تحبي الرسم ونفسك تتعلميه-إدخلي وشوفي

03/07/2010, 11:28 AM

بسم اللــــــــــه الرحمن الرحيم
من البداية :
ماأحب ألف وأدور
منقول
يتوقف نجاح اللوحة الى حد ما على استعمال المواد والادوات المناسبة
لذلك يجدر بنا لكي نحصل على نتيجة مرضيه ان نختار الاصلح منها.

لذلك سأتكلم عن أهم الادوات التي يحتاجها الفنان من أجل رسم لوحه .


1- الورق:
يوجد في المكتبات اعداد لا حصر لها من ورق الرسم, مايهمنا منها الاصناف الجيده التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى اليه , فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص لايصلح بعضه للرسم عليه بالريشه , حيث يتشرب الحبر وتتشوه الخطوط فيه وبالمثل لايصلح للالوان المائية.
عادة نستخدم ورق الكونسون canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص , ونستعمل ورق بريستول bristol المصقول للرسم عليه بالالوان المائيةأو بالفرشه الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورق من نوعيه قويه بحيث لا تترك وبراً اثناء تحركها على الصفحة . ويمكننا ان نتأكد من ذلك بان ننظر الى الصفحة في الضوء ليظر الاسم مقروءاً.
الاختيار بين الن الورق المصقول والمحبب يعود في كل الحالات الى التقنية المستعمله وللتاثيرات التي يرغب الرسام في ايجادها . فالورق المصقول لا يصلح للرسم عليه باقلام الباستيل الطباشيرية, ذلك لان نعومة اقلام الباستيل لاتوافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مالوف وجوده في الاسواق ويعرف بورق الباستيل , وهو غالبا خشن الملمس حتى تضهر الالوان عليه زاهيه وذات مسحه فنية اجمل.
الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ايضا للرسم المائي فالورق المصقول لا يعطينا التاثير الفني الذي نرغب فيه , بينما يتجاوب معنا الورف الخشن ويعطينا نتائج مرضيه . وهناك انواع عالميه مشهورة من هذا الورق افضلها ماحمل اسم فابريانو fabriano وهو ايطالي الانتاج وكذلك هواتمان whatman وهو انجليزي الصنع.
نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزا في المكتبات المتخصصة ببيع ادوات الرسم , واجوده ما كان سميكا وعلى سطحه حبيبات خشنه لاتها تزيد في جمال اللوحة.



2-أقلام الرصاص:
اقلام الرصاص اما لينة او صلبه ونميز بينها بواسطة الاحرف والارقام : 1،2،3
الرقم 1 الاكثر لينا يليه الرقم 2 فالرقم 3 الذي هو اكثر صلابة وبالتالي اقل سوادا .
اما الافلام ذات الاحرف فإن اللين منها يبدأ بحرف B ويتدرج حتى 8B والقاسي منها يبدأبحرف H ويتدرج حتى 8H .
نستعمل الاقلام اللينه للتظليل ونستعمل الاقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي.
بعد ذلك يأتي قلم رقم HB وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابه ويماثله القلم المرقوم F .
وهنا لابد من الاشارة الى ان الممحاة قد تسبب ضررا للوحة اذا كانت قديمة او رديئة الصنع , فالمعروف عن طبيعة المطاط الذي تتنتج منه الممحاة انه يجف او يتميع بمرور الزمن , لذلك ينبغي اختيار الممحاة بعناية , والممحاة الجيدة هي التي يمكنك ثنيها من دون ان تتشقق.





3- اقلام الفحم:
تتوفر اقلام افحم في المكتبات بشكلين : الاول بشكل قضبان اسطوانية , والثاني بشكل خشبي كأقلام الرصاص.
وتتنوع هذه الاقلام طبقا للارقام المسجله عليها , واللتي تبدا من الرقم صفر حتى الرقم 3.
الرقم صفر هو الاكثر ليونة بينما الرقم 3 اكثر صلابة . لكن التتابع الخاص بشركة "كونته" ينعكس , فالرقم3 اكثر ليونة والرقم صفر اكثر صلابة , ويعود ذلك الى ان الشركة تميزنفسها بهذا الترقيم الانها اول من اكتشف اقلام الفحم.
في الرسم بافحم تغدو الممحاة اداة اساسية , فدورها ليس الفقط محو الاخطاء بل تعديل الرسم باظهار الفراغ وتقطيع الاقسام .
ويوجد نوع من الممحاة علىشكل عجينة مطاطية يمكنك تكييفه بين اصابعك كما تشاء , وتحصل منها على سنن مدببة تساعدك على ازالة ادق اللمسات.

-اقلام الباستيل :
الباستيل اقهو نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف ز وهو يباع عادة في علب من الخشب , أو سواه , ويغلف
بلفافه مسجل عليها اسم اللون ورقمه في درجات تأثيره.
وهناك انواع مختلفه من أقلام الباستيل . منها ماهو خاص بالاطفال وهو أرخصها , ومنها مايستعمله كبار الفنانين وهو أجودها , ويمكننا ان نجد في الاسواق علبا تحتوي على 99 قلما ملونا , واحيانا أكثر من ذلك.
الوان الباسيتيل منها 3 انواع
الزيتي
والطباشوري
والاقلام التي تكلمت عنها
الطباشوري نوعان صلب hard
وناعم soft
الطباشوري الناعم يستخدم في تلوين المساحات الواسعة
والصلب في الضيقة
والاقلام لرسم الخطوط والحدود الدقيقة
ويجب ان يستعمل بخاخ مثبت
ممكن ان نرش بعد ان ننهي جزئية جزئية
ولكن الافضل هو الرش النهائي بعد الانتهاء من العمل
ممكن اتفلسف شوية
طرق دمجها
1- بالاصابع
2- باللباد
3- تدريج بالالوان دون دمج
جربتها جميعا وكانت اجمل نتيجة التي دمجت بالاصبع لان اللباد يقلل من كمية اللون
ووالتدريج باللون نفسه يعطي طبقة سميكة اذا رششناها بالمثبت يصبح بلا فائدة
وعلي التنويه بان الرش يكون من مسافة متوسطة فلاهي بعيدة ولاقريبة ولا يكثف فتظهر بقع كبقع الزيت وسط العمل
واذا اتقنت الدمج والرش لا احد يستطيع التمييز بينها وبين اللوحة التي تنفذ بالوان الزيت الا حين لمسها
ممكن ان نستعمله في بعض الاعمال الفنية
كصنع كروت او الطباعة على الشموا بعد رشها بالمثبت


5-الالوان المائية:
تتوفر الالوان المائيةبثلاثة اشكال .
الاول : مساحيق ناعمة محفوظه في علب خاصة,
الثاني : معاجين مائعة محفوظه ضمن انابيب معدنية ,
الثالث: علب تحتوي على اقراص جافة.
تمتاز الالوان المائية بشفافيتها , لذلك لا يستحسن ان تخلط باللون الابيض للحصول على اللون الافتح
الا بمقدار يسير جدا , كذلك يجب التأكد من مناسبة اللون قبل وضعه على الورقة لأنه ليس من السهل تغيير لون
المساحة الملونة بعد تلونها

6-الالوان الزيتية:

يرجع الفضل في اكتشاف الالوان الزيتية الى الاخوين الهولنديين : هيوبرت وجان فان إيك .
والالوان الزيتية في اساسها ليست سى مساحيق معجونة بالزيت المستخرج من بذر الكتان أو بغيره من الزيوت.
أما الألوان مصادرها طبعية أوكيميائية , ويستحسن استعمال الالوان الطبيعية لأنها اكثر ثباتا أقل تاثرا بالضوه ولا تتفاعل كيميائيا عند مزجها بعضها ببعض . وهي بعكس الالوان المائية , حيث بالامكان تغيير لون المساحة الملونة بوضع اللون الذي نرغبه فيها
7-المادة المثبته :

المثبت هو مادة سائلة تتألف من اذابه الصمغ بالكحول . ويستعمل لتثبيت الرسوم على اللوحة كيلا تتسخ أو تتلاشى وخصوصا الرسوم المءداة بالفحم أو بالاقلام الملونة .
يتوفر المثبت في المكتبات بشكل سائل معبأ في زجاجات للاستعمال بواسطة المضخة , وأو بشكل علب معدنية يخرج السائل منها بضغط بسيط من الابهام, ومن الافضل رش الصورة وهي بوضع افقي , وبعناية كيلا تتأثر الصورة بالهواء المضغوط .



7 _ ألوان لأكريليك :
ألوان الأكريليك سريعة الجفاف جداًُ .. و يمكن إستخدامها مباشره من الأنبوب كالألوان الزيتيه أو بإضافة الماء أو الوسائط المتعدده كالألوان المائيه ..هذي بعض النصائح لمحبي ألوان ألاكريليك:

إبقاء اللون عملي أو رطب ..
لأن ألوان الأكريليك سريعة الجفاف ..squeeze (أعصر ؟!!) القليل من اللون خارج الأنبوبه ..وإذا كنت تستخدم باليته بلاستيكيه عاديه فضع بجانبك زجاجة رش لوضع طبقه بسيطه على اللون لإبقائه رطبا بين الحين و الأخر ..
إذا كان اللون على ورق شمع (wax( شكلو نوع من البليتات و الله أعلم .. بس قمة السعاده) فضع ورقة ألوان مائيه مبلله فوق الألوان ...

(blot) تلطيخ الفرش ...
إحتفظ بمناديل ورقيه أو قماش بجانب برطمان الماء .. بعد تنظيف الفرشه بالماء استخدم القماش أو المناديل الورقيه لشطف الماء الزائد ..هذا يقي مقبض الفرشه و اللوحه من قطرات الماء ...

الشفافيه و غير الشفافيه ..
إذا اضيف بكثافه - من الأنبوب مباشره أو بإضافة القليل من الماء - أو مزجت بالقليل من اللون الأبيض تكون في هذه الحاله غير شفافه ..أما إذا خففت فإنها تصبح كالألوان المائيه أو الرش ...

wash الأكريليك عكس wash الألوان المائيه ...
Wash ) سألت عنو أستاذتي <<======إلي هو الوجه الأول )
عندما يجف غسيل الأكريليك فإنه دائما و بعكس الألوان المائيه ..غير قابل للذوبان و يمكن الدهن فوقه بدون الخوف من إتلاف الطبقه السابقه ..ألوان الطبقه اللأحقه تمتزج بصريا مع ألوان الطبقه السابقه ... يمكن إزالة طلاء الألوان المائيه بإستخدام الماء و قطعة قماش ....

فكر بالرفع عندما تفكر بالطلائات ...
إذا أردت شفافيه أو كطلأت الألوان المائيه فذلك يجب أن يكون ببناء طبقات رقيقه جداَ من اللون ...الطبقه الثقيله سوف تنتج سطحاُ لامعـــــــــــاُ ...

طور التدفق بدون فقدان اللون ..
لزيادة تدفق اللون مع خساره بسييييييطه لشدة اللون ...إستخدم وسيط يطور مطور التدفق (( إحنا نسميه مبطء و هو كذا بالمكتبات )) أفضل من إستعمال الماء فقط ...

( blending) المزج ...
لأن ألوان الأكريليك تجف سريعاُ ..فإنك تحتاج إلى العمل سريعاُ إذا أردت مزج الألوان ... أما إذا كنت تعمل على ورقه .. فإن ترطيبها يسزيد منن وقت العمل ...

حدود قويه ...
يمكن وضع و إزالة الشريط الاصق (الماسك تيب) على دهان الأكريليك الجاف بدون إتلاف الطبقه السابقه ... هذا يجعل من السهل إحداث حدود قويه و حاده ..تأكد من أن الريط الاصق مثبت جيداُ و لا تطلي فوقه بكميه كبيره على الحدود ..و إلا لن تحصل على خط نظيف عند إزالته .!!....

سائل الغسيل مع ال masking fluid<<< ------( كأنو وسيط .. موجود بالمكتبات .. يوضع على الأماكن إلي ما نبغى يوصلها لون مثل الألوان المائيه علشان يكون فيه أماكن بيضاء ))
يمكن إستخدامه مع ألوان الأكريليك مثل الألوان المائيه ... أما في حالة جففاف ال masking fluid على الفرشه فإنه تقريباُ يستحيل إزالته ... تغميس الفرشه في سائل الغسيل أولا يجعل من السهل إزالته عن الفرشه ...

غراء للكولاج ...
يستخدم بسماكه معتدله و الأشياء التي ستلصق عليه تكون ليست ثقيله جداُ ..في هذه الحاله تصبح ألوان الأكريليك كغراء الكولاج ...

9 - الحبر الصيني

مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة .
نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية

10-ألوان الغواش



ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية


11_ الأكواريل
تلون بطبقة لونية خفيفة ، وشفافة . يستعمل الماء فيها بكثرة . توجد عادة في علب أقراص طبشورية ملونة . وهي الوان حساسة وجميلة لا تقبل المزج وتكرار اللمسات اللونية فوق بعضها البعض . ويجب ان نلون به بشكل منظم ومحدد ونظيف .

12 _ ألوان الزجاج



ألوان الرسم على الزجاج ذات أساس غير مائي للزجاج والبوليستر والمعدن لماعه وقوية تجف في الهواء لكن بعيدا عن الغبار ..ذات مقاومه قويه للضوء ( لا تبهت ) وخاصه ألوان فيترال بيبيو...
ألوان مختلفه مع مخففات خاصه بها - فيتراي والفرنيش وهناك المحددات بالوان مختلفه .. وهي تقوم بتحديد التصميم ومنع تمازج الألوان مع بعضها ...
تنظف الفرش بمخفف فيتراي أو وايت سبيريت بستخدم للتلوين فرش ناعمه الشعر وهناك من يستخدم القطاره حتى يوزع اللون بالتساوي ولا يحدث ملمس كما ما تفعله الفرشاه ..


13 _ الجل كريستال

وهي بديل سهل إقتصادي للزجاج المرصّص الحقيقي بألوان رائعه وتاثيرات جميلة يمكن أن تتحكمي بها بواسطة سكين الألوان او الفرشاة ويخفف بالفرنيش
وهو شفاف يعطي ملمس بارز و يحاكي طبيعة الزجاج
تنظف الأدوات:: بالماء والصابون
ينفذ :: على الزجاج ويمكن أن ينفذ على المعدن والخشب و القماش السميك ...
مدة الجفاف :: تعتمد على نوعه لكن تصل الى 30 دقيقه للمسه واسبوع للمسه كثيفه من اللون


4 _ ألوان الرسم على الحرير



ألوان مائية يمكن تثبيتها بواسطة المكواة زاهية وبراقة تحفظ لمعية وليونة الحرير
هناك ألوان:: مختلفة ومحددات رليف ومخفف اللون سيتاسيلك وغوتا مائية لتكثيف اللون .

الفرش ::يجب أن تكون ذات مقدرة كبيره على احتجاز اللون أو القطاره

يتم تنظيف الفرش:: بالماء والصابون
وينفذ:: على جميع أصناف أقمشة الحرير
مدة التجفيف :: بضع دقائق عند استخدام مخفف اللون سيتاسيلك
و30 دقيقه عند استخدام الغوتا المائية
يتم التثبيت :: 3 الى 4 دقائق بواسطة المكواة الساخنة على الخلف
يمكن أن تصمد الألوان عند الغسل باليد


15 _ الأقلام الملونة ( الألوان الخشبية )



مواصفاتها كمواصفات أقلام الرصاص إلا أنها ذات أنواع عدة ...
فهناك ماهو دارج .. مثل ...
أقلام الجرافيت الملونة ..
وهناك اقلام الألوان المائية . بعد التلوين .. تمرر الفرشاة المبلوله بالماء .. على التصميم
وأقلام الألوان الزيتية بعد التلوين يتم إستخدام الفرشاة والتربنتين / زيت الألوان الزيتية .. على الرسمة او التصميم ..





16_ الحامل / ستاند



وهي عباره عن اطار خشبي بأرجل لحمل اللوحة الفنية أثناء العمل عليها ،،،
وهي تختلف من حيث الحجم والوزن والشكل وفق الإستخدام ووزن اللوحه .. ورق ام خشب ام قماش ... وايضا بإختلاف المكان داخل استيديو ام خارجه ....

وهناك نوع من الحوامل - ستاند - يمكن ان يكون بشكل أفقي لأعمال الباستيل والألوان المائيه ... وبشكل رأسي عن طريق طيه لألوان لأكريليك والزيت ...



تابوريت وحامل مثاليي لكلا رسّام الأكريليك و الزيت وهو دمج للمخزن الأدوات ومكان العمل





وهذا يمكن وضعه على الطاوله وبه درج





حامل جيد لخارج المنزل أو الإستيديو ... خفيف ويمكن طيه وبه درج للأدوات ..





تثبّت هذه الحامل القوية بشكل آمن على منضدة يستخدم للرسم على القماش و ومتعدّد الإستعمالات ونقّال ومضغوط وهو مثالي في حالة عدم توفر المكان الواسع في المنزل يمكن ان يكون افقيا أو عموديا ...
_ فرش الالوان:
نستعمل للرسم المائي الفرش المصنوعة من شعر السمور أو المصنوعة من شعر السنجاب.
و نستعمل للرسم الزيتي الفرش المصتوعة من صوف الخنزير او الفرش المصنوعة من وبر الجمل.
وحتى نحفظ الفرش سليمة ينبغي ان ننظفها بالماء والصابون بعد اانتهاء من الرسم .

فرش للأكريليك

، بإستطاعتنا أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . بعد جفافها لا يمكن أن تزول إذا تعرضت للماء ، وهي مقاومة بشكل جيد للظروف المناخية الصعبة .


:: فرشاة ناعمة ،و دائرية الشكل . يجب ان تغسل كلما إنتقلنا من لون إلى آخر
الفرشاة الناعمة والدائرية للأكواريل ، أما الخشنة والمسطحة فللغواش






8 _ قلم التحبير :



يعتبر قلم التحبير ذو الوصلات المختلفة احد اهم ادوات الرسم المستعملة حاليا وهذه الوصلات تعطي خطوطا
بسماكةتتراوح بين 1. ملم و2 ملم.
الحبر الصيني هو مايزود به القم اثناء الرسم ومصدره الصين التي تخصصت بانتاج التوع الممتاز منه لكن لا يقتصر انتاجه على الصين فالمانيا تصنع نوعا جيدا منه يحمل اسم بليكان .
.pelican
وبالضافة الى اللون الاسود هناك الوان اخرى تحمل اسم الحبر الصيني الملون , وهي شفافه للغايه ولا يمكن ازالتها بالماء . وهذه الاحبار الملونه تصلح للرسم كالالوان المائيه , لكنها اكثر زهوا منها .



19 _الريشة :



هي عبارة عن جسم معدني ذي رأس حاد. تعطي خطا رفيعاً وعريضاً إذا غمست بالحبر . لها ساعد خشبي يساعد على الإستعمال .
تستخدم لرسم الزخرفة ، والخطو , والتنميق .



20 _الباليت :



مسطح خشبي ، أو بلاستيك ، يمزج علية اللون ، يجب أن ينظف من فترة الى أخرى .



21 _ ادوات اخرى يحتاج الفنان المحترف لاتمام عملية الرسم على الادوات التالية:
ملاقط للتثبيت .
- سكين للتصوير الزيتي .
- كأس لحل الالوان المائية.
- مشحذة لاقلام الفحم والرصاص .
- قطعة اسفنج للتنظيف.
- مدعكة لتذويب الالوان.


تابعيني




من مواضيعي



03/07/2010, 11:30 AM

يمكن الرسم على اي سطح حجرا كان ام معدنا، خشبا او ورقا او قماشا، لكن أكثر الأسطح إستخداما للرسم منذ مئات السنين هو القماش والخشب والورف فيما يعتبر القماش من أشهرها وأفضلها ويأتي بعده الخشب ثم الورق والخامات الأخرى



القماش (الكانفاس) :






هو قماش (جنفيص) يصنع من القطن او الكتان ثم يحضر ويؤسس للرسم والتلوين فيدهن بمادة بيضاء تسمى (الجيسو)
يتوفر قماش الكانفاس في الأسواق بأنواع مختلفة ويكون مؤسس وجاهز للرسم






يمكن شراؤه بالمتر مثل القماش العادي او شراء رول كامل (لمن يرسم كثيرا ويقصد التوفير) وقد يكون القماش مطلي بالجيسو وقد يكون بدون طلي فيشد على الخشب في المنزل ثم يؤسس للرسم








يمكن شراؤه مجهز ومشدود وهو متوفر بعدة احجام وانواع






كما يوجد في الأسواق مكنات ميكانيكية لشد القماش إلا انها باهظة الثمن







_________________________

يكون قماش الكانفاس عادة نوعين :
نوع قطني (مصنوع من القطن) يعرف من لونه من الجهة الخلفية اذا كان مطلي فيكون لونه ابيض مصفر






ونوع كتاني (مصنوع من الكتان) يكون لونه اسمر وهو انعم من القطن ويدوم أكثر لأنه أقوى وأمتن






يمكن أن نجد قماش مخصص للألوان الزيتية أو لألوان الأكريليك أو للإثنان معاً


حديثاً طور الصناعيون قماش كانفاس للألوان المائية، وهو يعتبر مهم جدا لمحبي التلوبن المائي
لأنه يتميز كثيراً عن الورق







من أهم مميزاته أنه يدوم أكثر ولا يتلف من إستعمال الماء كما يمكن معالجة الأخطاء عليه بسهولة

هذه الصور للرسم بالألوان المائية تبين الفرق بالنتائج بين الورق والقماش






وهذه نماذج للوحات مائية رسمت على قماش كانفاس











أكثر الأشكال المتوفرة للقماش هو الشكل المستطيل إلا أننا قد نجد الشكل البيضاوي الذي يناسب
رسم البورتريه أو الورود،
وهو يعطي رونقاً خاصاً للعمل الفني















يتنوع سطح القماش ما بين الناعم (يكون مطلي عدة طبقات) الذي يناسب الرسم الواقعي لأنه يعطي مظهر صافي للألوان، أو الخشن الذي يناسب رسم المناظر الطبيعية حيث يعطي إحساساً مختلفاً بالرسم

أكثر الأنواع شهرة عندنا هو القماش المشدود على الخشب إلا أنه يمكن أن نجد قماش مشدود على ورق كرتون مقوى ويكون ثمنه أرخص







________________________


يمكن تحضير القماش وتأسيسه في المنزل بسهولة إذا توفرت الأغراض التاليه:

قطعة قماش كانفاس قطنية أو كتانية
علبة طلاء جيسو (سائل أبيض سميك) يخفف بالقليل من الماء عند الإستعمال
فرشاة عريضة
ورق زجاج ناعم للحف






تقص قطعة القماش حسب الحجم المطلوب، ويمكن أن تشد على خشب قبل البدء بطليها






يدهن القماش بمادة الجيسو المخففة بقليل من الماء بواسطة الفرشاة العريضة وبنفس المستوى على كل المساحة






تترك الطبقة لتجف جيدا
تحف طبقة الطلاء بورق الزجاج لتصبح ناعمة
تدهن مرة ثانية بنفس الطريقة ثم تحف بورق الزجاج أيضا
إذا كانت اللوحة تجهز لرسم البورتريه فالأفضل أن تدهن ثلاث أو أربعة طبقات للحصول على سطح ناعم
أما إذا كانت لرسم منظر طبيعي فيكفي أن تدهن بطبقتين من الطلاء.
______________________


مميزات قماش الكانفاس

قوي ومتين ويدوم سنين عديدة

يتحمل رسم عدة طبقات
يمكن مسح الألوان وإعادة الرسم من جديد
عند عرض الأعمال لا حاجة لتغطية العمل بزجاج


الواح الخشب:










يعتبر الخشب خامة جيدة للرسم وقد عرفه الفنانون منذ مئات السنين وهو لا يقل اهمية عن قماش الكانفاس

افضل انواع الخشب للرسم هو لوح المازونيت ( سمي بهذا الإسم نسبة للعلامة التجارية)، وهو الخشب المضغوت الذي يمكن ان يطلى بالجيسو ليكون مناسبا للرسم بالزيت او بمواد اخرى لأنواع اخرى من الرسم.








نلاحظ ان اشهر الرسامين العالميين استخدموا الخشب للرسم مثل ليوناردو دافينشي الذي رسم لوحة الموناليزا الشهيرة على لوح خشبي










في الأسواق يتوفر أنواع عديدة وكثيرة من الألواح الخشبية المعدَة والجاهزة للرسم، فمنها المخصص للرسم بالزيت ومنها للالوان المائية الخ...، يختلف استعمالها حسب نوع الطلاء الذي طليت به، كما يوجد أنواع سميكة وأخرى أقل سماكة ويوجد الواح لها سطح ناعم واخرى سطح خشن لتتناسب مع كل انواع الرسم والتلوين










___________________________________________

هذه بعض انواع ألواح الخشب التي تعرف ب art board او painting board :

clay board (كلاي بورد): لوح خشبي مطلي بمادة طينية، يناسب الرسم بألوان الغواش والأكريليك والحبر كما يمكن ان يستعمل للرسم بقلم الرصاص، يتميز هذا النوع بأنه يمتص الألوان بسهولة وهو متين جداً ويتحمل مسح وتنظيف اذا لزم الأمر










يوجد نوع آخر من الكلاي بورد يكون مطلي فوق الطين بالحبر الهندي الأسود، يستعمل لنوع من الفنون يسمى (فن الخدش)











gesso board (جيسو بورد): لوح خشبي مطلي بمادة الجيسو التي يطلى بها قماش الكانفاس لذلك له مميزات القماش فهو يناسب الرسم بالألوان الزيتية والأكرليك











pastel board (باستيل بورد): لوح مجهز ليناسب الوان الباستيل ويكون سطحه صافي وأملس، وهو يناسب الرسم بالغواش ايضاً











aqua board (اكوا بورد): مجهز ومطلي بمواد تناسب الرسم بالألوان المائية والغواش








يتميز سطح هذا اللوح بأنه خشن فيعطي احساساً جميلاً عند الرسم عليه بالألوان المائية










مميزات الخشب
يعتبر الخشب من أقوى وأمتن خامات الرسم ويمكن أن يدوم سنين عديدة
يمكن ان يطلى بمواد مختلفة تتناسب مع جميع أنواع الرسم


__________________________________________


الورق (الكرتون)










يعتبر الورق من اكثر أسطح الرسم شعبية لتوفره في جميع المكتبات ولسهولة إستعماله، وغالباً ما يستعمل للرسم بالرصاص والفحم او للألوان المائية والباستيل

يوجد من الورق أصناف كثيرة ومتنوعة ما بين الناعم والخشن وما بين السميك والرقيق وكل صنف يناسب نوعا معينا من الرسم









يفضل إستعمال الورق ذو السطح الناعم (المصقول) للرسم بالرصاص لأنه يعطي إحساساً بالواقعية، والمتوسط الخشونة للباستيل لأن السطح الناعم للورق لا يتناسب مع نعومة ألوان الباستيل، والنوع الخشن للألوان المائية لأنه يعطي نتائج جيدة وشكل مميز للرسم
بعض الشركات انتجت لكل نوع من أنواع الرسم صنف خاص من الورق حتى للألوان الزيتية والأكريليك وأعطوه اسم ورق الكانفاس

















كما طورت بعض الشركات أصناف ورق ضد التمزق للرسم بالألوان المائية وهذه الأصناف تساعد على إبقاء السطح قوياً ومتماسكاً عند إستعمال الماء، لأن المعروف أن للورق العادي عيوب كثيرة أهمها أنه لا يدوم طويلا وهو معرض للتلف











يتوفر الورق بعدة ألوان وهذا ما يميزه عن باقي أسطح الرسم، فالرسم على ورق ملون يعطي طابعاً مميزاً للعمل








_____________________________________

مميزات الورق

سهل الإستعمال وخفيف الوزن ويمكن إستعماله في اي مكان
يناسب أكثر انواع الرسم والتلوين
ثمنه رخيص ويناسب كل الميزانيات


يبقى أن نقول أن أسطح الرسم كثيرة وتكاد تكون لا محدودة، فبالامكان الرسم على أي شيء، فمنهم من رسم على النباتات والحصى والحيوانات ومنهم من رسم على الابنية والشوارع والجدران، حتى المسامير رسم عليها فنان غربي بواسطة ادوات رفيعة تشبه الإبر واستعان بالمكبر عند الرسم




من مواضيعي

03/07/2010, 11:32 AM
تكنيكات أستخدام الفرش و الالوان بالصور.
فرشاة الشعيرات الذهبية







يمكن رسم السماء بهذه الفرشاة حيث نقوم اولا بتلوين السماء بالأزرق
ثم نمزج معها لمسه من الأبيض ومن ثم رسم السحاب بالأبيض
>>كما بالأمكان تضليله ببعض الأزرق الغامق









كما يمكن استخدامها في رسم توريقات الشجر عن طريق التنميش فوق الجذع المرسوم
>>يفضل استخدام اكثر من درجة للون الأخضر مع القليل من الأصفر









يمكن استخداماها بطريقه عموديه حول قاعدة الشجرة لرسم الحشائش





( فرشاة التوريق)








يمكن استخداماها في توريق الأشجار كما في فرشاة الشعيرات الذهبيه عن طريق التنميش
رسم الجدران الحجرية


اولا: نضع مزيج كثي ف من الأبيض والقليل من الأزرق القاتم في رسم اساس الجدار وندعه يجف









ثانيا:نستخدم امزجة مختلفة من الأبيض والأزرق الكاتم والبني المحروق لصنع تفاوتات لونية









ثالثا:نستخدم فرشاة التفصيلات الصغيرة بمزيج من البني المحروق والأزرق للتظليلات تحت كل حجر واحداث التكوينات الدائرية







كذلك يمكن استخدام هذه الفرشاة في رسم ممشى كما في الصورة







عن طريق التنميش مع ملاحظة انه تقل الدرجة اللونيه كلما بعدت المسافة



( الفرشاة الساحرة )



تستخدم في رسم الخطوط الصغيرة المتوازيه ,,
مثال صنع تأثيرات مائية على الشلالات
الشلال قبل صنع التأثيرات عليه







طريقة وضع التأثيرات
1







2




المثال الثاني
صنع الأنعكاسات على الماء







( فرشاة التنميش المروحية)


تستخدم في رسم التوريقات القريبه الى الحقيقه في الأشجار
1








2
شجرة فصل الخريف








( فرشاة الجوخ المروحية )


تستخدم في رسم الأشجار التي لا تحتاج الى التوريق
مثل شجرة السرو







رسم سعف النخيل












رسم شجرة الصنوبر






رسم الأعشاب واضافة الأزهار اليها


1






2





3








( الفرشاة السيف)

مثاليه لرسم قصب الماء



ومن ثم اضافة الرؤوس اليه




( الفرشاة المسطحه)

تستخدم حافتها في صنع تموجات الماء


وكذلك في رسم قوالب القرميد



وكذلك تلوين اسقف المنازل واطارات النوافذ





( الفرشاة البيضاوية)

مثاليه لرسم الغيوم وتكوينات السحب
1


2


التكوين المقوس للفرشاة يجعلها ملائمه لرسم الصخور



( الفرشاة الشبه خشبية)

يمكن استخدامها في رسم الخطوط الدقيقة المتصله
كما في الأعشاب الطويلة

^
^


( فرش التفصيلات)

الكبيره,الصغيره,والمتوسطه
تستخدم في رسم باقي تفاصي اللوحه
مثل ساق الشجره وفروعها


^
وكذلك تلوين قمم الجبال بالفرشاة الكبيره لصنع تأثيرات ثلجيه


فرشاة الشعيرات الذهبية

هذه الفرشاة هي مقاس 2,5سم تحمل الكثير من الصبغة والماء لذلك هي مثاليه للتبليلات اللونية ,كما يمكن ان تستخدم في التنميش والنقر على سطح اللوحة . وهي مثاليه مع الوان الأكرليك.




فرشاة التوريق


هذه الفرشاة تختلف عن السابقه بكونها اصغر حجماً كما انها يابسة, والتنميش بها على سطح اللوحة لصنع التوريق الشجري والأسطح الخشنة.



الفرشاة الساحرة

هذه الفرشاة مصنوعه من الشعر الطبيعي كثيفه, كما ان شعيراتها تتفاوت في الطولبحيث يمكن استخدامها في صنع خطوط دقيقه وهي تستخدم في رسم العشب والفرو.



فرشاة التنميش المروحية

هذه الفرشاة وكما يدل اسمها فهي تستخدم للتنميش فوق سطح اللوحة وهي خليط من الشعر والوبر ,, ويمكن بها صنع تأثيرات خشنة وصنع اوراق الأشجار.



فرشاة الجوخ المروحية

تصنع هذه الفرشاة من الشعر الطبيعي وتحتفظ بالكثير من الصبغة , يمكن استخدامها في رسم النخيل والعشب والفراء وحتى انعكاسات الماء.



الفرشاة السيف

هذه الفرشاة ذات جاذبية خاصة للرسامين وهي تفيد في رسم الحشائش والتدفقات المائية وكذلك رسم توريقات ازهار معينة.


الفرشاة المسطحة

تستعمل هذه الفرشاة والتي تحمل الكثير من الصبغة اللونية في صنع الحواف المستقيمة لذلك فهي مثاليه في رسم تكوينات البنايات,,.







الفرشاة البيضاوية

تكوين هذه الفرشاة يساعد في صنع تأثيرات مثل السحب والقمم المستديرة للأشجار والصخور الناعمة.



الفرشاة الشبه خشبية

هذه الفرشات مصممه بحيث يبقى طرفها حاداً مدبباً ويبقى شكلها ثابتاً
وهي عمليه في رسم الحشائش الطويلة والأزهار وكذلك في رسم تفصيلات الأخشاب والأقمشة.

فرش التفصيلات:
الكبيرة والمتوسطة والصغيرة


تعرف هذه الفرش كذلك بالفرش المستديرة ومن اسمها فهي تستخدم لرسم التفاصيل في اللوحة وبحسب التفصيل يختار المقاس المناسب






من مواضيعي

03/07/2010, 11:34 AM
طريقة الرسم على الحرير









فن الرسم على الحرير او الطباعه على الحرير من الفنون الراقية الجميلة والي تعتمد على خفة اليد والسرعه في دمج الالوان

بحاول بقدر الامكان اني اقوم بجمع اكبر قدر من المعلومات الخاصه بالرسم على الحرير وادعمها بالصور


قبل البدء لابد من مراعاه النقاط التالية :


1- تأكدي من شد القماش فوق النول بطريقة محكمة ويمكننا التأكد عبر رفع النول ورؤيته افقيا وهنا لابد ان يكون مشدودا جدا وخالي من اي ارتخأ
2- التأكد من خلو التحديد من الثغرات ويمكننا التأكد عبر رفع اللوحه الى مصدر ضوء - لمبة - وملاحظة الثقوب في التحديد وبالتالي سدها
3- تجهيز مجموعه كبيرة من الفرش وبمقاسات مختلفه
4- عدم استخدام الفرشة لاكثر من لون وانما تخصيص كل لون لفرشة واحده
5- يبدأ التلوين بالالوان الفاتحه اولا ثم تتدرج للون الغامق
6- في حاله الرغبه بعمل تأثيرات لابد من وضعها مثل الملح قبل جفاف اللون
7- انتبهي للوقت عند وضع الملح فكلما زاد الوقت كلما زادت كمية امتصاص اللون وبالتالي اعطت نتيجه مختلفه يفضل تجربت النتائج في لوحه اصغر
8- لاتنزعي القماش من النول الا بعد التأكد من جفاف الالوان تماما
9- حتى تتقني رسم الحرير وتعطي نتيجه ممتازة لابد ان تكون يدك خفيفة وسريعه في التلوين او اضافة اللون حتى يتم التدرج المطلوب




هل تعلمي ؟

ان الرسم على الحرير يعتمد في الاساس الاول على سرعه الانتشار و تداخل الالوان مع بعضها البعض بسرعه وهي ميزة تنفرد بها خامه الحرير فتعطي شكل راقي ومحبب لذ وجب التأكد من اغلاق جميع الثقوب حتى لا ينتشر اللون خارج الرسم


هل تعلمي ؟

ان الهدف من اضافة الملح او السكر في اعمال رسم الحرير هو امتصاص اللون لاعطاء تأثيرات محببة كالنجمه مثلا
فلو اردتي اعطاء شكل مجرة سماوية قومي بسحب الملح المنثور بعد دقيقة من نثره الى الاتجاه المطلوب فتحصلي على النتيجه المرجوة




الخامات المستخدمة :

قطعة قماش من الحرير لونها أبيض
مشد خشب ( نول خاص ) لشد القماش يوجد في المكتبات وبأحجام مختلفه
ألوان خاصة لطباعة الحرير من المكتبات ممكن الماركة التي تظهر في الصورة أو غيرها



محدد لألوان الحرير




هنا تأثيرات الرسم على الحرير




شد قماش الحرير على النول الخاص



طريقة دمج الالوان



الشكل العام للوحه الحرير





طريقة الرسم


باترون لرسمة أو ترسمين مباشرة من





قومي بنسخ الرسم على الحرير من أي باترون عندك
2



قومي بشد القماش على المشد الخشب واستخدمي المحدد في تحديد الخطوط البارزة التي تفصل بين الألوان المختلفة
3-



قومي بتلوين الفراغات ولا تحملي كثير من اللون في الفرشاة حتى لا ينتشر الفائض على المساحات الأخرى
4



يمكنك رش ملح الصبغة على بعض الأماكن سيترك ذلك تأثيرات خاصة كما سنرى بعد ذلك
5


بعد جفاف اللون تغسل بالماء العادي إلى البارد
6-



ثم بعد جفافها تكوى لاحظي أثر الملح على اللون الموجود في الأطراف


وهنا طريقة للرسم على الحرير




نماذج

















من مواضيعي

05/07/2010, 01:15 AM
موضووع قمه في الرووعه اخيتي ,,
ومتعووب فيه ,, يعطيج العاافيه ,,
وبما انه طويييل فلي عووده ان شاء الله لقرائته بتمعن ,, لاني من عشاق الرسم ,, ^^

’’.. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..’’



من مواضيعي


« درس رسم الوجه بطريقة الرسامين العالميين | ▌ سويشآت▌ ..... ♦ الــــــدرس 3 ♦......اضافة الصوت وتشغيله بزر بدء وايقاف »

يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع


مواضيع مشابهة
الموضوع المنتدى
تحبي الرسم؟ لك هذا الموقع سماء الإبداع
فن الرسم على الكابوتشينو دخلي وشوفي المشروبات
قسط من الراحه- هديه لك إدخلي وشوفي قضايا وحلول

الساعة الآن +3: 11:07 AM.

 اتصل بنا - اعلن معنا - سياسة الخصوصية

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141