مسابقة المجلس الرمضانية - الإنتهاء: 10/08/2014 في منتدانا عروس - الإنتهاء: 30/07/2014


عـودة للخلف   منتديات عروس > الأركان العامة > قضايا دينية

قضايا دينية

 / 

ركن متعلق بالامور الدينيه ومستجدات الاحداث على الساحه الاسلاميه

 / 

كيفية ترتيب الحواجب


نرجو التأكد من كتابة الآيات بشكل صحيح ، والتأكد من صحة الأحاديث قبل إضافتها
علما : أن مذهب الموقع هو مذهب أهل السنة والجماعة ولا يقبل أي مواضيع تتعلق بالمذاهب المخالفة له



جديد مواضيع قضايا دينية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 28/08/2003, 07:48 AM   #1
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 17/04/2003
رقم العضوية: 10757
البلد: والله أحبك يا قطر .. قد السما وقد البحر .. قد الصحاري الشاسعة وقد حبات المطر .. والله احبك يا قطر .. وأحب هبات النسيم .. من دوحتك والله العظيم .. وأحب انا شيخك حمد .. وأحب ولي عهده تميم .. والله أحبك يا قطر
المشاركات: 3,903
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 108

عروس الدوحه عضوة جديدةعروس الدوحه عضوة جديدةعروس الدوحه عضوة جديدةعروس الدوحه عضوة جديدة


الأوسمة

عروس الدوحه غير متصل
Arrow كيفية ترتيب الحواجب

هلا وغلا بكل العرايس اخواتي العزيزات راسلت احدي المواقع الدينية عشان موضوع الحواجب وهذا الرد ان شالله تستفيدون منه :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي هل حف الحواجب حرام لاني كنت قبل ان اعرف انه حرام كنت احف حواجبي لانها كانت عريضة ويوجد شعر بالنص خفبف فتكون متصلة وشكلها مقرفه وخصوصا اني متزوجه فكنت لا اغير شكلها بل اعمل تنظيف للشعر الزائد فقط لا لتغير الشكل فاريد ان اعرف هل حرام وماذا اعمل

السائل الكريم :حيث إن أسئلتك قد تقدمت بمضمونها فقد أحلناك على الفتاوى التالية

عنوان الفتوى : حكم الأخذ من الحاجبين الكثيفين
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1423
الســؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،أما بعد :
أود أن أسأل عن مدى إجازة نمص الحواجب الكثيفة جدا جدا التي يكون عرضها 1 سم تقريبا،،،
وهي أيضا تسبب أذى نفسيا جدا لصاحبتها،،وتسبب لها السخرية أينما ذهبت بين زميلاتها،،فهل يجوز نمصها،،
أو يمكن لها أن تشقرها مع العلم أنها كثيفة جدا وتسبب الأذى النفسي لدى الفتاة،،لدرجة أنها تحاول الانتحار بسبب السخرية منها،، وجزاكم الله خيراً......
الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأصل في نمص الحاجبين أنه حرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
قال ابن قدامة في المغني: فهذه الخصال محرمة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، لعن فاعلها، ولا يجوز لعن فاعل المباح. انتهى
وراجعي في ذلك الفتوى رقم:
17609 وكانت كتالي
عنوان الفتوى : لابأس بأخذ شيء من الحاجبين لضرورة العلاج
تاريخ الفتوى : 30 ربيع الأول 1423
الســؤال
ما حكم تنظيف الحاجبين مع العلم أني عندي ضربة في الحواجب لذلك أنا أضطر إلى تنظيفها؟
أفيدوني جزاكم الله خيراً.
الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من حاجبيها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله النامصة والمتنمصة". رواه أحمد والنسائي والبيهقي من حديث ابن مسعود. وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص، لكن إذا اضطرت المرأة لإزالة شيء من شعر حاجبيها لتنظيف جرح -مثلاً- أو علاجه فلا بأس بذلك، لأن الضرورات تبيح المحظورات، كما قرر ذلك أهل العلم مستدلين بأدلة منها قوله جل وعلا: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام:119].
والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

، وليس تشقير الحاجبين داخلاً تحت هذا اللعن، لأنه ليس نمصاً ولا في معنى النمص، وراجعي ذلك في الفتوى رقم:
15540 والفتوى رقم: 292. وهما كتالي :
فتوى رقم : 15540
عنوان الفتوى : متى يحرم تشقير الحاجبين
تاريخ الفتوى : 07 صفر 1423
الســؤال
ما حكم تشقير الحاجبين حيث يظهرا وكأنهما منموصان؟

الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن تشقير الحاجبين جائز لأنه لم يرد شيء يحرمه فيبقى على الأصل، إذ ليس هو من النمص المحرم، وليس فيه تغيير لخلق الله تعالى، لكن يحرم فعله للتدليس على الخاطب إذا أراد الزواج بالمرأة، لأن الخاطب لا بد أن يرى المرأة على هيئتها الطبيعية، وفي العادة نجد أن الخاطب لا يدقق عند رؤيته المخطوبة لأول مرة، وبالتالي لا يظهر له التشقير الذي يراه القريب من المرأة في العادة، كما يحرم إذا كان فيه تشبه بالكفار، لأن الله تعالى نهانا عن التشبه بهم.
والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

فتوى رقم : 292
عنوان الفتوى : صبغ جزء من الحاجب ليس نمصاً
تاريخ الفتوى : 29 ذو الحجة 1421
الســؤال
ماحكم صبغ أو تغيير لون جزء من الحواجب لتكون رقيقة كبديل عن النمص، فهل تأخذ حكم النمص ؟مع العلم أن المراد التزين للزوج . وجزاكم الله خيراً
الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
فإن هذا الأمر لا يدخل تحت النمص المنهي عنه إن شاء الله، لأنه من باب صبغ الشعر وصبغه جائز إذا تجنب اللون الأسود فالصبغ به مكروه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "غيروا لونه - يعني شيب أبي قحافة والد أبي بكر- واجتنبوا السواد" رواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه . والله أعلم.

مع العلم بأنه يجوز الأخذ من الحاجبين في حالتين وهما:
1- أن يكون ذلك لضرورة العلاج الذي لا يتم إلا بالأخذ منهما، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:
17598. وهي كتالي :
الفهرس>طب وإعلام وقضايا معاصرة>قضايا طبية>أحكام التداوي
فتوى رقم : 17598
عنوان الفتوى : لابأس بأخذ شيء من الحاجبين لضرورة العلاج
تاريخ الفتوى : 30 ربيع الأول 1423
الســؤال
ما حكم تنظيف الحاجبين مع العلم أني عندي ضربة في الحواجب لذلك أنا أضطر إلى تنظيفها؟
أفيدوني جزاكم الله خيراً.
الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من حاجبيها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله النامصة والمتنمصة". رواه أحمد والنسائي والبيهقي من حديث ابن مسعود. وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص، لكن إذا اضطرت المرأة لإزالة شيء من شعر حاجبيها لتنظيف جرح -مثلاً- أو علاجه فلا بأس بذلك، لأن الضرورات تبيح المحظورات، كما قرر ذلك أهل العلم مستدلين بأدلة منها قوله جل وعلا: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام:119].
والله أعلم.

2- أن يكون شعر الحاجبين، زائداً زيادة مؤذية أو مشينة للخلقة بحيث تصل إلى حد التشويه، أما مجرد سخرية الصواحب وضحكهن ممن لم تجاريهن في تنمصهن وفسوقهن فليس بمسوغ للنمص.
لكن ينبغي أن يعلم، أن الضرورة تقدر بقدرها.
وبناءً على ما سبق، فإذا كان وضع الحاجبين خارجا عن طور الحاجبين الطبيعيين خروجاً ظاهر وملفتا ومشيناً فإنه يجوز لك الأخذ منهما بالقدر الذي يجعلها غير مشينتين، وذلك لأدلة ذكرناها في الفتوى رقم:
13654 والفتوى رقم: 1007 والفتوى رقم:
1437>
فتوى رقم : 13654
عنوان الفتوى : إزالة شعر الحاجب المشوه للخلقة... رؤية شرعية
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
الســؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
سمعنا إفتاءات كثيرة حول نتف الحاجب بين مؤيد ومعارض فما هي حقيقة الأمر هل التحريم المطلق؟ وماذا عن التسوية فقط للشعر الزائد لأنه في كثير من الأحيان يكون كثيفاً ومقززاً خصوصاً للزوج؟
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً.

الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ما يسمى بالنمص حرام بنص الحديث الصحيح وهو: عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى" وهو في الصحيحين والسنن.
ونحن لا نعلم أحداً من علماء المسلمين أيد النمص، ولا قال بجوازه، وعلى افتراض وجود قول شاذٍ مؤيد للنمص - وهو أمر مستبعد جداً - فلا يجوز الأخذ بهذا القول، ولا التقليد فيه لمخالفته للحديث الصحيح.
والنمص هو إزالة الشعر بالمنماص وهو المنقاش، وألحق العلماء به مطلق الإزالة والتحسين بأي مزيل، سواء كان نقشاً أو نتفاً أو غير ذلك، لأن العلة واحدة وهي تغيير خلق الله تعالى، لكن إذا كان شعر الحاجب أو الوجه على حالة مشينة مشوهة للخلقة، فلا مانع من إزالة ما شان من الشعر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد أن يتخذ أنفاً من ذهب، وكانت أنفه قطعت في بعض الحروب. رواه الترمذي وغيره.
والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


عنوان الفتوى : حكم تعديل الحاجبين واستخدام الرموش الاصطناعية
تاريخ الفتوى : 02 محرم 1422
الســؤال
1. ما حكم تعديل الحاجبين بالمقص؟ 2. ما حكم استخدام الرموش الاصطناعية؟
الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فهاتان المسألتان تدخلان تحت " التجميل" وهو نوعان:
أ ـ ما كان منه لإزالة عيب مشين مشوِّه للخلقة فهذا لا بأس به ولا حرج فيه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد رضي الله عنه وكان قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب رواه الترمذي. ب ـ التجميل الزائد وهو ما ليس لإزالة العيب بل لزيادة الحسن وهذا النوع محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. [ متفق عليه] .
وإذا تقرر هذا فإن تعديل الحاجبين الذين ليسا مشوهي الخلقة تشويها واضحا مشينا ـ يعد من النمص الملعونة صاحبته على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك إحداث الرموش إذا لم تكن العين في حاجة ماسة إليها فهو من تغيير خلق الله، خصوصا إذا كانت الرموش ثابتة، أما إن كانت توضع حينا وتزال حينا فالأفضل تركها، على أن شبهها بوصل شعر الرأس واضح مما ينحو بها منحى التحريم. والعلم عند الله.
المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

عنوان الفتوى : لا يجوز للمرأة أخذ شيء من حاجبيها
تاريخ الفتوى : 19 ذو الحجة 1421
الســؤال
ماحكم تعديل الحواجب بالخيط أو الموس ؟
الفتــوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد:

فإنه لا يجوز للمرأة أخذ شيء من حاجبها ولا تعديله لا بالخيط ولا بالموس ولا بالمقص ولا بغيره لأن هذا يعد من النمص المحرم الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعله لنفسها ولغيرها، ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله "، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقال عبد الله " وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، قال الله ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ). [ الحشر : 7] ، فقالت المرأة ، فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن ، قال " اذهبي فانظري ". فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئاً فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئاً ، فقال: " أما لو كان ذلك لم نجامعها".
لكن إن كان شعر الحاجب زائداً زيادة مؤذية، كأن يسقط على العين فتتأذى به، أو نحو ذلك فلا حرج في إزالة ما يؤذي، ولا يعد ذلك من النمص. والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
-----------------------------------------------------------------------------

ولحرص الإسلام على تحسين الخلقة، والظهور بالمظهر الذي لا يجلب سخرية الآخرين، نبه الله تعالى على ذلك في أكثر من آية، فقال عز وجل:خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ [الأعراف:31].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله جميل يحب الجمال. رواه مسلم.
وشرع النبي صلى الله عليه وسلم نتف الإبط وقص الشارب وإكرام الشعر، قال في الفواكه الدواني، عندما ذكر فوائد قص الشارب: ومنها تحسين الخلقة. انتهى
والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 28/08/2003, 09:35 AM   #2
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 19/07/2003
رقم العضوية: 19824
البلد: وطنى حبيبى
المشاركات: 824
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 76

لحظه شروووق عضوة جديدة


الأوسمة

لحظه شروووق غير متصل
تسلمين اختى العزيزه 0000 ولقد شاركت بموضوع محل نقاش دائم بين اغلب البنات 0

جزاك الله كل خير ,وجعلها في موازين اعمالك

:clap::clap::clap:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 29/08/2003, 10:55 AM   #3
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 13/06/2003
رقم العضوية: 16686
البلد: في قلب أبوي الله يحفظه
المشاركات: 8,738
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 155

مملكة القلوب عضوة جديدةمملكة القلوب عضوة جديدة


الأوسمة

مملكة القلوب غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 11/07/2008, 11:22 AM   #4
عروس برونزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 15/12/2007
رقم العضوية: 212291
البلد: قلب الحب
المشاركات: 1,946
الجنس: أنثى
التدوينات: 6

تقييم العضو:
قوة التقييم: 61

حبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميزحبيبه الحب بانتظار خطوتها الأولى للتميز

حبيبه الحب غير متصل
جزاك الله كل خير اللهم اعصمنا بحلالك عن حرامك
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 07/08/2009, 07:13 AM   #5
عروس نشيطة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 18/05/2009
رقم العضوية: 327908
البلد: مصر
المشاركات: 100
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 33

ياسمين وفله عضوة جديدة

ياسمين وفله غير متصل
جزاكى الله كل خير
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 07/08/2009, 02:21 PM   #6
عروس جديدة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 03/07/2009
رقم العضوية: 335566
البلد: ليبيا
المشاركات: 40
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 31

حناطة66 عضوة جديدةحناطة66 عضوة جديدة

حناطة66 غير متصل
لكى كل الشكر والتقدير اختى العزيزة
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 02/03/2011, 02:09 PM   #7
عروس مشاركة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 24/01/2010
رقم العضوية: 366816
البلد: اليمن-تعز
المشاركات: 69
الجنس: أنثى
التدوينات: 14
الدولة: اليمن

تقييم العضو:
قوة التقييم: 32

شموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميزشموع ستضيئ في طريقها للتميز

شموع ستضيئ غير متصل
مشكوووووووووووووووووووووووووره
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 02/03/2011, 03:22 PM   #8
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 25/01/2011
رقم العضوية: 416604
البلد: ؟؟؟؟؟؟؟
المشاركات: 2,286
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 1022

أم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورةأم حفصة السلفية مشهورة


الأوسمة

أم حفصة السلفية غير متصل
جزاكى الله كل خير
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
طريقة ترتيب الحواجب... ديمة قطر ركن المكياج 36 16/07/2007 07:59 PM
ترتيب الحواجب بدون نمص ولا تشقير نــورة ركن المكياج 12 26/05/2005 01:49 PM
ترتيب الحواجب بدون نمص ولا تشقير sadlove ركن العناية بالبشرة والجسم 41 21/01/2004 03:35 AM
ترتيب الحواجب بدون نمص ولا تشقير بنت_الامارات ركن المكياج 5 10/03/2003 06:15 PM


الساعة الآن +3: 01:41 PM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141