روابط قد تهمك :
فساتين العروس | تسريحات | تنظيم الاعراس | زخرفة | عالم حواء

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22

الموضوع: الأعراس المغربية

عروس مبدعة الصورة الرمزية لحن المشاعر

الأعراس المغربية

أحلى سلام إلى أحلى عضوات...
    عزيزاتي أنا مغربية ولهذا نقلت لكم موضوع يتحدث عن الأعراس المغربية أرجوا أن ينال إعجابكم:

فاليوم الأول:
    يخصص لحمام العروس، حيث ترافقها صديقاتها وبنات العائلة. غير أنه في تقاليد سكان مدينة الدار البيضاء الأصليين يتم حجز الحمام العمومي خصيصًا لذلك اليوم، فينظف قبل حضور العروس من قبل بعض نساء العائلة ويعطر بمختلف أنواع البخور، ويكون هذا اليوم يومًا مشهودًا؛ إذ تذهب فيه كل نساء العائلة برفقة العروس إلى الحمام. ويتم تجنب حضور نساء عائلة الزوج في ذلك اليوم مخافة أن يتحول الحمام إلى ساحة معركة حامية الوطيس بسبب نشوب أي خلاف مهما كان بسيطاً، الشيء الذي يعكس عقلية التوجس وعدم الثقة التي تكون عادة بين العائلتين المتناسبتين. وجو عدم الثقة هذا يكون حاضرًا في مناسبات عديدة، وعبر مختلف مراحل الزفاف، بل وينعكس حتى على علاقة العروس بزوجها، إذ في أحيان كثيرة لا يجتمع العروسان إلا بعد أن يعكر صفو علاقتهما حادث هنا وآخر هناك، وقد يتطور الأمر إلى طلاق في الأشهر الأولى للزواج في حالة عدم نضج شخصية الزوجين وقابليتها لاستيعاب الخلافات المادية والخلافات حول ترتيبات حفل الزفاف التي قد تحدث بين العائلتين!!

أما اليوم الثاني:
    فيخصص لحناء العروس، فنقش الحناء من مستلزمات حفل الزفاف المغربي، إذ يعتبر التخلي عن هذه العادة في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبة للعروس فيما يخص حياتها الزوجية. فالحناء مصدر تفاؤل بالنسبة لحياة العروس، وبالنسبة للبنات الحاضرات معها في ذلك اليوم، إذ تحرص كل واحدة منهن على نقش الحناء من باب "الفأل" أي التفاؤل بقدوم عريس على الأبواب.
    ويحرص على عادة الحناء كذلك حتى بالنسبة للعريس، وخصوصًا في المدن العريقة والبوادي. ففي شمال المغرب مثلاً، يعتبر يوم الحناء فرصة لأخذ العريس في جولة تشمل الحي الذي يقطن فيه والأحياء المجاورة، ويرافقه في هذه الجولة أصدقاؤه وأفراد العائلة وهم يترنّمون ببعض الأذكار والمدائح النبوية، بينما في مناطق مغربية أخرى تمَّ التخلِّي عن عادة الحناء بالنسبة للرجال.

يعتبر اليوم الثالث: من أهم أيام حفل الزفاف المغربي، إذ فيه تزف العروس إلى زوجها، ولكن قبل ذلك يتم إحضار سيدة تتكفل بلباس وزينة العروس تدعى في اللغة الدارجة المغربية "بالنكافة"، هذه الأخيرة التي لا يمكن لعرس مغربي أن يمر من دونها. وتتقاضى "النكافة" عن الليلة الواحدة أجرًا مرتفعًا يتراوح ما بين 1000 و 10000 درهم مغربية (ما بين 100 و 1000 دولار) ، وذلك حسب الوضعية المادية للعروسين.
    وتتحرى هذه السيدة في هذا اليوم أن تلبس العروس في كل ظهور (طلة) لها على الحضور لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والأمازيغي وبعض أنواع القفاطين، يُضاف إلى ذلك بعض الأزياء الأخرى الدخيلة على حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا ، مثل: الزي الهندي والخليجي والتونسي. وأخيرًا تكون "الطلة" الأخيرة للعروس بثوب الزفاف الأبيض الأوربي. وتُراعي "النكافة" مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الإكسسوارات الملائمة لذلك، الشيء الذي يجعل هذا اليوم أشبه بحفل لعرض الأزياء تصل فيه العروس المسكينة إلى بيت زوجها منهوكة القوى !! يرافق عادة عرض الأزياء هذه بانوراما موسيقية تعزفها إحدى الأجواق التي تكيف موسيقاها وأغانيها حسب نوع لباس العروس، فتكون خليطًا من الأغاني الشرقية والمغربية بشقيها العصري والفولكلوري.
    وتختلف طريقة زفّ العروس إلى زوجها حسب المناطق المغربية، إلا أنه في الغالب تُزف على الطريقة الغربية، حيث تأخذ في سيارة فخمة تطلق أبواقها على طول الطريق الذي تقطعه. ولا زالت العروس في البوادي المغربية تُزف في هودج يحمل على الأكتاف أو على ظهر حصان ويُسمى باللغة الدارجة المغربية "العمارية". وعادة "العمارية" هذه لا يزال يحتفظ بها في مدن شمال المغرب، حيث يُطاف بالعروس على الأكتاف في الأحياء المجاورة لتركب السيارة بعد ذلك نحو بيت زوجها.

تحياتي
    من لها سؤال أو تعليق فلتتفضل...

عروس مشاركة
    جزاج الله خير على هاي المعلومه بس حبيبتي انا ابا اتعلم التيبيب بالمغربي

عندنا يقولون : اللف الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد كلولولولولولولولولولوشششش ش

انتو شو تقولون في الاعراس .؟؟؟

شكرا عزيزتي shj1900 على مشاركتك الطيبة ....
    و بالنسبة لما نقول : الصلاة و السلام على رسول الله,إلى الجاه على جاه سيدنا محمد,الله مع الجاه العالي,
    و بعد هذه الجملة نزغرد
    تحياتي
    و إن كان لديك سؤال آخر فأنا في الخدمة ;)

عروس مشاركة
    شكرا حبيبتي وااااااااااااااايد لاني حبيتهم لما يقولونها بس ماعرفت شو يقولون لان كلامهم سريع

مشرفة سابقة الصورة الرمزية قلب جرئ
    مشكوره علي هذا الموضوع

العفو عزيزاتي ....
    أشكركم على على المشاركة الطيبة

عروس متألقة
    أنا رحت المغرب...وعدال بيتنا كان فيه عرس... كاااااااااااااااااان حلو بصراحه.... استانسنا عليهم....

و المغربيات واااايد يهتمن بعمارهن...قبل العرس وبعده...

شكرا لك عزيزتي حيزبونه على المجاملة الرقيقة,
    و أتمنى أن تزوري المغرب مرة أخرى و كما نقول بالمغربية مرحبا بك آ لحبيبة...

عروس جديدة

اهلييين بالجمييييع00

السلام عليكم مرحبااا خواااتي انا ضيفه جديده في منتدى العرووس
    وبصراااحه مررره حلووو وشدني الموقع لان في اشياء كثيرة الوحده تستفيد منها وخصوصا انا بما انا زواجي قرب 00:o

اختي الماسه الزرقااء انا احب الزواجات المغربيه وحنا من عادتنا لابد من
    يوم الحنا للعروس ويكون بمثابة الزواج عشان كذى انا حابه يوم الحنا حقي يكون كله مغربي من لبس وزفه وعشان كذى ياليت تنصحيني وتدليني وش نوعية اللبس والاكسسوار اللي ينلبس يومها وياليت تقوليلي وش الاغاني المغربيه المفضله للمناسبات00
    واكووون شاكرتلك اختي واسفه عالاطاله00:o

عروس مبدعة الصورة الرمزية فواكه
    الصراحه موضوع حلو

انا حروة اخوي مغربيه وصح جي كانت طريقة العرس بس خساره انا ما حضرت لان كان عندي امتحانات في الكليه

أهلا عزيزتي نغمةدلع
    أولا ألف مبروك وأتمنى لك السعادة......
    عزيزتى نحن في المغرب يوم الحنا يكون يوم الجمعة يعني قبل يوم العرس الذى غالبا ما يكون يوم السبت.....بالنسبة للبس يكون قفطان أو تكشيطة و بالاكسسوار فنحن نستغيث بالنكافة و هي الإمرأة التي تساعد العروس في اللبس ,و لكن في يوم الحنا العروس تلبس زيا واحدا و الاكسسوار نستعيره من تلك المرأة (التاج و غالبا ما يكون ذهبي اللون أما الاكسسوارات الأخرى فحسب لون الزي الذي سترتدينه)....
    و بعد إرتداء العروس التكشيطة تذهب إلى الصالة (أكبر غرفة في البيت),تكون مليئة بالبنات حيث ينتظرن دورهن للنقش,و يرقصن على ايقاع أغاني مغربية,أما الرجال فيكونون في غرفة أخرى من أجل العشاء,و بعدما تنتهي المرأة من نقش اليدين و الرجلين للعروس يحضر العريس لأخذ صور مع عروسته ,و يعود إلى أصدقائه و أحبابه....و نحن البنات عندما تنقش أيدينا نهم لأخذ الصور مع العروس...و المسكينة المرأة النقاشة تبقى إلى وقت متأخر ...بسببنا نحن البنات
    عزيزتي أما الأغاني المغربية (الدقة المراكشية,العرفة,و أغاني جدوان )

عزيزتي إن مازال لديك أسئلة فلا تترددي ,فأنا في الخدمة
    و ألف مبروك مرة أخرى :o

شكرا عزيزتي فواكه على مرورك لقد أسعدتني مشاركتك...و بالنسبة لعرس أخوك فخيرها بغيرها ;)

عروس جديدة

مساااء الخيييير00

تسلميلي اختي 00الماسه

واحنا مثلكم يوم الحنا يكون قبل الزواج بيوم وبصراااحه اللبس المغربي مررره داخل مزاااجي وانشاءالله بسوي مثله ويطلع احسن مايكون او بحاول اوصي عليه من المغرب كامل بكل اكسسواراته00

والله لايحرمنا منك يالغاليه وتسلميلي على مساعدتك00

ودعواتك لنا000

العفو عزيزتي نغمة دلع :o
    الله يسعدك , و أنا متأكدة إنشاء الله ستكونين ملكة جمال عرسك بالزي المغربي...
    ألف مبروك عزيزتي

;) ;)

عروس نشيطة
    الله الله على الاعراس المغربية وعلى داك الجو التقليدي كانك في الف ليلة وليلة.

شكرا عزيزتي .salasil على مشاركتك التي أفرحتني...
    جميلة ألف ليلة و ليلة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة