مجلة رجيم رجيم


عـودة للخلف   منتديات عروس > أركان الصحة والطب > الصحة و الطب

الصحة و الطب

 / 

ركن يختص بالصحة و العلاج و الوقاية و يضم المكتبة الطبية.

 / 

آلام البطن: دليلك إلى جملة من الأمراض


جديد مواضيع الصحة و الطب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 22/02/2008, 02:37 PM   #1
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 29/05/2003
رقم العضوية: 15055
البلد: عروس
المشاركات: 21,018
الجنس: أنثى
الدولة: قطر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 358

-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع


الأوسمة

-%-سحابة حب-%- غير متصل
53 آلام البطن: دليلك إلى جملة من الأمراض

[B][COLOR=#9d3959]ألم البطن، النفخة، الإرتداد المعوي المريئي، التقلصات المعوية، تردّد أصوات في الأمعاء... كلّها عوارض تصيبنا في حياتنا اليومية، ويمكن أن تشير إلى مشاكل صحيّة صعبة كالتقرّح.
ما هو مصدر هذه الآلام التي تصيب السيدات بصورة تتجاوز الرجال؟ وما هي أبرز العلاجات؟ وهل للعوامل الهورمونية من تأثير؟ أسئلة حملتها «سيدتي» للإختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي الدكتور جيد جبور.


> ما العمل لتجنّب مشكلة نفخة البطن؟
ـ عندما تتكرّر نفخة البطن تصبح مزعجة، فيشعر بها المريض في أعلى المعدة أو في أسفلها ناحية المصران الغليظ. وهي، وإن كانت غير خطرة وتمرّ سريعاً، إلا أنها قد تصبح مزعجة جداً وتتسبّب بآلام إذا باتت غير طبيعية. وهي تنتج عن تناول الكثير من الغذاء الدسم الغني بالدهون والسكاكر.
ولتجنّب هذه الحالة، يجب تناول الطعام ببطء مع المضغ بطريقة صحيحة، وتلافي العلكة أو تناول الأكل اللزج بين الوجبات، مع الزيادة من كمية البروتين، والتخفيف من النشويات. وهناك أدوية خاصة تمتصّ الغاز من المعدة.



نوع من البكتيريا


> ماذا عن الإنتفاخ في الأمعاء الغليظة والرفيعة؟
ـ إن انتفاخ الأمعاء الرفيعة هو أحد أعراض الإنسداد الذي قد ينتج عن عمليات جراحية سابقة في البطن، أو من عوامل مرضية أخرى كالشلل في الأمعاء أو النشاف في شرايين الأمعاء. أما الإنتفاخ في الأمعاء الغليظة فسببه الأساسي وجود نوع من البكتيريا تولّد الغازات، علماً أن ارتفاع الغاز بمستوى كبير يؤدي الى الانتفاخ مع التقلصات. وهناك بعض المأكولات التي تسبب هذه المشكلة منها الخضر النيئة والقرنبيط والفاكهة وبعض انواع الحبوب. وللتخلص من هذه المشكلة، لا بد من نظام غذائي يعتمد على البروتين ومشتقات الحليب، مع التخفيف من استهلاك السكر والدهون. وإذا استمرت هذه الحالة، لا بد من استشارة الطبيب.
> ما هي القواعد الصحية لمواجهة مشاكل الهضم؟
ـ إن القاعدة الأولى هي الأكل البطيء في أوقات محدّدة ومنتظمة، مع أخذ الوقت الكافي للمضغ، وعدم تناول الطعام وقوفاً، وتناول 3 وجبات يومياً مع عدم إهمال الفطور الذي يجب أن يأخذ على الأقل مدة 15 دقيقة من الوقت، وشرب المياه بانتظام (ليتر من المياه على طول النهار)، مع القيام بالرياضة البدنية.



غشاء الجهاز الهضمي



> ماذا عن صعوبة الهضم؟
ـ لتجنّب هذه الحالة، يجب الإبتعاد عن الوجبات الثقيلة والتخفيف من استهلاك المشروبات الروحية والدهون، والسيطرة على الضغط النفسي، وعدم التدخين لأنه يساعد على فرز الاسيد ما يزيد من خطورة عودة الطعام إلى المريء.
ومن الضروري تلافي النوم مباشرة بعد وجبة الطعام خصوصاً اذا كان الشخص معرّضاً لهذا النوع من المشاكل الهضمية، وينصح بأن يبقى الرأس مرفوعاً أثناء النوم، وعدم الضغط على البطن بملابس ضيقة، والتخفيف من تناول «الاسبيرين» Aspirin والأدوية المضادة للالتهاب لأنها قد تؤدي الى نوع من النزيف وتقرّح المعدة.
وإذا اتّبع المريض هذه النصائح ولم يشعر بالتحسن، وظهرت لديه أوجاع مستمرة لأكثر من أسبوع، ولاحظ دماً في الخروج او تقيؤاً مع آثار للدم، او اذا كان يتناول علاجاً أساسه الاسبيرين او شعر بارتداد الأكل من المريء، واذا ترافقت آلام المعدة مع فقدان للوزن وصعوبة في البلع، او كان قد اصيب احد افراد العائلة بسرطان المعدة او التقرح او النزيف او امراض القلب والشرايين او آلام عميقة في المعدة تحصل فجأة وتستمر، لا بد من استشارة طبيب لإجراء فحوصات كاملة لتحديد السبب، لأن اوجاع المعدة قد تخفي أمراضاً خطرة! وإذا لم يتمكّن الطبيب من التشخيص فإن بإمكانه أن يطلب الفحص بالمنظار الذي يكشف عن الغشاء الموجود في الجهاز الهضمي العلوي. واذا كانت المشكلة سببها التقرح يكون العلاج بالمضادات الحيوية ضد بكتيريا التقرح.
> من هم الاشخاص المعرّضون لهذه المشاكل المعوية أكثر من غيرهم؟
ـ تصيب مشاكل الأمعاء والمعدة نسبةً تتراوح من 10 % إلى 20 % من الأشخاص، علماً أن النساء هن أكثر عرضةً من الرجال. وتستهل هذه المشاكل في عمر العشرين سنة، إلا أنه غالباً ما يشخّص المرض متأخراً. ومن الممكن أن تظهر هذه المشاكل منذ الطفولة وتحديداً عند البلوغ، ولدى 50 % من الأشخاص تظهر قبل عمر الخامسة والثلاثين سنة.
وتجدر الإشارة إلى أن السبب الأساسي المسؤول ليس عضوياً أي خللاً في أعضاء الجهاز الهضمي، بل المشكلة تكمن في حركة الجهاز الهضمي أو بسبب الضغط النفسي القوي.



عند المساء...


> ما هي أعراض اضطرابات الجهاز المعوي؟
ـ إن أعراض اضطرابات الجهاز المعوي تظهر بعدة حالات مرضية متمثّلة، في: أوجاع منتشرة أو محصورة في البطن، مغص أو حريق أو تشنجات، وغيرها. ومن الممكن أن يحصل هذا الإنتفاخ خصوصاً عند المساء او بعد تناول وجبة من الطعام، وقد تصاحبه مشاكل في الخروج، على شكل إمساك أحياناً وفي أحيان أخرى إسهال أو مزيج من الحالتين. وهنا، لا بد من زيارة طبيب العائلة الذي قد يخفّف الآلام عدا حالات معينة يطلب فيها مراجعة الاختصاصي في امراض الجهاز الهضمي، لأنه من خلال فحوصات متطوّرة بإمكانه أن يحدّد سبب المرض. ويمكن اعتبار أن هناك مشكلة بعمل المصران عند الشعور بالألم وبمشاكل في الخروج، اذا استمرت الحالة لأكثر من 4 أشهر.
> ما هو العلاج الناجع في هذه الحالات؟
ـ إن العلاج الأساسي هو إزالة الألم وإعادة الحركة إلى الأمعاء. وهو يعتمد على شقين: الصحي والغذاء السليم، والشق الثاني يعتمد على العلاج بالأدوية.
> ماذا عن القولون العصبي؟
ـ يعاني من هذه الحالة ثلث المرضى الذين يزورون الإختصاصي في آلام المعدة والأمعاء، علماً أنها تصيب أشخاصاً من أعمار مختلفة، رغم انها تزداد بين عمر الـ25 والـ45 سنة، وتشكّل النساء ثلثي المرضى. ويظهر هذا المرض بعد التهابات حادة في الأمعاء. وحالياً، نعرف حقيقة هذا الخلل الناتجة عن حساسية مفرطة للجهاز الهضمي، من هنا تسمية المصران الغليظ الحساس.
ولا تترجم مشاكل الأمعاء الغليظة في تشنجات فقط بل هي مشكلة معقدة جداً في الجهاز الهضمي، وتتأثر بالنظام الغذائي والعوامل النفسية أيضاً. وعندما يشعر المريض بحالة من الضعط النفسي، ينكمش المصران فيولّد فترات من الإسهال، والإمساك. وهاتان الحالتان تترافقان مع نفخة في البطن وشعور بالإزعاج وتقلصات معوية.
وإن مصدر هذه المشاكل هي المصران الغليظ الذي يصل الأمعاء الرفيعة بالمستقيم، ثم الشرج. وفي نهاية مرحلة الهضم، تتخزّن كل المواد الغذائية التي لم يمتصها الامعاء في الامعاء الغليظة ومنها الى المستقيم ثم عبر الشرج الى خارج الجسم. وهذا الخروج من خلال المصران الغليظ الذي يبلغ طوله متراً، يمكنه أن يبقى لدى المصابين بالاكتام أسبوعاً كاملاً، أمّا عند الأشخاص السليمين فيبقى لفترة 34 ساعة!





عوامل هورمونية


أجـريـت بعـض الأبـحــاث الحديثة لدراسة تأثير العوامل الهورمونية على مشاكل المعدة، ويقول بعض الباحثين إن هناك مشاكل تصيب المعدة خلال فترة العادة الشهرية بسبب الهورمونات الجنسية. ولكن هذا الدور لا يزال غير واضح تماماً.



مدارات صحية


لندن ـ سميرة التميمي


الأطفال أكثر عرضةً لأذى الهاتف المحمول

> ما تزال الأبحاث والدراسات التي تجرى هنا وهناك قاصرة عن التوصّل إلى نتيجة أكيدة لنفي أو تأكيد الصلة المزعومة بين استخدام الهاتف المحمول (الخلوي) وأورام المخ. وفي هذا الصدد، أوصى المجلس القومي الأميركي للأبحاث بإجراء مزيد من الدراسات على الأطفال والنساء الحوامل لمعرفة ما إذا كانت الهواتف المحمولة والأجهزة اللاسلكية آمنة تماماً أو أنّها تشكّل خطراً ما أو تلحق ضرراً بالصحة. وجاء في التقرير الأخير الذي أعدّه خبراء وأطباء وعلماء وقدّم إلى منظمة الأغذية والعقاقير الأميركية أن معظم الدراسات التي أجريت كانت تنظر في المدى القصير، ولم تسهم في معرفة الآثار المستقبلية المترتبة على استخدام مثل هذه الأجهزة، وأن هنالك حاجة كبيرة لإجراء مزيد من الدراسات. كما أشار إلى أن الأطفال ربما يكونون أكثر عرضةً للأذى من البالغين لأن أجسامهم لا تزال في مرحلة النمو، كما إن فترة تعرّضهم لموجات التردّد الخاصّة بالهواتف المحمولة تكون أكبر مقارنة بالبالغين لأنهم يبدأون في استخدام هذه الهواتف في سن مبكرة في الغالب. وكانت بعض الدراسات قد حملت وصايا في كيفية التقليل من التأثيرات السلبية المحتملة ومنها إبعاد الجهاز عن منطقة الدماغ أثناء الحديث وبمسافة لا تقل عن 20 سنتمتراً، مع تجنّب حمل الجوّال في الجهة القريبة من القلب أو منطقة الحوض. أمّا الأشخاص المصابون بأمراض القلب فإن تقنين استعمال هذا الجهاز هو الحل الأمثل لهم خصوصاً بين أولئك الذين يستعملون أجهزة تنظيم ضربات القلب.


العقاقير وحدها غير كافية لخفض الكوليسترول!

> أظهرت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في كلية ماونت سيناي الطبية في نيويورك Mount Sinai School of Medicine «أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويتناولون عادةً العقاقير التي تقلّل من هذه النسبة كمجموعة «برافاكول» و«ستاتين» و«زوكور» هم غالباً ملتزمون أيضاً بإرشادات الطبيب، وخصوصاً تلك التي تدعوهم إلى تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة، وهذا يعني أنهم لا يعتمدون على الدواء فقط لعلاج هذه الحالة التي قد يؤدي إهمالها الى حدوث مضاعفات تصيب الأوعية الدموية في القلب والدماغ ومناطق أخرى من الجسم». وكان فريق البحث تابع سجلات المعلومات الخاصّة بحوالي سبعين مريضاً ممن يتناولون احد أدوية معالجة الكوليسترول، وراجعوا هذه البيانات بعد ثلاثة أشهر، ثم بعد ستة أشهر، ليجدوا أن المرضى مستمرون في نظام الحمية الغذائية ولا يعتمدون على الدواء فقط كعلاج لحالتهم. وجاءت هذه النتائج عكس توقعات عدد من الأطباء الذين كانوا لا يثقون في التزام مرضاهم بالوصايا والتعليمات، ما يعني ضرورة أن يستمر الأطباء في حثّ مرضاهم على الالتزام بالسلوكيات الحياتية الصحية، وأن يتعاونوا معاً في اتخاذ القرارات العلاجية وتنفيذها. ومعلوم أن المرء يحصل عادةً على الكوليسترول الضروري للجسم عن طريقين، أولهما ما ينتجه الكبد وهو ما يعادل 80 % مما في الجسم من كوليسترول، والثاني هو ما تمتصه الأمعاء من الكوليسترول الموجود في الأطعمة التي نتناولها، وهو ما يعادل حوالي 20 % من نسبة الكوليسترول في الجسم. ويتواجد الكوليسترول في الأغذية الحيوانية كالبيض واللحوم بأنواعها والحليب ومشتقات الألبان، في حين لا يتواجد في أي من المنتجات النباتية ومنها الزيوت بأنواعها مثل زيت الزيتون والسمسم ودوار الشمس.



الموجات فوق الصوتية العالية التردّد
للتخلّص من الشحوم

> بدأت بعض المستشفيات الايطالية في استخدام طريقة جديدة للتخلّص من الشحوم المتراكمة في الجسم، وخصوصاً في منطقة الساقين والبطن والخصر بدون الحاجة للخضوع لعمليات جراحية لشفط الدهون أو تقليص حجم المعدة. وتعتمد هذه الطريقة على الموجات فوق الصوتية العالية التردّد التي يمكن ان تقلّل من محيط الخصر أو الساقين بما يصل الى حوالي سنتيمترين في الجلسة الواحدة التي لا تتعدى مدتها الساعة والنصف. وجرى تجريب هذه الطريقة على حوالي مائتي متطوع، وكانت النتائج مشجّعة وسريعة المفعول كما انها تدوم لفترة طويلة، خصوصاً إذا صاحبها نظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم. وتتحوّل هذه الموجات عند تغلغلها في داخل الجلد الى موجات اصطدامية تكفي لتفتيت الخلايا الدهنية وتكسيرها، وعندها يأتي دور الكبد الذي يطردها الى خارج الجسم وكأنها وجبة غذاء ثقيلة. ولكن، تبقى لهذه الطريقة عيوبها حيث تؤدي الزيادة في عدد الجلسات، أو عدم التحكّم في قوة الموجات الى تآكل النسيج الدهني في الجلد والشعور بأوجاع شديدة في المنطقة التي تخضع للعلاج، مع احتمال الإصابة باحمرار الجلد او حتى التقرحات، كما انها لا تناسب الأشخاص المصابين بمرض السكري او الذين يعانون من الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية. ويرى الأطباء أن جلستين في السنة يمكن أن تكونا علاجاً بديلاً عن عمليات شفط الدهون، خصوصاً للأشخاص الذين يخشون الدخول الى غرفة العمليات ويبحثون في الوقت نفسه عن علاجات أكيدة للتخلص من الشحوم الزائدة في الجسم. وتبلغ كلفة الجلسة الواحدة حوالي 800 يورو، وهي لا تصلح للتخلّص من الدهون المتراكمة في باطن الجلد (السيلولايت).
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 08/03/2008, 01:53 AM   #2
نائبة المشرفة العامة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 12/06/2003
رقم العضوية: 16471
البلد: قلب زوجي
المشاركات: 8,529
الجنس: أنثى
الدولة: المملكة العربية السعودية

تقييم العضو:
قوة التقييم: 365

alina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميزalina تواجدها متميز


الأوسمة

alina غير متصل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك أختي الكريمة على مشاركتك القيّمة

جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

:9_33:
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 09/03/2008, 06:00 AM   #3
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 29/05/2003
رقم العضوية: 15055
البلد: عروس
المشاركات: 21,018
الجنس: أنثى
الدولة: قطر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 358

-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع


الأوسمة

-%-سحابة حب-%- غير متصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
حياج الله ويسلمو على التواصل
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 09/03/2008, 11:20 PM   #4
عروس مشرقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 06/07/2007
رقم العضوية: 176539
البلد: قلب أمي
المشاركات: 427
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 46

سوسن العقل عضوة جديدة

سوسن العقل غير متصل
يعطيك العافيه

افادني موضوعك..
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 10/03/2008, 06:23 AM   #5
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 29/05/2003
رقم العضوية: 15055
البلد: عروس
المشاركات: 21,018
الجنس: أنثى
الدولة: قطر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 358

-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع


الأوسمة

-%-سحابة حب-%- غير متصل
الله يعافيج ويسلمج
والحمدالله انج استفدتي
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 11/03/2008, 10:40 AM   #6
عروس رائعة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 27/11/2006
رقم العضوية: 129516
البلد: السعوديه
المشاركات: 1,353
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 61

خلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميزخلاص مليت بانتظار خطوتها الأولى للتميز

خلاص مليت غير متصل
يعطيش العافيه
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 11/03/2008, 11:33 AM   #7
عروس مشاركة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 27/09/2004
رقم العضوية: 44142
البلد: السعودية/ الدمام
المشاركات: 90

تقييم العضو:
قوة التقييم: 59

ام سراج عضوة جديدة

ام سراج غير متصل
موضوع مهم خيتو

مـــــــاقصرتي


تحياتي التي لاتفذ

ام سراج
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 11/03/2008, 04:41 PM   #8
عروس متميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 29/05/2003
رقم العضوية: 15055
البلد: عروس
المشاركات: 21,018
الجنس: أنثى
الدولة: قطر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 358

-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع-%-سحابة حب-%- تواجدها رائع


الأوسمة

-%-سحابة حب-%- غير متصل
حياكم الله
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 11/03/2008, 05:04 PM   #9
عروس جديدة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 26/02/2008
رقم العضوية: 229510
البلد: Morocco
المشاركات: 11
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 38

agata عضوة جديدة

agata غير متصل
جزاك الله كل خير
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 12/03/2008, 10:35 PM   #10
عروس نشيطة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 06/03/2008
رقم العضوية: 231992
البلد: الامارات
المشاركات: 164
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 39

مهاريـ عضوة جديدة

مهاريـ غير متصل
جزاك الله خيرا
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فقدان الوعي: حالة عرضية تحجب خلفها جملة من الأمراض الخطرة -%-سحابة حب-%- الصحة و الطب 8 13/10/2009 07:58 AM
آلام البطن فاطم بدر عيادة الدكتورة منيرة بوبشيت 2 10/10/2008 05:28 PM
آلام في أسفل البطن!! روح سواف النساء و الحمل و الولادة 13 09/02/2006 12:08 AM
آلام البطن فترة الحمل ؟؟؟ ~*(غلا أخوها)*~ النساء و الحمل و الولادة 3 15/04/2005 03:14 PM
الهاتف النقال سيصبح مسؤولا عن جملة من الأمراض في المستقبل اشواق حمودي الصحة و الطب 2 06/07/2004 03:14 AM


الساعة الآن +3: 01:46 PM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141