عـودة للخلف   منتديات عروس > أركان البيت والأسرة والمجتمع > التربية والطفل

التربية والطفل

 / 

ركن متخصص بكل أمور الطفل من تربية وأزياء و غذاء و تعليم وغيره.

 / 

افتحوا هنا لكل ام جديدة **ملف كامل بالطفل الرضيع**



جديد مواضيع التربية والطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 14/06/2012, 02:46 PM   #1
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
رقم العضوية: 309892
البلد: بحضن امي
المشاركات: 372
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 145

بيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاب

بيبي ابيض وردي غير متصل
37 افتحوا هنا لكل ام جديدة **ملف كامل بالطفل الرضيع**

مرحبا
كيفكم انا حابة انقل لكم
ملف كامل للعناية بارضيع
ان شاء الله يفيد الامهات الجدد
وجميع العرايس التي سيصبحن اامهات


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



الطفل منذ اللحظة الأولى بعد الولادة يصبح مسئولية الأب و الأم ( خاصة الأم ). لذلك على جميع الآباء و الأمهات أن يكونوا على وعي و معرفة شاملة كيفية التعامل مع الطفل منذ اللحظة الأولى و في كل مرحلة من مراحل نموه المختلفة. حاولي أن تكوني أما مثالية و تقومي بتربية طفلك على أسس علمية سليمة ليصبح أفضل ما يمكن.

و نصيحتي لكي... ابتعدي عن أي أقاويل أو تجارب سابقة للأقرباء أو المعارف. فهناك العديد من المعتقدات الخاطئة المنتشرة، و التي يعتقد الكثير من الناس أنها صحيحة.







كيفية العناية بسرة الأطفال حديثي الولادة



إلتهاب السرة

الحبل السري هو صلة الوصل الوحيدة التي تؤمن الحياة للجنين داخل الرحم فمنه يحصل على الغذاء والأكسجين طوال مدة حضانته

عند الولاده تنفصل العلاقة الوثيقة ليأخذ الوليد حريته في الحياة بشكل مستقل ويكون ذلك بقطع الحبل السري الذي تترك منه بضعة سنتيمترات ويربط بالخيوط الطبية لإغلاق الجرح النازف هذا الجذمور المتبقي يشكل فيما بعد السرة في الجسم .



يستمر جرح السرة لعدة أيام ،وقد يكون كباقي الجروح عرضة للإلتهابات التي قد تنجم عنها مضاعفات بسبب وصول الجراثيم إلى دم الوليد .لذا يجب العناية بجرح السرة حتى جفافه وإلتئامه ويكون ذلك إبتداء من اليوم السابع وحتى العاشر من عمر الوليد .

تتم العناية بوضع قطع من الشاش المطهر على الجرح على أن يجري تبديلها عدة مرات في اليوم ،مع تجنب وضع أي مواد مخرشة على الجرح كالملح والزيت أو مواد
أخرى طبية أعتاد الناس إستعمالها.







هل يمكن غسل الوليد قبل أن يلتحم جرح سرته؟وهل يؤثر ذلك على إلتهابها؟


بالإمكان غسل الوليد قبل ان يلتحم جرح سرته شريطة أن ينشف الجرح جيداً بعد الغسل.

فقد يكون هذا الجرح مختفياً أحياناً إلى جلد البطن ،ممايسمح للأوساخ بالتكدس عليه.
لذلك يجب ان يغسل وينشف جيداً لتفادي إصابته بأي خمج جرثومي أو فطري،ويستحسن بعد ذلك تنظيفة بقطن مبلل بالكحول الطبي (سبيرتو)







ماهو الوزن والطول ومحيط الرأس الطبيعي للطفل الوليد ؟؟


ان متوسط وزن الطفل المكتمل 25ر3كجم وطوله 50سم ومحيط رأسه 34سم.


لاحظت ان وزن طفلي لم يزد خلال الأسبوع الأول من الولادة بل لاحظت ان وزنه وكأنه يقل؟


ان الطفل المولود حديثا يقل وزنه بمعدل 10% من الوزن خلال الأسبوع الأول من العمر _ أي ان المولود الذي كان وزنه 3كجم عند الولادة يصبح وزنه 700ر2كجم نتيجة لفقدان السوائل من الجسم وقلة الرضاعة لدى بعض المواليد _ وهذا النقص في الوزن يعتبر طبيعيا ويبدأ المولود بأستعادة وزنه عند الولادة بعد مضي اسبوعين من العمر وبعد ذلك يزداد وزن الطفل بمعدل 30جرام يوميا خلال الشهر الأول من العمر



ماهو الشكل الطبيعي لرأس الطفل حديث الولادة ؟؟


عادة ما يولد حديث الولادة ورأسه مضغوط وبه استطالة ، وهذا الشكل ناتج عن الضغط الحاصل على رأس الطفل أثناء عملية خروجه من خلال قناة الولادة ويصاحب هذا الضغط اختفاء الفراغات التي تفصل بين عظام الجمجمة والتي تعرف " بالنافوخ " وعادة يعود شكل الرأس إلى شكله الطبيعي خلال أيام .






* التغذية والتطور والنمو *


يزيد طول الطفل بمعدل 25-30سم في عامه الأول، وهي أكبر نسبة زيادة في الطول مقارنة بباقي سنوات عمره، وفي السنة الثانية يزداد طوله ما بين 13 و14سم، أي تقريباً نصف مقدار الزيادة في السنة الأولى.


وتقل هذه النسبة تدريجياً حتى تصبح في حدود 5-6سم في السنة الرابعة وما بعدها من سنوات إلى أن يصل الطفل الى سن البلوغ حيث تتسارع نسبة النمو هذه مجدداً.


يتضاعف وزن الطفل لدى بلوغه الشهر الخامس، ويصبح ثلاثة أضعاف وزنه فإن الوزن الطبيعي له عند بلوغه العام الأول هو تسعة إلى عشرة كيلو غرامات تقريباً.


أما النمو العقلي

فهو كذلك يبلغ أقصى سرعة في السنتين الأوليين من عمر الطفل، ويشير الى ذلك زيادة محيط رأس الطفل في هذه المرحلة.


يزيد محيط الرأس بمقدار 12-13سم.. في السنة الأولى من عمر الطفل، و9-10سم في أشهر السنة الأولى.. فالعقل في هذه المرحلة ينمو كماً وكيفاً بزيادة حجمه وزيادة عدد الخلايا في المخ، وكيفاً (نوعياً) بترقي عمل هذه الخلايات والأجزاء داخل المخ.


فالطفل يجلس وحده في حدود الشهر السادس، ويتلفظ بأولى كلماته (بابا، ماما) في الشهر الثامن، ويقف وحده في حدود الشهر التاسع ويخطو أولى خطواته في الشهر العاشر.. وهكذا دواليك..


من هنا نجد أن الرشد والنمو يبلغان أقصى سرعتهما في السنتين الأوليين من عمر الطفل، وهذا يفسّر زيادة حاجات الجسم الغذائية في هذه المرحلة، فالغذاء الذي يشبع ويكفي الشخص البالغ، مؤكد لا يكفي الطفل الذي ينمو بمثل هذه السرعة.. كذلك فان نوعية الغذاء مهمة كما الكمية، إذ يجب أن تحتوي على جميع العناصر الضرورية الأساسية لبناء جسم سليم معافا.





الرضاعه الطبيعيه

ارضعي طفلك من الثدي الاول ثم دعيه يتجشأ ثم واصلي للثدي الثاني

ضعي الطفل بوضعيه صحيحة في بداية الرضاعه بحيث يكون صدرها ملامس لصدرك و يكون انفها بموازاه حلمتك

من الطبيعي ان تحس الأم ببعض الالم الخفيف عند بدء الرضاعه و لكن اذا استمر الالم و كان شديدا فهذا يعني ان طريقة اتصال الطفله بالثدي خاطئة و يجب المحاوله مره اخرى

عند انتهاء الرضاعه ادخلي اصبعك الاصغر في فم طفلتك و اخرجي الحلمه منه

التجشؤ ضروري جدا عند نهاية الرضعه


بعض الإقترحات العملية لتساعدكِ في رضاعة طفلك بطريقة ناجحة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



1- اغسلي يديك قبل أن ترضعي طفلك وهذا يساعد على حمايته من العدوى والالتهابات.

2- حاولي أن يكون وضع جلستك مريحاً كي تشعري بالاسترخاء. يمكن أن ترضعي طفلك وأنت جالسة، أو أنت مستلقية على جانبك. وعندما تكونين في حالة استرخاء يتدفق اللبن بسهولة.

3 - تأكدي أن طفلك قد أدخل في فمه أكبرمساحة ممكنه من الجزء البني اللون حول الحلمة لأن هذا يساعده في الحصول على أكبر قدر من اللبن.

4 - ارضعي طفلك من الثديين وبالتناوب في كل وجبة ارضاع.


5- تقديم وجبة رضاعة للطفل في منتصف الليل أمر مرغوب فيه. إن إرضاع الطفل على فترات متقطعة يزيد من كمية اللبن التي يتناولها الطفل وكلما زدت من وجبات الرضاعة وتناولها الطفل في وقت مبكر يخف الورم والامتلاء اللذين تشعرين بهما في الثديين.

6- لا تسحبي الحلمة من فم الطفل لأن هذا يؤذي الحلمة. إذا أردت أن توقفي الطفل عن الرضاع فيمكنك أن تضغطي الثدي بعيداً عن زاوية فم الطفل لإيقاف عملية الامتصاص، وبعدها يمكنك سحب الحلمة بسهولة.

قد يبكي الطفل ليخبرك بأنه جائع. ولكن ربما يكون بكاؤه أيضاً بسبب المغص أو شعوره بالوحدة أو لأن حفاظه مبلل. لا ترضعي طفلك أكثر من مرة واحدة كل ساعتين.


7- ساعدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة من كل ثدي حتى يخرج الهواء الذي ابتلعه. قد يبقى عند التجشؤ مقدار ملعقة من اللبن. فأضجعيه على جنبه أو على بطنه بعد الرضاعة حتى يسيل اللبن من فمه ولا يؤدي به للغصص أو الاختناق.

8 - البسي حمالات الثدي الخاصة بالإرضاع لأنها تعطيك الراحة وتحمل الثديين وتمنع أنسجة الثدي من التمدد.


9- من الطبيعي أن تشعري بمغص أثناء فترة الرضاعة المبكرة لأن هذه هي الطريقة الطبيعية لعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

10 - اتركي الطفل يرضع مدة 10-15 دقيقة على الأقل من كل ثدي وبهذه الطريقة يحصل الطفل على اللبن المفيد والغني الخارج من أعماق الثدي.


11- كلما أكثرت من فترات الرضاعة للطفل كلما زادت كمية اللبن في الثديين، وبعض الأحيان ينشط الطفل فيحتاج إلى رضاعة أكثر وهذه طريقة طبيعية لتزويده بمقدار أكبر من اللبن.

12 - عندما يستعيد الثديان حجمهما الطبيعي وملمسهما يصبحان لينا، فإن هذا لا يعني أن اللبن قد نقص مقداره، ولكن الذي تناقص هو الانتفاخ والورم الذي كنت تشعرين به في الثديين - يبدو اللبن الطبيعي مائي القوام أزرق اللون.

13 - الرضاعة من الزجاجة أياً كان نوعها تضعف من منعكس المص عند الطفل. الرضاعة من ثدي الأم عدة مرات تقلل من حاجة الطفل للماء أو لأي غذاء بديل عن اللبن.

14 - لا تستعملي الصابون أو أي مطهر آخر في غسل الثدي لأن ذلك يسبب الجفاف والتشقق للحلمة. استعملي فقط الماء الدافئ لتنظيف الحلمتين.

15 - الأطفال الذين يعتمدون على التغذية من ثدي الأم لا يشكون من الإمساك. بعض الأطفال يقومون بالتبرز عدة مرات في اليوم وهذا أمر طبيعي، كما أن أطفالاً آخرين يقومون بالتبرز كل 5 أيام أو أكثر.

16 - اشربي من الماء كمية تكفي لشخصين. اشربي العصير أو اللبن عندما ترضعين طفلك. تناولي من الطعام وجبات صحية غنية بالبروتينات وتناولي الفواكه والخضروات الطازجة.

17 - عندما تقومين بتغيير حفاظة الطفل ستة مرات أو أكثر يومياً، وتلاحظين أن البول شاحب اللون فهذا دليل على أن الطفل يحصل على كمية كافية من اللبن عند الرضاعة.

18 - الطفل الذي يميل إلى النوم فترات طويلة وتعطى له وجبة رضاعة كل 4 أو 5 ساعات يزداد وزنه بشكل أبطأ، لذلك على الأم أن توقظ طفلها من النوم وتشجعه على الرضاعة على فترات أقصر.

19 - تقل كمية اللبن إذا كانت الأم متعبة أو قلقة. فعلى الأم أن تخفف من أعمالها المنزلية في بداية الأسابيع الأولى من الولادة وتلجأ للراحة في فترة ما بعد الظهر يومياً.

0 2- لمنع تسرب اللبن من الثدي عليك أن تضغطي على الحلمة براحة يدك حتى يتوقف الإحساس بالوخز.


21 - استشيري الطبيبة أو الطبيب الذي يقوم على رعاية طفلك قبل استعمال أي دواء.

22 -تناولي أي نوع من الطعام المغذي وابتعدي عن الأغذية التي تضايق طفلك

23- تحدث هجمات النمو في حدود الأسبوع السادس ثم في الشهر الثالث. وعندما يشعر الطفل بالجوع، فعليك أن ترضعيه كل 2-3 ساعات يومياً ولمدة بضعة أيام. المص الإضافي يزيد من كمية اللبن في الثدي. إن إرضاع الطفل من الزجاجة أي (الرضاعة الصناعية) تسبب نقصاً في مقدار اللبن الموجود في الثدي.

24- لا تتسرعي في إعطاء أغذية جامدة للطفل. فالطفل لا يحتاج مثلاً إلى دقيق الرز قبل الشهر الرابع،كل ما يحتاجه في الشهور 4-6 الأولى هو الرضاعة من الثدي.


25 - استمري في رضاعة الطفل من الثدي حتى أثناء دورة الطمث الشهرية لأنها لا تسبب تغييراً في نوعية اللبن - إذا تعرض طفلك لمرض فاستمري في إرضاعه ولا تتوقفي.


26 - كلما طالت فترة الرضاعة للطفل كلما كان ذلك لصالحه، لذلك إذا أردت فطامه عليك أن تقومي بهذا تدريجياً لمدة تزيد على الشهر ذلك لن يسبب لك ألماً في الثديين.



ماذا أفعل إذا كان الطفل نائماً ولا يريد الرضاعة ؟؟

بعض الأطفال يرغبون في النوم كل يوم ، ويرضعون قليلاً بعض الأحيان ، فإذا كان وزن الطفل لا يزيد ولا يبلل العدد المذكور أعلاه من الحفاظات في اليوم ، فلا بد من إيقاظه وإرضاعة كل ساعتين باليوم . غيري بين الثديين كل عشر دقائق لكي تحافظي على رغبة الطفل في الرضاعة قدر الإمكان ، وكذلك ضم الطفل إلى الصدر وتحريك اليدين على جسمه ، والتحدث إليه فقد يساعده على الرغبة في الرضاعة وإبقائه يقظاً .






تسوس الرضاعة
ماهو تسوس الرضاعة ؟؟


هذا النوع من التسوس يصيب الأسنان اللبنية للأطفال دون سن الثالثة.


ماهو مدى إنتشار تسوس الرضاعة ؟؟

- يختلف معدل انتشار تسوس الرضاعة من مجتمع لآخر ويتعبر من أكثر أمراض الفم والأسنان انتشاراً في المملكة.

أولاً: ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الصناعية أو الطبيعية

ثانياً: عدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب أو العصائر كلما بكى.

ثالثاً: الاعتماد على إعطاء الطفل اللهاية (المصاصة) المغموسة في العسل أو أي محلول سكري.



كيف يبدو تسوس الرضاعة ؟؟

يبدأ ظهور التسوس على القواطع العلوية للطفل على هيئة بقع طباشيرية بيضاء اللون ثم ينتشر التسوس (إذا أهمل علاجه ) الى باقي الأسنان لتحول الى نخر حقيقي.



كيف يمكن معرفة ما إذا كان طفلكِ يعاني من النسوس ؟؟

- تغير لون السن عن لونها الطبيعي.

- يكون السن المصاب بالتسوس في بدايته بقعة ناصعة البياض مختلفة عن بقية لون السن.

- هذه البقعة يمكن أن تكون على أحد الأسطح الخارجية أو بين الاسنان لم يتم اكتشافها يبدأ اللون بالتغير ويصاحبه تجويف في السن.

- يفقد السن قساوته ويصبح طرياً هشاً.

- يبدأ الطفل بالشعور بآلام في سنه وخاصة عند أكل السكريات أو عند شرب الماء البارد.


ماهي أخطار تسوس الرضاعة ؟؟

- معاناة الطفل من آلام الأسنان المبرحة.

- تعرض الطفل لعلاج الأسنان المكثف في سن مبكرة مما قد يسبب له معاناة نفسية.

- فقدان الطفل للأسنان اللبنية في سن مبكرة وما يترتب على ذلك من آثار نمو الطفل صحته وعلى ظهور الأسنان الدائمة.

- انتشار بكتيريا التسوس الى الأسنان الدائمة لتظهر غير سليمة فيما بعد ظهور الأسنان الدائمة معوجة ومائلة مما يؤدي الى ضرورة تقويتها مستقبلاً.


كيف نحمي أطفالنا من تسوس الرضاعة ؟؟

تلافي الأسباب المؤدية للتسوس:


- تجنب نوم الطفل والرضاعة في فمه (الرضاعة الطبيعية قبل النوم مباشرة أو أثناء نوم الطفل لها نفس الآثار السلبية ).

- تنظيم مواعيد تغذية الطفل تجنب اعطائه الحليب كلما بكى.

- عدم غمس لهاية الطفل ( المصاصة ) في العسل أو في أي محلول سكري قبل إعطائه إياها.

- تنظيف فم الطفل بعد تغذيته مباشرة بفرشاة صغيرة أو قطعة مبللة من الشاش الطبي المعقم.

- أخذ الطفل الى طبيب الأسنان بمجرد ظهور الأسنان اللبنية.








وداعاً لمغص البطن الذي يصيب الأطفال الرضع في الأشهر الثلاثة الأولى


انه ليس بمرض ولكنه ظاهرة طبيعية تصيب الأطفال الرضع والصغار.
فالمغص عند الرضع هو ظاهرة طبيعية تصيب معظمهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، وخصوصاً عصبيي المزاج منهم وشديدي التوتر،فياخذون لبنهم بسرعة ونهم ،بحيث يبتلعون الكثير من الغازات .
ويحاول الرضيع طرد قسم منها عن طريق الفم(تجشؤ) أو عن طريق الشرج.
أما القسم الباقي فيبقى في الأمعاء ويسبب النغص الذي يستمر حتى الشهر الثالث عادة



الحل

يجب إعطاء الرضيع الوقت الكافي للتجشؤ في وسط الرضاعة وفي نهايتها .
إعطاؤه بعض اليانسون أو ماء الزهر أو ماء الغريب أو حتى أدوية المغص المعروفة،وذلك بمعدل قطرتين لكل كيلوغرام من وزنه
وتمسيد بطنه بقليل من الزيت الفاتر في أوقات المغص الشديد


ملاحظة

تجشأ الطفل الرضيع كلياً سيخفض كمية الهواء في المعدة
لكن التجشأ ليس 100% فعال في إزالة الغازات .


تقنيات تدليك الطفل أثبت فعاليه كبيرة في تخفيض الغازات من بطن الرضيع
طريقة التدليك وهي أن تطبق ضغط خفيف ببساطة على البطن فذلك يمكن أن يسكن ويساعد على تخفيض الغازات


الطريقة الثانية

ضعي الطفل معكوساً على ساعدك وسيقان الطفل تكون ممتدة على جانبي مرفقكِ وذقن الطفل الرضيع يكون في راحة يدك
أضغطي ضغط لطيف فوق طفلك يمكن أن يساعد كثيراً على تسكين وإصدار الغازات من بطن الطفل الرضيع






تغذية الطفل الرضيع


من الضروري إرضاع الطفل خلال الساعات الستة الأولى من الولادة؛ إذ يحتوي حليب الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والصحة، وخاصة حليب اللبأ المتكون خلال الأيام الثلاثة الأولى من الولادة، إذ يحتوي على أجسام مناعة وغني بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لمقاومة الأمراض.
هذا ويُنصح بعدم إعطاء الرضيع أية سوائل أخرى مثل ماء السكر والأعشاب أوحى الماء في الأشهر الأربعة الأولى.




بعد الولادة


1- اعطاء الطفل الباء ( الماده الصفراء التي تسبق الحليب ) لأن هذه الماده المكثفه تعطي الطفل المناعه والغذاء .
2- الرضاعه الطبيعيه من 10 - 20 دقيقه من كل ثدي .
3- الرضاعه حسب حاجة الطفل وقدرته علي المص .
يجب التنبيه الى ضرورة اعطاء الفيتامين ( د ) لجميع الاطفال منذ الولادة و خاصة الاطفال الذين لا يتعرضون للشمس و ذلك بمقدار اربعمائة وحدة يوميا او حسب ما يراه طبيب الاطفال
( وهذا يكون متوفر في حليب الأم)

الشهر الرابــــع


1- متابعه الرضاعه الطبيعيه حسب حاجه الطفل

2- إعطاء الطفل حبوب الأرز الجاهزه .
3- تعطي الحبوب الجاهزه بواسطة الملعقة والكميه صغيره جدا في البدايه ثم تزداد تدريجيا .
4- عدم إضافة السكر



ملاحظة

ويفضل في أغلب الأحيان عدم البدء في إدخال الوجبات الإضافية لطعام الطفل الى عند الشهر الخامس أو السادس





الرضاعة الطبيعية

إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.

ينصح بحليب آلام نظرا إلى فوائده العديدة كما انه يحتوي على نسبة مهمة من الماء بحيث لا يحتاج الطفل إلى شرب الماء خلال مرحلة الرضاعة إضافة إلى كونه يقوي مناعة الطفل ويتميز بفوائد عديدة أخرى وخلال هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى 700 مللتر أو 800 من الحليب إلا انه بعدها لا يكفي الحليب لتأمين حاجات الطفل الغذائية والوحدات الحرارية الضرورية لنموه.


إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم



الرضاعة الصناعية

في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.

إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي.






التطعيمات

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


عند الولادة
تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب)



نهاية الشهر الأول
الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب)

نهاية الشهر الثاني
جرعة أولى ثلاثي (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة أولى هيب HIB

نهاية الشهر الرابع
جرعة ثانية ثلاثي (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثانية هيب

نهاية الشهر السادس
جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب

نهاية الشهر السابع
جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة

الشهر التاسع
اختبارالسل ويكرر سنويا

نهاية العام الأول
حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب)

سنة وثلاثة شهور
منشطة هيب

سنة وأربعة شهور
جدري الماء (عنكز)

سنة ونصف
منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات

سنة وتسعة شهور
منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات

سنتان فما بعد
حمى شوكية وتنشط كل عامين
إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور
البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية

سنتان و نصف
حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات

بين 6 و 11 سنة
منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب)



ملاحظات

السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا

: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام.




الأنفلونزا
: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر



احتبار السل
: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن


الثنائي والشلل
: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات



الهيب:
عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب
إلتهاب الكبد الوبائي (أ):
تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.




التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب)
:الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر.

هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.


النوم و الطفل حديث الولادة

" هل ينام طفلك الرضيع خلال الليل ؟ " سؤال يتردد كثيرا لجميع الآباء الجدد. و الإجابة المعتادة تكون" لا " بدون وعي أو معرفة بنظام نوم الطفل الرضيع. فبالطبع لا يمكن مقارنة نوم الرضيع بنومنا نحن.


كم ساعة ينام طفلي الرضيع؟

الطفل حديث الولادة ينام 16 ساعة تقريبا يوميا ( أحيانا أكثر من ذلك ). و تتوزع تلك الساعات على غفوات متعددة طوال اليوم. كل غفوة تكون 3 - 4 ساعات تقريبا. و مراحل النوم للرضيع هي نفسها عند البالغين: الخمول drowsiness، غفلة العين rapid eye movement، النوم الخفيف light sleep، النوم العميق deep sleep، و النوم العميق جدا very deep sleep. و كلما زاد عمر الرضيع كلما قلت ساعات النوم تدريجيا. في بادئ الأمر، تسبب تلك الغفوات القصيرة المدة القلق للأم لأنها بالطبع لا تتوافق مع نمط النوم الطبيعي للأم. لكن على الأم أن تصبر فتدريجيا يكبر الرضيع و يبدأ التكيف على نمط الحياة خارج الرحم.



هل أقوم بإرضاع طفلي أثناء النوم؟

إن الطفل الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل. و حيث أن معدته صغيرة جدا فلا يستطيع أن تمتلئ بكمية من اللبن ( سواء طبيعي أو صناعي ) تكفيه أن يبقى فترة طويلة دون الحاجة إلى الرضاعة. فالرضيع يحتاج كل ساعات قليلة جدا إلى الرضاعة سواء كان الوقت بالنهار أو الليل، فالاثنان بالنسبة له سواء.

في البداية تكون حاجة الرضيع للغذاء ( الرضاعة ) أكبر من حاجته للنوم. و العديد من الأطباء ينصحون الأم بعدم ترك الرضيع ينام لفترة طويلة دون رضاعة. فيجب إرضاع الطفل كل 3 ساعات على الأقل، و تقل المدة كلما كان الطفل وزنه قليل عند الولادة أو كان الطفل مبتسر ( مولود قبل اكتمال الميعاد المحدد له ). و الطفل المعتمد على الرضاعة الطبيعية يشعر بالجوع أسرع من الذي يرضع لبن صناعي. لذلك يجب عدم تركه نائم دون رضاعة أكثر من ساعتين خلال الأسابيع الأولى.








أين ينام طفلي الرضيع؟

في الأسبوع الأول للرضيع يجعل الكثير من الآباء الرضيع ينام معهم في السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل. و قد أثبتت أخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير مع الآباء.

و يساعد على ذلك وضع روتين ثابت صحيح منذ البداية. كيفية النوم تعتمد بطريقة كبيرة على العادات المتبعة عند النوم. و يعتمد الجسم على الإشارات التي تشير أنه وقت النوم. و بذلك عند وضع الرضيع منذ الولادة في سريره الخاص للنوم يبدأ الرضيع يتعود أن هذا مكان النوم. و الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل إلا بعد بضع أسابيع من الولادة. و الشيء الوحيد الذي يساعده في اجتياز تلك الفترة هي تثبيت الروتين اليومي بقدر الإمكان.








ما هي الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟


- عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.
- تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.
- وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير.



كيف أشجع طفلي حديث الولادة على النوم؟

الشهور الأولى للطفل تكون أصعب الأوقات بالنسبة للآباء فكثيرا يستيقظ الآباء كل بضع ساعات بسبب الطفل. كل طفل مختلف عن الأخر في أسلوب نومه أثناء الليل. و عندما يصل الطفل إلى عمر شهران فإنه غالبا ينام 6 - 8 ساعات أثناء الليل.

و على الأم أن تحاول تعديل الساعة البيولوجية للطفل في اتجاه النوم أثناء الليل، و ذلك عن طريق:
- تجنبي أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل.
- اجعلي إضاءة الغرفة خافتة.
- قاومي أي محاولة من الطفل للعب أو الكلام معه.
- لا تحاولي أن تبقي الطفل مستيقظ طوال النهار على أمل أن ينام ليلا جيدا. فعلى العكس عندما يكون الطفل متعب و مرهق فذلك يجعل النوم أصعب أثناء الليل. أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم أثناء النهار، فذلك يساعده على النوم ليلا بسهولة.
- كل ذلك يجعل الطفل يستوعب أن الليل هو وقت النوم.
- حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلك الاستحمام، قراءة قصة له، سماع موسيقى هادئة، غنائك له ... كل ذلك يرتبط مع الطفل بوقت النوم، فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل. حتى و إن لم يستوعب الطفل كل ذلك بسبب عمره الذي لا يتعدى الأسابيع، فذلك يضع له أسس ثابتة تساعدك فيما بعد عندما يكبر قليلا.

إن لم تنجح الطرق السابقة مع طفلك، فلا مانع أن تقومي باحتضانه و هزه برفق مع بعض الدندنة البسيطة منكي " هوووه ". تدليل الطفل في الشهور الأولى من عمره ليس مشكلة. على العكس تماما فقد أثبتت أخر الأبحاث أنه كلما زاد الاهتمام بالطفل أثناء اليوم، كلما قل إصابته بالمغص.







متى يتم اللجوء للطبيب؟

- إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناء الليل.
- إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأم تهدئته.
- إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظ الطفل من النوم و يكون غير مهتم بالرضاعة.




اللعب و التعلم لمولودك الجديد


اللعب هو الطريقة الأولى التي يتعلم بها الطفل كيف يتحرك، يتصل مع المحيطين به، و يكتشف البيئة المحيطة به. و أثناء الشهر الأول للطفل الرضيع يبدأ التعلم من خلال التفاعل مع الأم. و يمكن للأم أن تشجع مولودها الجديد على التعلم عن طريق تحفيز أحاسيسه بطرق إيجابية. و مثال ذلك الابتسامات، الصوت الهادئ، و المداعبات اللطيفة له






ماذا يتعلم الطفل الرضيع؟

بالرغم من صغر عمر المولود الجديد إلا أنه يكون مستعد للتعلم من العالم حوله. و المولود الجديد يحب النظر إلى الوجوه خاصة وجه الأم. و يستطيع أن يميز صوت الأم خلال الأيام و الأسابيع الأولى من عمره. و يستجيب الرضيع لصوت الأم أو أي صوت مثير فيبدأ النظر باهتمام و يقلل من حركته. و قد يحاول الرضيع أن يبحث عن مصدر الصوت فيحرك رأسه و ينظر حوله.

عندما تتكلم الأم و تبتسم لرضيعها فإن صوتها و وجهها يصبح مألوف للرضيع، و يعطيه الشعور بالراحة و الهدوء و الاطمئنان. و يتعلم الرضيع بذلك أن يربط بين الأم و الحصول على الغذاء و الدفء و اللمسات الحنونة. و الطفل الرضيع يكون لديه ردود أفعال لبعض المؤثرات مثل اللمس. و تلك ردود الأفعال تعطي فرصة للرضيع للتفاعل مع العالم حوله. فمثلا هناك رد فعل يسمى rooting reflex فعند تحريك اليد بلطف على خد الرضيع يستجيب لذلك عن طريق أن يدير رأسه و فمه إلى ذلك الجانب مستعدا أن يأكل. و بعد أن يصبح عمره 3 أسابيع يدير الرضيع رأسه نحو ثدي الأم أو البيبرونة تلقائيا . ليس فقط نتيجة رد الفعل السابق ذكره، لكن لأنه قد تعلم أنه مصدر الغذاء. و بذلك يبدأ الرضيع أولى خطوات التعلم.

خلال الشهر الأول يقضي الرضيع أغلب اليوم في النوم. ثم في الأسابيع و الشهور القادمة ينضج الرضيع و يكون مستيقظ أو يقظ لفترات أطول من الوقت. و من الضروري أن تعرف الأم متى يصبح الطفل الرضيع يقظ و يكون مستعد أن يلعب و يتعلم و متى يفضل أن يترك وحده. فعندما يكون الطفل هادئ و يقظ يكون متجاوب و مهتم بكل المحيط حوله.

و عندما يكون الطفل الرضيع مستيقظ لكن يتحرك كثيرا يحرك يديه و ساقيه كثيرا و ليس في حالة هدوء يكون أقل قدرة على التركيز مع الأم. و قد يبدأ بالبكاء عندما تحاول الأم لفت انتباهه لها. و هذه علامة أن الطفل غير مهيأ للتعلم في ذلك الوقت. و مع مرور الوقت تستطيع الأم تحديد الوقت المناسب لتعليم طفلها الرضيع.









كيف تشجع الأم مولودها الجديد على التعلم؟


- بينما تعتني الأم بمولودها الجديد، يتعلم الرضيع أن يتعرف على لمسات الأم و صوتها و ملمس وجهها.
- في الأسابيع الأولى يمكن أن تقدم الأم لمولودها الجديد بعض الألعاب البسيطة المناسبة لعمره التي تنمي حاسة البصر، السمع، و اللمس عند الطفل الرضيع. و مثال تلك الألعاب: الخشخيشة، الألعاب التي بها موسيقى، الألعاب النسيجية مثل الدباديب الصغيرة.
- على الأم تغيير ألوان و أنماط اللعب التي تقدمها للرضيع. و عليها اختيار الألوان الصريحة الواضحة مثل الأحمر، الأسود، الأبيض فذلك يحفز نمو الرؤية لدى الرضيع. و كلما تحسنت رؤية الطفل كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة به.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع المولود الجديد للتعلم و اللعب:
- قومي بتشغيل موسيقى هادئة لطفلك ثم قومي بضمه إلى صدرك و دندني بلطف لحن الموسيقى.
- اختاري أغنية هادئة أو دندنة بلحن معين و غنيه باستمرار لطفلك. فذلك يجعل الطفل الرضيع يألف الصوت و الكلمات و اللحن و يكون لهم تأثير جيد في تهدئته خاصة في الأوقات الصعبة.
- ابتسمي و قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك لتجعلي الطفل يتعلم و يقلد.
- استعملي لعبة مفضلة للطفل و حركيها أمام عينه ليركز عليها و يتتبعها أو قومي بتحريك الخشخيشة لتجعليه يبحث عن مصدر صوتها.
- اتركي رضيعك يقضي بعض وقت استيقاظه و هو على بطنه لتساعديه في تقوية عضلات الرقبة و الأكتاف. و راقبيه باستمرار و هو في ذلك الوضع و ساعديه إذا شعرتي انه تعب منه. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع







تكلمي باستمرار مع طفلك الرضيع.

و يجب على الأم أن تتذكر أن الأطفال ينموا بنسب متفاوتة و هناك مدى واسع في التطور الطبيعي للطفل. لكن إذا كان لدى الأم شكوك من عدم قدرة المولود على الرؤية أو السمع، أو إذا شعرت أن مولودها لا ينمو بصورة جيدة فيجب ألا تتهاون في التوجه للطبيب.






العناية الطبية و مولودك الجديد


يحتاج الطفل حديث الولادة العناية الطبية خاصة خلال السنة الأولى من عمره. و يفضل أن تقوم الأم بزيارة طبيب الأطفال قبل موعد الولادة و استقبال الطفل الجديد خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها في الإنجاب. و ذلك حتى تستفسر منه على بعض النقاط الهامة مثل:

- متى يجب أن تقوم بإحضار الطفل للطبيب أول مرة.
- متى تبدأ إرضاع الطفل، كم ساعة ينام الطفل، أين ينام.
- ما المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها بسبب الرضاعة الطبيعية و كيف تتعامل معها.
- ما هي أرقام تليفون الطبيب في الحالات العادية و في حالات الطوارئ. و متى يجب عليها أن تتصل بالطبيب فورا.


و بذلك تكون الأم مهيأة نفسيا لاستقبال مولودها الجديد. و تصبح على وعي بكيفية التعامل مع مولودها بطريقة علمية بدلا من الاستماع للأقاويل و التجارب الشخصية و المفاهيم الخاطئة للأقارب و الأصدقاء. و قد تبدو تلك المواضيع بسيطة و سهلة و يستهين بها البعض. لكن على الأم أن تعلم و تتأكد أن تربية الطفل تبدأ منذ اليوم الأول.







ما هي أولى خطوات العناية الطبية بالطفل المولود؟

غالبا يتواجد بالمستشفى التي يتم الولادة بها طبيب أطفال. يطمئن على الطفل و يقوم بالكشف الطبي لتقييم حالة الطفل. و ذلك من خلال:

- قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس.
- قياس درجة حرارة الطفل، التنفس، و معدل نبضات القلب.
- يقوم بفحص لون جلد الطفل ( إذا وجد أي اصفرار ) و كذلك نشاط الطفل و حركته.
- يقوم بإعطاء الطفل قطرة مضاد حيوي للعين للوقاية من حدوث أي التهاب بالعين.







متى تتم أول زيارة لطبيب الأطفال؟

عادة يتم زيارة طبيب الأطفال بعد أسبوع أو أسبوعان من الولادة.

و يقوم الطبيب بالآتي:
- قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس و المقارنة بينها و بين ما تم قياسها بعد الولادة مباشرة بالمستشفى.
- تقييم النظر، السمع، و ردود أفعال الطفل.
- كشف طبي كامل على كل أعضاء الجسم.






متى يجب على الأم الاتصال بالطبيب فورا؟

لا يجب على الأم أن تتردد بالاتصال بالطبيب في الحالات الآتية:

- إذا شعرت أن الطفل ينام عدد ساعات أكثر من المعتاد.
- قد تحدث مشاكل بعين الطفل بسبب انغلاق القناة الدمعية الموجودة في الجزء الداخلي من الجفن السفلي للعين. و يتسبب ذلك في إفرازات بيضاء من العين و قد تتسبب في عدم قدرة الطفل على فتح عينيه جيدا.
- ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 37.5 درجة سيليزية عند قياسها من تحت الإبط ( أو أكثر من 38 درجة سيليزية إذا تم قياسها من فتحة الشرج ).
- وجود رشح بالأنف و صعوبة تنفس الطفل خاصة أثناء الرضاعة.
- عادة يكون براز الطفل المولود لين. لكن إذا لاحظتي أن البراز لين أكثر من الطبيعي و كأنه مائي فيجب إبلاغ الطبيب. فخطورة الإسهال في الطفل المولود هو الجفاف الذي يظهر في صورة جفاف الفم و قلة عدد مرات التبول ( أقل من 6 مرات في 24 ساعة ).

طريقه أستحمام طفلك الرضيع الشرح ( بالصور )



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




حقيقة ممكن ان تجعلي من وقت استحمام الطفل وقت مـمتع لك وله
لا تحممي الطفل إلا بعد ان يسقط الحبل السري،، ففي الفترة التي يكون الحبل بها متواجد تنظفي ابنك او ابنتك بالطريقة التالية:
1- غسل وجهه يوميا
2- مسح رقبته يوميا
3- تنظيف منطقة السرة والاعتناء بها وتنظيف ومسح منطقة البامبرز جيدا


وهذا جميعه باستخدام بشكير صغير ناعم جدا مع قليل من الشامبو الخاص بهم
في هذه المرحلة من العمر الزيوت والباودر واللوشين غير محبذ استخدامهم والسبب حتى لايتعرض جلده للحساسية ويعمل على اغلاق مسامات الجلد الصغيرة وايضا اظهار البثور الصغيرة (pimples) والطفح الجلدي
(heat rash)



عند وقت الاستحمام عليك ان تراعي الا يكون الطفل جائع او متعب.،
تتاكدي من عدم وجود مجرى للهواء وان يكون المكان ايضا دافيء



4-حضري واجمعي اغراض الطفل قبل الوقت:
المنشفة والبشكير الصغير الخاص للتنظيف
البانيو الصغير
الشامبو والصابون
وكاس الماء (الكيله)او ابريق


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



انزعي ملابس الطفل حتى الحفاضة ولفي الطفل بالمنشفة او اي قطعه قطنية
5- احملي طفلك حملة الكرة بين يديكي وذراعيكي لمساعدتك كما هو موضوح بالصور وعليكي تحميمه من راسه على اخر اصبع في قدميه
6-اغسلي وجهه ورقبته بالماء النظيف ،،، نظفي منطقة عيونه بالمسح بدءا من الزاوية الداخلية باتجاه
زاوية اذنيه مع مسحهما ايضا مهم جدا في هذا العمر ان لا تستخدمي نكاشات الاذنين للطفل بل امسحيهما بالبشكير الصغير الناعم
7- ابدأي تنظيف راسه بالشامبو الخفيف سواء كان على راسه شعر او لم يكن لكن عليكي استخدام الشامبو الخالي من المعطرات fragrance-free shampoo لا تضعي اكثر من نقطة او نقطتني من الشامبو
افركي راسه بخفه شديدة باطراف اصابعك ..,
8- اعلمي من لديكي بالبيت انك سوف تحممي طفلك حتى لا يتم مقاطعتك او فتح باب الحمام اثناء استحمامه.،
9- قبل البدء بإدخاله الى الحمام يجب عليكِ ان تحضري الماء الدافيء على ان لاتتعدى حرارة الماء عن 36 درجة مئوية


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



-اشطفي او اغسلي راسه من الشامبو بالماء الدافيء باستخدام الكأس ثمَ نشفي راسه ولفيه بالبشكير
10- اكشفي النصف العلوي من جسمه استخدمي البشكير الصغير مع القليل من الصابون لتنظيف يديه وذراعيه وصدره وظهره ثم اشطفيه بالماء مع التاكد انه لم يتبقى اي شي من اثار الصابون فبقايا الصابون تسبب الجفاف والتهيج لجلد الطفل الرقيق ثم قومي بتجفيف هذا الجزء جيدا
11-اكشفي النصف السفلي من جسم الطفل و ابدأي رجليه و قدميه مع مراعاة تنظيف ما بين اصابعه ثم نشفي ما بين اصابعه جدا وتاكدي من ذلك
13-واخيرا تنظيف منطقة الحفاضة اذا كان مولودك ذكر ومختون (مطهر) حديثا فلا تستخدمي الصابون في هذه المنطقة نهائيا حتى يلتئم جرحه ونظفي المنطقة التي على جوانبها والمحيطة بها , اما اذا المولود انثى فنظفي المنطقة الحساسة من الامام الى الخلف مهم جدا حتى لاتنتقل الاوساخ ومهم جدا ان لاتفركي هذه المنطقة فهي حساسة جدا
14- كوني حذره في حمل ابنك وهو ماء فهو خفيف سريع الانزلاق
15-لبسي ولفي ابنك قبل اي شيء عليك فعله حتى لا يبرد
16- واخر شيء بعد اتمام جميع المهمات ويرضع وينام افرغي البانيو الصغير من الماء ونظفيه جيدا ثم عرضيه للهواء



  الرد باقتباس
قديم(ـة) 16/06/2012, 02:23 PM   #2
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
رقم العضوية: 309892
البلد: بحضن امي
المشاركات: 372
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 145

بيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاببيبي ابيض وردي مشاركاتها محل إعجاب

بيبي ابيض وردي غير متصل
:mad::mad:وين الردود :thumbs_down::thumbs_down:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 16/06/2012, 02:37 PM   #3
مشرفة سابقة
 
صورة بصمات عروس الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 01/01/2012
رقم العضوية: 447035
البلد: ســـــــوريا الحــرة
المشاركات: 2,015
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 596

بصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبابصمات عروس ستنشهر قريبا


الأوسمة

بصمات عروس غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
ماشاء الله
موضوع كامل وشامل
الله يعطيكي العافية
ياسكرهـ
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
التوقيع:

اعذريني سوريتي
إن بكيت من الحنين
سامحيني
إن صرخت كالمجانين
أحترق أنا
من رؤيتك جريحه تنزفين
تنكسر كل قوتي على أعتاب حزن الياسمين
اعذريني سوريتي
كل العشق يقاس بالسنين
إلا عشقي لك
يتوج قلبي ملكآ في كل حين
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 16/06/2012, 06:31 PM   #4
>A<
عروس متألقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 17/08/2010
رقم العضوية: 396023
البلد: Saudi Arabia
المشاركات: 280
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 55

>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز>A< تستحق التميز

>A< غير متصل
اهلين

مشكورة ع الموضوع المفيد

تسلمين والله يرزقنا بالذريه الصالحة

ويرزقني ببنوتة حلوة بصحه وعافيه









تحيـآتيـ
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
طق *طق *طق * **افتحوا الباب*** Nada basils الاستقبال 28 05/10/2010 02:18 AM
افتحوا الباب انا ضيفه جديدة عندكم حزينة 99 الاستقبال 24 31/01/2010 02:58 AM
ياعررررررائس افتحوا........................... oOoوردة الجوريoOo استفسارات أفكار و خبرات 6 09/08/2008 03:43 AM
طق طق افتحوا الباب عضوة جديدة في انتظاركم حورية القلوب الاستقبال 13 16/07/2008 01:46 AM
أنا جيت افتحوا الباب ..... صمتـ الرحيلـ الاستقبال 18 12/07/2008 12:14 PM


الساعة الآن +3: 12:25 PM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141