك قبول هذا اللقاء


اشكر لكم هذه المبادرة وأنا على أتم استعداد لتلقي أي سؤال والإجابة عليه


نريد منك تعريف مبسط بالبحث وما نتج عنه ؟



    فكرة البحث .. هي محاولة البحث عن ليلة القدر ،عن هذه الليلة العظيمة المباركة .. أما النتائج فهي ولله الحمد كانت أكبر وأعظم مما كنت " أفكر " فيه ومن هذه النتائج :

1_ تحديد ليلة القدر ومعرفة أسم هذه الليلة معرفة يقينية .

2_ معرفة وتحديد ليلة القدر في عشرات بل مئات بل ألوف السنين القادمة وكذلك الماضية .

3_ تثبيت العلم بدخول شهر رمضان المبارك في مئات القرون القادمة تثبيتاً قطعي الصحة ، وهذا التثبيت هو على كل بقعة على الأرض بليلة واحدة .. أي أن المسلمين في أي بقعة على هذه الأرض ( كل الأرض) سيصومون في يوم واحد .

4_تحديد دخول السنة الهجرية وانتهائها تحديداً صحيحاً .

5_ تحديد دخول شهر ( ذو الحجة ) تحديداً صحيحاً .

6_ تحديد ليلة نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاسم والتأريخ.

7_ معلومة هي في غاية الجمال والصحة : من أن التوقيت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء كان " الوقت " في شرق الكرة الأرضية _ اليابان تحديداً _ هو " ليل " ويكون هذا التوقيت في مكة المكرمة هو قريباً من " العشاء " فإنزال القرآن في "ليلة القدر " أي في ليلة واحدة على كل الأرض وتكون هذه ليلة واحدة في حالة واحدة وهي أن التوقيت في اليابان " ليلة " أي قبل " مطلع الفجر " بكون وقت مكة المكرمة " ليلة " أيضاً .. ويا سبحان الله العظيم ..
ونتائج البحث كثيرة .. كثيرة وكلها خير ولله الحمد فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدينا إلا لخير عظيم . 


هل طرحت البحث على جهات علمية متخصصة اوعلماء؟ وماهي ردود أفعالهم ؟




   نعم طرحته على جهات علمية متخصصة وعلى علماء !! ولكن ردود الفعل كانت دائماً " مندهشة " و " متعجبة " ودائماً مايسألون قريباً من سؤالك : هل طرحت هذا البحث على جهة متخصصة وعلى كبار العلماء ؟!!
لم أجد من يتفهم ما أقول تفهماً " بحثيا" ، الشيخ عبد المجيد الزنداني جزاه الله خيراً كان " أقل " من اتصلت بهم انفعالا مع انه تعجب كثيراً عندما قال في السنة الماضية 1424هـ قال أن ليلة القدر هي ليلة 27 فقلت له : بل هي ليلة 23 أندهش كثيراً لهذا ، ووعد بمراقبة طلوع الشمس صبيحة ليلة 23 رمضان 1424هـ ولم أتصل به بعدئذ.. لاأدري عنه هل وفا بما وعد أم أن ظروفه غفر الله منعته . 




من العلماء من يقول أن العلم بليلة القدر هو من علم الغيب .. فكيف تقول بعلمها ؟؟




الحمدلله .. كنت احسب ان من يقول ان علمها من علم الغيب هم من جهلة القوم ، امّا وقد قال هذا رجل احسب انه من المحبين لله ولكتابه ولرسوله وللمؤمنين فانه يلزمني ان أبيّن ما اؤمن به ولن اقول انني على خطأ بل انني على هدى من ربي وعلى بيّنة من أمري وعلى هدي رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن رأى اني على غير هذا فالحمد لله رب العالمين (( بيننا كتاب الله وسنّة رسوله والحق احق ان يتبع ))

الدليل على ان ليلة القدر ليست من علم الغيب :

اولا : روى البخاري رحمه الله في صحيحه ، حدثني محمد أخبرنا عبدة عن هشام

عن عروةعن ابيه عن عائشة رضي الله عنها 

قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم 

يجاور في العشر الاواخر من رمضان، ويقول (( تحرّوا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان ))

فهل يأمرنا رسول الله بأن نتحرّاها وهي من علم الغيب ؟

ثانيا : وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى ان يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسه ))

فهل يأمرنا رسول الله بألتماسها وهي من علم الغيب ؟

ثالثا : وفي صحيحه رحمه الله ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ان رجالا 

من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام ، في السبع

الاواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الاواخر ، فمن كان متحريها ، فليتحرّها في السبع الاواخر ))

فهل يأمرهم رسول الله بتحرّيها ويوافقهم على رؤياهم ثم تكون من علم الغيب ؟

رابعا: عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يارسول الله أرأيت ان علمت اي ليلة القدر ما اقول فيها ؟ قال ، (( قولي : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني )) 

رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه .

فهل يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها هذا ، ثم تكون من علم الغيب ؟ ...

خامسا : روى مسلم رحمه الله في صحيحه ان صاحب رسول الله أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال



( والله الذي لااله الاّ هو انها لفي رمضان ، ووالله اني لأعلم اي ليلة هي ، هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين )

فياسبحان الله أيحلف أبيّ بن كعب صاحب رسول الله زورا وبهتانا ؟ لا والله لقد صدق وبرّ ...

أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟ سبحان الله ...

سادسا : ابوسعيد الخدري رضي الله عنه يقول انها ليلة احدى وعشرين وهذا في الصحيحين ، ثم تقولون انها من علم الغيب ؟ أأنتم أعلم ام صاحب رسول الله ؟

سابعا : عبدالله بن انيس رضي الله عنه كان يقول انها ليلة ثلاث وعشرين ، وهذا في الصحيحين ، أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟

ثامنا : روى الامام احمد رحمه الله في مسنده عن ابي عقرب الاسدي قال ، اتيت عبدالله بن مسعود فوجدته على انجاز له ، يعني سطحا ، فسمعته يقول :

صدق الله ورسوله ،فصعدت اليه فقلت : ياابا عبدالرحمن مالك قلت ، صدق الله ورسوله ؟ قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبأنا ان ليلة القدر في النصف من السبع الاواخر وان الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع 

قال ، فصعدت فنظرت اليها فقلت : صدق الله ورسوله ، صدق الله ورسوله .

أبعد هذا يقول من يقول انها من علم الغيب ؟ 

تاسعا : قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى ، المجلد 25 ص 285 و 286 : فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، (( تحروها في العشر الاواخر )) وتكون في السبع الاواخر أكثر ، 

وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها ، او يرى من يقول له هذه ليلة القدر ، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبيّن به الامر .

أيقول هذا شيخ الاسلام ثم تكون من علم الغيب ؟ مالكم ، كيف تحكمون ؟

عاشرا : وقال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء الثامن ، كتاب الصيام باب 40 ص 314 ما نصّه :

واعلم ان ليلة القدر موجوده كما سبق بيانه في اول الباب فانها ترى ويتحققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنه في رمضان كما تظاهرت عليه هذه الاحاديث السابقه في الباب ، واخبار الصالحين بها ورؤيتهم لها اكثر من ان تحصر ،

انتهى قوله رحمه الله ... 

أبعد هذا يأتي من يأتي ويقول انها من علم الغيب ؟ سبحان الله ...   



ممدوح الجبرين يتحدث للزميل فيصل الجريفاني 

 


تكاد تكون مسالة تحديد أسم ليلة القدر هي محور البحث ؟ كيف توصلت إلى تحديد أسم الليلة ؟ هل بالنص أم باستقراء علامات ليلة القدر؟ 



    كنت أعلم أن ليلة القدر هي في صبيحتها ، كنت أعلم ذلك كنت أعلم هذا علم اليقين وكنت كما " كثيرين " ممن رأوا صبيحة ليلة القدر بطلوع الشمس بيضاء لاشعاع لها ، رأيت هذا سنوات كنت أبحث في الوصول إلى هذه المعرفة تحديداً في تأريخ تلك الليلة كأن تكون في ليلة ( 21،23،25،27،29) .. وأثناء هذا البحث هداني الله عز وجل إلى معرفة الإجابة عن سؤال " تحديد الليلة " وهو : لماذا لا أبحث في أسم الليلة ؟!! اليست تطلع الشمس بيضاء لاشعاع لها صبيحة ليلة القدر ؟! اليس لهذه الليلة من أسم ؟!! فثبت اسم الليلة وتركت البحث في تاريخ الليلة ...

وفي سنوات متتالية وجدت شيئاً عظيماً ذرفت منه عيوني وأقشعر منه قلبي .. أي والله أنها ليلة القدر.. ووالله أن اسمها ثابت لايتغير .. ووالله أنها ليلة الثلاثاء ، راقبتها في سنوات متتالية فكانت لاتطلع بيضاء لاشعاع لها إلا في صبيحة ليلة الثلاثاء ...فالحمد لله رب العالمين أن هداني الله عز وجل برحمته وتوفيقه إلى تغيير مجال البحث من التاريخ إلى " الاسم " فكان هذا ماتفضل به الله به عز وجل به على عبد ذنوبه كثيرة وأعماله قليله وقلبه ... إلا أن يرحمه الله . 


لماذا أنت ؟!! سؤال يتردد ماردك عليه ؟


 سبحان ربي العظيم ، كيف تجرؤ على هذا السؤال ؟!!
أنا يا أبن العم عبد من عباد الله أعطاه الله فأخذ شاكراً لله رب السموات والأرض ، وعبد من عباد الله هداه الله عز وجل لهذه المعرفة فالحمد لله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .ولا أدري هل لو كانت عيني زرقاء وشعري أشقر وجنسيتي " أمريكي " هل كنت ستسأل هذا السؤال أم لا ؟!! سبحان الله يفعل مايريد ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فالحمد لله رب العالمين .


 الأمر المشكل بالموضوع هو قولك باستحالة دخول رمضان في يوم جمعة أو احد ..ماالدليل على ذلك ؟ هل من نص أو إجماع أو مشاهدة ؟ وإذا قلت بالاستقراء وغيره فالعالم اليوم أجمع أكثره على دخول رمضان في يوم الجمعة بل حتى الفلكيين دخلوه بجمعه .. هذا ماجعل البعض يتردد بالاقتناع الكامل بالموضوع ..ماردك ؟ 



    نعم يستحيل دخول شهر رمضان المبارك في ليلة " جمعة " وفي ليلة " الأحد " والى يوم القيامة واقرأ ما أخرّجه أهل الصحاح من أحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها قوله صلى الله عليه وسلم " تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان " أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها والأحاديث كثيرة عن طلب وتحري وتحين ليلة القدر وابتغاء ليلة القدر في " الوتر " وأعيد للأهمية " في الوتر " من العشر الأواخر .

وبمعرفة وتحديد ليلة القدر نعلم علماً ان هذه الليلة لن تكون الا في الوتر أي : 21-23-25-27-29 وهذا بنص نبوي صحيح غير قابل للتأويل ، فعندما نرى " بعيوننا " ان ليلة القدر ليست وتراً !! أي ليست في ليلة وتر فأين يكون الخطأ ؟!!! الخطأ هو في الليلة التي أدخل فيها رمضان ... كما وقع في عام 1422 خيث إدخل شهر رمضان يوم " جمعة" وكما هو حاصل في هذه السنة 1425 مع أني ذهبت الى مدينة الملك عبدالعزيز قبل ثلاث سنوات وقلت لهم ان رمضان في عام 1424هـ وفي عام 1425هـ وحددت لهم سنوات عديدة يخطيء تقويكم في إدخاله !! حيث كان في عام 1424 يدخل في يوم الأحد حسب تقويم ام القرى وفي عام 1425هـ يدخل في يوم الجمعه فكان أن دخل في عام 1424هـ في ليلة الاثنين وهذه السنة الصحيح ان يدخل في ليلية السبت وهذا ليس كلاماً " فقط " بل هو حقيقه وعليها من كتاب الله ومن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "" وهي الصحيحه ""  


هل يمكن اعتبار العلامة الواردة في السنة عن شروق شمس اليوم التالي دليلاً قطعياً يمكن البناء عليه لتحديد اسم الليلة مع أن هذه العلامة قد تحول دون رؤيتها عوامل الطبيعة أو الطقس في كثير من الأحيان ؟؟ 



    ليس شرطاً ان نراها ونحن في مساحة محدودة كأن نكون في حائل مثلاً .. تراقب في تلك الصبيحة من كثير من المسلمين من طوكيو إلى بكين إلى مكة المكرمة إلى القاهرة إلى الرباط إلى نيويورك إلى سياتل فإن " غميّ " علينا في حائل فوسائل المعرفة متوفرة لأن يثبت معرفتها على باقي مدن ودول العالم الإسلامي وعلى المسلمين عامة في أي مكان آخر . 


هل سمعت بالمقولة القديمة : رابع رجب يوم صومكم ، فيه تضحون اول عامكم الجديد .. مار أيك فيها ؟ مع أن من قالها زعم الاستقراء أيضا !! 



    الدين يا أخي لايعمل فيه بالمقولات لا القديمة ولا الجديدة .. الدين هو قول الله عز وجل وحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وما اتفق على فهمه صحابة رسول الله وهم الخلفاء الراشدين المهديين من بعد رسول الله .  


هل من كلمة أخيرة ...؟ ولمن توجهها ؟؟ 



    أي والله يا أبن العم أريد عبر منتداكم ومن الرجال المؤمنين الصادقين ان يراقبوا صبيحة ليلة قبل ليلة القدر كأن تكون صبيحة الأثنين ويراقبوا طلوع الشمس حتى ترتفع ..

ويقارنوا مايرونه من صفة الشمس صبيحة ليلة القدر وهي صبيحة يوم الثلاثاء .. ليروا بأعينهم ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لاشعاع لها فهذه الصفه للشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة قد " هدانا " لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله ، وهي بكل تأكيد تختلف اختلافاً كلياً عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى....

وما حددها لنا رسول الله الا أنها حقاً ويقيناً صحيحه من انها تطلع بيضاء لاشعاع لها وهذا الوصف من رسول الله هو فقط مخصص لصبيحة ليلة القدر، والحمد لله رب العالمين وجزاكم الله خيراً على هذا اللقاء . 


    ((( حقوق النشر محفوظة لشبكة فضاء الثقافية - رمضان 1425هـ )))






وهنا حوار للشيخ ممدوح مع ماجد المسمار في لقاء نقله موقع إخباريه حائل ، وتناقلته عنه مواقع أخرى. هذه اللقاء تحدث فيه الجبرين عن انه توصل لموقع ومكان كنوز قارون في مصر.


س / هل أفهم من كلامك أن كنز قارون قد أصبح من الممكن معرفة مكانه ؟




ج / هناك مشاهد عديدة للاكتشاف والأشدّ إثارة ً أنها بنصوص قرآنية وبأحاديث نبوية يبيـّــنها الآن وبهذا الوقت من أزمنة الكرة الأرضية ، العلم الخالص ، فهو يضفي على النصوص البرهان القاطع بإمكانية مشاهدة هذه النصوص بالعين المجرّدة وبالرؤية المباشرة ،
وبالمتابعة للمَـشاهد التصويرية ترى المعادلة الفيزيا-كيميائية الخاصة بالتحنيط واضحة جليّة بالنص النبوي ، ليس كرموز للعناصر الفيزيائية أو الكيميائية ولكن كمجموعة عملية وكنتائج مضمونة بالنص القرآني ( وهو الحق الذي لا ريب فيه ) ،،،

نعم أمكن تحديد إحداثيات كنز قارون ، وأمكن تحديد العمق الذي يرقد تحته أعظم كنز عرفته البشرية ولم تشاهده وبالتفكـّــر بالنص القرآني نجد الآتي :
يقول الله عز وجل عن هذا الكنز
إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ? إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)

يفهم وبطريقة سهلة وصحيحة الآتي :
الله عز وجل آتى قارون كنوزا ً ، وهذه الكنوز محفوظة في مستودعات أو غرف كبيرة وكثيرة ومن تجسيد كثرتها فإن مفاتيح هذه الغرف تزن ثقلا ً تحمله وبصعوبة ، عُصبة من الرجال الأقوياء الأشداء وليس من الرجال العاديين ولا حظ أن هؤلاء الأشداء الأقوياء كانوا قبل 3000 إلى 3500 قبل التاريخ الميلادي , فكم كان وزن هذه المفاتيح ؟
باللغة ، العُصبة : أقلها ثلاثة وأكثرها 10( وهو قول إبن عباس رضي الله عنهما ) ولو راجعتم تحديد عدد العُصبة لوجدت من يقول أنها أكثر من هذا ، وفي سورة يوسف عليه السلام قول إخوانه ( ونحن عُصبة ) وكان عددهم أحد عشر ... ، 
فلنأخذ العدد 7 ، بسبب أن الآية تفيد بالكثرة غير العادية للكنوز ولعدد المفاتيح ،
كم كان الرجل الشديد القوّة يستطيع أن يحمل من ( وزن ) قبل 3500 سنة قبل التاريخ الميلادي ؟!!!
100كجم ؟ ، 130 كجم ؟، 150 كجم ؟ 
فلنقدرها بـ 80 كجم فقط للرجل الواحد ، ولنقدر عددهم بـ سبعة رجال فقط سنحصل على :
560 كجم وهذا وزن مفاتيح الغرف أو المستودعات التي فيها الكنوز ، فكم كان وزن المفتاح الواحد ؟
لو قدرناه بـ 2 كيلو جرام ( وهذا وزن مبالغ فيه كثيرا ً ) سيكون لدينا 280 غرفة أو مستودع لحماية وحفظ هذه الكنوز ، فقارون كان يملك غرفا ً مليئة ً بالكنوز وهذا يفرض احتمالية الجمال الشكلي والتصميم الفريد بجمال مفاتيح هذه الغرف ، لو احتملنا وجود ما يزن 2 طن من الكنوز في كل غرفة ( وهذا في تقديري حد أدنى ) سيكون لدينا 560 طن من الكنوز ، من الكنوز وليس من الذهب ، وهذا يختلف بالتأكيد ، فقيمة كيلو من الذهب تقريبا ً 27،600 دولار ، ولكن عندما تكون من الكنوز الأثرية تكون قيمة الكيلو أكثر من 4،166 مليون دولار ( وبعضها لا يقدّر بثمن ) ،،، 
كقيمة مالية تتجاوز 2 تريلون دولار ، وكقيمة جمالية لا تقدّر بثمن


س /ما السرّ في تكوّن هذه الكنوز ، ما مصدر هذه الكنوز ؟ كيف حصل قارون على هذه الكنوز ؟




ج/احتمالات العلماء السابقين للمصدر المادي لهذه الكنوز هو في قول أبن كثير وغيره أن قارون ، عرف سرّ المعادلة الفيزيائية التي تحوّل العناصر إلى عنصر الذهب ، وقول آخر هو أن قارون عرف إسم الله الأعظم ،
وكل هذا عندما تعرف وتشاهد الكيفية التي تم بها تكوين هذه الكنوز ستعلم بأن هناك حقيقة أخرى غابت عن كل الاحتمالات ، والأشد جمالا ً أنك تراها بكيفية تكوينها فهو ليس قول أو احتمال ، بل حقيقة أرجو أن تـُعرض بتصوير توثيقي وسيكون في غاية الإثارة .


س/هل من الممكن أن تقول أين هو مكان هذه الكنوز أو الكيفية التي كوّن بها قارون كل هذه الكنوز ؟




ج /أعرف ولله الحمد إحداثيات هذه الكنوز بالمتـر ، و أعرف ولله الحمد العملية التي كوّن بها قارون هذه الكنوز ،
كما أني أحب أن أقول لك شيئا ً هو أن قارون لم يتمكن من تملّـك كل الكنوز التي كان يريد أن يكوّن فبعضها لازال موجودا ً لم يمسسه قارون ,
ولم يمسسه أحدٌ من بعده , أي أنها كـ كمية هي أكثر من كنوز قارون وهذا شيء مـُذهل جدا ً .

الإشكالية هي بالهَوس الشعبي العارم الذي سيصاحب تحديدي للمكان لو قلته بهذه الطريقة الشائعة ،
وهذا لا أظنه من مصلحة لا مصر ولا المصريين ولا المهتمين بهذا الأمر وإن كان كذلك فهو بالتالي ليس من مصلحتي لا العلمية ولا الشخصية ، 

المسألة تحتاج إلى علماء متمكـّنين وقد تحتاج لقرار سياسي ، وسيكوّن بإذن الله مصدرا ً للدخل قد يتجاوز إيراده ثلاثة مليارات يورو ، 
مع مضاعفة عدد السياح السنوي إلى 33 مليون سائح من الخارج فقط ,
على هذا يحتاجون لمدن جديدة تتكامل فيها كل المجالات التي تعني بالمدن الحديثة من الطرقات السريعة والمطارات الدولية و الفنادق الفخمة، ستكون مركزا ً عالميا ً لا مثيل له على كوكب الأرض 
فلك أن تتصوّر إنشاء متحف يزوره يوميا ً أكثر من 90 ألف سائح على مدار العام ... 
كل هذا لا يعطيني الحق بالإجابة على سؤالك أين مكان هذا الكنز الضخم ؟ ولا كيف كوّنه قارون ؟ وبهذا الحجم الذي يصفه الله عز وجل للناس بالقرآن الكريم من ضخامته وكثرته و قيمته العالية جدا ً كنوع هذه الكنوز وكـثرتها و جمالها أيضا ... 


س/ماذا يا أخ ممدوح لو لم يكن الموقع صحيح ؟




ج/لن يبدأ العمل لمجرد كلام في موقع إلكتروني يا ماجد ، بالتأكيد ... عند مناقشة الأمر مع جهات الاختصاص لن يكون الكلام هو كما هو الآن ، هم بالتأكيد يحتاجون إلى برهان واضح وصحيح ، سأبيّـن لهم الأمر بكل البراهين التي تثبت لهم الحقيقة 
وهي ليست كلام فقط بل إثباتات علمية لا تقبل الشك ، والبدء يكون كتجربة قليلة التكلفة جدا ً حتى تستخرج بعض القطع من الموقع ،  


س/ألمحت إلى التحنيط هل تتحدّث عنه بتوضيح أكثر ؟





ج/ نعم العملية ( الكيميائية ) السرّية للتحنيط عرفتها ولله الحمد ، ولكن إمكانياتي لا تتيح لي فرزها علميا ً عن المواد التي هي فيها لخلصنا إلى مادة التحنيط بذاتها ،،،
ومن لديه اهتمام بهذا فليتصل بي مشكورا ً لترتيب طريقةٍ ما نتساعد فيها على الشروع بهذا عاجلا ً ،،،
ومعرفتها كانت بفضل ٍ من الله بالبحث في السنّة النبوية الشريفة وليست إبداعا ً مني ، فلله الحمد ...


س/هل اتصلت بالسفارة المصرية ؟ هل اتصلت بأحد يهتم بهذا الأمر ؟


ج/اتصلت بوزير السياحة المصري قبل سنوات و كتبت له كل شيء مهم ، كان وقتها المغربي ، ولم أتلقى منه أي استجابة ،
السفارة المصرية ، اتصلت فيها قبل سنوات أيضا ً كان السفير هو الأستاذ محمد رفيق خليل ، لم أتلقى أي رد !!
أيضا ً الأستاذ زاهي حواس مدير هيئة الآثار المصرية 
كلّفت أحد الإخوة بالقاهرة بالإتصال فيه في شهر رمضان الفائت ، يقول إنه يطلب حضورك ...  


س/هل جاء في تقديراتك كم ستنال من المال إن تحقق هذا الحلم ؟





ج/سيتحقق هذا إن شاء الله و درجة الرؤية الفكرية هي : إنّي أرى حلما ( مارتن لوثر ) ، لا يحتاج الأمر إلى جهد أكبر مما نستطيع كمجموعة ، ولا يحتاج أكثر من شهر واحد لترى تحف هذا الكنز تعرض في وسائل الأعلام العالمية ،،،

أما التقديرات فلا يعادل حضوري لإفتتاح المتحف الذي ستـعرض فيه كنوز قارون أي مال ، 
كما لا يعادل قراءتي للّوحة التي على مدخل المتحف 
أن الذي إكتشف كنز قارون هو : ممدوح بن متعب الجبرين ، لا يعادل هذا في نفسي أي مال ، أقول هذا لأن إكتشاف الكنز هو حقيقة يبقى هل ستجد هذه الحقيقة من يسعى لتحقيقها ...؟ فليست العيون فقط هي التي ترى يا ماجد
يبقى الجواب عند الرئيس المصري محمد حسني مبارك ووزير السياحة المصري ورئيس هيئة الآثار المصرية الأستاذ زاهي حواس ...



**********


وننقل لكم هنا بعض آراء الشوخ والمختصين في قضية تحديد ليلة القدر:




بالنسبة لآراء المختصين فيحكم تحديد ليلة القدر، فننقل لكم ماقاله الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة الشيخ إبراهيم بن عبد الله الغيث : "لا ينبغي ولا يجوز التنبؤ بمثل هذه الأمور ويجب على الإنسان أن يجتهد وألا يجزم يقينا أن هذه ليلة قدر فليس هناك دليل واضح وجلي على تحديدها بعينها وأضاف أنه يقال: إن هناك بعض الدلائل والعلامات التي يستدل بها بعضهم كما يقال إن منها أن الشمس تطلع صبيحتها دون شعاع وقيل أيضا إن ليلتها لا باردة ولا حارة ويشعر الإنسان بالأنس والانشراح والارتياح في العبادة في ليلتها وكل هذه تلمسات وليست دلائل يقينية ولا يجزم بها".




أما الشيخ محمد صالح المنجد،  فيذكر ان الحكمة من إخفائها هي تنشيط المسلم لبذل الجهد في العبادة والدعاء والذكر في العشر الأخير كلها ، وهي الحكمة ذاتها في عدم تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة ، وعدم تحديد الأسماء التسعة والتسعين لله تعالى والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ).  وان تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر يحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها ، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر.


لذا لا ينبغي للمسلم أن يتعاهد ليلة بعينها على أنها ليلة القدر ، لما في ذلك من الجزم بما لا يمكن الجزم به ؛ ولما في ذلك من تفويت الخير على نفسه ، فقد تكون ليلة الحادي العشرين ، أو الثالث والعشرين ، وقد تكون ليلة التاسع والعشرين ، فإذا قام ليلة السابع والعشرين وحدها فيكون قد ضاع عليه خير كثير ، ولم يصب تلك الليلة المباركة .




 


*************


مواضيع أخرى:

معـنى الملابــس وألوانهــا في المنام  
تحليـل الشخصيات بــشكل رائــع للدكتور طـارق الحـبيب  
كرسي المرحــاض التكنولوجــي اليــاباني الــــعجيب  
هل أصــل العرب اليمــن؟ تــعرّف معنــا على الإجـابة   
XD :P أشهر أكـواد الـوجوه الـتعبيرية المستخدمة في الشـات + معاني بعض المصطلحات 
تحليـــل الــشخصية باستخــدام عــلم دراســـة الــتوقيع  
اللي يبـغى يعـرف مـعنى XOXO يجي هنااااااااا  
"وَمَــن يَتَّـقِ اللَّهَ يَجــْعَل لَّـهُ مَخــرَجًـا"   
هــل تنفـع الــرقيه عن طــريق الـمسجل أو الانتـرنت   
الزيت المـرقي + الرقيـــة الــشرعية للـشيخ إبراهــيم الرويــس  
ما حــقيقة الأدعيــة والــرقية الـشرعيـة لطــرد الــنمل والــحشرات؟  
أدعيـــة للثنــــاء علـى الله عز وجـــلّ
آيات السكينة مكتوبة وأدعية لجلب الطمأنينة  




************** 






من مواضيعي




« معـنى الملابــس وألوانهــا في المنام | أفــضل فـرن كــهربائي عالـي الحرارة 100-250 درجـة مئـوية »

يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع


مواضيع مشابهة
الموضوع المنتدى
كتــب تعلُّــم الإنــجليزية للأستاذ أحمــد ممـدوح الـصغير اللغه الانجليزيه
هل رأى النـبي صلى الله علـيه وسـلم الله تعـالى ليـلة المــعراج قضايا دينية
5 أطبـاق ينـصح بها مـوقع Vogue العالمي لنـظام غذائـي نـقي و صـحي التغذية السليمة و الرياضة
سوآليفنـآ ومـوآقفنــآ : (أيآآآم الخطبـه / والملكــه / وحتى ليـلة الزفــآف) ركن العروس
مشاهدات خاصة من الصلاة على فقيد الأمة عبد الله بن جبرين رحمه الله ركن الصور

الساعة الآن +3: 04:17 PM.

 اتصل بنا - اعلن معنا - سياسة الخصوصية

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141