روابط قد تهمك :
فساتين العروس | تسريحات | تنظيم الاعراس | زخرفة | عالم حواء


صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 116

الموضوع: اداب ليلة الدخلة بين الأفادة والبدع

  1. #1
    عروس ماسية الصورة الرمزية دودو1
    تاريخ التسجيل
    09/07/2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,968

    اداب ليلة الدخلة بين الأفادة والبدع



    الزفاف آدابه ومنكراته

    الحمد لله القائل في كتابه: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} [الروم:21]، والصلاة والسلام على نبينا القائل: «تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة» [صححه الألباني]، وبعد:

    فإن لمن تزوج وأراد بأهله أموراً منها:

    "]أولاً الآداب:

    1 - وضع اليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها:
    يقول: «إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم الله عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه» [رواه البخاري].

    2 - يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً:
    لما روي عن ابن مسعود أن النبي قال: «إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي فيّ، اللهم ارزقهم مني وارزقني منهم، اللهم اجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت في خير» [صححه الألباني].

    3 - ما يقول حين يأتي أهله:
    ينبغي أن يقول حين يأتي أهله: «بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا». قال صلى الله عليه وسلم: «فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك، لم يضره شيطان أبدا» [رواه البخاري].

    4 - اجتناب الأوقات والمواضع المنهي عنها:
    لقوله: «من أتى حائضاً أو إمرأةً في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد» [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].

    5 - الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل:
    لقوله: «ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ» [أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].

    6 - ما يحل له من الحائض:
    يحل له أن يتمتع بما دون الفرج لقوله: «واصنعوا كل شيء إلا النكاح» [رواه مسلم]. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعد أن تغتسل.

    7 - النية في النكاح:
    ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله: «وفي بضع أحدكم صدقة»، قالوا: "يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟!"، قال: «أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟»، قالوا: "بلى"، قال: «فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر» [رواه مسلم].

    8 - تحريم نشر أسرار الاستمتاع:
    لقوله: «إن أشر الناس عند الله منزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلى إمرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها» [رواه مسلم].

    9 - وجوب الوليمة:
    لقوله لعبدالرحمن بن عوف: «أولم ولم بشاة» [متفق عليه].

    10 - وجوب إجابة الدعوة:
    لقوله: «إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها عرساً كان أو نحوه، ومن لم يُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله» [رواه البخاري].

    11 - إستحباب الدعاء لهما:
    فعن أبي هريرة أن النبي كان إذا تزوج الإنسان قال: «بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير» ، وفي رواية: « في خير» [قال الحاكم صحيح على شرط مسلم]. ولا يجوز التهنئة بقوله: "بالرفاء والبنين" لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول عنها.

    12 - الغناء والضرب بالدف:
    ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله: «فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف» [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيح الإسناد]. أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.

    ثانياً: المنكرات:

    1
    - دبلة الخطوبة:

    قال الشيخ الألباني في كتاب آداب الزفاف: "إن فيه تقليداً للكفار لأن هذه عادة قديمة عند النصارى".

    2 - الإسراف والبطر:
    كم يثقل الرجل كاهله بالديون في سبيل المباهاة والتفاخر وله صور متعددة منها:

    أ - بطاقات الدعوة والإسراف فيها.

    ب - قصور الأفراح والفنادق والسفر لها من مدينة إلى أخرى.

    ج - طرحة العروس التي يدفع فيها أموال طائلة للبسة واحدة رياءً وسمعة ولن تلبس بعدها.

    د - التبذير في المأكولات ورمي الأطعمة وليس المقصود من ذلك إكرام الضيف وإنما البطر والمباهاة.

    هـ - رمي الأموال تحت أقدام المغنيات فيما يسمى بالتنقيط في حين أن كثيراً من المسلمين يموت جوعاً.


    و - الإسراف في الملابس النسائية وما ينفق فيها من مبالغ باهظة ثم تستنكف المرأة لبسها مرة أخرى لرؤية الناس لها، لكل هؤلاء نقول قفوا وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن الرسول يقول: «لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس»، ثم ذكر: «عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه» [رواه الترمذي وصححه الألباني].


    - الغناء:
    وهو حرام للأدلة التالية:

    أ - من الكتاب، قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [ لقمان: 7-6].

    قال ابن مسعود في هذه الآية: "لغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات"، وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة. [/COLOR][/SIZE]

    ب - من السنة، ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي يقول: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم ـ أي جبل ـ يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة».

    ويستحلون أي أنها محرمة، والمعازف هي الدفوف وغيرها مما يطرب كما في "القاموس" وقال: «إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام» [أخرجه أبو داود وصححه الألباني]. والكوبة: الطبل.


    ج - من أقوال الصحابة، قال ابن عباس رضي الله عنه «الدف حرام والمعازف حرام، والكوبة حرام والمزمار حرام» [أخرجه البيهقي وصححه الألباني].

    د - من أقوال السلف، قال الحسن البصري: "ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء وأصحاب عبدالله ـ يعني ابن مسعود ـ كانوا يشققونها".

    وذكر الشيخ الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب إتفاق الأئمة الأربعة على تحريم آلات الطرب.

    4 - عدم إجابة الدعوة إذا كان فيها منكر:
    والدليل: عن علي بن أبي طالب قال: صنعت طعاماً فدعوت رسول الله فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع، فقلت: يا رسول الله ما أرجعك بأبي وأمي قال: «إن في البيت ستراً فيه تصاوير وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير» [رواه ابن ماجه بسند صحيح]، إستفاد العلماء من ذلك أن الدعوة إذا كان فيها منكر فإنها لا تجاب. وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: "لا تدخل وليمة بها طبل ومعزاف".

    [COLOR="rgb(47, 79, 79)"]5 - حلق اللحى:[/COLOR]
    وهو ما ابتلي به كثير من الرجال حتى صار من العيب عند البعض أن يدخل على العروس وهو غير حالق فيتزين بمخالفة أمر الرسول القائل: «خالفوا المشركين وفرّوا اللحى واحفوا الشوارب» [متفق عليه]. والأمر في الحديث يفيد الوجوب ولا قرينة تصرفه عن الوجوب فحلق اللحية حرام وفاعله آثم وقد أفتى علماؤنا بذلك لما فيه من تشبه بالكفار وتشبه بالنساء ومخالفة لأمر الرسول .

    6 - المنكرات النسائية:

    أ - نتف الحواجب: وهو مما حرمه رسول الله ولعن فاعله بقوله: «لعن الله الواشمات والمستوشمات والواصلات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله» [متفق عليه] ويدخل في ذلك كل من غير خلق الله للحسن.

    ب - قص الشعر: وهو ثلاث حالات:
    الأولى: إن كان على هيئة رأس الرجل فإن ذلك حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي لعن المتشبهات من النساء بالرجال وقال: «ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة، العاق لوالديه والمرأة المتشبهة بالرجال والديوث» [رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد].

    الثانية: إذا كان قصاً لا يصل إلى هذا الحد فالأرجح عند الإمام أحمد أنه مكروه.

    الثالثة: إذا قصته على وجه يشبه قص الكافرات فإنه حرام لقوله: «من تشبه بقوم فهو منهم» [رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني].

    ج - الملابس الخليعة وحب الفخر والشهرة بها: وهي الملابس الخارجة عن المألوف إما لضيقها أو لكونها مفتوحة الصدر والساقين بحجة أنها أمام النساء، يقول النبي لهن ولأمثالهن: «صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن رحيها ليوجد من مسيرة كذا وكذا» [رواه مسلم]. أي عليهن كسوة ولكن لا تستر إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها وقال: «من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً» [رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني].

    د - العطر: قال: «أيما إمرأة إستعطرت فمرّت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية» [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].

    هـ - التصوير: فقد قال: «كل مصور في النار» [رواه مسلم]. فما بالك في الصور التي أقل ما فيها أنها ترى من أصحاب محلات التحميض.


    وفي الختام:
    فإن من افتتح حياته بإتباع السنة وتجنب المنكرات فإنه يرجى له أن يختم له بالسعادة ويكون من عباد الله الذين وصفهم الله أن من قولهم: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً} [الفرقان:74].
    منقووووووووووول لا تنسوا التقييم والدعااااااااااء
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة images-jpg  

  2. #2
    عروس ماسية الصورة الرمزية أم حلا القمر
    تاريخ التسجيل
    08/09/2008
    الدولة
    في حمايتك ورعايتك يارب
    المشاركات
    3,428
    تسسسسسسسلم ايدك يا قمرررررررررررررر وعقبال ما نفرح بيكي ياااااااااااااارب

    وتم التقييم

  3. #3
    عروس برونزية
    تاريخ التسجيل
    27/10/2010
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,563
    تسلمي يا اختي واللهي انه لي موضوع تدرف منه الدموع خشية ...
    . يارب غالبنا عن هواء النفس ...
    يارب ...
    وجزاكي الله الف خير و جعلها في ميزان حسناتك يا رب

  4. #4
    عروس نشيطة
    تاريخ التسجيل
    26/12/2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    180
    ميرسى يادودو تسلم ايدك
    تم التقييم ياقمر
    وربنا يجعله فى ميزان حسناتك

  5. #5
    عروس متألقة الصورة الرمزية roseen
    تاريخ التسجيل
    05/12/2010
    الدولة
    السويس
    المشاركات
    236
    موضوعك حلو اوى يا دودو جزاكى الله كل خير واحلى تقييم لدودو العسل

  6. #6
    عروس نشيطة
    تاريخ التسجيل
    09/01/2011
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    172
    باارك الله فيك وجزانا وإياكم الجنــــه يااااارب

    وسترنا الله وإياااكم يااااااارب

    وسخر الله لنا أزواجنا وذرياتنا ياااارب

  7. #7
    عروس مبدعة الصورة الرمزية لؤلؤة الشام0
    تاريخ التسجيل
    06/02/2008
    الدولة
    انا سوري اه يانيالي
    المشاركات
    526
    مشكووووووووووورة موضوع قيم يستاهل التقيم

  8. #8
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ام هدواي القلب
    تاريخ التسجيل
    27/07/2009
    الدولة
    يـاخـذون اللي يـبـونـهـ كـل هـ الـعـالـم وكـونـهـ الآ قـلـبـكـ يـتـركـونهـ لأ تـمـسـهـ ايـدهـم.....
    المشاركات
    15,570
    يسلموو ياعسل...

  9. #9
    عروس برونزية
    تاريخ التسجيل
    08/11/2010
    الدولة
    jeddah
    المشاركات
    1,859
    جزاكي الله خيييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييير وتم التقيم عالموضوع الرائع معلومات كنا نجهلها وباذن الله نطبقها

  10. #10
    عروس رائعة
    تاريخ التسجيل
    28/11/2010
    الدولة
    عروس البحر الأحمر
    المشاركات
    1,089
    موضوع كثييير رووووووووعه تسلمي حبيبتي

  11. #11
    عروس نشيطة الصورة الرمزية mimi_ahmed
    تاريخ التسجيل
    01/10/2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    107
    كلامك جميل جدااا ومريح بجد بس ياريت تتاكدى من قوة وضعف كل الاحاديث وخصوصا الحديث

    إذا قصته على وجه يشبه قص الكافرات فإنه حرام لقوله: «من تشبه بقوم فهو منهم»

    معنى كده لما واحدة تعمل لزوجها حاجات وتلبس الى بتحس انه بيعجبه من لبس الاجانب مثلا انها كده بتتشبه بالكافرات هى بس عاوزاه متخلهوش يبص لواحده غيرها ياما هيروح يشوف واحده تانى ولا ايه

    ثانيا معلش ممكن بس تقوليلى ايه علاقة العورات بين النساء فالايه الى انتى كاتبها معلش عاوزاة افهم بس

  12. #12
    عروس مشاركة
    تاريخ التسجيل
    23/01/2011
    الدولة
    دار الزين
    المشاركات
    63
    مشكورة حبيبتي

  13. #13
    عروس ماسية الصورة الرمزية دلوعة رجالها
    تاريخ التسجيل
    29/09/2009
    الدولة
    في قلب زوجي فديته
    المشاركات
    3,873
    جزاج الله خير وربي يسعدج يااااااااااااارب

  14. #14
    عروس رائعة
    تاريخ التسجيل
    25/04/2010
    الدولة
    ام الدنيا مصر
    المشاركات
    1,147
    تسلمى يا دودو يا عسل ويارب نتجوز قريب

  15. #15
    عروس جديدة
    تاريخ التسجيل
    16/02/2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    23
    ماشاء الله يادودى علي الموضوع جميل جدآ
    ربنا يجعله في ميزان حسناتك

صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ليلة الدخلة
    بواسطة توتة((أم حمودي)) في المنتدى مجلس بنات عروس الثقافي
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 07/03/2011, 06:06 PM