التربية والطفل ركن متخصص بكل أمور الطفل من تربية وأزياء و غذاء و تعليم وغيره.

اهمية فيتامين (دي) للاطفال الرضع .. ضروري كل ام تعرف..

04/06/2009, 03:34 AM
السلام عليكم

.
.

انا قريت كثير عن فائدة فيتامين (دي) للاطفال الرضع وسمعت عنه كثير حيث انه يساعد على امتصاص العظام للكالسيو
ومشكلته مو موجود في غذائنا اليومي والكمية الموجودة في حليب الطفل لاتكفيه من هذا الفيتامين
ايضا هو موجود في اشعة الشمس الفوق بنفسجية ولكن اغلب الاسر تسكن في شقق او لاتخرج اطفالها للشمس للعب وهذا خطأ لان الطفل يحتاج اشعة الشمس على الاقل 3 مرات بالاسبوع
.

ان نقص فيتامين (دي) يؤدي الى تاخر نمو الطفل الحركي خاصة فمثلا يتاخر الطفل بالمشي او الجلوس او الحبو ..وايضا يجعل عظامه لينه ورخوه
وقد يسبب نقصه الشديد الى مرض "الكساح" و هو تقوس الساقين لدى الطفل الله يكفينا واياكم شره

المهم من حرصي على بنتي وخوفي من نقص فيتامين دي عليها سالت دكتورتي وكتبت لي نقاط اسمها واسمه Vi-De3 تنعطى عن طريق الفم نقطتين باليوم لين تكمل سنة ان شالله




اتمنى الكل ينتبه لهذا الجانب وشكرا للمتابعة



تقبلوا تحياتي

وريف



من مواضيعي

04/06/2009, 03:38 AM
يعطيك الف عافيه



من مواضيعي

04/06/2009, 03:39 AM
ما التوصيات المتبعة لتأمين الفيتامين D ؟

هناك سؤال يتردد دائماً ويتعلق بنمط الحياة المتطور التي أدت إلى قلة التعرض لأشعة الشمس الفعّالة, ألا وهو: هل تكفي المصادر الغذائية لتأمين الحاجة اليومية من الفيتامين D ؟
من المعلوم أن زيت كبد السمك يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين D , وتساهم كل من المأكولات التالية مثل: البيض, كبد الدجاج, سمك السلمون والسردين باحتوائها على كمية معتدلة من الفيتامين ذاته. أما المأكولات الإعتيادية مثل: الخبز, الألبان, الأجبان, اللحوم, الأرز, الفاكهة والخضار فهي فقيرة بالفيتامين D . لذلك لا يعتبر الغذاء مصدراً كافياً لتأمين الحاجة اليومية لهذا الفيتامين.


إذاً كيف تتم الوقاية من عوز الفيتامي D ؟

يمكن الوقاية من هذا المرض بعدة طرق أهمها:

- التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة تقريباً, 3 مرات في الأسبوع. إلا أن هذا الأمر صعب التطبيق في الدول العربية وخاصةً في أيام الصيف الحارة, ويزداد الأمر صعوبة في فصل الشتاء حيث تكون قدرة الأشعة فوق البنفسجية على تركيب الفيتامين D أقل بكثير.

- تناول الأغذية المدعّمة بالفيتامين D مثل الحليب الذي يشكل غذاءاً يومياً عند معظم الأطفال, ويعمل على الوقاية من مرض عوز الفيتامين D .

- إذا لم يتعرض طفلك لأشعة الشمس أو لم يتناول كوبين من الحليب المدعّم بالفيتامين D يومياً, عندها يجب استشارة الطبيب لإعطائهم الفيتامين عبر الفم على شكل نقط أو حبوب لتفادي حصول عوز الفيتامين D.

انتبهي:

المدعّم. فالحليب فقط يكون مدعّماً بالفيتامين. Dلا تحتوي الألبان والأجبان على الفيتامين الموجود في الألبان والأجبان يكون مصدره الأساسي الحليب قبل تدعيمه. Dإذ أن الفيتامين


ما أهمية الفيتامين D عند الأطفال؟

يعتبر الفيتامين D من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. فهو يقوم بجملة واسعة من الوظائف أهمها زيادة امتصاص الكالسيوم, حيث يعمل على زيادته بنسبة 30%-80%. كما يعدّ أيضاً مسؤولاً عن إدخال الكالسيوم إلى العظام وتثبيته فيها مما يمنح العظام القوة والصلابة. فبدون الفيتامين D تصبح العظام ليّنة وضعيفة وهشّة, ويسمّى عوز الفيتامين D عند الأطفال ب "الخرع".

أين يوجد الفيتامين D ؟

يوجد الفيتامين D بصورة أساسية في زيت كبد السمك, وتعتبر بقية الأغذية, بما فيها النباتية والحيوانية, فقيرةً بهذا الفيتامين.
هل تعرفين مدى انتشار عوز الفيتامين D في جميع أنحاء العالم؟ انتشار العوز كان كبيراً جداً, لذلك تم تطبيق الفيتامين D بشكل وقائي في أمريكا وأوروبا من خلال تدعيم الحليب به, مما أدى إلى انخفاض نسبة الخرع ب 85%.
كما تشير المراجع الحديثة المعتمدة إلى انتشار مرض العوز في كثير من البلدان التي لا تتبع هذا الأسلوب الوقائي, مثل بعض البلدان العربية إضافة إلى الهند والصين, حيث لا يزال هناك عدد كبير من حالات الخرع يتم تسجيلها.
إن الحد من انتشار العوز بالفيتامين D يتم من خلال تشجيع الأمهات لأطفالهم على تناول الأطعمة المدعّمة بالفيتامين D , مثل الحليب المدعّم.


كيف يستمد الجسم الفيتامين D من أشعة الشمس؟

إن أغلب الأغذية فقيرة بالفيتامين D . إلا أنه يوجد مصدر آخر وأساسي لهذا الفيتامين ألا وهو تركيب الفيتامين في الجلد الذي يحصل عليه الإنسان خلال تعرضه للأشعة فوق البنفسجية والموجودة أصلاً في أشعة الشمس.

هل تعلمين أن متوسط تعرض الجسم لأشعة الشمس في أوروبا لا يتجاوز 30 دقيقة أسبوعياً؟ أي ما . يعادل4-5 دقائق يومياً, وأقل من 18% من الحد الأدنى المطلوب لتأمين الحاجات اليومية للفيتامين D .

ماذا يقول الطبيب؟
إن تعرض الوجه واليدين لأشعة الشمس خلال فصل الصيف لمدة 20 دقيقة, 3 مرات في الأسبوع, كافية لأن تزود جسم الإنسان بكمية جيدة من الفيتامين D ولتفادي حدوث عوز الفيتامين D. وتجدر الإشارة بالذكر إلى أن المدة التي يتعرض فيها الناس لأشعة الشمس – خاصةً في البلدان العربية - تكون في أغلب الأحيان غير كافية بسبب عدة عوامل, منها:

اللباس الذي يغطي معظم الجسم: كلما ارتدى الإنسان ملابس تغطي معظم أجزاء الجسم, كلما D وشكل عائقاً كبيراً للجلد في تركيب الفيتامين حجب أشعة الشمس

حياة المدينة
: مثلاً المباني العالية التي تحجب الشمس و العمل داخل البيت أو المكتب

المرهم الواقي: الذي يعمل على حجب الأشعة فوق البنفسجية

التلوث الجوي: يؤدي تلوث البيئة بالأبخرة الصناعية وأعمدة الدخان الكثيفة إلى إنقاص فعالية نفاذ الأشعة فوق البنفسجية.
كثافة السُحب في السماء: خاصةً في فصلي الشتاء والخريف.

تنوع الفصول: إن قدرة الأشعة فوق البنفسجية على تركيب الفيتامين D تكون أقل ب 6 مرات في أشهر الشتاء مما هي عليه في الصيف.

أوقات التعرض لأشعة الشمس: يبلغ تركيز الأشعة فوق البنفسجية حدّه الأعظمي بين الساعة 11:30 ولغاية 15:30, في حين تتناقص قبل وبعد الأوقات المذكورة (علماً أن هذه الأوقات تعتبر من الأوقات الأشد حرارة حيث يمتنع الناس عن التعرض لأشعة الشمس خلالها).

لون البشرة: كلما كان لون البشرة داكناً, كلما نقصت قدرة الجلد على تركيب الفيتامين D . لهذا السبب, يحتاج الإنسان إلى الجلوس لمدة أطول تحت أشعة الشمس ليقوم جسمه بتركيب الفيتامين D.
وهكذا نجد أن جملة واسعة من العوامل تتدخل في تركيب الفيتامين D في الجلد, و بذلك يجب أن تتخطي هذه العوامل, مثلاً أن تفتحي الشباك في البيت وتعرضي نفسك و طفلك لمدة نصف ساعة تقريباً لأشعة الشمس معظم أيام الأسبوع.





من مواضيعي

صورة حبيبة جيمي الرمزية
04/06/2009, 10:06 PM
معلومات مهمة جدا
وتسلمين ياعمري عليهاا



من مواضيعي

05/06/2009, 06:49 PM



من مواضيعي

05/06/2009, 08:58 PM
تسلمين اختي على هذه المعلومات
واحنا هني بالدنمارك فعلآ الطفل يعطونه قطرات فيتامين ( دي ) ليما يصير عمره سنه او سنه ونص والله مااتذكر نسيت

وحتى احنا الكبار فيه لنا فيتامين دي وضروري ناخذه خاصأ المحجبات لاننا على طول نلبس حجاب وعبايه ومثل ماتعرفون مافيه شم بالدول الاوربيه والشمس مهمه وااايد للجسم وفيه فيتامينات حسب الاعمار

وانا والله مااخذ فينامين ومسببه لي اعراض مثل الدوخه على طول احس نحول في جسمي ودوخه



من مواضيعي

05/06/2009, 11:24 PM
حبيبتى تسلمين على النصيحه انا ولدى تاخر فى المشى وكان مايوقف عظامه ركيكه ورجوله متقوسه بشكل يلفت النظر ورحت للدكتور وكان عمره سنه وعطانى فيتامينات موموجوده عندنا وشريتهم من البحرين ومن بينهم فيتامين دال واستمريت عليه 6اشهر حتى تقوى عظامه ووصاانى الدكتور بان اعرضه للشمس وياكل سمك وبيض الحمدلله جسمه احسن من قبل



من مواضيعي

صورة هامة العز الرمزية
09/07/2009, 05:48 PM
تمام عليك

انا كمان اعطيت بنتي بس كتب لي خمس نقااااط

والحمدلله بنتي بصحه كويسه

يسلمووووو



من مواضيعي

صورة um amona الرمزية
09/07/2009, 06:22 PM
تسلمين أختي وانا كنت اسئل ليش الدكتور كتبها حق بنتي يوم رحت اطعمها حق عمر شهرين وعرفت شو فايدتة صح انا ساكنة يشقمااطلع وانا نادر ماالصبح جزززاك الله خير



من مواضيعي

صورة مالك القلب الرمزية
09/07/2009, 07:54 PM
معلومه مفيدة
مشكورين



من مواضيعي

  • 1
  • 2

« مسابقة أحلى بنووووووووووووتة ,, يلا شاركوا معاي | بعد ثواني من الولادة »

يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم


مواضيع مشابهة
الموضوع المنتدى
بنات مين تعرف هذه الحبوب فيتامين وفاتح شهيه إستفسارات و تجمعات السمنة و النحافة
استفسار...فيتامين ه يغنى عن فيتامين اى؟؟ استفسارات العناية بالبشرة والجسم
نصائح للزوجين تساعد في حدوث الحمل ولها اهمية بنفس اهمية العلاج النساء و الحمل و الولادة

الساعة الآن +3: 12:03 AM.

 اتصل بنا - اعلن معنا - سياسة الخصوصية

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141