عـودة للخلف   منتديات عروس > الأركان العامة > الواحة الأدبية > خيمة الشعر والشعراء

خيمة الشعر والشعراء

 / 

ركن مختص بالأدب العربي الفصيح قديمه وحديثه ، من شعر ونثر . وتعريف بالشعراء وحياتهم ، ودوواينهم .

 / 

" الشاعر كعب بن زهير (رضي اللَّه عنه) "


جديد مواضيع خيمة الشعر والشعراء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 04/07/2012, 09:33 AM   #1
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
flower " الشاعر كعب بن زهير (رضي اللَّه عنه) "

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





كــعـــب بــن زهـــيـــر (رضي اللَّه عنه)
(؟- 26 هـ = 646م) مبدع "بانت سعاد "

كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب شاعر مخضرم لأنه عاش عصرين مختلفين هما عصر الجاهلية وعصر صدر الإسلام. عالي الطبقة، كان ممن اشتهر في الجاهلية ولما ظهر الإسلام هجا النبي ، وأقام يشبب بنساء المسلمين، فأهدر النبي ، دمه فجاءه كعب مستأمناً وقد أسلم وأنشده لاميته المشهورة التي مطلعها: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
فعفا عنه النبي، وخلع عليه بردته. وهو من أعرق الناس في الشعر: أبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير وابنه عقبة وحفيده العوّام كلهم شعراء. وقد كَثُر مخمّسو لاميته ومشطّروها وترجمت إلى غير العربية.
تلقن كعب الشعر عن أبيه مثله مثل أخيه بجير، وكان زهير يحفظهم الشعر ومنه شعره ويقولون عن كعب أنه كان يخرج به أبوه إلى الصحراء فيلقي عليه بيتاً أو شطراً ويطلب أن يجيزه تمرينا ودرّبه، كما أن كعباً كان في عصر ما قبل الإسلام شاعراً معروفاً أكثر من الحطيئة. حاول كعب أن ينظم الشعر منذ حداثته فردعه أبوه، مخافة أن يتسفّل ويأتي بالضعيف فيشوّه مجد الأسرة، وما زال يهذّب لسانه ويجهّز شاعريته برواية الشعر حتى استقام له النظم.



* نسبه *

هو كعب بن زهير بن أبي سلمى بن ربيعة بن رياح بن العوام بن قُرط بن الحارث بن مازن بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن لاطم بن عثمان بن مزينة، (? - 13 ق. هـ / ? - 609 م)


* نسب أم كعب بن زهير *

أم كعب امرأة من بني عبد الله بن غطفان يقال لها كبشة بنت عمار بن عدي بن سحيم، وهي أم كل ولد زهير.


* سنة ولادته ووفاته *

تاريخ مولد شاعر الإسلام كعب بن زهير مجهول تقريباً. إلا أن كثيراً من مراجع التاريخ والأدب أكدت أن كعب بن زهير بن أبي سلمى توفي نحو سنة 662م / 24 هـ.



* موجز عن سيرته الذاتية *

كعب بن زهير بن أبي سلمى أحد الفحول المخضرمين ومادح النبي الأمين، كان كعب قد بلغ من الشعر والشهرة حظاً مرموقاً حين دعا نبيَّ الله إلى الإسلام، وإذا أسلم أخوه بجير وبّخه واستحثه على الرجوع عن دينٍ لم يكن عليه أحد من أبائه، فهجاه كعب ثم هجا رسول الله عليه الصلاة والسلام، فسمع النبي شعره فتوعده وأهدر دمه، فهام كعب يترامى على القبائل أن تجيره فلم يجيره أحد، فنصحه أخوه بالمجيء إلى النبي مسلماً تائباً، فرجع بعد أن ضاقت الأرض في وجهه، وأتى المدينة وبدأ بأبي بكر ودخل المسجد وتوسل به إلى الرسول فأقبل به عليه وآمن وأنشد قصيدته المشهورة (بانت سعاد)، فعفا عنه النبي، وخلع عليه بردته فسميت قصيدته بـ (البردة). ثم حسن إسلامه وأخذ يصدر شعره عن مواعظ وحكم باهتداء من القرآن الكريم وظهرت المعاني الإسلامية في شعره من أن الله هو رازق لعباده وغير ذلك.
قال الفاخوري حول البردة: ((ما زالت البردة في أهله حتى اشتراها معاوية منهم، وتوارثها الخلفاء الأمويون فالعباسيون حتى آلت مع الخلافة إلى بني عثمان)). قال الهاشمي أيضاً حول ما آلت إليه بردة النبي عليه الصلاة والسلام: ((بقيت في أهل بيته حتى باعوها لمعاوية بعشرين ألف درهم، ثم بيعت للمنصور العباسي بأربعين ألفاً)). وبذلك وضح أثر الإسلام الذي يدعو إلى الصفح الجميل والابتعاد عن التوعد والتهديد.
ورث موهبة الشعر عن والده فهو شاعر موهوب ابن شاعر فحل أجمع النقاد والأدباء على أنه من أعظم شعراء عصره. إنه كعب بن زهير، أبوه زهير بن أبي سلمى الشاعر الجاهلي الكبير الذي كان شعره موضع التقدير في عصره وما بعد عصره، وكان عمر بن الخطاب لا يقدم شاعراً على زهير، وكان يقول: أشعر الناس الذي يقول: ومن ومن ومن، مشيراً بذلك إلى مجموعة من الحكم في معلقة زهير المشهورة بدأ كلاً منها بكلمة "من" مثل قوله:



ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ***** وإن يرق أسباب السماء بسلم
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله ***** على قومه يستغن عنه ويذمم

ولقد كان طبيعياً أن تكون نشأة كعب في أحضان والده الشاعر الكبير ووسط أسرة تقرض جميعها الشعر، سبباً في أن ينظم الشعر وهو صغير، كما أثرت هذه النشأة في أخيه "بجير" الذي أخذ الشعر أيضا عن أبيه.



* إسلام كعب *

لإسلام كعب قصة ترويها كل كتب التاريخ العربي وتراجم الأدباء العرب فعندما جاء الإسلام أسلم بجير، وبقي كعب على وثنيته، ووقف في الجبهة المعادية للرسول ولرسالته وللمؤمنين به، ولم ينج بجير بسبب إسلامه من لسان كعب، فهجاه لخروجه على دين آبائه وأجداده ورد عليه بجير وطالبه باتباع طريق الهدى لينجو بنفسه من نار جهنم، لكن كعباً عاند وظل على وثنيته إلى أن فتحت مكة فكتب إليه بجير يخبره بأن الرسول قد أهدر دمه، وقال له: "إن النبي قتل كل من آذاه من شعراء المشركين وإن ابن الزبعري وهبيرة بن أبي وهب قد هربا، وما أحسبك ناجياً، فإن كان لك في نفسك حاجة فأقدم على رسول الله فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا"، وعندما قرأ كعب كتاب أخيه ضاقت به الدنيا، وأشفق على نفسه، فلجأ إلى قبيلته مزينة لتجيره من النبي فأبت عليه ذلك، وعندئذ استبد به الخوف وأيقن انه مقتول.


* الشاعر والرسول *

يقول الشاعر الإسلامي صلاح الدين السباعي: في تلك اللحظات العصيبة شاءت إرادة الله أن يشرح قلبه للإسلام فاتجه إلى المدينة ونزل على رجل يعرفه من جهينة، فأتى به الرجل إلى المسجد، ثم أشار إلى رسول الله قائلا: “هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه” فتلثم كعب بعمامته، ومضى نحو الرسول حتى جلس بين يديه، ووضع يده في يده، ثم قال: "يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائباً مسلماً، فهل أنت قابل منه إن جئتك به" قال رسول الله: "نعم"، وعندئذ كشف كعب عن وجهه وقال: "أنا يا رسول الله كعب بن زهير" وما إن قال ذلك حتى وثب عليه رجل من الأنصار قائلا: "يا رسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه" ، فقال الرسول: "دعه عنك فإنه قد جاء تائباً نازعاً" ، وبين يدي الرسول وقف كعب ينشد لاميته الرائعة "بانت سعاد" فأعجب بها الرسول وكافأه عليها حيث كساه بردة كانت عليه، ويروى أن:


بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ***** متيم إثرها لم يفد مكبول
وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ ***** لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ
فَقُلتُ خَلّوا سبيلي لا أَبا لَكُمُ ***** فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ
كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ ***** يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ
أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني ***** وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ ال ***** قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ
لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم ***** أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً ***** جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ ***** في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ ***** مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ


* حكمة أصيلة *

وإلى جانب هذه القصيدة الشهيرة التي حققت له شهرة كبيرة فإن لكعب بن زهير إنتاجاً شعرياً
متنوعاً جمع بعضه أو معظمه في ديوان يحمل اسمه، أما موضوعات شعره فهي كغيرها من موضوعات الشعر الجاهلي، تتراوح بين الفخر والمدح والهجاء والرثاء والغزل والوصف وبعض الحكم، لكن النقاد يفرقون في شعره بين اتجاهين متباينين لأن إسلام كعب قد غير في نهج شعره وأمده بكثير من الصور، ورقق ألفاظه ومعانيه حيث كان كعب في الجاهلية يميل إلى الشدة والتقعر وخاصة في وصف الصحراء وحيوانها، بينما بعد الإسلام نراه كما يقول النقاد يميل إلى إرسال الحكمة والى الابتعاد عن الموضوعات الجاهلية.
يقول محمد علي الصباح في كتابه "كعب بن زهير: حياته وشعره" : الحكمة في شعر كعب ليست أمراً طارئاً عليه أو هي مستبعدة من أن تصدر عن مثله، فهو ابن زهير بن أبي سلمى الشاعر الذي زخرت معلقته بكثير من المواعظ والحكم، فليس غريباً أن يشتمل ديوان كعب على حكم كثيرة مبثوثة هنا وهناك في ثناياه، وأكثرها يمثل مقطوعات صغيرة مستقلة يبدو عليها اثر الإسلام واضحاً، إذ استفاد كعب من تعاليم دينه ولذلك فإن إنتاجه بعد إسلامه كان مشبعاً بتعاليم المدرسة الإسلامية فحين يقول كعب:


لو كنت اعجب من شيء لأعجبني ***** سعي الفتى وهو مخبوء له القدر
يسعى الفتى لأمور ليس يدركها ***** والنفس واحدة والهم منتشر
والمرء ما عاش ممدود له أمل لا ***** تنتهي العين حتى ينتهي الأثر


فالتعاليم الإسلامية في هذا الشعر واضحة كل الوضوح وهي تشعرنا كيف يسلم كعب بقضاء الله وقدره، كما تشعرنا بمدى تغلغل الإسلام في روح كعب ونفسه، والذي استطاع أن يقضي فيها على نزعاتها الجاهلية ويحول نقمتها على الحياة إلى أمل، بعطاء الله وفرج قريب من رحمته الواسعة.
وهكذا نرى كعباً في كل أشعاره الحكيمة يستمد زادها من الإسلام حيث يوكل أمره إلى الله الذي وحده يتكفل بالعباد، ويمن عليهم بالرزق والنعمة والأفضال، يقول كعب:


أعلم أني متى ما يأتني قدري ***** فليس يحسبه شح ولا شفق
بينا الفتى معجب بالعيش مغتبط إذ ***** الفتى للمنايا مسكم غلق
والمرء والمال ينمي ثم يذهبه ***** مر الدهور ويفنيه فينسحق
فلا تخافي علينا الفقر وانتظري ***** فضل الذي بالغنى من عنده نثق
إن يفن ما عندنا فالله يرزقنا ***** ومن سوانا ولسنا نحن نرتزق


ففي هذه الأبيات يقترب كعب من أن يكون واحداً من زهاد المسلمين الذين كانوا يكرهون أن يفكر الشخص منهم في رزق غد، بل كان منهم من يرى أن ذلك خطيئة لا تغتفر لأن رب العباد متكفل برزقهم، وليس عليهم إلا أن يسلموا أمرهم له فهو القادر على أن يرزقهم وسواهم من الناس قاطبة. ويمضي كعب في أشعاره الحكيمة محملاً لها ما شاء من تعاليم الإسلام التي تدعو إلى التوكل على الله في كل أمر والسعي الدائم الذي لا يقعد المرء عنه خوفاً من أذى أو مكروه، لأن كل شيء يحدث للمرء بمشيئة من الله وأمر من قضائه العادل.


** مواقف من حياته **


1ـ منع كعب من قول الشعر :-

قال حماد الرواية: تحرك كعبٌ وهو يتكلم بالشعر فكان زهير ينهاه مخافة أن يكون لم يستحكم شعره، فيروى له ما لا خيرٌ فيه، فكان يَضرِبه في ذلك. فكلما ضربه تزيد فيه، فطال عليه ذلك فأخذه فحبسه فقال: والذي أحلف به، لا تتكلم ببيت شعرٍ إلا ضربتك ضرباً ينكّلك عن ذلك. فمكث محبوساً عدّة أيام. ثم أخبر أنه يتكلم به. فدعاه فضربه ضرباً شديداً ثم أطلقه وسرّحه في بهمه وهو غلَيِّم صغير. فانطلق فرعى، ثم راح عشية وهو يرتجز:


أَنَّمَا أَحْدُو بِبَهْمِي عِيرَا ***** مِنَ القُرَى مُوقَرَةً شَعِيرَا

فخرج إليه زهير وهو غضبان. فدعا بناقته فكفلها بكسائه، ثم قعد عليها حتى انتهى إلى ابنه كعب. فأخذ بيده فأردفه خلفه. فقال زهير حين برز إلى الحي:


إني لتعديني على الهمِّ جَسرةٌ ***** تَخُبُّ بوصَّالٍ صرُومٍ وتُعنِقُ

ثم ضرب كعباً وقال له: أجز يا لُكَعُ. فقال كعب:

كبُنيانَةِ القَرئِيِّ موضِعُ رَحلها ***** وآثارُ نِسعيها من الدَفِّ أبلَقُ

فأخذ زهير بيد ابنه كعب ثم قال له: قد أذنت لك في الشعر يا بني.



2ـ الرسائل الشعرية بين كعب وأخيه :-

لما قدم رسول الله من منصرفه عن الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب بن زهير يخبره أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قتل رجالاً بمكة، ممن كان يهجوه ويؤذيه، وأن من بقي من شعراء قريش، قد هربوا في كل وجه، فإن كانت لك في نفسك حاجة، فطِر إلى رسول الله، فإنه لا يقتل أحداً جاءه تائباً، وإن أنت لم تفعل فانجُ إلى نجائك من الأرض؛ وكان كعب قد قال:


ألا أبلغا عني بُجيراً رسالةً ***** فهل لك فيما قلتَ بالخيفِ هل لكا

شربتَ مع المأمونِ كأساً رويةً ***** فانهلك المأمونُ منها وعلَّكا

وخالفت أسبابَ الهدى وتبعتهُ ***** على أيِّ شيءٍ وَيْبَ غَيْرِك دَلَّكَا

على خلقٍ لم تلفِ أمًّا ولا أباً ***** عليه ولم تدرك عليه اخاً لكا

وبعث بها إلى بُجير، فلما أتت بُجيراً كره أن يكتمها على رسول الله عليه الصلاة والسلام، فأنشده إياها، فقال الرسول لما سمع (سقاك بها المأمون): صدق وإنه لكذوب، أنا المأمون. ثم قال بجير لكعب:

مَن مُبلِغ كعبا فهل لكَ في التي ***** تلوم عليها باطلا وهيَ أحزَمُ
إلى الله لا العُزَّى ولا اللاتِ وحده ***** فتنجو إذا كان النَّجاء وتَسلمُ
لَدَى يَومِ لا ينجُو وليس بمُفلِتٍ ***** من النَّاس إلا طاهرُ القَلب مُسلِم
فدينُ زُهير وهو لا شيءَ دينُه ***** ودين أبي سُلمى عليَّ مُحرَّمُ



* قراءة مختصرة عن أشهر آثاره *

لكعب ديوان غير مطبوع، ليس فيه، إذا استثنينا قصيدة (بانت سعاد) إلاّ المقطوعات القصيرة التي نُظمت في الأغراض المعروفة من مديح وغزل وهجاء ورثاء وما إلى ذلك. أما أجود شعر له بالاتفاق فهو قصيدته (بانت سعاد) التي تدعى أيضاً (البردة) والتي تعد من المشوبات، وهي لامية من البحر البسيط لا تتجاوز 58 بيتاً وقد صار لتلك القصيدة شهرة واسعة، وتناولها العلماء بالشرح والتفسير، كما تناولها الشعراء فشطّروها وخمّسوها وعارضوها. أما أقسام القصيدة، فهي تقسم إلى ثلاثة أقسام:

توطئه غزلية على عادة الشعراء الأقدمين (من البيت 1 إلى 12).
وصف الناقة التي تبلغ بالشاعر إلى المحبوبة (من البيت 13 إلى 33).
اعتذار ومدح للنبي محمد والمهاجرين (من البيت 34 إلى 58).

أما الذين شرحوها فكثيرون منهم ابن دريد، والتبريزي، وابن هشام، والباجوري، والسيوطي، وقد طبعت مراراً في الشرق وفي أوربة، تارة على حدة وتارة في مجامع أدبية. فطبعت في لندن سنة 1748م، ثم في ليبسيك سنة 1871م، ثم في برلين سنة 1890م، ثم في باريس وقسطنطينة سنة 1904م؛ وطبعت في بيروت سنة 1931م وترجمت إلى لغات كثيرة منها اللاتينية، والفرنسية، والألمانية، والانجليزية، والإيطالية, والفارسية.




* المصدر :-

- ويكيبيديا - الموسوعة الحرة




اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 05/07/2012, 02:57 PM   #2
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة







*** ألاَ بَكَرتْ عِرْسِي تُوَائمٌ مَنْ لَحَى ***



ألاَ بَكَرتْ عِرْسِي تُوَائمٌ مَنْ لَحَى ***** وأقْرِبْ بأحْلامِ النِّساء من الرَّدَى

أفِي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعتْنِي مَلامة ً***** لَعَمْرِي لقد كانت مَلامتُها ثِنَى

أَلاَ لاتَلُومِي وَيْبَ غَيْرِك عارِياً ***** رأى ثوبَه يوماً من الدَّهر فاكتسى

فأقسِمُ لولا أنْ أسرَّ ندامة ً***** وأعلنَ أخرى إن تراخت بكِ النَّوى

وقِيلُ رِجالٍ لا يُبالونَ شأنَنا ***** غوى أمرُ كعبٍ ما أراد وما ارتأى

لقد سَكَنتْ بَيْنِي وبَيْنَكِ حِقْبة ً***** بأَطْلائِها العِينُ المُلَمَّعة ُ الشَّوَى

فيا راكباً لإما عرضتَ فبلِّغنْ ***** بني ملقطٍ عني إذا قيل : من عَنى

فما خلتكمْ يا قوم كنتمْ أذلَّة ٍ***** وما خلتكمْ كنتم لمختلسٍ جَنى

لقد كنتم بالسَّهلِ والحزنِ حيّة ً***** إذا لدغت لم تشفِ لدغتها الرُّقى

فإنْ تغضبوا أو تدركوا لي بذمة ٍ***** لعمركُم لمثلُ سعيكمُ كفى

لقد نال زيد الخيلِ مالَ أخيكمُ ***** وأصبحَ زيدٌ بعد فقرٍ قد اقتنى

وإنّ الكُمَيْتَ عند زَيْدٍ ذِمامَة ٌ***** وما بالكُمَيْتِ من خَفَاءٍ لِمَنْ رَأى

يَبِينُ لأَفْيالِ الرجالِ ومِثْلُه ***** يَبِينُ إذا ما قِيدَ في الخيلِ أو جَرَى

ممرُّ كسرحانِ القصيمة منعلٌ ***** مَسَاحِيَ لا يُدْمِي دَوَابِرَها الوَجَى

شَدِيدُ الشَّظَى عَبْلُ الشَّوَى شَنِجُ النَّسَا ***** كأنّ مكانَ الرِّدْفِ من ظهرِه وَعَى







اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 09:19 AM   #3
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





*** هَلاَّ سَأَلْتِ وأَنتِ غَيْرُ عَيِيَّةٍ ***



هَلاَّ سَأَلْتِ وأَنتِ غَيْرُ عَيِيَّةٍ ***** وشِفاءُ ذِي العِيِّ السُّؤالُ عن العَمَى

عَنْ مَشْهدِي ببُعَاثَ إذْ دَلَفَتْ لَهُ ***** غَسَّانُ بالْبِيضِ القَواطِعِ والْقَنَا

وعن اعْتِناقِي ثَابِتاً في مَشْهَدٍ ***** مُتَنَافَسٍ فيه الشَّجاعَة ُ لِلْفَتَى

فَشَرَيَتُه بِأَجَمَّ أسْوَدَ حالِكٍ ***** بِعُكاظَ مَوْقُوفاً بَمَجْمَعِها ضُحَا

مَا إنْ وَجَدْتُ له فِدَاءً غيرَه ***** وكذاكَ كانَ فِدَاؤُهُمْ فيمَا مَضَى

إني امرؤ أقني الحياءَ وشيمتي ***** كرمُ الطبيعة ِ والتجنبُ للخَنا

مِنْ مَعْشَرٍ فيهمْ قُرُومٌ سَادَة ٌ***** وليوثُ غابٍ حين تضطّرمُ الوغَى

ويصولُ بالأبدانِ كل مسَفَّرٍ ***** مِثْلِ الشِّهابِ إذَا تَوَقَّد بالغَضَا






اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 09:21 AM   #4
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






*** إن يُدرككَ موتٌ أو مشيبٌ ***



إن يُدرككَ موتٌ أو مشيبٌ ***** فقبلَك مات أقوامٌ وشابوا

تَلَبَّثْنا وفَرَّطْنا رِجالاً ***** دُعُوا وإذا الأنامُ دُعُوا أجابوا

وان سبيلنا لسبيلُ قومٍ ***** شَهِدْنا الأمرَ بعدَهُمُ وغابوا

فلا تَسأَلْ سَتَثْكَلُ كلُّ أُمٍّ ***** إذا ما إخوة ٌ كثروا وطابوا





اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 09:24 AM   #5
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






*** أَمِنْ دِمْنَة ٍ قَفْرٍ تَعَاوَرَها البِلَى ***



أَمِنْ دِمْنَة ٍ قَفْرٍ تَعَاوَرَها البِلَى ***** لِعَيْنَيْكَ أسرابَ تَفِيضُ غُرُوبُها

تعاورها طول البِلى بعدَ جدَّةٍ ***** وجرَّتْ بأذيالٍ عليها جنوبُها

فلم يبقَ فيها غيرُ أسٍّ مذعذعٍ ***** ولا من أَثافي الدارِ إلا صليبُها

تَحَمَّلَ مِنْها أَهْلُها فنأَتْ بِهِمْ ***** لطيتهمْ مرُّ النَّوى وشعوبها

وإذ هي كغصنِ البانِ خفَّاقة َ***** الحَشى يروعك منها حسنُ دلٍّ وطيبُها

فَأَصْبَحَ باقِي الوُدِّ بَيْنِي وبَيْنَها ***** أمانيَّ يزجيها إليَّ كذوبُها

فدعها وعدَّ الهمَّ عنكَ ولو دَعا ***** إلَى ذِكْرِ سَلْمَى كُلَّ يَوْمٍ طَرُوبُها

أتصبو إلى سلمى ومن دونِ أهلها ***** مَهَامِهُ يَغْتالُ المَطِيَّ سُهُوبُها

وبالعفوِ وصَّاني أبي وعشيرتي ***** وبِالدَّفعِ عَنْها في أُمُورٍ تَرِيبُها

وقَوْمَكَ فَاسْتَبْقِ المَوَدَّة َ فِيهمُ ***** ونفسك جنِّبْها الذي قد يعيبُها







اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 09:39 AM   #6
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






*** مَا بَرِحَ الرّسْمُ الذي بينَ حَنْجَرٍ ***



مَا بَرِحَ الرّسْمُ الذي بينَ حَنْجَرٍ ***** وذَلْفَة َ حَتَّى قِيلَ هَلْ هُوَ نَازِحُ

ومازلتَ ترجو نفعَ سعدى وودها ***** وتُبْعِدُ حَتَّى ابْيَضَّ مِنْكَ المسائح

وحَتَّى رَأَيْتَ الشَّخْصَ يَزْدَادُ مِثْلُهُ ***** إليه ، وحتى نِصفُ رأسي واضحُ

عَلاَ حاجِبَيَّ الشَّيْبُ حتّى كأنّه ***** ظباءٌ جرت منها سنيح وبارحُ

فأصبحتُ لا أبتاعُ الا مؤامراً ***** وما بيعُ من يبتاعُ مثليَ رابحُ

الا ليت سلمى كلما حانَ ذكرها ***** تُبَلِّغها عنِّي الرِّياحُ النَّوَافِحُ

وقالت تعلَّم أن ما كان بيننا ***** إليكَ أدَاءٌ إنَّ عَهْدَكَ صَالِحُ

جمِيعاً تُؤَدِّيه إليكَ أَمانَتِي ***** كما اُدِّيَتْ بعدَ الغِرازِ المنائِحُ

وقالت تعلّم أنّ بعض حموَّتي ***** وبعلي غضابٌ كلُّهم لك كاشحُ

يُحدون بالأيدي الشفارَ وكلُّهمْ ***** لحلقك لو يستطيعُ حلقَك ذابحُ

وهِزَّة ِ أَظْعانٍ عليهنَّ بَهْجَةٌ ***** طَلَبْتُ ورَيْعَانُ الصِّبَا بيَ جَامِحُ

فلمَّا قَضَيْنا مِن منى ً كُلَّ حاجَة ***** ومَسَّحَ رُكْنَ البيتِ مَنْ هُوَ مَاسِحُ

وشُدَّتْ على حُدْبِ المَهَارِي رِحالُها ***** ولا ينظرُ الغادي الذي هو رائحُ

فَقُلْنَا على الهُوجِ المَرَاسِيلِ وارْتَمَتْ ***** بهنَّ الصحارى والصِّمادُ الصّحاصِحُ

نزعنا بأطرافِ الأحاديثِ بيننا ***** ومالت بأعناقِ المطيِّ الأباطحُ

وطِرْتُ إلى قَوْادَاءَ قَادَ تَلِيلُها ***** مناكِبَها واشْتَدَّ منها الجَوانِحُ

كأنِّي كَسَوْتُ الرَّحلَ جَوْناً رَبَاعِياً ***** تَضَمَّنَهُ وَادِي الرَّجَا فالأَفايِحُ

مُمَرّاً كَعَقْدِ الأَنْدِريِّ مُدَمَّجاً ***** بدا قارحٌ منه ولم يبدُ قارحُ

كأن عليه من قَباءٍ بِطانةً ***** تَفَرَّجَ عنها جَيْبُها والمَناصِحُ

أخو الأرضِ يستخفي بها غير أنهُ ***** اذا استافَ منها قارحاً فهو صائحُ

دَعَاهَا من الأمْهادِ أمْهادَ عَامِرٍ ***** وهاجَتْ من الشِّعْرَى عليه البَوَارِحُ







اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 09:42 AM   #7
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





*** صَبَحْنا الحيَّ حَيَّ بني جِحاشٍ ***



صَبَحْنا الحيَّ حَيَّ بني جِحاشٍ ***** بِمَكْرُوثاءَ داهية ً نآدَا

فما جَبُنُوا غدَاتَئِذٍ ولكِنْ ***** أُشِبَّ بهم فلم يَسَعُوا الذِّيادَا

فإنْ تَكُ أخْطَأَتْ سعدُ بنُ بَكْرٍ ***** فقد تَرَكتْ مَوَالِيَها عِبَادَا

بني عوفٍ ودهمانَ بن نصْرٍ ***** وكان الله فاعلَ ما أرادا

صَبَحْناهُمْ بِجَمْعٍ فيه أَلْفٌ ***** رَوَايَاهُمْ يُخَضْخِضْنَ المَزَادَا

أربّت بالأكارعِ وهي تبغي ***** رُعاةَ الشاءِ والضَّأْنَ القِهَادَ

فجُلْنَا جَوْلة ً ثم ارْعَوَيْنَا ***** وامكنا لمن شاءَ الجلادا

بِضَرْبٍ يُلْقِحُ الضِّبْعانُ منه ***** طروقته ويأْتنفُ السَّفادا







اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 09:48 AM   #8
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






*** أَبَتْ ذِكْرة ٌ من حُبِّ لَيْلَى تَعُودُنِي ***



أَبَتْ ذِكْرة ٌ من حُبِّ لَيْلَى تَعُودُنِي ***** عيادَ أخي الحُمّى إذا قلتَ أقصرا

كأنَّ بغبطانِ الشريف وعاقلٍ ***** ذُرَا النَّخْل تَسْمُو والسَّفِينَ المُقَيَّرَا

ألم تعلمي أنّي إذا وصلُ خُلةٍ ***** كذاكِ تولَّى كنتُ بالصبر أجْدرَا

ومُسْتأْسِدٍ يَنْدَى كأنّ ذُبابَه ***** أخو الخمرِ هاجت شوقَه فتذكَّرا

هبطتُ بملبونً كأنّ جلالهُ ***** نَضَتْ عن أَدِيمٍ ليلة َ الطَّلِّ أَحْمرَا

امينِ الشَّظى عبلٍ إذا القومُ آنسوا ***** مدى العينِ شخصاً كان بالشخصِ أبصرا

وخالي الجبا أوردته القومَ فاستقوا ***** بسُفْرتِهم من آجِنِ الماءِ أصْفَرا

وخرقٍ يعجُّ العودُ أن يستبينه ***** إذا أورد المجهولة َ القومُ أصدرا

تَرَى بِحفافَيْهِ الرَّذَايَا ومَتْنِهِ ***** قِياماً يُفَتِّرْنَ الصَّرِيفَ المُفَتَّرا

تركتُ به من آخر الليلِ موضعي ***** لديه وملقايَ النقيشَ المُسمَّرا

ومثنى نواجٍ ضمّرٍ جدليةٍ ***** كجفن اليمانيَ نيُّها قد تحسَّرا

ومَرْقَبة ٍ عَيْطاءَ بادَرْتُ مُقْصَراً ***** لأَسْتَأْنِسَ الأشْبَاحَ أو أتَنَوَّرَا

على عجلٍ مني غشاشاً وقد بدا ***** ذُرَا النَّخْلِ واحْمَرَّ النهارُ فأَدْبَرَا






اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 12:27 PM   #9
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






*** إنّ عِرْسِي قد آذنتْني أخِيراً ***



إنّ عِرْسِي قد آذنتْني أخِيراً ***** لم تُعَرِّجْ ولم تُؤامِرْ أمِيرَا

أجهازا جاهزت لا عتبَ فيهِ ***** أمْ أرَادَتْ خِيانة ً وفُجورَا

ما صلاحُ الزوجين عاشا جميعاً ***** بعد أن يصرم الكبيرُ الكبيرا

فاصبري مثلَ ما صبرتِ فإني ***** لا إخالُ الكريمَ إلاّ صَبُورَا

أيَّ حينٍ وقد دببتُ ودبَّتْ ***** ولَبِسْنا من بَعْدِ دَهْرٍ دُهُورَا

ما أرانا نقولُ إلا رجيعاً ***** ومعاداً من قولنا مكرورا

عذلتني فقلتُ لا تعذليني ***** قد أغادي المعذَّل المخمورا

ذا صباحٍ فلم أوافِ لديهِ ***** غيرَ عَذَّالة ٍ تَهِرُّ هَرِيرَا

عذلته حتى إذا قال إني ***** فذَرِينِي- سأَعْقِل التَّفكيرَا

غفلتْ غفلة ً فلم تر إلا ***** ذات نفس منها تكوسُ عقيرا

فَذَرِينِي من المَلامَة ِ حَسْبِي ***** رُبَّما أَنْتَحِي مَوارِدَ زُورَا

تتأوَّى إلى الثنايا كما شَكَّـ ***** ـتْ صناعٌ من العسيبِ حصيرا

خلجاً من معبدٍ مسبطرٍّ ***** فقَّر الأكم والصُّوى تفقيرا

واضِحِ اللَّوْنِ كالمَجَرَّة ِ لا يَعْـ ***** ـدمُ يوماً من الأهابيِّ مورا

وذِئاباً تَعْوِي وأَصْواتَ هامٍ ***** مُوفِياتٍ مع الظَّلامِ قُبورَا

غيرَ ذِي صاحبٍ زَجَرْتُ عليه ***** حُرَّة ً رَسْلة َ اليَدَيْنِ سَعُورَا

أخرج السَّير والهواجر منها ***** قَطِراناً ولو رُبٍّ عصيرا

يومَ صومٍ من الظهيرة ِ أو يو ***** مَ حُرُورٍ يَلَوِّحُ اليعفورا

وإذا ما أَشاءُ أبعَثُ منها ***** مطلعَ الشمسِ ناشطاً مذعورا

ذا وشومٍ كأنّ جلدَ شواهُ ***** في ديابيجَ أو كسين نمورا

أَخْرَجتْه من اللّيالي رَجُوسٌ ***** ليلة ً هاجَها السِّماكُ دَرُورَا

غَسَلتْه حتَّى تَخَالَ فَريداً ***** وجمانا عن متنه محدورا

في أًصولِ الأَرْطَى ويُبْدِي عُروقاً ***** ثَئِداتٍ مثلَ الأعِنَّة ِ خُورَا

وَاشِجاتٍ حُمْراً كأنّ بأَظْلاَ ***** فِ يديهِ من مائهنَّ عبيرا

كمطيفِ الدوّار حتى إذا ما ***** ساطِعُ الفَجْرِ نَبَّه العُصفورا

رابَه نَبْأة ُ وأضْمَرَ منْها ***** في الصِّماخين والفؤادِ ضَميرا

مِنْ خَفِيّ الطِّمْرَيْنِ يَسْعَى بغُضْفٍ ***** لم يؤيِّه بهنّ إلا صفيرا

مقعياتٍ إذا علونَ يفاعاً ***** زرقاتٍ عيونها لتغيرا

كالحِاتٍ معاً عَوارِضَ أَشْدَا ***** قٍ ترى في مشقِّها تأخيرا

طافِياتٍ كأنهنّ يَعَاسِيـ ***** ـبُ عَشِيٍّ بارَيْنَ رِيحاً دَبُورَا

ما أرى ذائداً يزيد عليه ***** غابَ عنه أنصارُه مَكْثُورَا

بأسيلٍ صَدقٍ يثقفه فيـ ***** ـهنّ لا نابِياً ولا مأطُورَا

فكأنّي كسوتُ ذلك رحلي ***** أو مُمرَّ السراة ِ جأباً دريرا

أو أقباً تصيَّفَ البقلَ حتى ***** طار عنه النسيلُ يرعى غريرا

يَنْتحِي بالقَنَان يَقْرُو رِياضاً ***** فانتحى آتنا جدائدَ نورا

ألصق العذمَ والعذابَ بقبّا ***** ءَ ترى في سراتها تحسيرا

سَمْحة ٍ سَمْحَجِ القَوائِم حَقْبا ***** ءَ من الجونِ طمِّرتْ تطميرا

فوقَ عُوجٍ مُلْسِ القَوائِم أُنْعِلْـ ***** ـلْنَ جلاميدَ أو حذينَ نسورا

دأبَ شهرين ثم نَصفاً دميكاً ***** بأريكينِ يكدمانَ غميرا

فهي مَلْساءُ كالعَسِيبِ وقَدْ بَا ***** نَ نَسِيلٌ عن مَتْنِها ليَطِيرَا

قد نَحاها بشَرِّه دُونَ تِسْعٍ ***** كان ما رامَ عندَهنّ يَسِيرَا

كالقيسيِّ الأعطالِ أفرد عنها ***** آتناً قرّحاً ووحشا ذكورا

مُرْتِجاتٍ على دَعَامِيصَ عُوناً ***** شُمُسٌ قد لَوَيْنَ عنه حُجُورَا

تَرَك الضَّرْبُ بالسَّنابِك مِنْهُـ ***** ـنّ بضاحي جبينه توقيرا

علقتْ مخلفاً جنيناً وكانت ***** منحتْ قبله الحيالَ نزورا

مثل درصِ اليربوع لم يرب عنهُ ***** غَرِقاً في صُوانِه مَغْمورَا

فإذا ما دَنَا لها مَنَحَتْهُ ***** مضمراً يفرصُ الصَّفيحَ ذكيرا

ذَكَرَ الْوِرْدَ فاسْتَمَرَّ إلَيْه ***** بِعَشِيٍّ مُهَجِّراً تَهْجِيرَا

جعل السَّعدَ والقنان يميناً ***** والمروراة شأمة ً وحفيرا

عامداً للقنان ينضو رياضاً ***** وطِرَاداً من الذِّنابِ ودُورَا

ويخافانِ عامراً عامرَ الخضْـ ***** ـرِ وكان الذِّنابُ منه مصيرا

رامياً أخَشْنَ المَنَاكِبِ لا يُشْـ ***** ـخِصُ قد هَرَّه الهَوادِي هَرِيرَا

ثاوياً ماثلاً يقلب زرقاً ***** رَمَّها القَيْنُ بالعُيونِ حُشُورَا

شرقاتٍ بالسمِّ من صُلبِيٍّ ***** وركوضاً من السراءِ طحورا

ذاتَ حِنْوٍ مَلْسَاءَ تَسْمَعُ مِنْها ***** تَحْتَ ما تَنبِضُ الشِّمالُ زَفِيرَا

يبعثُ العزفُ والترنمُ منها ***** ونزيرٌ إلى الخَمِيسِ نزِيرا

لاصقٌ يكلأُ الشريعة لا يُغـ ***** ـفي فواقاً مدمِّراً تدميرا







اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/07/2012, 12:30 PM   #10
عروس ركن الأزياء
Lane Bowling Champion
 
صورة لوليكي الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/04/2008
رقم العضوية: 244343
البلد: بين عائلتي الصغيرة
المشاركات: 7,620
الجنس: أنثى
الدولة: فلسطين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6740

لوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميزلوليكي مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة


المزاج
عفوك

لوليكي غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






*** لَوْ كُنْتُ أَعْجَبُ منْ شَيءٍ لأعْجَبَنِي ***



لَوْ كُنْتُ أَعْجَبُ منْ شَيءٍ لأعْجَبَنِي ***** سَعْيُ الفَتَى وهو مُخْبُوءٌ له القدَرُ

يَسْعَى الفتى لأمورٍ لَيْسَ مُدْرِكُها ***** والنفسُ واحدة ٌ والهمُّ منتشرُ

والمرءُ مَا عَاشَ مَمْدُودٌ لَهُ أَمَلٌ ***** لا تَنْتَهِي العَيْنُ حَتَّى يَنْتَهِي الأثَرُ






اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:










"اللهم احفظ زوجي وبناتي وأهلي من كل مكروه"
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
"""كيش جبنات """بيتزا"""فطاير هشة جدا"""من مطبخي واكيد بالصور""" poosy cat المقبلات والمعجنات 195 13/05/2013 12:43 AM
"|""|""|""وصفة الشيخ الرويس للحمل والتكيس بسبب السحر والمس والعين""|""|""|" romya ركن الطب البديل 39 09/03/2013 04:14 PM
"""""""""مساعده حروق او بقع من آثار الشمع جزاكم الله خير"""""" ورد" استفسارات العناية بالبشرة والجسم 13 15/01/2012 04:02 PM


الساعة الآن +3: 10:33 PM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141