عـودة للخلف   منتديات عروس > أركان الصحة والطب > الصحة و الطب

الصحة و الطب

 / 

ركن يختص بالصحة و العلاج و الوقاية و يضم المكتبة الطبية.

 / 

معلومات ......الخبز& الارز ؟؟؟؟؟؟؟


جديد مواضيع الصحة و الطب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 20/08/2008, 03:45 AM   #1
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 04/11/2006
رقم العضوية: 124259
البلد: المملكة
المشاركات: 497
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 54

الجمال لوني عضوة جديدة

الجمال لوني غير متصل
101 معلومات ......الخبز& الارز ؟؟؟؟؟؟؟


--------------------------------------------------------------------------------




الخبزززززززز؟؟؟

# الخبز هو المادة التي وحدت بين البشر غذائياً فاتخذتها شعوب الأرض نوعاً من أنواع الغذاء وأجمعت عليه.


# خبز البر : هو أجود أنواع الخبز ، والخبز الكثير النخالة هو الأفيد للجسم والأسرع هضماً وفائدته تكمن في احتوائه على نسبة عالية من الألياف المفيدة غذائياً والتي تُساعد على تنظيم عملية الهضم وأفيد أنواع الخبز هو ما أكل يوم خبزه.


# لقد ثبت بأن الخبز الجاف أسهل هضماً بالمعدة من الخبز الطازج لخلوه من الماء ممايجعل عصارات المعدة تصل إليه وتمتزج به سريعاً لذا ينصح بأكل الخبز المحمص لأنه أسرع هضماً.


# خبز الرقائق أو مايسمى باللغة العربية (خبز المله) يعتبر من أكثر أنواع الخبز غذاءاً للجسم وفائدته إذا انهضم.


# قام بعض علماء التغذية بإجراء تجربة فريدة للمقارنة بين فوائد الخبز الأسمر(البر) والخبز الأبيض الذي نزعت قشرته ولأثبات عدم فائدة الخبز الأبيض أطعموا مجموعة من الكلاب الخبز الأسمر (البر) ومجموعة أخرى من الكلاب الخبز الأبيض وبعد عدة أيام هزلت الكلاب التي تم إطعامها الخبز الأبيض وماتت ، بينما احتفظت الكلاب التي تم إطعامها بالخبز الأسمر بقوتها ونشاطها وهذا يؤكد احتواء الخبز الأسمر الغير منزوع القشرة على العناصر الغذائية من أملاح وفيتامينات ومعادن.


# لقد ثبت أن الخبز الذي لايمضغ بشكل جيد قبل بلعه يصبح كتله واحدة داخل المعدة ويتسبب في إصابة آكله بالإمساك الشديد والإصابة بعسر الهضم واستحالة نفاذ عصارات المعدة إلى تلك الكتلة لهضمها لأن الخبز المعمول من القمح ذو القشرة يتم هضمه بالفم خلال مضغه عن طريق اللعاب قبل وصوله إلى المعدة والتي تقوم بدورها بإمتصاصه وتمثيله ، لذا ينصح المختصون بالتغذية بأن يمضغ الخبز مضغاً جيداً أكثر من أي مادة آخرى للحصول على الفائدة.


# يقال أن المداومة والإكثار من أكل الخبز الأبيض يساعد على إيجاد بيئة مناسبة لنمو الأمراض السرطانية بالجسم وكذلك مرض الاسقربوط لخلوه تماماً من فيتامين B1-B2.


# ينصح بعدم شرب الماء أثناء أكل وجبة يكثر بها الخبز لأن الماء يُزيد من حجم مادة النشا فتسبب عسر هضم وغازات بالمعدة.


# الخبز المعمول ببعض المخابز ليس به أية فائدة غذائية تذكر لفقده الكثير من الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة والضرورية للتغذية بسبب نزع قشرته ونخله.

&&&&&&

# هذه مقارنة بين الخبز الأسمر (البر) والخبز الأبيض :

1-خبز البر به من الحديد حوالي 5 مليغرام

والأبيض به من الحديد حوالي 1.5 مليغرام.

2-خبز البر به من الكالسيوم حوالي 44 مليغرام

والأبيض به من الكالسيوم 26 مليغرام.

3-خبز البر به من المغنيسيوم 170 مليغرام

والأبيض به من المغنيسيوم 30 مليغرام فقط.

4-خبز البر به من الصوديوم 106 مليغرام

والأبيض به من الصوديوم 69 مليغرام.

5-خبز البر به من الفسفور (وهي المادة المغذية للمخ) حوالي 469 مليغرام

والأبيض به من الفسفور 90مليغرام فقط

&&&&&&

ختاماً /

بعد هذه المعلومات والحقائق والمقارنة تبين أن الخبز الأسمر هو المفيد للجسم ويأكل خبز البر عندا في حالة برامج الرجيم وهو في الأساس هو الصحي في الرجيم وغيره وهذا لأنه محتوي على كامل العناصر الغذائية

اتمنى للجميع الصحة والعافية.

&&&&&&

الأرز؟؟؟

هذا الموضوع الثالث من هذه السلسلة

# لم يتم التعرف على نشأة الأرز أو متى تمت زراعته رغم قدمه.


# تؤكد الأبحاث المخبرية أن القيمة الغذائية للبروتينات الموجودة بالأرز رغم قلتها أفضل بكثير من الناحية الغذائية من تلك الموجودة في الحبوب الأخرى وذلك لأنها تحتوي على نسبة أكثر من الأحماض الأمينية المغذية لخلايا الجسم برغم فقدان الأرز لحمض اللايسين الموجود في اللحوم والحليب والبيض.


# الأرز عموماً يفتقر لكثير من الفتامينات مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) ويعتبر مكملاً لكثير من الآكلات مثل الخضار والسلطات المصاحبة له واللحوم كما أن الأرز به نسبة لابأس بها من البروتينات والمعادن المفيدة.


# يعتبر الأرز من العناصر الأساسية التي ينصح علماء التغذية قديماً بالإقلال من تناولها عند الشروع في الرجيم بهدف إنقاص الوزن لكن اكتشف أن أحدث أنواع الرجيم حالياً يعتمد أساساً على الأرز المسلوق ويؤكل بصفة منتظمة لمدة عشرة أيام متتالية فيؤدي هذا النظام إلى إنقاص الوزن حوالي 4 كيلو غرامات دفعة واحدة .

بشرط التقيد ببعض التعليمات وهي :

1-أن يكون الأرز بقشرته
2-أن يطبخ بالماء مع قليل من الملح
3-عدم تناول مشروبات أياً كان نوعها ماعدا الماء والشاي بدون سكر.


# إذا تناول الشخص ملء كوب صغير من الأرز المطبوخ وغير المقشور والمضاف إليه قليلاً من زيت الزيتون والملح البحري والسمسم وعدة نقاط من صلصة الصويا (طرد كل الطفيليات من أمعائه ونظم وظيفتها الهضمية) وإذا أضيف إلى هذه الوصفة فاكهة أو عصير طازجاً حصل على وجبة كاملة محتوية على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.


# يحتوي الأرز الأبيض المقشور على بعض الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد بنسب بسيطة جداً ظاما الأرز ذو القشرة ففوائده تفوق كافة الأغذية لأحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.


# الأرز الذي في الأسواق لايصل إلى المستهلك إلا بعد أن يقشر ويصقل ثم يغلف بالنشا والتالك وهذه العملية هي التي تحول الأرز إلى غذاء غير متكامل.


# إذا نزعت القشرة من الأرز يفقد جميع محتويات فيتامين (B) الموجودة بكثرة في قشرته.


# يتم غش الحليب والألبان بمقدار من الأرز المطحون حتى يزيد من كثافته ولأكتشاف ذلك يمكن وضع نقطة من صبغة اليود في مقدار من الحليب فإذا تحول لونها من الأحمر إلى اللون الأزرق دل ذلك على أن الحليب أو اللبن مغشوش بالأرز المطحون.


# إذا طبخ الرز لمدة طويلة فإنه يصيب آكله بالإمساك لذا ينصح الأشخاص المصابين بالإسهال بتناول الأرز المطبوخ لمدة طويلة (الرز اللين) لأن له خواص قابضة .


# ماء الأرز المسلوق يفيد الأطفال المصابين بالإسهال.

# الأرز الذي يتبقى في قعر القدر بعد الطبخ (الحكاكه) والذي يمتاز باللون الأصفر لشدة استوائه يعتبر مفيداً غذائياً وشديد الغنى بالمعادن وكثير التغذية.


# اجريت بعض التجارب على بعض الحيوانات فحصر غذائها على الرز المنزوع القشرة وبعد فترة من الزمن اصيبت تلك الحيوانات بالهزال الشديد وضغف البنية وهو المرض المعروف بـــ(البري بري) وبعد تحويل غذائها إلى الأرز ذو القشرة عادت إليها حيويتها ونشاطها.


# يعتبر الأرز من أكثر الأغذية فاعلية في مساعدة المصابين بمرض تصلب الشرايين كما أنه مهبط للتوتر وضغط الدم.


# يستخرج من الأرز زيت يستخدم في علاج المفاصل وأمراض الروماتزم ويدخل أيضاً في صناعة بودرة الأطفال بطحنه وخلطه معها لتلطيف بشرتهم كما أنه يدخل في كثير من الأدوية المستخدمة لعلاج الإلتهابات الجلدية.


# لقد أثبتت الدراسات أن نسبة سرطان القولون منخفضة عند الأشخاص الذين يتكون غذائهم من كميات كبيرة من الأرز حيث وجد أن بعض أنواع النشويات الموجودة في بعض أنواع الأرز تعمل عمل الألياف عالية الجودة في إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

&&&&&&

القمح؟؟؟

هذا الموضوع الرابع من هذه السلسلة

# يعتقد بأن القمح هو أقدم طعام عرفته البشرية فقد كانوا قديماً يعتقدون بأنه طعام فيه بركة لذلك قدسوه في كتبهم وطقوس عباداتهم.


# تأكد علمياً وطبياً أن تناول الخبز المصنوع من نخالة القمح ينشط الذاكرة ويقوي أعصاب الدماغ والجهاز العصبي للإنسان ويُنشط أجهزة التناسل والدورة الدموية ويقوي العظام والأسنان والشعر ويُعدل من وظيفة الغدة الدرقية ويُنشط العُصارات الهاضمة ويحفظ الجسم من العديد من الأمراض ، وذلك بسبب احتواء نخالة القمح على مجموعة من الأحماض الأمينية المُغذية لجميع الخلايا كخلايا الدم والدماغ والجهاز الهضمي وكافة أعضاء الجسم.


# ثبت مخبرياً أن القمح هو أكثر الحبوب ملائمة للإنسان بسبب احتوائه على كافة الأملاح المعدنية الموجودة في الجسم البشري وكافة العناصر الثمينة التي يحتاجها الجسم والقليلة الوجود في الأطعمة الآخرى مثل : الزنك- اليود- الفسفور.


# أجود أنواع القمح هو ماكلن لونه أبيض يميل للحمره ويكون أملساً متوسط الصلابة.


# يقول العالم الغذائي الأمريكي الشهير (غايلورد هوزر) أن أعظم المصادر الغذائية للفيتامينات هي حبوب القمح.


# ثبت أن الخبز الأبيض المصنوع من دقيق القمح المنزوع القشرة خالي تماماً من الفيتامينات والأملاح المعدنية والفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم كما أنها لا تحتوي إلا على نشويات فقط.


# ينصح الأطباء كافة الراغبين في الحصول على التغذية الكاملة والفائدة العظيمة ينصحونهم بوضع ملعقة واحدة من نخالة القمح على طعامهم يومياً وبذلك يحصلون على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات العديدة وخصوصاً الأطعمة صعبة الهضم فإن ملعقة واحدة من نخالة القمح تساعد المعدة في هضم تلك الأطعمة وتليين الأمعاء.


# إذا طبخ من نخالة القمح مقدار لتر في ماء كميته خمس لترات مدة نصف ساعة ثم أُضيف إلى حوض من الماء وجلس به المصاب بمرض النقرس ساعد على شفائه.


# إذا غليت نخالة القمح ومزج بها العسل الأصلي تكون شراباً مفيداً في حالات تقرح المعدة والإمساك الشديد.


# إذا غلي قليل من نخالة القمح في لتر من الماء يكون شراباً مفيداً في علاج السعال الحاد والزكام ويعالج أحماض المعدة وتسهيل خروج الغذاء من الأمعاء وتكمل فائدته بإذابة ملعقة من العسل الأصلي.

&&&&&&
م...ق

  الرد باقتباس
قديم(ـة) 20/08/2008, 11:00 PM   #2
نائبة المشرفة العامة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 12/06/2003
رقم العضوية: 16471
البلد: قلب زوجي
المشاركات: 8,529
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 368

alina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميز


الأوسمة

alina غير متصل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك أختي الكريمة على هذا الموضوع القيِم

جزاك الله خير وبارك الله فيك

:9_33:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 21/08/2008, 06:26 AM   #3
عروس متألقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/08/2008
رقم العضوية: 276137
البلد: في عالم ألأساطير
المشاركات: 207
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 41

ღ loOolypOp ღ عضوة جديدةღ loOolypOp ღ عضوة جديدة

ღ loOolypOp ღ غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


الجمال لوني

موضوع قيم ،ومعلومات مهمة ،

مشكورة حبيبتي ،وجزاكِ الله كل خير .

تحياتي .


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 21/08/2008, 07:19 AM   #4
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 04/11/2006
رقم العضوية: 124259
البلد: المملكة
المشاركات: 497
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 54

الجمال لوني عضوة جديدة

الجمال لوني غير متصل
alina, looolypop....حبيباتي اسعدني تواجدكن وازاداد الموضوع جمالا بكم
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 21/08/2008, 08:04 AM   #5
عروس متألقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 01/03/2008
رقم العضوية: 230570
البلد: بوظبي
المشاركات: 299
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 44

اسيرت الشوق عضوة جديدة

اسيرت الشوق غير متصل
يسلام
مره الموضوع رائع ومفيد تسلمي
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 21/08/2008, 03:43 PM   #6
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 20/01/2008
رقم العضوية: 220537
البلد: فديت ترابج يا قطــــر
المشاركات: 1,489
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 65

ماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميزماسة قطر في طريقها للتميز


الأوسمة

ماسة قطر غير متصل
تسلمين والله اختي ع الموضوع الحلووو

ويعطيج العافيه
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مدة وكيفية حفظ الارز ملكة الصمت التربية والطفل 4 03/12/2007 08:38 AM
هل تعتقد ايهما يسبب السمنه الخبز ام الارز يعتقد كثير من الناس امة اللة التغذية السليمة و الرياضة 11 27/08/2007 12:55 AM
الارز الاسمر؟؟ محبه علي إستفسارات و تجمعات السمنة و النحافة 3 21/04/2005 06:58 PM




الساعة الآن +3: 12:28 AM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141