النساء و الحمل و الولادة ركن مختص بأمراض النساء والحامل واحتياجاتها

نزول الدم بعد تناول حبوب منع الدورة

11/12/2017, 08:58 PM





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تلجأ بعض النساء او الفتيات أحياناً لتناول حبوب تأخير الدورة الشهرية. وبغض النظر عن الأسباب المختلفة لذلك، نحن هنا اليوم لتوضيح بعض النقاط المتعلقة بهذه المسألة. فأغلب من تتناولها تقلق من أضرارها، وأخرى قد ينزل عليها دم خفيف فلا تعرف ان كان يجب عليها الصلاة والصيام أثناء ذلك. فما الأضرار الجانبية لحبوب تأخير الدورة الشهرية؟ وما احكامها الفقهية؟



هنا جمعنا لكم أسئلة مشابهه يكثر طرحها مرفقة مع إجاباتها لإفادتكم.







السؤال: كيف تعمل حبوب تأخير الدورة الشهرية؟


ترتفع نسبة هرمون البروجيسترون لدى المرأة قبل نزول الدورة الشهرية، وتنخفض نسبته في حالة عدم تخصيب البويضة و تبدأ بعدها الدورة الشهرية في النزول. و تعمل هذه الحبوب على بقاء مستوى هرمون البروجيسترون عاليًا في الجسم مما يهيئ الجسم لوجود حاله تشبه حاله الإخصاب وفيها يمتنع دم الحيض عن النزول. وبهذا تصل من تتناول الحبوب إلى هدفها وهو تأخير الدورة الشهرية.








السؤال: مالطريقة الصحيحة لتناول حبوب تأخير او منع الحيض؟


حتى تعمل هذه الحبوب وتعطي تأثيرها، يجب تناولها قبل موعد الدورة بخمسة أيام، وذلك بتناول حبة واحدة كل يوم، وأحيانًا يكون الجسم بحاجة إلى حبّتين في اليوم، ولكن يجب مراعاة استشارة الطبيب قبل تناولها، تناول الحبوب في الوقت نفسه يومياً.





السؤال:  لماذا قد ينزل بعض الدم عند تناول هذه الحبوب؟


سبب ذلك هو التوقف عن تناول الحبوب، غالباً ما يؤدي ذلك إلى حدوث الدورة بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من تاريخ توقفها.






السؤال: هل لحبوب منع الدورة الشهرية آثار جانبية؟   


تختلف الآثار الجانبية لهذه الحبوب حسب جسم كل فتاة  أو سيدة، إلا أن الأعراض العامة لها تتمثل فيما يلي:


الشعور بالعصبية والإجهاد وتوتر الحالة النفسية.


الصداع والغثيان خاصة في الأشهر الأولى من تناولها.


الشعور بالدوار.


تورم الثديين لدى بعض النساء والشعور بألم عند لمسهما.


تورم الجسم واحتباس الماء، وبالتالي زيادة الوزن.


يؤدي لزيادة احتمال الإصابة بمرض السرطان اذا تم تناولها لفترة طويلة.


تعتمد هذه الحبوب في تركيبها على الهرمونات، لذلك قد تؤدي الى اضطراب في هرمونات الجسم مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية لدى الكثيرات.







السؤال: أمي تتناول حبوباً لمنع نزول الدورة الشهرية في شهر رمضان للتمكن من مواصلة الصيام والصلاة و قراءة القرآن طيلة الشهر وأداء كل العبادات 
ومنذ أيام نزل عليها دم ولكن الدم لونه فاتح مما يدل على أنه ليس دم الحيض وهي الآن لا تعلم حكم الصيام مع العلم أن الدم الذي ينزل يتم في صورة قطرات في أوقات متفرقة من اليوم وهي لا تعلم ماذا تفعل
؟ 
   




الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالدم الذي ينزل على المرأة بعد استعمال تلك الحبوب، يعتبر حيضاً إن كان نزوله عليها بعد أن أكملت طهرها، وأقل أمد الطهر خمسة عشر يوماً، وسواء كان نزوله بتدفق أو في شكل قطرات مادام ينزل عليها يومياً، ولا يتوقف توقفاً كاملاً، أما إن كان يتوقف يوماً، ويأتي يوماً، فإنها في يوم نزوله تعتبر حائضاً، وفي يوم توقفه تعتبر طاهراً، إلى أن تبلغ أكثر أمد الحيض، وهو خمسة عشر يوماً، ثم بعد ذلك تعتبر مستحاضة، ولأحكام الاستحاضة يراجع الجواب رقم: 4109
والله أعلم.





"تأثير أدوية تأخير الدورة الشهرية على فرص حصول الحمل"


السؤال: تزوجت وجلست مع زوجتي 3 أشهر وسافرت وحملت هذه الفترة ولكن الحمل لم يستمر، حيث أنه لم يوجد نبض للجنين، وبعد شهرين من إنزال الجنين نزلت من السفر وكان موعد نزول ميعاد الدورة الشهرية فأخذت زوجتي حبوباً لتأخير الدورة ونزلت 10 أيام فقط وسافرت ثم لم يحدث حمل في الفترة القصيرة هذه، ونزلت بعدها بخمسة أشهر وجلست معها 3 أشهر ولم يحدث حمل ثم سافرت معي وجاء موسم الحج وكان في ميعاد الدورة وأخذت أيضاً حبوباً لتأخير الدورة حتى لا تعوقها عن الحج، وعلى الرغم من أخذها لهذه الحبوب قبل ميعاد الدورة بأربعة أيام إلا أنها جاءت لها الدورة في ميعادها وامتنعت بعدها عن الحبوب وأكملنا الحج وحتى الآن لم يحدث حمل.
فهل لهذه الحبوب تأثير على الحمل؟ علماً بأن الحبوب الأولى اسمها استيرونات والحبوب الثانية اسمها يترجيستان.
    


الإجابــة


بسم الله الرحمن الرحيم 
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله. 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،، 

إن الأدوية التي تستعمل لتأجيل الدورة أو لتقديمها هي عموماً أدوية سليمة ومفعولها مؤقت ينتهي عند توقف تناولها، وهي لا تؤثر على نشاط المبيض ووظيفته، لذلك عادة هي لا تؤخر حدوث الحمل إن كان الزوجان سليمين بعد إيقافها، فهي ليست أدوية مانعة للحمل خلال تناولها، وتركيبها يختلف عن حبوب منع الحمل العادية.

ولكن ما قد يحدث أحياناً وعند وجود عامل إضافي يؤخر حدوث الحمل، وخاصة إن وجد نقص في حركة الحيوانات المنوية ولو بشكل قليل، ولكون هذه الحبوب قد تؤثر أحياناً على مفرزات عنق الرحم فقد تؤدي إلى صعوبة سباحة الحيوانات المنوية وبالتالي منع الحمل في نفس الدورة التي أخذت بها إذا أخذت في فترة خروج البويضة، ونحن عادة لا نعطيها إلا بعد حدوث التبويض بفترة إذا كنا نريد تأخير حدوث الدورة، بحيث أنه لو صادف وحدث حمل فهي ستفيد في زيادة تثبيته أكثر – بإذن الله تعالى، وبحيث لا تتداخل مع حدوث الحمل في يوم التبويض.

والطريقة التي أخذت زوجتك بها هذه الحبوب هي صحيحة لأنها بعيدة عن موعد التبويض بمعنى أنها لم تكن هي السبب في تأخير الحمل.

هذه الأدوية إذن بشكل عام لا تمنع الحمل وينتهي مفعولها بمجرد إيقافها ويتخلص الجسم من آثارها وبسرعة وتعود المفرزات إلى طبيعتها مباشرة بعد ذلك.
نسأل الله العلي القدير أن يرزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك إنه على كل شيء قدير. 





"اضطربت عادتها بسبب حبوب منع الدورة فكيف تفعل في الصلاة والصيام؟"


السؤال


منذ سنوات مضت وبعد أشهر من بلوغي ، قررت عائلتي الذهاب للحج ، ونزلت العادة قبل أيام من تاريخ السفر المحدد . ولذلك فقد طلبت مني والدتي أن أتناول الحبوب لإيقاف الحيض ؛ وقد فعلت ذلك . ومنذ تلك الحادثة والعادة عندي غير منتظمة . حتى إنها لا تنزل عندي لعدة أشهر ، وفي بعض الأحيان إذا نزلت فإنها لا تنقطع . وقد بدأ الحيض عندي قبل رمضان لهذا العام بعشرة أو 11 يوما . ثم اغتسلت بعد 9 أيام تقريبا . ثم لاحظت نزوله مرة أخرى بعد يومين . فأخبرتني جدتي ألا أصوم في أول رمضان . ولم أصم اليومين الأولين من الشهر ، ثم اغتسلت وصمت الثالث مع أن الدم لم يزل ينزل . وذلك لأني أظن أني قرأت حديثا سمح فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة بعد التحفظ بالقطن أو قماش سميك ، لأنه لم يكن دم حيض . وأرجو أن تذكر لي بوضوح كيف أتصرف ؟   


الإجابة

الحمد لله
أولا :
تعرف طهارة المرأة من الحيض بإحدى علامتين : بنزول القصة البيضاء ، أو بالجفاف وانقطاع الدم تماما . وحينئذ تصلي وتصوم . فإن عاودها الدم ، أخذ حكم الحيض ، ولا تكون مستحاضة إلا إذا استمر عليها الدم دائما ، أو كان لا ينقطع إلا يسيرا . وبهذا أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، كما في "فتاوى المرأة المسلمة" ص 275 .
ثانيا :
بناء على ذلك فإنه يلزمك أن تقضي الأيام التي صمتِ أثناء نزول الدم ، إذا كان الدم لم يستمر عليك بقية الشهر
ثالثا :
إذا استمر الدم بلا انقطاع ، فأنت مستحاضة ، وعليك في الشهر التالي :
1- أن تجلسي قدر عادتك السابقة ، ثم تغتسلي وتصلي ، فالاستحاضة كما ذكرتِ لا تمنع الصلاة والصوم ، لكن يلزم التحفظ بقطن أو قماش سميك يمنع انتشار الدم وتلويث الثياب أو محل الصلاة .
2- فإن لم يكن لها عادة سابقة منضبطة ، فتعلمين بالتمييز بين الدم ، فدم الحيض أسود (غامق) ثخين ، ذو رائحة كريهة ، يصحبه عادة تألم . ودم الاستحاضة فاتح رقيق
فيكون الحيض هو أيام الدم الأسود الثخين ، وأما الدم الآخر ، فاستحاضة .
3- فإن لم يكن هناك تمييز، فتجلس ستة أيام أو سبعة أيام ، لأن ذلك غالب الحيض عند النساء ثم تغتسل وتصلي .
والمستحاضة : يلزمها أن تتوضأ لكل فريضة بعد دخول وقتها ، وتصلي بهذا الوضوء ما شاءت من النوافل .
ولمزيد الفائدة راجعي جواب السؤال (68818) .
والله أعلم .







"تناول حبوب منع الحيض في رمضان"


السؤال


تعمد بعض النساء أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء ؟ .



الحمد لله
الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها ، هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) هذا بغض النظر عما تسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء ، فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم .


فتاوى الشيخ ابن عثيمين 






"حبوب تأخير الدورة..هل لها أضرار؟"


السؤال


السلام عليكم ورحمة الله

أنا ذاهبة للحج هذا العام -بإذن الله تعالى-، وأرغب في أخذ حبوب لتأخير الدورة الشهرية؛ لأنها من المفترض أن تنزل يوم 5 من ذي الحجة، فذهبت إلى الصيدلية، وأعطاني حبوب (بريمولت ن)، أبدأ في أخذها قبل الدورة بـ 3 أيام، حبتين فى اليوم. 

هناك شكوك تساورني، ماذا سيحدث إذا أخذتها وكنت حاملًا؟ خاصة أنني لم يسبق لي الحمل، وقرأت عن خطورتها للحامل أو من تنتظر حملاً.

فكرت في إجراء تحليل، ولكن ما هو التحليل الذى سيبين إذا كنت حاملًا أم لا، قبل البدء في أخذ الحبوب؟ أي قبل الدورة بـ 3 أيام؟

هل هناك خطورة من الإفراط في استخدامِ هذا الدواء؟ فأنا بهذا الشكل سأتناوله مدة أسبوعين كاملين، بدءاً من يوم 1 من ذي الحجة إلى يوم 14 من ذي الحجة.

ولكم جزيل الشكر.


الإجابــة


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أميرة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا خطورة من أخذ الدواء حتى لو كنت حاملُا؛ لأن هذا الدواء عبارة عن هرمونات مشابهة لهرمونات الحمل، ولا يؤذي الجنين، بل يعمل على تثبيت الحمل، ويمكنك الآن إجراء اختبار حمل رقمي في الدم، وفي حالة وجود حمل، فإن النتيجة تصبح إيجابية قبل موعد الدورة الجديدة، وساعتها يمكنك التوقف عن تناول الحبوب؛ لأن الدورة لن تنزل.

في حال عدم إيجابية التحليل، وعدم وجود حمل، فعليك الاستمرار في تناول الحبوب حتى اليوم الأخير من المناسك، ثم توقفي عن تناولها، وسوف تنزل الدورة بعد ذلك بيومين، وقد تنزل الدورة غزيرة بعض الشيء، وقد يزيد عدد أيام نزولها، ولكن يختفي ذلك التأثير في الشهر التالي، فلا تقلقي، واستمري في تناول الحبوب، حتى تستكملي المناسك على خير -إن شاء الله-.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.







"الدم الذي ينزل بسبب الحبوب هل يمنع من الصلاة والصيام ؟"


السؤال:
أنا لا أستطيع الإنجاب طبيعيّاً ولذلك أقوم بتجربة أطفال الأنابيب ، ولكن آخد حبوبا حتى تنزل الدورة لأنها غير منتظمة ، مرة آخذ الحبوب خمسة أيام ثم أتوقف وتأتي الدورة ، وبعده آخذ حبوب أخرى لمدة 15 ثم أتوقف وتأتي الدورة ، ثم أبدأ بأخذ العلاج ، ولكن حينما تأتي الدورة سواء المرة الأولى أو الثانية هل أتوقف عن الصلاة ؟ . أفيدوني ، لي يومان متوقفة عن الصلاة وأنا حائرة ولا أعرف إذا كنت على صواب أم لا ، وأرجو أن تدعوا لي بالذرية الصالحة .


 


الإجــابة 

 الحمد لله
الدم الخارج من المرأة بسبب الحبوب : تنظر فيه المرأة : فإن كان يحمل صفات دم الحيض ، كأن يكون أسود له رائحة : فهو دم حيض ، وإن كان أحمر : فهو نزيف له حكم الاستحاضة ، والأول يمنع من الصلاة والصيام والجماع ، والثاني لا يمنع من ذلك كله .


وكما أن انقطاع الدورة بالحبوب وغيرها تكون المرأة به طاهرة ، فكذلك نزول دم الحيض بسبب الحبوب تكون فيه حائضاً .


سئل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – عن :
مرضع استبطأت الحيض فتداوت لمجيء الحيض ، فحاضت ثلاث حيض ، وكانت مطلقة فهل تنقضي عدتها أم لا ؟ .
فأجاب : " نعم ، إذا أتى الحيض المعروف لذلك : اعتدت به ، كما أنها لو شربت دواء قطع الحيض أو باعد بينه كان ذلك طهراً ، وكما لو جاعت أو تعبت أو أتت غير ذلك من الأسباب التي تسخن طبعها وتثير الدم فحاضت بذلك " . 
انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 34 / 23 ، 24 ) . وانظري جواب السؤال رقم127259 ) .


وينظر حول طفل الأنابيب ، وما يتعلق بهذه الطريقة من احتياطات شرعية : جواب السؤال رقم3474 ) .


ونسأل الله تعالى أن يرزقك الذرية الطيبة الصالحة ، وأن ييسر لك الخير حيث كان .


والله أعلم


(موقع سؤال وجواب)






"تأخير الدورة الشهرية من أجل الحج"



السؤال


أنا مسلمة سأذهب للحج هذه السنة إن شاء الله وأتوقع أن تبدأ دورتي الشهرية عند وصلي مكة ، نصحني الناس بأن أستعمل حبوباً يصفها لي الطبيب لتؤخر موعد الدورة حتى أنتهي من الحج
ما هو موقف الشرع من أخذ مثل هذه الحبوب التي تؤخر الدورة
.


الحمد لله


يباح استخدام هذه الحبوب إذا لم يكن فيها ضرر على المرأة ، ويعرف ذلك باستشارة الطبيب المختص .


وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذا الأمر فأجابت :


يجوز للمرأة أن تستعمل حبوب منع الحيض وقت الحج خوفا من العادة ، ويكون ذلك بعد استشارة طبيب مختص على سلامة المرأة ، وهكذا في رمضان إذا أحبت الصوم مع الناس .


الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة 2/495 .






******* 


مواضيع أخرى: 


هـل يـمكن الـقضاء على الإفـرازات الـمهبلية؟ وما أنـواعها و أسبـابها وعلاجها ؟       
تغيّــر لــون حــلمة الــصدر     
بالــشرح: طـريـقـتين لحـساااااب مـوعد ولادتـك بالـتـاريخ الـهجري      
تعرّفي على أسباب الشعور بمنطقة قاسية في البطن بعد العملية القيصرية       
ســؤال وجواب: حبـوب جنتــابلكس Gentaplex    
تـعرّف على حبوب ميكســافيت mixavit: هل تـزيد الـوزن؟ و ما دواعـي استـخدامها؟       
قـطرة ایركـالم لتـخفیف ألـم الأذن Earcalm Ear Drops
معلومــات وأسئلــة مهمة بخـصوص حـبوب جـينيرا
استخدامــاات كـريم مـيبو mebo الطـبية وخلاصة تجـااارب للكــريم
قشـر الـقهوة للـتنحييييف بوصفاااات مختلفة
اللي يبـغى يعـرف مـعنى XOXO يجي هنااااااااا
أفضــل كـــريمات مجربـــة لالتهــابات الأطفــال
روااائع Dolce & Gabbana لعام 2017 – أزيااء وأحذية مميزة      
تصااميم حنة بيضاء ناااعمة - White Henna Designs      
مشاااااريع رااائعـة وسهــلة بــرأس مــال صــغير وأربــاح ممــتازة
أفضــل كريماااات الـــحبوووب



******** 













من مواضيعي




« هـل يـمكن الـقضاء على الإفـرازات الـمهبلية؟ وما أنـواعها و أسبـابها وعلاجها ؟ | أسبــاب نـزول كـتل او قـطع من الـدم مع الـدورة الــشهرية »

يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم


مواضيع مشابهة
الموضوع المنتدى
مين تعرف حبوب يسرع نزول الدورة بليز طلبتكم إستفسارات النساء و الحمل و الولادة
وش سبب نزول الدم إستفسارات النساء و الحمل و الولادة
ما سبب نزول نقط الدم في غير موعد الدورة الشهرية؟؟؟؟ المتأخرات عن الحمل

الساعة الآن +3: 08:28 AM.

 اتصل بنا - اعلن معنا - سياسة الخصوصية

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141