النساء و الحمل و الولادة ركن مختص بأمراض النساء والحامل واحتياجاتها

أسبــاب نـزول كـتل او قـطع من الـدم مع الـدورة الــشهرية

15/12/2017, 05:31 PM




السلام عليكم أخواتي الحبيبات


قد تشتكي بعض السيدات أوالفتيات غير المتزوجات من نزول قطع من الدم مع الدورة الشهرية أو بعدها ، و تختلف أوصافها وأسبابها. فقد تقلق بعضهن عند نزول كتل بنية أو قطع حمراء تشبه قطع الكبده بأحجام مختلفة. وفي الحقيقة أثناء بحثنا عن إجابة لهذا الموضوع، وجدنا انه من الصعب حصر تشخيص الأطباء في عدة جمل، وذلك لاختلاف الحالات. ولكن أغلب الأطباء فضلوا عمل صور أشعه او سونار لقطع الشك باليقين سواء بوجود حمل او أكياس حول المبيض او تليف لا قدّر الله او غيرها.


ونحن هنا فضلنا أن نزودكم بالأسئلة التاليه مع اجاباتها من المختصين.




نزول قطع دم وافرازات بنية بعد انتهاء الدورة


السؤال 


السلام عليكم

عمري 26 سنة، ولست متزوجة، ودورتي الشهرية منتظمة -والحمد لله- وتأتيني كل 28 يوما، وآخر موعد جاءتني فيه الدورة كان في يوم 6 من هذا الشهر، ولكن قبل موعدها بأسبوع نزلت مني إفرازات بنية اللون، وفي اليوم الخامس عشر من بداية الدورة، أي في يوم 20 من هذا الشهر نزلت إفرازات مع وجود شعيرات دموية، وألم طفيف في الجانب الأيسر من الأسفل، وفي اليوم السابع عشر، أي في يوم 22 نزل دم مع إفرازات بنية، فهل هو أمر طبيعي؟ 

كما أنه لا توجد آلام مصاحبة لهذه الإفرازات سوى الألم الطفيف يوم 20 فقط، مع العلم أن موعد الدورة القادم سيكون يوم 4 من شهر 12، أي أنه بقي عليها أسبوعان، أرجو الإفادة. 

وهل الموضوع يستلزم زيارة الطبيب أم لا؟ وهل من الطبيعي نزول قطع لحمية تشبه الكبدة في وقت نزول الدورة؟ وهل هذا دم متجلط، أم ماذا؟ 

آسفة على الإطالة، أفيدوني جزاكم الله خيرا.



الإجابــة 



بسم الله الرحمن الرحيم



أتفهم خوفك وقلقك -يا عزيزتي-، وأحب أن أطمئنك وأقول لك: بما أن الدورة الشهرية عندك منتظمة وتنزل كل 28 يوما، فهذا أمر مطمئن للغاية، ويدل على عدم وجود مشكلة ذات أهمية. 

الإفرازات التي نزلت في يوم 15 من الدورة، وكانت مختلطة بشعيرات دموية، مع ألم خفيف في البطن؛ كان سببها حدوث التبويض في ذلك اليوم، فعندما ينفتح جراب البويضة وتنزل البويضة منه، فإن هرمونا يسمى الأستروجين ينخفض قليلا وبشكل مفاجئ؛ مما يؤدي إلى حدوث نزف لبعض القطرات الدموية من البطانة الرحمية، لمدة يوم وأحيانا عدة أيام، وهذا أيضا سبب لنزول الدم البني في يوم 17، وهو بقايا الدم الذي نزل في يوم 15، وهو أمر طبيعي ولا يدل على مشكلة، ولا يحتاج إلى علاج، بل هو علامة على حدوث التبويض.

بالنسبة لنزول قطعا كقطع الكبدة خلال الحيض: هذا أيضا قد يحدث، فإن كانت هذه القطع صغيرة الحجم ولا تتجاوز 1 سم، ولا تنزل إلا بشكل متقطع؛ أي لا تستمر طوال فترة الحيض، فهنا لا داع لعمل أي شيء، ولا داع لمراجعة الطبيبة؛ لأن هذا أيضا أمر طبيعي. 

أما في حالة إذا كانت قطعا كبيرة الحجم (أكبر من 1 سم)، وتنزل بكثرة خلال اليوم، أو تستمر طوال فترة الحيض، فهنا لابد من عمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين؛ للتأكد من عدم وجود كيس، أو تكيسات، أو أليافا -لا قدر الله-. 

وكذلك يجب عمل تحليل للدم يسمى: CBC؛ للتأكد من عدم حدوث فقر دم بسبب ذلك.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية.






نزول قطع دم مع الدورة بعد حالة نفسية سيئة


السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد طهارتي بأحد عشر يوماً حصل لي ظرف، وتعبت حالتي النفسية، ونزل مني الدم، في البداية كان لونه أقرب إلى اللون الزهري قرابة 4 نقط، ومن ثم بدأ ينزل وبكثافة فأصبح لونه أحمر، وأحيانا يكون لونه داكنا قريب إلى الأسود، وفي اليوم الرابع نزلت مني قطع دم وبدأ يخف، وفي اليوم الخامس أخف من ذي قبل، وأنا الآن في اليوم السادس ونزول الدم أقل من السابق -ولله الحمد-. 

ذهبت إلى المستشفى وأجريت تحليلا للحمل، وتبين في النتيجة أنه لا يوجد حمل، وأجريت تحليلا للغدة الدرقية، وكانت النتيجة FREE T4 : 23.41ng/dl ،TSH : 0.81ulU/ml .

ما رأيكم بارك الله فيكم ونفع في علمكم، هل الدم والغدة الدقية لهم علاقة بسوء النفسية؟ وما هو هذا الدم؟



الإجابــة 




سم الله الرحمن الرحيم



الحالة النفسية قد تؤدي إلى تقدم الدورة الشهرية لمدة يوم أو يومين، أو تأخرها لنفس المدة، ولكن ما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر أمرا آخر قد يتعلق ببعض الخلل الناتج عن ضعف التبويض، وهذا ما يطلق عليه غزارة الدورة أو (polymenorrhagia) وهي تعني نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر، أو نزولها لمدة أكثر من 7 أيام، ويحدث ذلك 
بسبب الخلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن حدوث الدورة الشهرية، حيث يصبح هرمون إستروجين وحده هو المسؤول عن الدورة، ويقل كثيرا هرمون بروجيستيرون الذي من المفترض زيادته بعد التبويض. 

وهذا الخلل يؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم على حساب النمو الطبيعي للبطانة، وإلى النزيف المتكرر، وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية.

ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى غزارة الطمث وجود التكيس على المبايض (PCOS)؛ بسبب الوزن الزائد والسمنة. 

كذلك فإن زيادة نشاط الغدة الدرقية أو الكسل في نشاطها، يؤدي إلى تلك الأعراض، ولذلك يجب فحص صورة دم CBC والهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH طبيعي، ولكنه قريب من النشاط أكثر من قربه إلى الوضع الطبيعي، ونسبة النشاط تكون أقل من 0.45، ولذلك يجب إعادة فحص الهرمون المحفز؛ للاطمئنان على عدم كسل أو نشاط الغدة الدرقية، لأن الخلل في وظائف تلك الغدة (والذي يزيد مع عمر 30 للسيدات، وليس له علاقة بالحالة النفسية المضطربة)؛ يؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية، مع ضرورة عمل سونار على الرحم والمبايض، وأخذ العلاج المناسب حسب التحليل والأشعة. 

ولإعادة تنظيم الدورة يجب الصبر قليلا، وتناول حبوب منع الحمل ليس لمنع الحمل ولكن لتنظيم الدورة، وعلاج الأكياس الوظيفية، ولوقف التكيس المحتمل مثل (كليمن) أو (ياسمين) لمدة 3 شهور، شريطا كاملا 21 يوما، والتوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، ثم الشريط الذي يليه، ثم تناول حبوب (دوفاستون) وهي هرمون بروجيستيرون صناعي لا تمنع التبويض، ولا تمنع الحمل وجرعتها 10 مج تؤخذ قرصا واحدا مرتين في اليوم، من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لعدة شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية، مع ضرورة تناول حبوب (جلوكوفاج 500) ثلاث مرات بعد الأكل؛ لتنظيم عمل هرمون الأنسولين، والمساعدة في علاج التكيس، ولتنظيم الدورة الشهرية. 

مع الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش والميرامية، وهناك أيضا حليب الصويا أو كبسولات فيتو صويا، ولكل ذلك بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في علاج التكيس، وتحسين التبويض، والتركيز في كل تلك الفترة على الجماع في الأسبوع الأوسط من الدورة، حيث أن الأسبوع الأول بعد الغسل والأسبوع الأخير قبل الدورة الشهرية الجديدة لا يحدث فيهما حمل.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.








نزول كتل دم متجلطة هل تدل على التهابات الحوض او تورم ليفي


السؤال


السلام عليكم

أنا فتاة بعمر 19 سنة، أعاني من آلام شديدة أثناء الدورة، لا أستطيع تحملها، ونزول كتل دم متجلطة، لونها أحمر داكن، وأحياناً قد يصل سمكها إلى 3 سم، ويستمر نزول هذه الكتل حتى رابع يوم من الدورة.

هذه الأعراض أعاني منها منذ نحو 3 سنوات، وكلما تقدم بي العمر تزيد، ووزني كان 58، ولكن نقص كثيراً، في فترة قصيرة تقارب 4 أشهر، علماً أن دورتي منتظمة في موعدها، وتستمر من 5-6 أيام، ونزول الدم في الغالب كثيف، وأحياناً يقل عن معدله الطبيعي. 

التبويض غير منتظم، وقد يحدث بعد الدورة بنحو 3-4 أيام، أو بعد الدورة بأسبوع، وأحيانا بعدها بـ10 أيام، ويصاحبه ألم شديد، كما تحدث أثناء الدورة وأثناء التبويض نزول إفرازات سميكة شفافة، مصحوبة بدم.

في الأيام العادية أعاني باستمرار من الالتهابات في المهبل، ومنذ نحو أقل من شهر أعاني من تكرار التبول والشعور بالعطش باستمرار.

هل هذه الأعراض تعني وجود التهابات في الحوض أو وجود ورم ليفي؟ أم أنها أعراض طبيعية؟ أرجو التفسير والاستشارة والنصيحة، والإجراءات اللازم اتخاذها. 

جزاكم الله كل خير.



الإجابــة 




بسم الله الرحمن الرحيم



ألم الطمث أو ألم الدورة الشهرية يسمى dysmenorrhea ومن أهم أسبابه زيادة إفراز هرمون في بطانة الرحم يسمى بروستاجلاندن، وهذا الهرمون يؤدي إلى تقلصات في عضلة الرحم فتحدث الآلام التي تعانين منها.

من أسباب ألم الدورة الشهرية وجود بعض الأكياس الوظيفية، والتكيس على المبايض الذي تعانين منه، والأكياس الوظيفية تتكون في المبايض بسبب عدم خروج أو انفجار بعض البويضات، وتجمع السوائل داخلها، وبالتالي يكبر حجمها وتؤدي إلى حدوث بعض الآلام في أثناء الدورة الشهرية، وقد يترافق مع ذلك بعض العقد الليفية الحميدة fibroids في الرحم، مما يسبب نزول كتل الدم المتجلط.

عموماً علاج تلك الحالة سواء كانت تقلصات في عضلة الرحم أو تكون أكياساً وظيفية على المبايض، هو في تناول حبوب منع الحمل لعدة شهور، وبعلم الوالدة، حتى لا يحدث سوء فهم من الأسرة، وهي مناسبة للمتزوجات، وغير المتزوجات، لأنها هرمونات تساعد على إيقاف التبويض وعلاج الأكياس الوظيفية على المبايض، وتساعد في التأثير في هرمون بروستاجلاندن الموجود في بطانة الرحم، فيختفي الألم -إن شاء الله-.

هذه الحبوب لها فائدة أخرى، وهي العمل على تنظيم الدورة الشهرية، وفي كثير من الأحيان تكون هناك استجابة كاملة، كذلك يمكنك تناول مسكنات مثل أقراص فولتارين 50 مج، بعد الأكل ثلاث مرات يومياً، قبل بداية الدورة بيوم واحد أو أقراص بونستان 500 مج ثلاث مرات يومياً، حتى يختفي الألم، أو الاستمرار في وضع تحاميل فولتارين (دكلوفينك الصوديوم100mg)، ولا ضرر منها، إن شاء الله. 

يمكنك عمل مساج للبطن, أسفل السرة باستخدام كمادات ساخنة على البطن, عمل تمارين رياضية كما أنه من المتعارف عليه أن قلة النوم و الإكثار من الكافيين (كالشاي, القهوة, الشكولاته) تزيد من انقباضات الرحم، وهذا يؤدي إلى زيادة الألم، ومن هنا ننصح بأخذ قسط كاف من النوم العميق، والإقلال من المنبهات، مع العمل على ضبط الوزن بحيث تتجنبين السمنة والنحافة، وذلك من تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة.

من المهم عمل تحليل ومزرعة بولية وتحليل سكر صائم 10 - 12 ساعة، أي من ال 7 مساء، وحتى ال 7 صباحاً، والمفروض أن تكون نسبة السكر أقل من 126 وفوق 80 لمعرفة سبب العطش وتناول العلاج، حسب نتيجة التحليل، وملاحظة هل هناك إفرازات خضراء أو صفراء، مع رائحة كريهة، والتي تشير إلى وجود التهاب بكتيري أو إفرازات بيضاء، مع حكة، والتي تشير إلى وجود التهاب فطري، وزيارة الطبيبة لتناول العلاج المناسب. 

حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك الله لما فيه الخير.




تأخر الدورة ثم نزول كتل من الدم هل كان مانزل حملاً


السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنا متزوجة منذ عشرة أشهر، ولم يحصل حمل حتى الآن، ولكن الدورة الشهرية تأخرت ستة أيام عن موعدها ثم نزلت ومعها قطع دم، فما سبب ذلك؟!

أفيدوني وشكراً. 



الإجابــة 




بسم الله الرحمن الرحيم 

من المحتمل أن يكون تأخر الدورة ونزولها بالشكل الذي ذكرته نتيجة وجود حمل ونزوله، ولكن لا يمكن التفريق بين هذا الاحتمال واحتمال أن يكون تأخير الدورة نتيجة اضطراب عارض في الدورة إلا بتحليل للحمل عن طريق الدم، فإن كان هناك حمل فالعبرة بنسبة ذلك الحمل، فإن كانت النسبة ضعيفة فهذا مؤشر على نزول ذلك الحمل، ويمكن للتأكد إعادة إجراء التحليل بعد مرور يومين على التحليل الأول فإن كانت النسبة أقل مما سبق فهذه حالة إجهاض، وليس بالضرورة أن تحتاجي إلى تنظيف لأن الحمل في أوله.

ويجب إجراء تصوير ألتراساوند للرحم لمعرفة ما بداخله، وأما إن كانت النسبة ترتفع فلابد من مراقبة الوضع بناء على معدل هذا الارتفاع، وذلك بالمتابعة من الطبيبة المختصة، وأما إن كان تحليل هرمون الحمل سلبياً فهذا يعني اضطراباً عارضاً في الدورة، ويكفي أن تراقبي الدورات التي تليها.

والله الموفق. 






تأخر الدورة ثم نزول كتل من الدم هل كان مانزل حملاً 


السؤال


أنا متزوجة و دورتي منتظمة، وكانت تأتي كل 30 يوما، ولكن في شهر أكتوبر الذي فات جاءتني الدورة بعد 36 يوما، وكنت أشعر بوجع قوي في ظهري، ولكن من قبل عندما كانت تنزل علي الدورة لم أكن أحس بأعراض الدورة، ولكن في الفترة التي تأخرت فيها بعد أن نزلت الدورة وجدت قطعا تشبه قطع اللحم كبيرة نزلت وعليها دم، وليست قطع دم.

ملاحظة: أنا أتعالج من الغدة ولكني أصبحت الآن بخير - والحمد لله - والدكتور قال لي أنها لا تؤثر على الحمل، وقد كانت النسبة (9) وأصبحت الآن طبيعية.

سؤالي هو: هل كان الذي نزل مني يعتبر حملا؟ علما بأني عملت تحليل حمل ولكن لم يظهر شيء في تحليل الدم والبول، وماذا تعتبر نزول قطع اللحم الكبيرة هذه؟

ادعوا لي أن يكرمني ربي بالذرية الصالحة، وشكرا لكم.



الإجابــة 



بسم الله الرحمن الرحيم 

إن الدورة الشهرية هي عبارة عن انسلاخ بطانة الرحم مع ما يتجمع خلفها من دم وإفرازات، وعندما تتأخر الدورة الشهرية فإن بطانة الرحم تتسمك كثيرا، وعندما تنسلخ هذه البطانة قد تنسلخ دفعة واحدة, فتبدو وكأنها قطعة من اللحم، أو قطعة من الجلد، وحينها قد يلتبس الأمر لأول وهلة، فتظن السيدة بأنها كانت حاملا وأجهضت، ويبدو بأن هذا هو ما حدث عندك.

ولكن ما يبين التشخيص هو تحليل الحمل، وخاصة إن تم في الدم, فبما أن تحليل الحمل عندك كان سلبيا فهذا يعني بأن الحالة كانت عبارة عن تسمك في بطانة الرحم، بسبب تأخر نزولها ولم تكن حالة إجهاض.

وبما أن الغدة قد انتظم عملها - والحمد لله - فلن يكون لها تأثير على الدورة, ولن تكون سببا في تأخير الحمل, لكن يلزم أن تستمري على العلاج وعلى متابعة تحليل الغدة كل ستة أشهر من أجل ضبط الجرعة.

وللتأكد من أن الدورة عندك مخصبة وإباضية، يمكنك عمل تحليل الدم لهرمون يسمى هرمون البروجسترون في اليوم 21 من الدورة, فإن كان مرتفعا فهذا يدل على وجود إباضة جيدة بإذن الله.

نسال الله عز وجل أن يمن عليك بما تقر به عينك عما قريب.






دورتي تكون على شكل قطع سوداء مجمدة فهل من خوف


السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة عمري 27 سنة، دورتي منتظمة، ولكنها في أول يومين -أكرمكم الله- تنزل قطع سوداء متجمدة كالمطاط المحروق، بنسبة قليلة، فما هي؟ وعلى ماذا تدل؟ وهل للقلق دور بها؟ فأنا كثيرة القلق، وهل القسط الهندي مفيد لحالتي؟

وفقك الله. 



الإجابــة 




بسم الله الرحمن الرحيم

تحدث الدورة نتيجة انسلاخ بطانة الرحم في كل شهر، وذلك بسبب تأثير مجموعة من الهرمونات على الرحم، ويمكن أن تختلف طبيعة النزف خلال الدورة الشهرية من أنثى لأخرى، ومن وقت لآخر، وطالما كانت الدورة منتظمة وغير غزيرة، فلا يوجد مشكلة. 

أما بالنسبة للقسط الهندي، وهو من النباتات الشبيهة بالزنجبيل، فمن المعروف وجود فوائد كثيرة له، ولكن في الأمراض النسائية والتوليد ذكر وجود فوائد، ولكن من الناحية العلمية والطبية لا يوجد دراسات واضحة، لذلك لا أستطيع أن أناقش هذا الموضوع، كذلك أنت ليس لديك اضطراب أو مشكلة بالدورة الشهرية، أو الغدد، ولا داعي للقلق.

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظك وينعم عليك بالصحة والعافية.






نزول قطع دم مع الدورة هل يدل على وجود تكيّس مبايض


السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من قطع دم جامدة وكبيرة في أثناء الدورة، هذه الدورة الثالثة تحدث خلال هذا العام، يحصل فيها هذا القطع. 

علما بأن دورتي 3 أيام، وتستمر هذه الحالة لأول يومين، وأيضا أعاني من آلام شديدة قبل الدورة بفترة، وتستمر هذه الآلام حتى بعد الدورة، وتكون هذه الآلام شديدة جدا حتى وإن أخذت أدوية مسكنة فإنها لا تنفع. 

ما سبب هذه القطع؟ وهل هي خطيرة؟ علما بأنه كان لدي كيس على المبيض واختفى.

وجزاكم الله كل خير.



الإجابــة 



بسم الله الرحمن الرحيم 


لم تذكري لي يا عزيزتي هل الدورة الشهرية عندك منتظمة أم لا؟ فهذا أمر هام سيساعد في وضع التشخيص.

إن كانت الدورة منتظمة، فإن احتمال وجود تكيس مبايض هو مستبعد، خاصة في حال عدم وجود أعراض لارتفاع هرمون الذكورة، مثل الشعرانية، وحب الشباب، وخشونة الصوت، وغير ذلك.

لكن في حال كانت الدورة غير منتظمة ومتباعدة أكثر من 34 يوما، أي تتأخر لأكثر من أسبوع، فهنا يكون احتمال التكيس وارد.

لكن قبل القول بوجود التكيس فيجب استبعاد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى اضطراب الدورة، وأهمها اضطراب هرمونات الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب.

لذلك إن كانت الدورة غزيرة، وأيضا متباعدة، فيجب عمل التحاليل الآتية في ثاني أو ثالث يوم الدورة وفي الصباح:

LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-PROLACTIN-TSH-FREE T3-T4-DHEAS-17 HYDROXYPROGESTERON.

كذلك يجب عمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين، للتأكد من عدم وجود كيس أو ورم ليفي – لا قدر الله-، رغم أن الورم الليفي نادر جداً في مثل عمرك ولكن هذا كنوع من الاحتياط.

في حال كان التصوير التلفزيوني طبيعي، وكانت الدورة عندك منتظمة، وليس لديك فقرا في الدم بسبب نزول الخثرات، فهنا يكون الأمر مطمئن، وتكون هذه هي طبيعة جسمك وطبيعة الرحم، والحالة هنا لا تعتبر مرضية، خاصة أنها لا تحدث باستمرار، ولا تسبب فقراً بالدم.

وقد يكون هنالك أسباب أخرى، قد لا تكوني انتبهت لها في تلك الدورات، مثل أن تكوني قد تناولت بعض الأدوية التي تزيد من سيولة الدم خاصة المسكنات التي تحتوي على الأسبرين، أو أن يكون قد حدث عندك تعب وإجهاد في ذلك الشهر.

أما آلام الدورة الشديدة، فيمكنك تجربة نوع ( البروفين ) وتتناولينه كل 6-8 ساعات، أو قبل بدء الألم بيوم، أو عند شعورك بأعراض الدورة، أي بطريقة وقائية، فبهذا الشكل يكون مفعوله أفضل، وهو أفضل من البنادول في هذه الحالة.

إن لم تنفع الحبوب، فحينها يمكن إعطاء التحاميل المسكنة، إن كانت متواجدة في بلدك، فهي أحسن امتصاصاً، وتصل بتركيز جيد إلى الدم, وإلا فانه يجب إعطاء الإبر المسكنة.

نسأل الله العلي القدير أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.








**********   


مواضيع أخرى:


نزول الدم بعد تناول حبوب منع الدورة    
هـل يـمكن الـقضاء على الإفـرازات الـمهبلية؟ وما أنـواعها و أسبـابها وعلاجها ؟     
تغيّــر لــون حــلمة الــصدر     
بالــشرح: طـريـقـتين لحـساااااب مـوعد ولادتـك بالـتـاريخ الـهجري     
تعرّفي على أسباب الشعور بمنطقة قاسية في البطن بعد العملية القيصرية     
جرثومة الـمعدة: مـعلومات وتجــارب     
تـعرّف على حبوب ميكســافيت mixavit: هل تـزيد الـوزن؟ و ما دواعـي استـخدامها؟     
قـطرة ایركـالم لتـخفیف ألـم الأذن Earcalm Ear Drops     
معلومــات وأسئلــة مهمة بخـصوص حـبوب جـينيرا     
سؤال و جواب عن مرض الروماتويد - من مقالـة لــــ أ. د. عمرو إدريس     
ماهي مضادات الأكسدة؟ من أين تحصل عليها؟ ومافوائـدها العظيمــة للجسـم والبشرة؟    
علاج ماأصــابته الــعين كالــشعر او الــجسم أو غـيره     
عصـيرالصبار للتخلــص من الـسموم والـوزن الزائد     
تعرّف عـلى ســبب الشــعور بألـم في كعب الـقدم عـند الاستيــقاظ من النــوم     
تصااميم حنة بيضاء ناااعمة - White Henna Designs  




*********** 




من مواضيعي




« نزول الدم بعد تناول حبوب منع الدورة | نـزول كـتل دم مـع الـنزيف او مـع الـدورة الـشهرية »

يتصفح الموضوع حالياً: 3 (0 من الأعضاء و 3 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم


مواضيع مشابهة
الموضوع المنتدى
أسبــاب البــدانــة مجلس بنات عروس الثقافي

الساعة الآن +3: 04:23 PM.

 اتصل بنا - اعلن معنا - سياسة الخصوصية

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141