الله يعطيك العافية...
موضوع حلووو ومفيد...
في ميزان حسناتك ان شا ءالله
الله يعطيك العافية...
موضوع حلووو ومفيد...
في ميزان حسناتك ان شا ءالله
مشكورة يالغالية على هذا الموضوع الرائع.. ياليت تكتبين رابط الموقع يالي طلعتي منه هذه الافكار .. نكن شاكرين لكي
موضوع رائع وصور أروع،، خل بس يبتدون الدراسة مع عبودي وراح أسوي له هالشغلات ( تبرع مني للصف)...
الموضوع شيق وجذاب ومفيد لكل من المعلمة فى الروضة والامهات الىتى لا يعملن من السهولة عمل تلك الصور وتنمية المهارات المختلفة لدى اطفالهم نشكر مجهودك الرائع اكيد انك مستفادة من (لا ينقطع عمل ابن ادام الا من ثلاثلا (علم ينتفع به ) نشكرك مرة اخرى على افكارك الشيقة امال عبد الهادى
~*~*افكار لالعاب تعليمية ووسائل توضيحية لرياض الاطفال2 *~*~ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اكمل معكم سلسلة الافكار التعليمية لمرحلةرياض الاطفال
والافكار تبدا باستخدام (الطين الاصطناعي بالتعليم ) والصور التالية توضح بعضا من هذه الافكار
طبعا الطين الاصطناعي مصنوع من مواد سامة لذلك يتوجب على المعلمة ان تنبه الطفل قبل اللعب ان شروط اللعبة ان تغسل يديك وهكذا ,
من الاساليب الجميلة التي يتبعها المختصين في رياض الاطفال هي مسالة السؤال للحصول على وعد من الطفل وممكن ان نوظفها هنا:
كأن تقول المعلمة (( اليوم لدينا لعبة جميلة لكن يتوجب على المشترك ان يغسل يديه بالصابون جيدا لانه بعد اللعب فمن يشترك؟)) طبعا الاطفال كلهم سيرفعون يدهم لذلك نسال اول طفل ((هل تعدني بان تغسل يديك ؟)) سيقول نعم , ثم الثاني , ثم الثالث بعدها تجهر المعلمة بصوتها وتقول ((هل كلكم تعدونني بغسل يديكم بعد اللعب ؟ ))الاطفال يجيبون نعم
بعدها تسال المعلملة ((وتغلسون ايديكم بانتظام وبدون فوضى ؟)) سيقولون نعم ثم تبدا بتوزيع الكمية على الاطفال, طبعا مرفق بالمستلزمات الاخرى التي تساعد على التعلم
طبعا في طريقة ثانية للتعلم بالطين الاصطناعي وهو ان يبقى داخل الاكياس كما موضح
ثم يقول الاطفال بالطباعة عليه , ممكن تكون هذه طريقة ثانية جديدة في استعمال الطين الاصطناعي لابعاد الملل عن الاطفال باللعب بنفس الخامات
الان فكرة التعلم عن الطريق اللعب بالحروف والاشكال الممغنطة
يمكن عمل سبورة معدنية مغلفة كي يلصق الاطفال عليها الحروف والاشكال من مواد بسيطة وبطريقة سهلة , ويتم العمل على تغليفها للاسباب التالية :
1- يمكن استفادة من اي لوح معدني متوفر بتغليفه بالقماش لاخفاء العيوب عليه ان كان فيه خدوش او لونه غير جميل, بدلا من شراء الواح جديدة وفي هذا تقليل للكلفة.
2-ان عملية تغليف اللوح بالقماش مفيدة للحفاظ على نظر الطفل من الاذى اذ ان الالواح المعدنية والتي يتم صبغها تعكس الضوء (اشعة الشمس او انارة اصطناعية ) ومن الصعب توفير الزاوية المناسبة لتعليقه بسبب توزيع مكان جلوس الاطفال على كافة ارجاء غرفة الصف , في حين ان استعمال قماش من لون غامق ( يفضل الارزق الغامق او الاخضر الغامق ) يعمل على تلافي هذه المسألة.
3- استعمال قماش بلون غامق يمكن المعلمة من استخدام ملصقات بالوان فسفورية (فاتحة وفاقعة ) المحببة للاطفال والتي تبدو باهتة وغير واضحةعلى سبورة بيضاء او فاتحة
صورة اللوحة
يستعمل قماش اكبر من اللوحة بقليل كما موضح
تقص الاطراف من الاركان كما موضح
تطوى الاطراف الى الداخل وتلصق بالغراء او اي لاصق فعال
الصورة النهائية للوحة ستكون :
ملاحظة : يمكن استبدال اللوحة المعدنية بلوحة من الفلين وتكون المواد المعلقة عليها من الورق المقوى (الكارتون) وتثبت بالدبابيس.
طريقة اللعب على السبورة
توضع الحروف والاشكال الممغنطة في كيس او اناء وياخذ منها الاطفال بالتسلسل واحدا بعد الاخر ليعلق على السبورة
1- لعبة الاعداد: ان يبدا اول طفل بالبحث بالاناء عن رقم واحد ثم يتوجه الى السبورة (يجب ان تكون في مكان يراه جميع الاطفال) ليلصقه عليها ويذكر الرقم ثم يعود لمقعده , بعدها الطفل الثاني يبحث على الرقم 2 ويقوم بنفس العمل وهكذا .
في حال كون عدد الاطفال كبير والارقام التي يعرفونها قليلة يتم تقسيم الاطفال الى مجموعات وكل مجموعة تبدا من رقم واحد.
2- لعبة مطابقة الحروف : بما ان عملية تكوين الكلمات يكون صعبا على الطفل في هذه المرحلة , لذلك يتم اللعب بطريقة مطابقة الحرف . اما ان تضع المعلمة مجموعة حروف على السبورة وكل طفل ياتي لياخذ حرف من الاناء او الكيس ليطابق حرفا من الحروف على السبورة , او يقوم طفل باختيار عشوائي ومن ثم الطفل الذي يليه يبحث عن الحرف المطابق
3 - لعبة الخضروات والفواكه : هذا ان استخدمت المعلمة المصقات التي نشتريها عادة لنضعها على الثلاجة وتكون اللعبة اما بمطابقة الخضروات و الفواكه او يوضع مكان مخصص للفواكه ومكان مخصص للخضراوات والشكل الذي يلتقطه الطفل عليه ان يصنفه ويضعه في مكانه الصحيح على السبورة , او يمكن تقسيمها حسب الموسم ( اللعبة قابلة للابتكار)
4- لعبه الالوان: ويمكن اتباعها في حال وجود اي شكل من الاشكال الممغنطة (حروف , ارقام , اشكال) او كلها . فيتم لصق الاشكال باللون الاحمر متقاربة , ومجموعة الاصفر , والاخضر , والزهري وهكذا
يمكن الاستفادة من اللعب بالاشكال الممغنطة على اشياء اخرى غير سبورة الصف المعدنية, حيث يمكن الاستفادة من العلب المعدنية التي تستخدم لتعبة بعض المواد الغذائية بعد ان يفرغ محتواها حيث تقوم المعلمة بالحصول عليها بدون تكلفة تقريبا.
1-يتم ملاحظة اختيار علب ذات غلاف ورقي كي ننزع الورق عن العلبة لتبدو خالية من رسومات لتكون جدران العلبة الفضية خلفية جميلة عن لصق الاشكال عليها.
2- يفضل صبغ العلبة من الداخل (لون رمادي يكون مفضل ليتطابق نسبيا مع اللون الخارجي للعلبة) ذلك لتجنب الصدا والتخلص من الخدوش والحزوز التي قد تجرح الاطفال.
3- يمكن الاستفادة من العلبة نفسها في خزن الاشكال بعد الانتهاء من اللعب وفي ذلك طريقة جميلة لترتيب حاجات الصف