~*~*افكار لالعاب تعليمية ووسائل توضيحية لرياض الاطفال *~*~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي المهتمين بمرحلة رياض الاطفال
احببت ان اهديكم بعض الافكار البسيطة وغير المكلفة معززة بالصور لتعليم رياض الاطفال
ان مرحلة رياض الاطفال من المراحل الحرجة والتي ينبغي لفت انتباه المعلمين والاباء على السواء الى الاطفال بهذا العمر
ذلك ان اغلب نظريات علم النفس تتفق على ان شخصية الانسان تاخذ خطوطها الاولى في هذه المرحلة العمرية (3 سنوات -
5 سنوات ) فتكون شخصية الفرد ذات ميول (محبة للغير, الايثار , انانية , اجتماعية , انطوائية , محبة للمساعدة ,
عدوانية , ميول كلامية وخطابية , الخجل والانطاء في المجتمعات ......) لذلك في هذه المرحلة يمكننا تنمية الميول الجيدة
وتقليص دور الميول العدوانية والغير جيدة خاصة وان الطفل في هذه المرحلة يقدس من اكبر منه ويقلدهم (المعلم , الام ,
الاب )
كي لا اطيل سارفق الصور واشرح ما فيها ومغزاها كي يكون الموضوع عملي اكثر وقابل للتطبيق
بسم الله نبدا
مجموعة اصدقاء التعلم :
وهي مجموعة من الشخصيات بذات الملامح تختلف الوان ملابسهم
ممكن الاستفادة من هذه الاشكال في تعليم
1- العدد والحساب
2- الحروف
3-الالوان
هنا يستفاد منها في تعلم الحروف بمطابقة الحرف الموجود في الكرة مع الحروف الموجود على قميص الشخصية
عملية مطابقة الحروف تكون تعليمية كمرحلة اولى ومتقدمة ايضا. عادة اول ما يتم تعليم الطفل للحروف تكون بالنسبة له
مجرد اشكال لذلك عملية مطابقة الحروف تكون مجرد تطابق اشكال , اما في المرحلة المتقدمة بعد معرفة كل حرف
باتقان يمكن ان يعاد استعمال هذا الكتاب التصويري لمراجعة كل الحروف
تفضل ان تكون صفحات الكتاب التصويري بفايل قابلة للفتح وتقديمها كل على حدة ويعاد ضمها في فايل واحد بعد
الاستعمال وعمل جيب من الورق او لصق مضروف ورق صغير داخل الفايل لحفظ الكرات التي تكون عليها الحروف . كذلك
يتطلب الرسم على جهة واحدة ذلك كي يتم توزيع صفحة لكل طفل او طفلين لتجنب تكلفة صنع كتاب لكل طفل
طريقة اللعب (متضمنة التعلم):
1-توزع الصفحات لكل طفل او طفلين او مجموعة (اذا كان طفلين فاكثر فيتم مسبقا تقسيم الصفحة الى شخصية او اكثر
بلون محدد وعند اعطاء الصفحة للمجموعة و يذكر بالاسم فلان لك ان تطابق هذه الزاوية , فلانه لك ان تطابقي هذه
الزاوية لتجنب الفوضى والارباك لدى الاطفال)
2-يفضل ان تكون عدد الكرات المرسومة على الورق كثيرة مضاعف لعدد الحروف ومكررة كي يوفر خيارات كثير للطفل.
3- في المرة الاولى يعطى مقدار كافي من الوقت للاطفال للتعرف على اللعبة ويتم شرحها من قبل معلم / معلمة كي
يقوم الاطفال بالمطابقة
4- يجب ان يكون لدى المعلم / المعلمة دفتر تقيمات للاطفال (ليس دفتر درجات لكن لملاحظة الفروق الفردية لكل طفل
واحتياجاته الشخصية ويتم تدوين ملاحظات لكل طفل بصفحته الخاصة)
5- يقوم المعلم / المعلمة بملاحظة كل طفل و كل مجموعة ويسجل الملاحظات على طريقتهم (التعامل مع بعضهم , طريقة
التعامل مع الاوراق والاشكال, طريقة التعلم) واي ملاحظات اخرى
6- بعد مرور اليومين الاولين يقوم المعلم بخطوات اضافية حيث يجمع الكرات المرسومة على الورق ويطلب من كل مجموعة
تحويل صفحتها للمجموعة الثانية حتى يتعرفوا على حروف اكثر
7- ممكن ان تبقى هذه اللعبة على مدار السنة باشكال مختلفة (سازودكم بها لاحقا) لترسيخ تعلم الحروف
8- ممكن ان تستعمل هذه الطريقة لتعليم الارقام ايضا