عـودة للخلف   منتديات عروس > أركان الحاسب والتقنية والمكتبة > ركن التصوير الفوتوغرافي والصور

ركن التصوير الفوتوغرافي والصور

 / 

ركن يختص بالتصوير الفوتوغرافي وعرض الصور

 / 

دورة التصوير الفوتوغرافي ... لمن ترغب في الإحتراف


جديد مواضيع ركن التصوير الفوتوغرافي والصور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:11 AM   #1
عروس متميزة
 
صورة cendy الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
رقم العضوية: 252334
البلد: saudi arabia
المشاركات: 344
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 328

cendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميز


الأوسمة

cendy غير متصل
60 دورة التصوير الفوتوغرافي ... لمن ترغب في الإحتراف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الموضوع لمن تريد تعلم اساسيات التصوير

مهمه جدا ومن تتبع هذه الخطوات بإذن الله تصل للإحتراف


تابعو معي ...






مقدمه عن التصوير





التصوير الضوئي
التصوير الضوئي أحد أهم أنواع الفنون والذي يعشقه الكثير ، سواء المصورون أنفسهم أو متابعي أعمالهم ، ونكاد أن نجزم بأنه أفضل الفنون ؛ حيث إن المتابع للصور الفوتوغرافية لا يملك إلا الإعجاب بتلك الصور ، بعكس بعض أنواع الفنون الأخرى ، التي قد تعجب البعض ولا تعجب غيرهم .
وفي عصرنا الحالي أصبح التصوير الضوئي أداة هامة في الحياة في كل مكان ، حيث أصبحت غالب الأعمال الإدارية والتخصصات تحتاج لهذه الأداة .
من هذا المنطلق ورغبة في تلبية رغبات الكثير مِن مَن يعشق هذا الفن ، فقد أردنا البدء ببعض الدروس الهامة الأساسية في هذا الفن .
والبداية ستكون بمعلومات بسيطة عن بداية التصوير ومعلومات هامة عنه ، وسنستمر بإذن الله بتقديم الدروس والشروحات في الأعداد القادمة .

البداية من علم البصريات :
نواة علم البصريات كانت من العالم ( بطليموس ) حيث اعتقد أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي ، واستمر هذا الاعتقاد حتى ظهر العالم الإسلامي ( الحسن ابن الهيثم ) والذي صحح نظرية ( بطليموس ) وأكد أن الرؤية تكون بواسطة الأشعة المنبعثة من الجسم المرئي إلى العين ، وهاهي الكاميرات تثبت لنا تلك النظرية ، حيث أن وظيفة الكاميرا هي استقبال صور الأجسام المواجهة لعدستها .





الكاميرات الرقمية

الحديث عن تطور التصوير الضوئي سيطول ، لذا سنبدأ انطلاقنا من النقطة التي تهمنا والتي وصل إليها هذا الفن وهي : الكاميرات الرقمية وأدواتها و المصطلحات والخيارات والطرق الهامة للحصول على صور ضوئية رائعة .


في البداية سنقسم الكاميرات الرقمية إلى ثلاثة أنواع : الابتدائية ومتطورة والاحترافية .



فالابتدائية أسعارها مابين 700 إلى 2000 ريال تقريباً ، وهي مناسبة لتصوير المناسبات العائلية و الذكرى والاستعمالات البسيطة ،
حيث لا تحتاج إلى خبرة في استخدام الكاميرات .. فقط تشغيلها واختيار الوضع التلقائي أو الأوضاع المسبقة الضبط .. ثم بدئ التصوير وتسمى (snap and shot ) أي وجه والتقط ، و كما تمتاز بصغر حجمها .

·، وهي مناسبة للمصورين الهواة والذين يرغبون في الاستفادة من إمكانيات الكاميرات الاحترافية بأسعار ومواصفات أقل ، وتتميز عن الكاميرات الابتدائية بتوفر الخيارات اليدوية .

أما الكاميرات المتطورة فأسعارها مابين 2000 ريال إلى 4000 ريال تقريباً ، تتميز بالتحكم اليدوي بأوامرها ، وهي مناسبة للمصورين الهواة والذين يرغبون في الاستفادة من إمكانيات الكاميرات الاحترافية بأسعار ومواصفات أقل ، وفي نفس الوقت سعرها مناسب ، ودقتها ممتازة وعدستها الثابتة تغني عن تنوع العدسات في الكاميرات الاحترافية ، مما يخفف التكاليف المالية .


أما الكاميرات الاحترافية فأسعارها تبدأ من 4000 ريال وأكثر ، وهي لاتناسب إلا من لديه إلمام باستخدام الكاميرا ، ويطمح لأفضل اللقطات وبأي تكاليف كانت ، ولن تتوقف تكاليف الكاميرا في قيمتها ، بل سيضطر المصور لإقتناء عدسات متنوعة تلبي حاجته في كل هدف يريد التقاطه ، حيث انه في حال رغبته بتصوير المناظر الطبيعية والغابات ، فسيكون محتاجاً إلى استخدام عدسة ذات بعد بؤري ضئيل ( 18 ملم تقريباً) ، وفي حال رغبته تصوير مجسم صغير جداً؛ فسيحتاج إلى عدسة الأجسام الدقيقة ” الماكرو ” وهناك أيضا عدسات التقريب بنوعيها ( تيلي فوتو ، وهي ثابتة البعد ) و ( الزووم ، وهي متغيرة البعد ) .



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





أهم أجزاء ومواصفات الكاميرا
وينبغي علينا معرفة الأجزاء والمواصفات الهامة في الكاميرات الرقمية حتى نستطيع اختيار الكاميرا المناسبة لنا ، وحتى نتمكن من استعمالها بالشكل الصحيح ، وأهم تلك الأمور :




  • دقة الكاميرا (Megapixels): وتقاس بالمليون ميغابيكسل وهي خلايا ضوئية صغيرة جداً كل نقطة منها تمثل نقطة من الصورة ، وكلما كان الرقم أكبر .. كلما كان حجم الطباعة أكبر ، وفي الجدول توضيح لأحجام الطباعة حسب الميغابيكسل


  • اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




    ( الارقام داخل المربعات تعني الميغابيكسل .. أما الأرقام العمودية والافقية تعني حجم الطباعة بالبوصة ( أنش )





  • العدسة Lens : وهي الحلقة الزجاجية التي توجد في مقدمة الكاميرا والتي تنفذ معها الصور الملتقطة ، وتختلف جودتها بحسب مواصفاتها والخامات المستخدمة في صنعها ، كما تختلف حسب البعد البؤري والذي يعرف بالزووم البصري ( Optical Zoom ) أما الزووم الرقمي (Zoom Digital ) فهو التكبير ديناميكياً بواسطة برمجيات الكاميرا نفسها وليست العدسة ، لذا فهو يقلل من جودة الصور الملتقطة في حال استعماله .





الأقسام بالأسفل هي إكمال لأجزاء الكاميرا واهم أوامرها ، ويجمعها مصطلع " التعريض "




التعريض :

التعريض باختصار هو : كمية الضوء في الصورة .
وهو اهم الركائز لضهور اللقطة بالشكل المطلوب .. فلو كان التعريض عالي .. لشاهدنا اللقطة ساطعه ومتعبة للعين .. وإذا كان التعريض قليل .. فستكون اللقطة غامقة وتختفي معالم العناصر بداخلها .



والتعريض يرتكز على 3 أركان أساسية .. وهي ( سرعة الغالق . فتحة العدسة . ISO )
وكل أمر منها مؤثر في اللقطة لوحدهـ .. فمثلاً لو كانت سرعة الغالق ثابته .. وفتحة العدسة ثابته ورفعنا قيمة الآيزو .. لأصبحت اللقطة ساطعة .. وكذلك الحال مع بقية الأوامر .


فاصلة، المحترفين يتعاملون مع أوامر التعريض الثلاثة في وقت واحد . فيعطون لسرعة الغالق قيمة .. وفتحة العدسة قيمة والآيزو قيمة ،






  • فتحة العدسة ( Aperture ) :



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



فتحة العدسة هي ثاني ركائز التعريض .. وهي فتحة تأتي داخل العدسة .. حيث تسمح بمرور الضوء عبرها .

وتؤثر فتحة العدسة في الصورة وذلك بإختلاف اتساعها .. فإذا كانت كبيرة .. دخلت كمية ضوء اكبر إلى الحساس بداخل الكاميرا .

ويرمز لها بالشكل التالي [ F/5.6 ] ( ولن ندخل في مدلولات تلك الارقام .. لأنها معقده بشكل فضيع
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
)

الارقام الصغيرة لفتحة العدسة تعني فتحة عدسة كبيرة .. والعكس تماماً .
ويرجى الانتباه لهذه النقطة جيداً .. حيث انها مخالف للمعتاد .



وهذه صورة توضح اتساع العدسة باختلاف ارقامها

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




فاصلة ، الكاميرات التي تحوي على فتحة عدسة أكبر ، تعتبر أفضل .







  • سرعة الغالق ( Shutter Speed )


الغالق : هو عبارة عن منفذ يتحكم بمدة دخول الضوء إلى الكاميرا
فكلما كانت سرعته أعلى .. كلما كان الضوء الداخل أقل .
وكلما كانت سرعته أقل .. كلما كان الضوء الداخل أكثر .



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



مثال على تأثير سرعة الغالق على تشبع اللقطة :
لو كان لدينا كأس فارغ .. ونريد ملؤه من برادة الماء . فلدينا فترة ثابته لملء الكأس بالماء . لو زاد الفترة فاض الماء من الكأس .. ولو نقصت ..لم يمتلء الكأس .


ماذا تعني الارقام التي يقاس بها سرعة الغالق ؟
السرعات تقاس بالثانية وبأجزائها ..
فالرقم 1 ( بدون هذه العلامة / )
يعني ثانية واحدة ..

اما الرقم 1/500 فيعني جزء واحد من 500 جزء من الثانية ..
يعني نقسم الثانية إلى 500 جزء .. ونأخذ جزء واحد فقط وهو مدة فتح باب الغالق ...!
رقم مذهل صحيح ؟ إذا فاعلم ان غالب الكاميرات يصل فيها سرعة الغالق إلى 1/2000 .. ويصل في إحدى الكاميرا إلى 1/16000 ....!


وهذا جدول يوضح تأثير سرعة الغالق في إضاءة اللقطة ( الارقام في الجدول ليست إفتراضية )

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



أيضا الغالق هو الأداة المسؤولة عن تثبيت اللقطات بدون اهتزاز .
فسرعة الغالق البطيئة ستعطي العنصر المراد تصويرة إهتزاز غير مرغوب فيه في الغالب .



سرعة غالق بطيئة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



سرعة غالق سريعة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة







  • حساسية الفلم ( ISO )
وهي الحساسية الضوئية فكلما زادت هذه القيمة ؛ قل احتياجنا للضوء ، وكلما قلت هذه القيمة زاد احتياجنا للضوء ، وتبدأ من في غالب الكاميرات تبدأ من 100ISO وتصل إلى 1600ISO وأكثر ، مع العلم أن زيادة القيمة تؤثر في دقة الصورة حيث تظهر بعض الحبيبات الصغيرة في الصورة .








يتبــــــــــــــــــــــــــــــع

التوقيع:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:15 AM   #2
عروس متميزة
 
صورة cendy الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
رقم العضوية: 252334
البلد: saudi arabia
المشاركات: 344
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 328

cendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميز


الأوسمة

cendy غير متصل
فتحة العدسة - Aperture


واختياري لفتحة العدسة كإنطلاقة للورشة التطبيقية .. نابع من كونها اهم الامور المؤثرة في اللقطة .. فأغلب اللقطات يعتمد فيها المصور البارع إلى التحكم اليدوي بفتحة العدسة ..







للأسف هذا الدرس خاص بمن تدعم كاميراتهم التحكم بفتحة العدسة ..
لمعرفة إمكانية دعم كاميراتك لفتحة العدسة .. ادخل على هذا الموقع .. واختر ماركت كاميراتك .. ثم ابحث عن موديل كاميراتك وادخل عليها وذلك بالضغط على صورتها ..
ثم في الجدول الموجود في الصفحة .. ابحث عن جملة Aperture priority
إذا كان امامها كلمة Yes .. فكاميرتك تدعم التحكم اليدوي بفتحة العدسة .. أما إذا كانت No .. فللأسف كاميراتك لاتدعم ذلك .. لكن تابع معنا للفائدة ..





لماذا فتحة العدسة هي أهم أوامر الكاميرا ؟
لسببين ..

  1. تأثيرها في تعريض اللقطة للضوء ( التعريض هو كمية الضوء الداخل للكاميرا ) .

    علماً تعريض الضوء يتأثر بحكم فتحة العدسة .. وسرعة الغالق
  2. تأثيرها على عزل العناصر داخل كادر التصوير حسب بعد العنصر عن الكاميرا .
    بما ان التعريض مشترك بين فتحة العدسة وسرعة الغالق .. فإن العزل منحصر تأثيره على فتحة العدسة فقط ..
ويعتمد عليه كثيراً في التصوير حسب حاجة الصورة إليه ..
فغالباً إذا كان خلفية العنصر الأساسي في الصورة غير جيدة .. فسنضطر بعزلها حتى لاتأثر في جمال اللقطة ..
أما إذا كانت الخلفية جيدة ومفيدة للعنصر الأساسي فإنه يفضل بقائها .
ويتضح ذلك من في هذا المثال .. حيث ان الخلفية غير مرغوب فيها .. لذا تم عزلها في اللقطة اليمنى لتصبح اللقطة أجمل وغير مشتتة ..
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة







كيف تؤثر فتحة العدسة في العزل ؟
الكل يعلم ان رقم فتحة العدسة يقاس حسب حجم اتساعها ..
وسبق وان ذكرنا أن الرقم الاصغر يعني فتحة أكبر .. والعكس تماماً ..
فالفتحة f/2.8 فتحة عدسة أكبر من f/6.3

أهم نقطة في الموضوع هي ..
الفتحة الأكبر .. تعطي عزل أكبر .. ففتحة f/2.8 تعطي عزل اكبر من f/6.3
لاحظ الفرق بين الصورتين .. حيث ان اليمنى استخدم فيها فتحة عدسة ضيقة .. لذا العزل كان اقل .. اما اليسرى فالفتحة واسعة .. لذا هناك عزل أكبر .. وطبعا لو استخدمنا فتحة عدسة اصغر من f/6.3 .. فستصبح الخلفية أكثر وضوح ..
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


ارجو الآن قراءة الموضوع من جديد .. حتى يزول أي التباس بخصوص العزل .





نأتي للأمر الآخر المؤثر فيه اتساع فتحة العدسة .. وهو كمية الضوء ..
وسبق وان شرح في موضوع المقدمة .. لذا سأكتفي بهذا المثال الذي يتضح فيه تأثير فتحة العدسة على كمية الضوء على الصورة.
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة





كيف أتحكم بفتحة الغالق من كاميرتي ؟
يختلف التحكم بفتحة العدسة إختلاف بسيط بين كل كاميرا ..
لكن سأحاول توفير طريقة التحكم بأكثر من نوع من الكاميرات ..

D-SLR
الكاميرات المتطورة المتغيرة العدسات ..
أدر القرص إلى وضع (A) أو (Av) " حسب توفره في كاميرتك "
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


ثم أدر القرص الأمامي في الكاميرا .. وستلاحظ التغير في شاشة البيانات في كاميرتك ..
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

بالنسبة لمستخدمي الكاميرات الاخرى .. يرجى البحث في اليوتيوب والانترنت بالشكل التالي ..
( Mode Dial canon g10 )
هنا ضع موديل كاميراتك ................
ستجد شروحات كثيرة لطريقة التحكم بفتحة العدسة ..
أما من لم يستطع الوصول إلى الطريقة .. الرجاء إبلاغي بذلك لأحاول مساعدته .




بهذا انتهينا من موضوع فتحة العدسة وتأثيرة على تعريض الصورة والعزل ..







يتبـــــــــــــــــــع
التوقيع:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:18 AM   #3
عروس متميزة
 
صورة cendy الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
رقم العضوية: 252334
البلد: saudi arabia
المشاركات: 344
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 328

cendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميز


الأوسمة

cendy غير متصل






سرعة الغالق - Shutter Speed

اختياري لسرعة الغالق .. نابع من كونه عنصر هام في تعريض اللقطة .. وثبات الاجسام المراد تصويرها إذا كانت متحركة .. أو ثبات الصورة إذا كانت الكاميرا متحركة او مهتزة .




في البداية أحب التذكير بمعلومات عن سرعة الغالق وهي نفسها الموجودة في درس المقدمة

-------------------------------------

  • سرعة الغالق ( Shutter Speed )

الغالق : هو عبارة عن منفذ يتحكم بمدة دخول الضوء إلى الكاميرا
فكلما كانت سرعته أعلى .. كلما كان الضوء الداخل أقل .
وكلما كانت سرعته أقل .. كلما كان الضوء الداخل أكثر .

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



مثال على تأثير سرعة الغالق على تشبع اللقطة :
لو كان لدينا كأس فارغ .. ونريد ملؤه من برادة الماء . فلدينا فترة ثابته لملء الكأس بالماء . لو زاد الفترة فاض الماء من الكأس .. ولو نقصت ..لم يمتلء الكأس .

ماذا تعني الارقام التي يقاس بها سرعة الغالق ؟
السرعات تقاس بالثانية وبأجزائها ..
فالرقم 1 ( بدون هذه العلامة / )
يعني ثانية واحدة ..

اما الرقم 1/500 فيعني جزء واحد من 500 جزء من الثانية ..
يعني نقسم الثانية إلى 500 جزء .. ونأخذ جزء واحد فقط وهو مدة فتح باب الغالق ...!
رقم مذهل صحيح ؟ إذا فاعلم ان غالب الكاميرات يصل فيها سرعة الغالق إلى 1/2000 .. ويصل في إحدى الكاميرا إلى 1/16000 ....!


وهذا جدول يوضح تأثير سرعة الغالق في إضاءة اللقطة ( الارقام في الجدول ليست إفتراضية )
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



أيضا الغالق هو الأداة المسؤولة عن تثبيت اللقطات بدون اهتزاز .
فسرعة الغالق البطيئة ستعطي العنصر المراد تصويرة إهتزاز غير مرغوب فيه في الغالب .


سرعة غالق بطيئة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






سرعة غالق سريعة



اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة










نعود الآن لكيفية الاستفادة من سرعة الغالق في صورنا الفوتوغرافية

*الشرح التالي يفترض فيه اختيار اكبر اتساع للعدسة

هناك فائدتين أساسيتين من استخدام سرعة الغالق
تجميد اللقطة ( وذلك باختيار سرعة غالق عالية ) - زيادة الاضاءة في المناطق القليلة الضوء ( وذلك باختيار سرعة غالق بطيئة )

هذه هي أهم الفوائد ..
فتجميد اللقطة سبق وان اوضحناه بالأعلى حسب المثال المضاف

أما زيادة الاضاءه فبالإمكان تقليل سرعة الغالق لحين الوصول إلى الإضاءة المناسبة .. فإذا كانت سرعة الغالق أقل من 60/1 تقريباً .. فبالتأكيد لن تكون كذلك الا بسبب ضعف الاضاءة .
فلزيادة الاضاءة الضعيفة جدا فيحتاج إلى أمرين هامين

وذلك يكون في الغالب بوضعها الحامل الثلاثي tripod

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


طبعا الحوامل الثلاثية تختلف تماما حسب قوتها .. فالحاملات ذات ذات القيمة 50 ريال وتحت .. ليست بجودة الحاملات الاصلية .. حيث ان الحاملات الرديئة تتأثر حتى بنسمات الهواء في التصوير الخارجي ، وليست ثابته .

إذا لم يتوفر الحامل الثلاثي بالإمكان تثبيت الكاميرا على جسم ثابت تماما كالجدار أو طاولة ..


1- ثبات الكاميرا تماماً 2- ثبات العنصر المراد تصويره أو بطئ حركته .


إذا تحرك العنصر المراد تصويرة أثناء التصوير بسرعة غالق بطيئة وفي إضاءة ضعيفة فبالتأكيد سيكون هناك اهتزاز مسيئ للقطة ..







افكار نستفيد فيها من سرعة الغالق البطيئة ..
بالنسبة لسرعة الغالق العالية .. هذي سهله لدى الجميع .. ( من يحتاج توضيح شيء فأتمنى وضع رده )

التصوير الليلي
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


دائما في الصور الليلية نحتاج لسرعات غالق بطيئة جدا .. وذلك حسب الاضاءة المتوفرة في الموقع ..
فإذا رغبت تصوير المباني العالية .. فقد تحتاج سرعة غالق بقرابة الثانية الواحده .

****

تصوير الشلالات
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


تصوير الشلالات في العادة تحتاج لسرعة غالق بطيئة .. ليضهر شكل الماء أكثر نعومة وانسيابية ..
لاحظ الفرق بي الصورتين
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

الطريقة :
ثبت الكاميرا جيدا على الحامل الثلاثي .
اضبط الكاميرا على التحكم اليدوي بسرعة الغالق فقط .
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

استخدم أقل سرعة مناسبة للغالق

*****

تصوير الشواطئ
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

لاشيء أجمل من صور الشواطئ .. ولا وقت أجمل من التوقيت المعروف للصور الطبيعية ( قبل وبعد الغروب والشروق بنصف ساعة )
ثبت الكاميرا على الحامل .
اختار وضع التحكم اليدوي بسرعة الغالق وفتحة العدسة .
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

اختر اصغر فتحة عدسة ممكنة .
اختر اقل سرعة غالق مناسبة .

*****

تصوير حركة السيارات مساءاً
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


ثبت الكاميرا على الحامل
استخدم التحكم بسرعة الغالق فقط .
اختر سرعة غالق مناسبة
( 1/2 أو ثانية أو ثانيتين حسب سرعة السيارات والشكل المطلوب )

*****


إلى هنا نكون اكملنا المعلومات المتعلقة بسرعة الغالق واشهر التطبيقات عليه ..

















يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
التوقيع:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:21 AM   #4
عروس متميزة
 
صورة cendy الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
رقم العضوية: 252334
البلد: saudi arabia
المشاركات: 344
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 328

cendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميز


الأوسمة

cendy غير متصل





التركيز - Focus
التركيز ( الفوكس ) .. هو منطقة الوضوح في اللقطة ، ومنطقة التركيز هي اوضح نقطة في اللقطة .
ويرمز له بحرفي
AF
Auto Focus تركيز تلقائي

MF أو M
Manual Focus تركيز يدوي

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




عدسة الكاميرا مثل عين الانسان . لايمكن ان ترى الشيء بوضوح الا بعد التركيز عليه
فمثلا لو ركزت النظر على أصبعك .. فستلاحظ ان ماخلفه مشوش ( اي خارج منطقة التركيز )
والعكس تماما .. لو ركزت على ماخلفه .. فسيبقى اصبعك مشوشاً .


والتركيز هو أحد اهم اساسيات اللقطة .. فلا تخلو لقطة من وجود نقطة تركيز فيها .

واغلب الكاميرات الصغيرة .. يتم فيها اختيار نقطة التركيز آلياً .. حيث تأخذ الكاميرا أقرب عنصر لها وتضع التركيز عليه .. وهذه الطريقة بلا شك لاتناسب المصورين المتقدمين ، حيث يفضل دائما اختيار نقطة التركيز يدوياً .. وأحيانا يجب اختيار نقطة التركيز يدوياً

وفي المثال يتضح عيب اختيار نقطة التركيز تلقائياً
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

( بما ان العنصر الاساسي في اللقطة هو الشخص الواقف .. فيجب ان يكون التركيز عليه )






ضبط التركيز يتم إما تلقائيا أو يدوياً .

فالضبط التلقائي يكون بطريقتين ..

إما باختيار موقع نقطة التركيز وتقوم الكاميرا بضبط التركيز على تلك النقطة .
أو ترك الكاميرا تختار القرب عنصر إليه وتضبط التركيز عليه .

اما اليدوي فيتم اختيار موقع التركيز حسب نظرة المصور ، فالمصور ينظر إلى اللقطة .. ويقوم بالتحكم بقرص التركيز من عدسته أو التركيز من الكاميرا حتى يصل إلى منطقة التركيز المطلوبة .. ثم يلتقط الصورة .


والتحكم اليدوي بالكامل يكون أولا تحويل الفوكس إلى نمط التركيز اليدوي من الكاميرا أوا لعدسة
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة








أما نقاط التركيز تظهر قبل التصوير على شاشة الكاميرا ..
ويختلف عدد النقاط باختلاف انواع الكاميرات ، فبعضها يأتي بـ5 نقاط .. ويصل بعضها إلى أكثر من 50 نقطة ، وزيادة العدد بلا شك ميزة تسهل عملية التركيز .

وهذا شكل نقاط التركيز
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


وحتى تستخدم نقاط التركيز يدوياً يجب فتح التحكم بنقاط التركيز من الكاميرا

ثم توجيه نقطة التركيز بواسطة ازرار التحكم خلف الكاميرا . حيث ستضهر نقطة التركيز المطلوبه في منظار او شاشة الكاميرا .

وبتلك الطريقة سيتم ضبط التركيز على العنصر الذي تقع عليه النقطة .

إلى هنا سنكتفي عن الحديث حول التركيز .. وفي حال الحاجة لأي شرح او توضيح فانا مستعد لتوضيحه .





الحدة - Sharpen
الحدة هي احد اهم اساسيات الصورة الناجحة .. فصورة بلا حدة .. بالتأكيد ستكون سيئة

والحدة في الصور الطبيعية تكون غالبا على كامل اللقطة ..
اما باقي انماط التصوير الاخرى فقد تكون الحدة على منطقة التركيز فقط .

الاهم في الموضوع لابد ان يكون هناك حده في الصورة .






إذا ما العوامل المؤثرة في الحدة ..

هي عاملين أسايين .
سرعة الغالق
التركيز " الفوكس "

فمتى كانت سرعة الغالق عالية .. وتم ضبط نقطة الفوكس على المنطقة الصحيحة .. فبالتأكيد ستكون هناك حدهـ

لكن إذا كانت سرعة الغالق بطيئة .. فسيلزم حينها تثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي أو اي جسم صلب ..

وإذا كان الفوكس غير صحيح .. فبالتأكيد ستنعدم الحدة
فلذا يجب الانتباهـ قبل التصوير وبعده إلى أن الحدة جيدة في التصوير .

هذه امثله على الحدة
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






والحدة متعلقة أيضا بأمور ثانوية أخرى ومنها :
جودة العدسة : فالعدسات الرخيصة غالبا تكون حدتها ضعيفه .

فتحة العدسة : استخدام فتحة العدسة الواسعة دائما مايعطي حدة أقل من الفتحة الأضيق
استخدام الريموت للتصوير .. او استخدام المؤقت الذاتي ؛ حتى لاتهتز الكاميرا اثناء التصوير














يتبــــــــــــــــــــــــــع
التوقيع:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:23 AM   #5
عروس متميزة
 
صورة cendy الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
رقم العضوية: 252334
البلد: saudi arabia
المشاركات: 344
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 328

cendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميز


الأوسمة

cendy غير متصل









توازن اللون الأبيض - White Balance


الصورة الرقمية ترتكز على 3 ألوان الأحمر والأخضر والأزرق
وكل لون من تلك الالوان يتأثر بدرجة حرارة لون الإضاءة الساقطة عليه


والسبب يعود إلى ان تلك الاضاءة تختلف درجة لونها .. فأحيانا تكون بيضاء ناصعة "كإضاءة الفلاش" .. وأحيانا إلى الحمره " كإضاءة الشمعة" وأحيانا إلى الزرقة "كضوء السماء الزرقاء" .

ودرجة حرارة اللون تقاس بالمقياس العالمي الـ ( Kelvin )
وهذا مثال على تأثير أختيار الوايت بلانس على الصورة
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


هذه المقدمة البسيطة هي مدخلنا إلى موضوع توازن اللون الأبيض
......




العين البشرية تقوم بوزن اللون الساقط على الأجسام تلقائيا .. لذا لانشعر بتأثير حرارة اللون في حياتنا ..
كذلك الحال حين استخدام كاميراتنا وضبط الوايت بلانس على الوضع التلقائي .


لكن بما ان الكاميرات الرقمية لاتضاهي صنع الخالق سبحانه في وزن اللون الابيض .. فإننا أحياناً سنضطر للقيام بوزن البياض يدوياً..

وهذا هو محور حديثنا .





ينبغي معرفة أن التحكم بالوايت بلانس يكون إما باختيار نمط الإضاءة .. أو بتحديد درجة الكيلفن .. أو بالإعتماد على معطيات الإضاءة نفسها
ولا أرى ان هناك طريقة أفضل من الاخرى .. فأحيانا التحكم التلقائي يكون الأفضل .. وأحيانا التحكم المخصص يكون أفضل .. وهكذا ؛؛ سنبدأ اولاً باختيار نمط الاضاءة .. وهذا الجدول يوضح الانماط ورموزها المشهورة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


أما الطريقة الأخرى فهي تحديد درجة الكيلفن لكل إضاءة .. وهذا الجدول يوضح أمثله لدرجات الكيلفن ومثال للإضاءة المقاربه له ( الجدول ليس دقيق ولكن للتوضيح فقط )

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


أما الطريقة الأخرى في اختيار درجة حرارة الإضاءة .. فهي الطريقة المخصصة ..
حيث يقوم المصور بمساعدة الكاميرا للحصول على افضل درجة كيلفن ممكنة ..
والوسيلة الافضل لذلك هي القطع المساعدة ..
وهي متنوعه .. ومن ضمنها البطاقات الرمادية .. أو البطاقات البيضاء .. أو باستخدام أي قطعة بيضاء ناصعة " ورقة او فلين وغيرها " أو باستخدام الغطاء الخاص


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




أما طريقة استخدامها فالشرح واضح في المقاطع التالية هذا الشرح لكاميرات النيكون
http://go.3roos.com/2ebmtvnoz0c

وهذا الشرح للكانون
http://www.youtube.com/watch?v=bq3yz...rom=PL&index=9

وهذا شرح للكانون G10
http://go.3roos.com/m5ao5845luk



وبهذا نكون أنهينا وبحمد الله موضوع وزن اللون الأبيض








يتبـــــــــــــــــــــع
التوقيع:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:26 AM   #6
عروس متميزة
 
صورة cendy الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/05/2008
رقم العضوية: 252334
البلد: saudi arabia
المشاركات: 344
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 328

cendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميزcendy تواجدها متميز


الأوسمة

cendy غير متصل









الإضاءة - Light


لا صورة بلا إضاءة
لاصورة جميلة .. بلا تباين في الاضاءة

مسألة كون الصورة الفوتوغرافية تحتوي على إضاءة فهذا شي معروفة منطقياً ..
لكن مسألة التباين في الاضاءة وحسن توزيعها وتنسيقها فهو بالضبط سر جمال الكثير الكثير الكثير من الصور الفوتوغرافية ..

لذا بإذن الله سيكون لدينا سلسلة من المواضيع الخاصة بالإضاءة وتوزيعها والطرق البسيطة والأساسية ..








بما ان الموضوع عبارة عن مقدمة فقط .. فسيكون الطرح فيه عبارة عن نقاط فقط .




اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
....... مدخل : في بداية كتابتي لهذا الدرس كان مايدور في بالي ان استخدم مصطلح الظل كمصطلح اساسي في الورشة .. ولكن رأيت انه من الافضل استخدام مصطلح تباين الاضاءة وذلك ان التباين أكثر شمولية من الظل






اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
....... أطرح
بين يديكم عمل بسيط قمت بترتيبه لهذا الدرس .. ويوضح فيه تأثير الإضاءة على جمال الصورة ..

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


يتضح حسب المثال أعلاه تأثير الإضاءة وحسن توزيعها في جمال الصورة ..
فإضاءة الغرفة العادية لاتصلح بتاتا للتصوير ..
وعند استخدامنا لمصدر إضاءة واحد اتضح لنا التباين في درجات الاضاءة .. مما اعطى الصورة جمال أكثر ..

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
....... توزيع الاضاءة بشكل جيد ينتج لنا شكلاً مميزاً ثلاثي الابعاد ..

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
....... الظل احد اهم الامور التي ينبغي مراعاتها حييث أن :

  • وجود اكثر من زاوية ظل في الصورة أمر غير مستحسن
  • غالباً الظل الخفيف أفضل من الظل القوي المائل للسواد

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
....... كلما كانت الإضاءة أنعم .. كانت الصورة أجمل .
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
....... مصادر الاضاءة متعددة .. وكلها كافية للتصوير
فالشمس والفلاشات والشمعات كلها مصادر الاضاءة المطلوبة في الصورة الفوتوغرافية










انتهى




اللي يعجبها الموضوع تقيمني



وللأماااانه الموضوع منقول من موقع سعود الهليل


التوقيع:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:30 AM   #7
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 17/05/2008
رقم العضوية: 253438
البلد: البحرين
المشاركات: 12,214
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 2033

meme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميزmeme sweet مشهورة وحضورها رائع ومتميز


الأوسمة

meme sweet غير متصل
اشكرك
شكرا لك
لدعتوي الى موضوعك

موضوع رائع
شكرا لك
موضوع جميل ورائع
جدا ميزانك للا سف
رافض تقيم
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 09:58 AM   #8
عروس مبدعة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 05/07/2008
رقم العضوية: 265615
البلد: جدة
المشاركات: 702
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 252

هدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميزهدوء الأسحار تواجدها متميز

هدوء الأسحار غير متصل
ماشاء الله موضوع رااااائع

كل اللي ابي اتعلمه لقيته

الله يجزيك كل خير حبيبتي

رفض التنقييم شكلي قيمتك قريب

لكن لي عودة بإذن الله
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 10:12 AM   #9
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 10/10/2005
رقم العضوية: 67203
البلد: بيتي
المشاركات: 3,271
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 264

سمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميزسمراءالسودان تواجدها متميز


الأوسمة

سمراءالسودان غير متصل
SIZE="5/"][green/]
تسلمي ع الموضوع الرائع
[/COLOR][/SIZE]
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 06/11/2010, 01:10 PM   #10
عروس رائعة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 29/10/2010
رقم العضوية: 405549
البلد: عنييييييييزة
المشاركات: 1,212
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 2454

*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز*ورد الجوري* مشهورة وحضورها رائع ومتميز

*ورد الجوري* غير متصل
شكرا حبيبتي موضوع قيم ان شاء الله الكل يستفيد
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
دورة شاملة في تعلم اليوجا من الفكرة الى الإحتراف... فرصة نادرة لا تتوفر كل يوم لطيفهs.a التغذية السليمة و الرياضة 23 22/11/2011 06:23 PM
¤¦¤ كتب لتعليم التصوير الفوتوغرافي ¤¦¤ ¤¦¤ glbUaE ¤¦¤ ركن التصوير الفوتوغرافي والصور 36 04/05/2008 04:31 PM


الساعة الآن +3: 05:35 AM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141