مجلة رجيم تخسيس


عـودة للخلف   منتديات عروس > الأركان العامة > قضايا دينية

قضايا دينية

 / 

ركن متعلق بالامور الدينيه ومستجدات الاحداث على الساحه الاسلاميه

 / 

ماحكم الجلوس مع اخوان الزوج ؟؟


نرجو التأكد من كتابة الآيات بشكل صحيح ، والتأكد من صحة الأحاديث قبل إضافتها
علما : أن مذهب الموقع هو مذهب أهل السنة والجماعة ولا يقبل أي مواضيع تتعلق بالمذاهب المخالفة له



جديد مواضيع قضايا دينية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 16/03/2011, 09:45 PM   #1
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 15/05/2007
رقم العضوية: 165218
البلد: في منتداي الغالي عروس
المشاركات: 405
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 49

ايام الشتاء عضوة جديدة

ايام الشتاء غير متصل
37 ماحكم الجلوس مع اخوان الزوج ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



اخواااتي انا تم عقد قراني من قريب لنا ... وتم تحديد الزواج بعد ثلاث اشهر ...


المشكلة ان زوجييقول لي انا رجل متفتح لا اريد ان تلبسي النقاب امام اخوااني ..



اجلسي معهم وخذي راحتك ... اهم شي البسي غطاء للراس .. فاخواني نفس اخوانك ..

فانا من عائلة محاافظة جدا ... لا نختلط بالرجال غير المحارم ...


فمرة اقوول سالبس شيلة ... واجلس عاادي ... ولكن اخااف ان يصافجوني... فانا لم اعرف

عاداتهم وتقاليدهم الا بعد عقد القران ...فبماذا تنصحونني....وهل اجلس مع اخوان زوجي

وانا البس الشيلة فقط ... او ماذا

ارجواا الرد وجزاكم الله خيرا
 
قديم(ـة) 16/03/2011, 10:06 PM   #2
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
رقم العضوية: 397933
البلد: السعودية
المشاركات: 411
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 31

راجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميزراجية عفو خالقها بانتظار خطوتها الأولى للتميز

راجية عفو خالقها غير متصل
ما يجوز يااختي قال صلى الله عليه وسلم (الحمو الموت) انتبهي حتى لو كان من عاداتهم .
 
قديم(ـة) 17/03/2011, 12:16 AM   #3
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 24/11/2007
رقم العضوية: 206852
البلد: ~~ K.S.A ~~
المشاركات: 2,271
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 149

** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع** سعودية هلالية ** تواجدها رائع


الأوسمة

** سعودية هلالية ** غير متصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ..



حكم الجلوس مع زوجات الإخوة والتحدث إليهن والخلوة بهن
هل يجوز لي الجلوس مع زوجات إخواني والتحدث معهم وإيصالهم مثلاً إلى المستوصف أو إلى بيوت أهلهم أو إلى أحد الأقارب؟ ثم يقول أيضاً: إن لي زوجة وأغيب عنها لمدة أسبوعين أو ثلاثة، وفي حالة وجودي معها سواء طال الجلوس أو كثر لا أتحدث إليها ولا يخدمني إلا زوجات إخواني، ويرجو التوجيه من سماحة الشيخ حول هذه القضية.


زوجات للإخوة لسن محارم لحمهن, وليس له أن يخلو بواحدة منهن, ولا أن يذهب بها وحدها إلى بيت أهلها, أو المستوصف, أو المستشفى؛ لأن الخلوة ممنوعة, يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم), ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما), فالواجب على زوجات الأخ التستر والحجاب وعدم كشف الوجه ولا غيره من محاسنهن, بل عليهن التستر والحجاب, وليس له الخلوة بواحدة منهن, أما التحدث إليهن عند اجتماعهن, أو بحضور الأزواج لا بأس مع الستر والحجاب وعدم الفحش, بالقول يعني التحدث الطيب السليم الذي لا وفحش فيه لا بأس بذلك, أما أن يخلوا الواحد منهن أو ينقلها إلى مستشفى أو غيره وحدها فلا يجوز؛ لأن هذا من أسباب الخطر, ومن أسباب تزيين الشيطان والوقوع فيما حرم الله فلا يجوز للمؤمن أن يعرض نفسه للخطر فيعصي رسول ربه-عليه الصلاة والسلام- ويقع في الفتنة والتهمة, أما إذا كن ثنتين أو ثلاث لا يخلوا بواحدة فلا بأس, إذا حمل ثنتين أو ثلاث إلى أهلهن, أو إلى المستشفى من دون أن يتهم من دون ريبة فلا بأس بذلك أو تحدث إليهن أو إليهما فلا بأس بذلك لعدم الخلوة فالخلوة إنما تكون بالواحدة, وكذلك إذا كان هناك ريبة يتركهن لريبة إذا كان إخوانه يتهمونه ولا يرضون منه بأن ينقل زوجاتهم إلى بيوت أهلهن, أو إلى المستشفى فلا يتعرض ذلك, ويبتعد عن أسباب التهمة, وكذلك زوجته الواجب عليه أن يحسن عشرتها, وأن يستخدمها لا يستخدم زوجات إخوانه, يستخدمها هي ويتلطف بها ويحسن عشرتها, ويحدثها وتحدثه, هكذا يقول الله-عز وجل-: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ, ويقول-سبحانه-: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ, ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي), فالواجب عليك أيها السائل أن تتقي الله, وأن تحسن العشرة لزوجتك, وأن تستخدمها, وأن لا تحقرها, وأن لا تستخدم زوجات إخوانك بدلاً منها بل استخدمها هي وانتفع بها واستمتع بها, وأحسن عشرتها, وابتعد عن أسباب التهمة هدى الله الجميع.


المصدر :: الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله




__________________________________________

سئل الشيخ عبد الله بن جبرين
أنا من إخوانكم في الله ، و منّ الله علي بالاستقامة و لله الحمد ، و أسكن أنا و أخي في بيت واحد ، و كل منا متزوج ، فهل يجوز أن أصافح زوجة أخي مع حضور المحرم كزوجها أو زوجتي أو أطفالنا ؟ و هل يجوز أن أجلس معها مع حضور المحرم و هي بلباس الرداء المعتاد عندنا و النقاب المعروف عندنا بالبرقع بدون أن تضع على وجهها خماراً ؟ و هل يجوز أن أعلمها أمور الدين مع محارمي و أناقشها في أمور الدين ؟ كذلك هل يجوز أن أسألها عن نواقص في أمور الدين ؟ كذلك هل يجوز أن أسألها عن نواقص البيت ؟ وجهوني جزاكم الله خيراً .
الجواب :
لا يجوز أن تصافح زوجة أخيك فأنت غير محرم لها ، فلا يحل لك لمس امرأة أجنبية و لو كان بحضور زوجها أو أحد محارمها أو نساء غيرها أو أطفال عندكم ، فأما الجلوس معها فلا يجوز مع الخلوة و الانفراد ، و لو كانت متحجبة متسترة ، فإن كان هناك محرم أو نساء زالت الخلوة بشرط التستر الكامل للوجه و البدن أي بالبرقع ضيق الفتحات و الرداء الساتر للبدن كله ، فأما تعليمها و مناقشتها في أمور الدين و سؤالها عن نواقص البيت فيجوز ذلك بشرط التستر الكامل و عدم الخلوة و يكون بكلام معتاد بقدر الحاجة .
و الله أعلم .

_________________________________

سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله : يقول السائل : أنا متزوج والحمد لله ولكن في بعض الأحيان تكون زوجتي خارج المنزل وعندما أحضر من السوق تناولني الطعام زوجة أخي التي معنا في حوش واحد هل هذا صحيح ؟
فأجاب رحمه الله تعالى :
أما إن كنت خاليا بزوجة أخيك ولم يكن في البيت سواكما فإن هذا حرام ولا يحل لك أن تخلو بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخول على النساء " قالوا : يا رسول الله أرأيت الحمو ؟ قال : الْحَمو الموت " ، وهذا غاية التحذير من الخلوة بالحمو، والحمو هو قريب الزوج وإنما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالموت لشدة التحذير منه لأن كل أحد يَفرّ مِن الموت ، فكأنه قال فرَّ مِن الحمو كَفِرارك مِن الموت ، ونظير هذا قوله : " فُرّ مِن الْمَجْذوم فِرارك مِن الأسد " ، والحاصل أن نقول :
إن كان هذا الذي تناوله زوجة أخيه القهوة والشاي أو الطعام في خلوة ، فإن ذلك حرام ، ولا يَحِلّ له أن يدخل البيت إلاَّ ومعه أخوه إذا كان ليس في البيت إلاَّ زوجة أخيه ، وأما إذا كان أخوه معه وقَدَّمت القهوة أو الشاي أو الطعام لهما جميعا ، فهذا لا بأس به ، وقد جَرَت العادة بذلك ، ولا يحصل فيه شرّ ، اللهم إلاَّ في قضية معينة بأن تكون امرأة الأخ شابة جميلة أو متجملة ، فهذه قد تُحْدِث شهوة عند أخي زوجها ، وحينئذ يكون هذا حراما . اهـ .

وأما التي لا تكلم إخوة زوجها ولا أزواج أخواتها بتاتا إلاَّ إلْقَاء السلام ؛ فهذه قد احتاطَتْ لِدِينها .

وإذا مَنَع الزوج زوجته مِن الكلام مع الرجال الأجانب ، فيجب عليها أن تمنع ؛ لأنه مِن الطاعة بالمعروف ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : إنما الطاعة في المعروف . رواه البخاري ومسلم .
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نَهى عن تكليم النساء بِغير إذن أزواجهنّ . كما عند الطبراني ، وصححه الألباني .
___________________________



وظهور المرأة بزينتها أمام إخوان الزوج ، أو خضوعها بالقول وترقيقها للصوت ، كل ذلك يعتبر من أعظم المنكرات التي تورث مرض القلب ، ووجود الغيرة والحسد ، وتعلق الرجل بغير ما أحل الله له ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك تحذيراً بليغاً فقال: " إياكم والدخول على النساء . قيل: يا رسول الله : أفرأيت الحمو؟ قال: "الحمو الموت" . متفق عليه.
والحمو هو أخو الزوج أو قريبه كابن العم ونحوه.
قال ابن الأعرابي : هي كلمة تقولها العرب مثلاً ، كما تقول: الأسد الموت ، أي لقاؤه فيه الموت ، والمعنى احذروه كما تحذرون الموت .
وقال النووي رحمه الله : وإنما المراد أن الخلوة بقريب الزوج أكثر من الخلوة بغيره ، والشر يتوقع منه أكثر من غيره ، والفتنة به أمكن لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة بها من غير نكير عليه بخلاف الأجنبي . انتهى.
وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المفضية إلى الحرام ، فأمرت بغض البصر ، ولزوم الحجاب مع غير المحارم ، وغير ذلك ، صيانة للمرأة ، ومحافظة على الأسرة ، ووقاية من الفتنة .
وظهور المرأة - على الصفة التي ذكرت - أمام أقارب زوجها يفضي إلى الفتنة بها ولا شك ، وقد يسبب نفور الرجل من أهله وإعراضه عنهم ، لما يزينه الشيطان له في رؤية الحرام .
وكلما قوي إيمان الرجل قويت غيرته على المحارم ، فلا يرضى أن ترى زوجته في منظر سافر ، أو هيئة مثيرة .
وعليه فنوصيك بتقوى الله عزوجل ، ولزوم الحجاب أمام غير المحارم ، وتجنب الخضوع بالقول ، والثبات على ذلك ولو كره الزوج ، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . والله أعلم .
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=3819&Option=FatwaId

_____________________

هل يجوز للمرأة أن تجلس مع رجال من أقربائها على أن تكون متسترة، وتتكلم معهم في أمور الدين، وأمور عامة؟

نعم، لا بأس أن تجلس المرأة مع الرجال، على صفة ليس فيها تبذُّل ولا فتنة بل متحجبة للنصيحة أو للتحدث في أمر تحتاج إليه، كالجلوس مع أحمائها أخوان زوجها، أو مع أزواج أخواتها أو بني عمها أو ما أشبه ذلك للتحدث معهم فيما يحتاجه البيت، أو فيما يتعلق بالنصيحة، أو ما أشبهه من الأمور التي تحتاج للكلام معهم فيها، من غير خلوة بواحد منهم، ومن دون تكشُّف وعدم حجاب، بل تكون متسترة بالحجاب الشرعي، تستر وجهها وبدنها وتتكلم معهم بكلام طيب، الذي ليس فيه ما يفتن أحداً منهم، وليس فيه خضوع بالقول بل بالكلام العادي؛ لقول الله جل وعلا: يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) سورة الأحزاب، فالمشروع للمرأة أن تتكلم كلاماً معروفاً، ليس فيه تبذل ولا تكسر ولا تغنج ولا خضوع، وليس بفاحش وغليظ وعنيف، ولكن بين ذلك.

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

http://www.binbaz.org.sa/mat/10856
 
قديم(ـة) 17/03/2011, 12:36 AM   #4
عروس متألقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 26/12/2010
رقم العضوية: 412365
البلد: في مملكة زوجي
المشاركات: 256
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 1684

البرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميزالبرنسيسه ميار مشهورة وحضورها رائع ومتميز

البرنسيسه ميار غير متصل
لاتعلييق...
لايعلى على كلااام الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي من منهج رسولنا الكريم..من السنة النبويه الطااهره..
رحم الله الشيخ العلامه واسكنه فسيح جناته...
وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم...
 
قديم(ـة) 17/03/2011, 03:59 AM   #5
عروس رائعة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
رقم العضوية: 378686
البلد: السعوديه
المشاركات: 1,091
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 105

@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع@الحلى كله@ تواجدها رائع

@الحلى كله@ غير متصل
استغفر الله
 
قديم(ـة) 17/03/2011, 10:01 AM   #6
عروس ماسية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 11/03/2007
رقم العضوية: 149771
البلد: السعودية
المشاركات: 3,625
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 526

حزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريباحزن المفارق ستنشهر قريبا


الأوسمة

حزن المفارق غير متصل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





زادك الله حرصًا و ثباتًا








الفتوى التي وضعتها الأخت ( سعودية هلالية ) واضحة ؛ لذا يغلق الموضوع ؛ حتى لا يكثر فيه الجدل و الإفتاء بغير علم ..
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تفضلين الزوج المعدوم .. أو الزوج اللي عايش حياته ... شمعة محبة الشؤون الأسرية و الإجتماعية و أخبار الأعضاء و مناسباتهم 9 28/05/2010 11:05 PM
زواج الخوات من اخوان بين الحسنات والسيئات بكيفي أحبه الشؤون الأسرية و الإجتماعية و أخبار الأعضاء و مناسباتهم 13 19/01/2008 07:31 PM
يا اخوان شوفوا شنو صار فينا بالكويت الجادل مجلس بنات عروس الثقافي 37 15/01/2005 09:29 AM


الساعة الآن +3: 01:24 AM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141