الديكور و الأعمال اليدوية ركن مختص بالتصميم الداخلي للمنزل وتنسيق الحدائق والأعمال اليدوية.

الألواااااان: دلالاتها واستـخداماتها فـي الــمنزل

05/12/2017, 10:04 PM







السلااام عليكم ..


موضوعنا اليوووم عن الألواااان ومعناها النفسي و دلالاتها وتأثيرها على الشخصية وكمااان استخدامها لديكور المنزل.. اذا حابين الموضوع تااابعوااا معناااا.




الدلالات النفسية للألوان


الأحمر: لون جسدي


وهو من أكثر الألوان الي تستولي على النتباه وتجذب النظر. من أهم دلالاته ومميزاته الإيجابيه هي أنه يدلّ على الشجاعة، القوّة، الدفء، الطاقة، غريزة البقاء على قيد الحياة، غريزة الكر و الفر، التحفيز، الرجولة و الإثارة. لكن له صفات سلبية أحيانا، فقد يدلّ على التحدّي والعدوانية. وهو يزيد من الشعور بنفاد الصبر، وعدم الارتياح ويُشعر بالتوتر.


للون الأحمر تأثير جسدي، فهو يحفزنا و يرفع معدّل ضربات النبض كما أنه يعطي انطباع بأن الوقت أسرع مما هو عليه.
ويتميز بكونه منشطاً ومنبهاً، يلفت الانتباه ويفتح الشهية. وهو لون قوي ومرتبط دوماً بالنشاط والحيوية. كما أنه يرتبط بالذكورة و يمكنه استثارة غريزة الكر و الفر من أجل البقاء. وهو  لون مثير و حيوي و حميم للغاية، فحيثما رغبت في لفت النظر فهو لون محفز على ذلك، لكن في نفس الوقت قد يُنظَر له على أنه لون مُجهد و عدواني .


 


الأزرق: ذهني


من دلالاته الإيجابية: الذكاء، التواصل، الثقة، الكفاءة، الطمأنينة، الواجب، المنطق، الحكمة، التأمل و الهدوء . أما سلبياً فهو قد يدل على البرود، العزلة، قلة العواطف و الجفاء.  و يعتبر الأزرق لون العقل، حيث إنه يُعتبر مهدّئ أساسي يُؤثر علينا عقلياً. ويعبّر اللون الأزرق الباهت والسماوي عن نبل الأخلاق والمثالية في التقوى، أما الأزرق الناصع  فيدل على الإخلاص والوفاء، ويناسب أماكن الراحة لأنه يقلل الشعور بالغضب ويزيل ضغوط الحياة.


الأزرق هو لون الوضوح في التواصل مع الاخرين، كما أنه يعطي إحساساً بالسعة فهو لون السماء والبحر. و بالرغم من أن الأبحاث تظهر مراراً و تكراراً بأن اللون الأزرق هو اللون المفضل في العالم إلا أنه قد يُنظر إليه بأنه لون بارد، غير عاطفي و غير ودّي.


 


الأصفر: عاطفي


من دلالاته الإيجابية: التفاؤل، الثقة، تقدير الذات، الانشراح، القوة العاطفية، اللطف و الإبداع. أما سلبياً فقد يدل على اللاعقلانية، الخوف، الضعف العاطفي، الاكتئاب، القلق، و محاولة الانتحار. يُعدّ الأصفر محفز عاطفي بشكل أساسي و بالتالي يعتبر أقوى الألوان نفسيّاً.


إن له تاثيرات نفسية متفاوتة حسب الطيف، فالأصفر بدرجاته المناسبة سيرفع الروح المعنوية لدينا و يعزز ثقتنا بأنفسنا فهو لون الثقة و التفاؤل، كما انه ينشط الذهن ويساعد على التركيز.  لكن بدرجاته الأخرى الموجودة في مخطط الألوان يمكن أن يؤدي لتدني المعنويات و احترام الذات و بالتالي قد تظهر مخاوفنا فيزداد لدينا الخوف و القلق.


 


الأخضر: التوازن


للأخضر دلالات إيجابية مثل الانسجام، التوازن، الانتعاش، محبة الكون، الراحة، التجديد، الطمأنينة، الوعي البيئي و السلام. أما سلبياً فقد يدل الملل، الركود، النمطية، والضعف.


ينفذ هذا اللون للعين بهدوء دون الحاجة للجهد وبالتالي هو لون مريح. يتوسّط ألوان الطيف و هو لون التوازن و ذو مفهوم أهم مما يدركه الناس. فعندما يحتوي المحيط من حولنا وفرةً من اللون الأخضر ونقصد هنا الأشجار و النباتات، فهذا دليل على وجود المياه و بالتالي احتمالية أقل لخطر حدوث المجاعة، إذاً وجود اللون الأخضر يبعث فينا الطمأنينة.


أما على المستوى السلبي فإنه يشير إلى الجمود كما أن الاستخدام الخاطئ له سيُنظر له على أنه لون مُضجر.


 


البنفسجي: روحاني


إيجابياً، يدل البنفسجي على السمو الروحاني، الاحتواء، الرؤية، الرفاهية، الأصالة، الصدق، الجودة. أما سلبياً فقد يوحي بالانطواء، الكتمان، الكبت، و الدونية.


هذا اللون هو آخر ألوان الطيف المرئي قبل الأشعة الفوق البنفسجية مما يعطيه ارتباطاً بالزمن و الفضاء و الكون.


يعتبر البنفسجي لوناً ملكياً، حيث يعبر عن التميز والتفرد، فيسمو بالفكر والروح عالياً و يشجّع على التأمل العميق و التدبر. لكن الاستخدام المفرط له بطريقة خاطئة يقلل من قيمته، فيدل على الشئ الرخيص والقبيح بشكل أسرع من أي لون اخر.


 


البرتقالي:


من دلالاته الإيجابية: الراحة الجسدية، الغذاء، الدفء، الأمن، الشهوانية، الشغف، الوفرة، المرح. أما سلبياً فقد يدل على الحرمان، الاحباط، الطيش، وعدم النضج.


يُعدّ اللون البرتقالي هو لون المرح، وبما أنه مزيجاً من اللونين الأحمر و الأصفر فإنه يعمل على تحفيز ردود الفعل الجسدية و العاطفية. إنه يوجه تركيزنا على احتياجاتنا الجسدية من راحة و غذاء و دفء و مأوى و جنس وما إلى ذلك. يجدد هذا اللون معنى الحياة ويُنظر إليه علاجاً ناجحاً لحالات الإجهاد العصبي، وهو مقوي للقلب ومنشط عام ومضاد للإحساس بالهبوط والفتور والاكتئاب.


سلبيّاً قد يركز على الحرمان، و ذلك عند استخدام البرتقالي الدافئ مع الأسود بشكل خاص. كما أن الكثير من البرتقالي يشير إلى الطيش و اللامبالاة و عدم وجود القيم الفكريّة الجديّة.


 


الزهري أو الوردي:


إيجابياً يدل على السكينة و راحة البال، الرعاية، الدفء، الأنوثة، الحب، الجنس، غريزة البقاء. أما سلبياً فقد يرمز الكبح، رهاب الاحتجاز العاطفي، العجز، الضعف البدني.


كما اللون الأحمر، فإن اللون الزهري يؤثر بنا جسديّاً  لكنه يخفّف ويهدئ بدلاً من التحفيز. و من المثير للاهتمام أن الزهري هو اللون الوحيد الذي يملك اسماً منفصلاً كلياً بالنسبة للدرجات اللونية، بينما باقي الدرجات من الأزرق و الأخضر و الأصفر وغيرها تسمى ببساطة الأزرق الفاتح، الاخضر الفاتح.


إنه لون قوي نفسيّاً يُمثل الأنوثة و البقاء. لكن الكثير منه يًعدّ مرهقاً جسدياً و يؤدي إلى العجز .


 


الرمادي:


يدل إيجابيا على الحياد، لكنه سلبيا، قد يجسّد ضعف الثقة، الاكتئاب، الركود، نقص الطاقة أو قله نشاط وحيوية


الرمادي النقي هو اللون الوحيد الذي ليس لديه خصائص نفسية بشكلٍ مباشر. لكن الغياب الفعلي للون يُحدث اكتئاب، فعندما يتحوّل العالم من حولنا للرمادي فإننا سنكون مهيئين للسبات والركود.


إنه يؤثر سلبياً على الألوان المستخدمة معه إذا لم تكُن درجته مناسبة، كما أن الاستخدام المكثّف للرمادي غالباً ما يشير إلى فقدان الثقة و الخوف من المواجهة.


 


الأسود:


من أهم إيجابياته الحنكة، التألق، الحماية، الأمان العاطفي، الكفاءة، الجوهر. أما سلبياً فقد يدل على القمع، البرودة، التهديد، الثقل. ويرتبط هذا اللون في أذهان الناس بالمناسبات الحزينة, لذلك فإنه يبعث على التشاؤم في نفوس كثير منهم، ويمثل الخوف والغموض


الأسود يمتص جميع ألوان الطيف تماماً، لذلك تكون آثاره النفسية كبيرة. فيخلق حواجز واقية بحيث يمتص كل الطاقة المتجهة نحوك مما يعطي غموضاً للشخصية. و بما أن الأسود أساساً هو غياب الضوء بحيث لا تنعكس منه أي موجات فإمكانه أن يشكل تهديداً للكثير من الناس التي تخاف الظلام.


إيجابياً يرتبط بالوضوح و الحنكة و التميز، و يعمل بشكل جيد خصوصاً مع اللون الأبيض، إضافة إلى أنه يخلق تصوراً من الثقل و الجدية.


تقول الأسطورة إن الملابس السوداء تعطي ايحاءا بأن الشخص أقل وزناً، لكن الحقيقة أن الأسود هو أكثر الألوان حيادية بحيث يؤدي لعدم الالتفات إلى نفسك بدلاً من جعلك تبدو نحيفاً.


  


الأبيض:


إيجابياً، يدل الأبيض على الصحة، النظافة، الوضوح، النقاء، البساطة، الحنكة، والكفاءة. لكنه قد يدل سلبياً على البرود، الحواجز والبعد، جفاء، التكبر.


بعكس الأسود لون الامتصاص الكامل للألوان فإن الأبيض هو لون الانعكاس الكامل لها حيث يعكس كافة ألوان الطيف كما هي دون أن يمتص أياً منها. إنه يخلق الحواجز و لكن بطريقة مختلفة عن الأسود فغالباً مايكون النظر إليه مجهداً.


الأبيض لون نقي جداً و كأنه يقول لك ” لا تلمسني “، فيعكس بصرياً السعة والانفراج و هو كالأسود لا هوادة فيه.


إن للأبيض تأثيرا سلبياً على الألوان الدافئة بجعلها تبدو صارخة مبرهجة.


 


البني :


للون البني دلالات إيجابية مثل الجدية، الدفء، القرب من الأرض و الطبيعة، المصداقية، الدعم. أما دلالاته السلبية فقد تتمحور حول فقدان روح الفكاهة، الثقل، فقدان الحنكة.


البني هو عادة مزيج من الأحمر و الأصفر مع نسبة كبيرة من الأسود وبالتالي لديه نفس جدية وقوة الأسود لكنه أكثر دفئاً و نعومةً، كما لديه خصائص كلا اللونين الأحمر و الاصفر.


لهذا اللون ارتباط مع الأرض و الطبيعة، وهو لون رصين يعكس الموثوقية ولهذا يجده معظم الناس داعماً لهم، حيث أنه أكثر إيجابية من الأسود الأكثر شعبية و الذي يعتبر قامعاً بدلاً من كونه داعماً.








أما بالنسبة لاختيار الألوان في ديكورات واكسسوارات المنزل، فلها دلالات أيضاً:




اللون الأحمر


 ينصح باستخدامه في اكسسوارات غرف النوم والصالون وفي صالة الطعام، وذلك لأنه يعطي الطاقة ويمنح النشاط. وهو يزيد من ضغط الدم وسرعة دقات القلب، وبالتالي يزيد الشعور بالمودة والعاطفة.




اللون الأزرق


 يفضل استخدامه في غرف النوم والحمام، ويفضل اختيار الفاتح لأنه يعطي إحساساً بالدفء ويعزز الشعور بالاسترخاء فهو يساعد في  خفض ضغط الدم ومعدل نبض القلب. ولكن لا يُنصح باستخدامه في صالات الطعام.




اللون الأخضر


 يعتبر لون أساسي في اكسسوارات المنزل التي تضاف على المفروشات لأنه يخفف من الإحساس بالضغوط اليومية، كما يعتبر خيار ممتاز لغرفة النوم . فهو مريح للعين والأعصاب، ويمنح الدفء والتحرر والراحة.






اللون الأصفر


 من أفضل الألوان التي يمكنك استخدامها في المطبخ وغرفة الطعام ، فهو يعطي إحساساً بالمرح والشعور بالابتهاج والتفاؤل وهو يوحي بالضوء أكثر من غيره من الألوان. لكنه قد لا يكون خياراً موفقاً لغرف الأطفال لأنه يؤثر على أعصابهم.




 اللون البنفسجي


 وهو من الألوان الرومانسية، ولأنه لون ملكي وفخم،  فستجد أنه يعطي عمقاً في التصميم، كما أنه يوحي بالفرح والحساسية ويعجب به الأطفال بشكل كبير لذلك يفضل استخدامه في اكسسوارات غرف النوم، كما إنه أساسي لغرف الأطفال.






اللون الزهري


 يعد من الألوان التي تساعد في استرخاء العضلات، وهو يعد لوناً رومنسيأً أيضاً. ويفضل استخدامه في غرف النوم والحمام، وهو مهدئ للعدوانيين والذين يميلون إلى العنف.  




الألوان المحايدة


 وهي من الألوان الأساسية في التصميمات وتضفي أناقة وجمالية مميّزة، فالأبيض يجلب الراحة والسلام ويدخل في كامل اكسسوارات المنزل وفي أصغر تفاصيبلها. أما الاسود فهو من الألوان القوية والأنيقة والجريئة ويشترك مع العديد من الألوان ويمكن استخدامه في كافة الغرف. كذلك البني الذي يعتبر سيد الألوان وهو لون غير ثابت وبسيط ويستخدم بكثرة في الأثاث الخشبي الطبيعي، وقد  يستخدم مع أحد الألوان الصارخة مثل اللون التركواز أو الأحمر. يمنح اللون البني صفة التواضع والألفة للبيت. أمّا اللون الرمادي فهو من الألوان المتزنة والمريحة للعين وهو خالٍ من التعبير، وغالباً ما يستخدم في الخلفيات وإلى جانب ألوان أخرى.





المصادر:
https://www.arab-ency.com/ar/البحوث/اللون-في-علم-النفس
https://neronet-academy.com/الدلالات-النفسية-للألوان-وبماذا-توحي/























*********


مواضيع أخرى:


تعرف على شخصيتك مع "بوصلة الشخصية": هل أنت شخص شمالي؟ جنوبي؟ شرقي؟ أم غربي؟   
أفــكاار تعــليق المـكواااة وطـاولة الــكوي بالــجدااار     
مكيــفك يــنزل مـاء ؟؟ تـعااال شــوف الــحل
مهم جدااااا : اللــتر مقابل المليلتر والكيلو والكوب
كيف اسـتفيد من فـلوسي الـبنك ؟
اللي يبـغى يعـرف مـعنى XOXO يجي هنااااااااا
خلاصــة تجااارب كــريم فيد اوت الازرق Fade Out للتبييـض وتفـتيح البشرة 
ديكــورات مطــــابخ عصــرية وممــــيزة 
هـل الـدرااااجة تـصغّر أم تكبّـــر الأرداف ؟؟ تعـــرّف معنااا على الإجابـــة 






**********







من مواضيعي




« مـــحلااات تقــدم لك أفــضل أنــواااع وأسعــاار الــباركيه | أفضــل محـلاااات تفصيل مـجالس عـربية وكنــب بالرياض »

يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع


مواضيع مشابهة
الموضوع المنتدى
[ مكياج عيون حلو وبكل الألواااااان بشغل يدي طبعاً ] حيااااااااااااااااااااااكم الله ركن المكياج

الساعة الآن +3: 05:46 PM.

 اتصل بنا - اعلن معنا - سياسة الخصوصية

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141