لي فترة ما نزلت في هذا القسم شي يفيدنا في مجتمع الاعمال و الادراة

اليوم اخترت لكم موضوع مهم من جهدي الخاص يتحدث عن الموارد البشرية في المنظمات
الجميع يجهل هذه الكلمة لذلك رغبت بإضافتها في هذا الموضوع المهم ، حتى لا اطيل عليكم عزيزاتي

نبدأ على بركة الله

















تحديد مفهوم ادارة الموارد البشرية :

يواجه من يحاول التصدي لمفهوم ادارة الموارد البشرية صعوبات كثيرة للاسباب التالية :



.1كثرة المترادفات : فبعض الكتب تتحدث عن ادارة الافراد او ادارة شؤون الموظفيين او ادارة شؤون العاملين او ادارة شؤون العاملين في الخدمة العامة او ادارة الموارد العامة .


2.مدى النظرة : بعض المراجع تضيق مجال الموارد البشرية فتقصرها على نشاطات محدودة ،وبعضها يتوسع في مجالات تلك الادارة ويذكر انشطة متعددة لها .


3.طبيعة المنظور :بعض المراجع تعالج ادارة الموارد البشرية من منظور المشروع التجاري او الصناعي او ادارة الاعمال او من منظور الخدمة المدنية او الخدمة العامة ، كما ان بعض المراجع ذات توجه قانوني (الحقوق والواجبات) ، والبعض الاخر سلوكي (الحاجات والدوافع والحوافز وتكامل الاهداف والسلوك)


4. يزيد من صعوبة التناول ان ادارة الموارد البشرية اصبحت حقل من حقول ادارة الموارد البشرية واصبحت تحظىب اهتمام الباحثين فظهرت فيها مدارس ونظريات ومداخل واساليب متعددة.


5.وجود فجوة وانفصال بين المفاهيم والنظريات التي تدرس في المعاهد والجامعات في مواضيع الموارد البشرية وبين الممارسة والتطبيق في المنظمات الخاصة والعامة لا سيما في الدول النامية .


تعريفات ادارة الموارد البشرية :



1.تعريفات بعض الكتاب الغربيين

اي برنامج او نظاميتعلق بشؤون العاملين .

مجموعة وظائف تستخدم لادارة الموارد البشرية بطريقة بعيدة عن التحيز ، وبشكل فعال لمصلحة المنظمة والفرد والمجتمع في تنظيم معين اومجتمع معين .

هي تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة اجتذاب وتنمية وتكامل وصيانة الموارد البشرية وذلك لتحقيق اهداف الفرد والتنظيم والمجتمع

2. تعريفات بعض الكتاب العرب










  • مجموعة الفعاليات التخطيطية والتنظيمية والرقابية المتعلقة بتهيئة العاملين للجهاز الحكومي(الدولة) واستخدامهم ورفع كفاءتهم وتحديد حقوقهم وواجباتهم وفقا للنظم والتشريعات واللوائح المعدة لهذا الغرض.





  • ذلك النشاط الاداري المتمثل في وضع تخطيط للقطاع البشري الذي يضمن دائمية وجود الموارد العاملة التي تحتاج اليها المنظمة ، ودائمية امدادها بالعناصر البشرية المطلوبة ، كما يتمثل في تنمية قدرات العاملين وتحسين اداءهم ورفع كفاءتهم الفنية والعلمية والعملية ، ثم ايجادالوسائل اللازمة لرفع معنوياتهم وترقيتهم في العمل والاستمرار فيه وحثهم على المشاركة بولائهم لتحقيق اهداف المنظمة .

  • هي ذلك النشاط الاداري المتعلق بتحديد احتياجات المشروع من الموارد العاملة والعمل على توفير تلك الموارد البشرية بالأعداد والكفايات التي تتناسب مع احتياجات المشروع والعمل على استخدام تلك الموارد استخداما فعالا في تحقيق اهداف الكفاءة الانتاجية







تحديد المفهوم حسب المرجع الدراسي

عندما نريد ان نحدد مفهوم (تعريف ) إدارة الموارد البشرية فانه يجب تحديد المستوى الذي نعالج به الموضوع لانه يمكن استخدام هذا المفهوم على عدة مستويات ومنها ما يلي :

إدارةالموارد البشرية كممارسة ونشاط .

إدارة المواردالبشرية كحقل من حقول الدراسة .
إدارة الموارد البشرية كمهنة.

إدارة الموارد البشرية كوحدة إدارية في تنظيم .

. تعريف إدارة الموارد البشرية كممارسة ونشاط
هي مجموعة وظائف وأنشطة وبرامج تتعلق بتصريف شؤون الموارد البشرية في المنظمة، وترمي إلى تحقيق أهداف الأفراد والتنظيم والمجتمع، و تشمل هذه الوظائف والأنشطة والبرامج : وضع إستراتيجية للمواردالبشرية ، وتحليل الوظائف في التنظيم ، وتخطيط الموارد البشرية فيه ،وتزويده بالموارد البشرية المطلوبة كماً ونوعاً ، وتقييم أداء العاملين في التنظيم وتدريبهم وتنميتهم ، وتحديد رواتبهم وأجورهم ومزاياهم الإضافية ، وحفزهم وتنشيطهم ومعالجة مشكلاتهم لتنسيق أهدافهم وحاجاتهم وحاجات التنظيم الذي يعملون فيه.

2. إدارة الموارد البشرية كحقل من حقول الدراسة

}تعتبر دراسة " إدارة الموارد البشرية” من مجالات التخصص الأساسية لطالب الإدارة العامةأو إدارة الأعمال في مرحلة التحضير للحصول على البكالوريوس في الإدارة أو مرحلةالدراسات العليا في كافة الجامعات. كما تحتل إدارة الموارد البشرية كذلك مركزاًمرموقاً في برامج التدريب التي تنظمها معاهدالإدارة أو مؤسسات التنمية الإدارية في مختلف الدول. بالإضافة إلى ظهور العشرات من الكتب بمختلف اللغات في الموارد البشرية، وظهورالمجلات العلمية المتخصصة.


}ومن الموضوعات التي تدرس في هذا التخصص : الموارد البشرية والتخطيط الإستراتيجي ، وتخطيط الموارد البشرية ، والاختيار والجذب ، وتقييم الأداء ، وتحليل الوظائف ، والتدريب والتنمية ، وإدارة الرواتب والأجور والمزايا الإضافية ، والأمن الصناعي(السلامة والصحة المهنية) ، والمساومات الجماعية (هي مفاوضات على الاجور وساعات العمل تجريها نقابات عمالية مع رب العمل باسم جميع العاملين الذين تمثلهم النقابة).


3. إدارة الموارد البشرية كمهنة

}هل تعتبر الموارد البشرية مهنة كمهنة الطب أو الهندسة أوالمحاماة ؟

} وقبل ذلك هل الإدارة– وهي الميدان الأم لإدارة الموارد البشرية – مهنة ؟

} ثمة معايير معينة يجب أن تتوافر لكي تحمل المهنة هذا الاسم وأهم هذه المعايير ما يلي:



1- وجود حقل من حقول الدراسة المعترف بها.

2- توفر تدريب منظم ولمدة من الزمن للملتحقين بالمهنة.

3- وجود جمعيات مهنية ينضم إليها الممارسون للمهنة.

4- وجود أهداف اجتماعية، بالإضافة إلى أهداف النمو والتوسع وتحقيق الربح .

5- وجود قانون أخلاقيEthical Code يلتزم به المنضمون إلى المهنة
6- ترخيصأو اعتماد Licensing or Accreditationمن ينضم للمهنة

وعند تطبيق هذه المعايير نجد أن :

}هناك حقل تخصصي لإدارة الموارد البشرية.

}هذا التخصص يحتاج الى تدريب وإعداد منظمين.

}هناك انتشاراً للجمعيات التي تعطي للمهنة بعداً مهنياً بحثياً.

}أهدافها اهدافاً اجتماعية عامة.

}ينقص إدارة الموارد البشرية Code of Ethics القانون الاخلاقي الواضح الذي يحكم مهنة الطب أو الهندسة أو المحاماة

}وليس هناك ترخيصLicensing لمن ينضم للمهنة.

وعليه فإن إدارة الموارد البشرية يمكن أن تكون أقرب للمهنة أو أنها شبيهة بالمهنة وليست مهنة ذات معالم واضحة محددة متخصصة.

4- إدارة الموارد البشرية كوحدة إدارية في التنظيم

; لا تكاد تخلو وزارة أو مؤسسة ذات حجم معقول منإدارة يطلق عليها اسم

"إدارة المواردالبشرية” وتكون مهمتها القيام بجميع الأعمال والمسؤوليات المتعلقة بالمواردالبشرية في التنظيم .


; وفي بعض منشآت إدارة الأعمال الخاصة في الدولالغربية. يتولى تلك الإدارة في العادة حسب حجم المنظمة (نائب الرئيس لشؤون المواردالبشرية) ويرتبط به أكثر من مدير أومسؤول.


و هيك انتهى الدرس اتمنى يكون الموضوع سهل عليكم و ستفدتوا منو جميعا:thumbs_up:
جزاكم الله كل الخير لحسن القراءة