عـودة للخلف   منتديات عروس > أركان البيت والأسرة والمجتمع > التربية والطفل

التربية والطفل

 / 

ركن متخصص بكل أمور الطفل من تربية وأزياء و غذاء و تعليم وغيره.

 / 

طفل السنتين



جديد مواضيع التربية والطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 26/02/2006, 12:05 PM   #1
عروس نشيطة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 16/02/2004
رقم العضوية: 33188
البلد: بحرين
المشاركات: 122

تقييم العضو:
قوة التقييم: 66

بيور عسل عضوة جديدة

بيور عسل غير متصل
طفل السنتين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف حالكم خواتي ...


ولدي متعبني في غذاءه ...... ما ياكل اللحوم ... عمره الحين سنتين .... ما عنده بالاكل الا البطاطا المقلية ... وصرت الحين اعطيه مرتين بالاسبوع تقريبا .... جربت العب معاه وبالحيلة بس ما نفع ... فياريت احد عنده طريقة او فكرة او مجرب شي يخبرني عنه ...

تحياتي
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 26/02/2006, 12:16 PM   #2
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 07/04/2003
رقم العضوية: 9922
البلد: بين احبابي
المشاركات: 8,191
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 165

مناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميز


الأوسمة

مناهل78 غير متصل
هل يحب ياكل من أكلكم؟؟ آنه شفت أن ولدي عمره سنة وسبع شهور مايحب ياكل اي شي نسوي له بروحه، لكن إذا عطيناه من أكل البيت ياكل أحسن،، بخصوص البطاطا لا تحاتين كل الأطفال يعشقونها ، آنه ولدي يحبها موت لا تعطينه كل وجبة بياكل البطاطا وبيترك الأكل الثاني.... جربي أكلكم معاه وشوفي..
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 26/02/2006, 12:25 PM   #3
موقوف عن المشاركات
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 07/11/2004
رقم العضوية: 45728
البلد: وطني حيث الحرية مسؤوله وحقي بالتعبيرمصان
المشاركات: 1,298
الجنس: ذكر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 0

عابر سبيل عضوة جديدة

عابر سبيل غير متصل
قال تعالى: بسم الله الرحمين الرحيم

{والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أراد فصالاً عن تراض منهما وتشاورٍ فلا جناح عليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير}البقرة:233.

حكمة تحديد مدة الرضاعة بحولين كاملين من منظور علمي

أقول المفسرين:

يقول بن كثير في تفسير هذه الآية: إنها إرشاد من الله تعالى للوالدات أن يرضعن أولادهن كمال الرضاعة وهي سنتان فلا اعتبار بالرضاعة بعد ذلك.

وذهب أكثر الأئمة إلى أنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما كان دون حولين فلو ارتضع المولود وعمره فوقهما فلا يحرم (تفسير ابن كثير 1/290،ط دار المعرفة – بيروت) قال الترمذي (باب ما جاء في الرضاعة لا تحرم إلا في الصغر دون الحولين) عن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الطعام" والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين الكاملين وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا ومعنى قوله:"إلا ما مان في الثدي" أي في مجال الرضاعة قبل الحولين كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم:"وإن إبراهيم ابني وإنه مات وإن له لظئرين تكملان الرضاعة في الجنة" وفي رواية البخاري:"إن له مرضعاً في الجنة"( صحيح مسلم 4/1808، وفتح الباري 3/244) وقال عليه السلام ذلك لأن ابنه إبراهيم مات وله سنة وعشرة أشهر فقال: "إن له مرضعاً "يعني تكمل رضاعته.

والقول بأن الرضاعة لا تحرم بعد الحولين يروى عن على وابن عباس وابن مسعود وجابر وابي هريرة وابن عمر وابن سلمة وسعيد بن المسيب وعطاء والجمهور.

ويقول القرطبي قوله تعالى{حولين} أي سنتين كاملتين قيد بالكمال لأن القائل قد يقول: أقمت عند فلان حولين،وهو يريد حولاً وبعض حول آخر، استنبط مالك رحمة الله تعالى علية ومن تابعه وجماعة من العلماء من هذه الآية أن الرضاعة المحرمة الجارية مجرى النسب إنما هي ما كان في الحولين لأنه بانقضاء الحولين تمت الرضاعة ولا رضاعة بعد الحولين معتبرة، هذا قوله في موطئه(الموطأ 1/604 كتاب الرضاع) وروى شعبة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"لا رضاعة إلا ما كان في الحولين" قال: الدارقطني لم يسنده عن ابن عيينة غير الهيثم بن جميل وهو ثقة حافظ(الدارقطني 4/174). ويقول الرازي في تفسيره: المقصود بتحديد حولين هو أن للرضاعة حكماً خاصاً في الشريعة وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب"( تفسير الرازي 6/156). ويقول الشوكاني في تفسيره: {لمن أراد أن يتم الرضاعة} أي ذلك لمن أراد أن يتم الرضاعة، وفيه دليل على أن إرضاع الحولين ليس حتماً بل هو التمام ويحوز الأقتصار على ما هو دونه(فتح القدير للشوكاني 1/245). إذا علمنا مدة الرضاعة المعتبرة شرعاً هي ما كان في الحولين، فهل لذلك من حكمة أو علة طبية؟

العلم الحديث يجلي الحكمة في الرضاعة الطبيعية حولين كاملين:

ذكر كتاب نلسون وهو أحد المراجع المشهورة في طب الأطفال في طبعته عام 1994م: أن الأبحاث الحديثة أظهرت وجود علاقة ارتباطية قوية بين عدد ومدة الرضاعة من ثدي الأم وبين ظهور مرض السكري من النوع الأول في عدد من الدراسات على الأطفال في كل من النرويج والسويد والدنمارك. وعلل الباحثون ذلك بأن لبن الأم يمد الطفل بحماية ضد عوامل بيئية تؤدي إلى تدمير خلايا بيتا البنكرياسية في الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لذلك. وأن مكونات الألبن الصناعية وأطعمة الرضع تحتوي على مواد كيميائية سامة لخلايا بيتا البنكرياسية، وأن ألبان البقر تحتوي على بروتينات يمكن أن تكون ضارة لهذه الخلايا، كما لوحظ أيضا في بعض البلدان الأخرى أن مدة الرضاعة من الثدي تتناسب عكسيا مع حدوث مرض السكري لذلك ينصح الباحثون الآن بإطالة مدة الرضاعة من ثدي الأم للوقاية من هذا المرض الخطير وللحفاظ على صحة الأطفال في المستقبل. وبناء على هذه الحقائق برزت في السنوات الأخيرة نظرية مفادها أن بروتين لبن البقر يمكن أن يحدث تفاعلاً حيوياً مناعياً يؤدي إلى تحطيم خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين. ويعضد هذه النظرية وجود أجسام مضادة بنسب مرتفة لبروتين لبن البقر في مصل الأطفال المصابين بداء السكري بالمقارنة مع الأطفال غير المصابين بالمرض كمجموعة مقارنة(Borch- Nelson (1994) Text book of pediatric, 15th.ed).

وفي دراسة حديثة منشورة في مجلة السكري في يناير 1998م: استخلص الباحثون أن البروتين الموجود في لبن الأبقار يعتبر عاملاً مستقلاً في إصابة بعض الأطفال بمرض السكري بغض النظر عن الاستعداد الوراثي(Scand J Immunol. 1998 Fed, 47: 2, 131-5). وفي دراسة حديثة منشورة في فبراير 1998م في جريدة المناعة أشار المؤلفون إلا أن تناول لبن البقر وبعض الألبان الصناعية كبديل للبن الأم يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري في هؤلاء الأطفال، وقد أجريت هذه الدراسة على أطفال صغار السن حتى الشهر التاسع من العمر ولهذ نصح المؤلفون بإطالة مدة الرضاعة الطبيعية(Saukkonen et al.,Daiadetologia, 1998 Jan. 4:7,72-8).

وفي دراسة مشابهة منشورة في مجلة السكري يناير 1994م: أوضح الباحثون وجود ارتباط قوي بين تناول منتجات الألبان الصناعية (خاصة لبن الأبقار) في السن المبكر حتى العام الأول من العمر وازدياد نسبة الإصابة بمرض السكري(Garstein He, Diabetes, 1994 Jan. 17:1,13-9). وفي دؤاسة أجريت بقسم الباطنة سنة 1995م تحت إشرافي وجدنا أن الأجسام المناعية المضادة للبن الأبقار وجدت في مصل الأطفال الذين تناولوا لبن الأبقار حتى نهاية العام الثاني أما الأطفال الذين تناولوا لبن الأبقار بعد عامين من العمر فلم يتضح فيهم وجود هذه الأجسام المناعية مما يظهر جلياً حكمة تحديد القرآن الكريم للرضاعة بعامين كاملين. لكن لماذا يسبب لبن الأبقار هذا الضرر قبل العام الثاني بينما يزول الأثر السيء للبن الأبقار بعد هذه المدة؟

في دراسة إجريت بفنلندا عام 1994م منشورة في مجلة المناعة الذاتية(Autoimmunity 1994 23:165-74): يقول المؤلفون: أن بروتين لبن الأبقار يمر بحالته الطبيعية من الغشاء المبطن للجهاز الهضمي نتيجة عدم اكتمال نمو هذا الغشاء من خلال ممرات موجودة فيه. حيث إن إنزيمات الجهاز الهضمي لا تستطيع تكسير البروتين إلى أحماض أمينية ولذلك يدخل بروتين لبن الابقار كبروتين مركب مما يحفز على تكوين أجسام مناعية داخل جسم الطفل.

وتشير المراجع الحديثة إلى أن الإنزيمات والغشاء المبطن للجهاز الهضمي وحركية هذا الجهاز وديناميكية الهضم والامتصاص لا يتكل عملها بصورة طبيعية في الأشهر الأولى بعد الولادة وتكتمل تدريجيا حتى نهاية العام الثاني(Lucas et1992) Lancet 59722-730).

ومجموع هذه الأبحاث يشير إلى أنه كلما اقتربت مدة الرضاعة الطبيعية من عامين كلما قل تركيز الأجسام المناعية الضارة بخلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين وكلما بدأت الرضاعة البديلة وخاصة لبن الأبقار في فترة مبكرة بعد الولادة كلما ازداد تركيز الأجسام المناعية الضارة في مصل الأطفال(Pettitt et;(1997) Lancet:16-168).

وفي إشارة علمية دقيقة أخرى للقرآن الكريم نراه يحدد مدة الرضاعة بما يقرب من حولين كما جاء في الآية رقم 14 في سورة لقمان {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين} والآية رقم 15 في سورة الأحقاف {حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً وحمله وفصاله ثلاثون شهراً} ويفهم من هذا إن أرضاع الحولين ليس حتماً بل هو التمام، ويجوز الإقتصار على ما هو دونه، كما أشارت الأحكام الإسلامية الخاصة بالرضاعة إلى ذلك اعتمادا على قوله تعالى:{فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عيهما..}الآية. يقول بن كثير- رحمه الله- أي فإن اتفق والدا الطفل على فطامه قبل الحولين ورأيا ذلك في مصلحه له وتشاورا في ذلك وأجمعا عليه، فلا جناح عيهما في ذلك، فيؤخذ منه أن انفراد أحدهما بذلك بدون الآخر لا يكفي، ولا يجوز لواحد منهما أن يستبد بذلك من غير مشاورة الآخر، قاله الثوري وغيره. وهذا فيه احتياط للطفل والتزام للنظر في أمره وهو من رحمة الله بعباده حيث حجر على الوالدين في تربية طفلهما وأرشدهما إلى ما يصلحهما ويصلحه(14).

وهكذا يتضح جلياً حكمة تحديد الرضاعة بحولين كاملين في إشارة علمية دقيقة من القرآن الكريم. وجاءت الأبحاث العلمية الحديثة لتؤكد ولتبرهن على صدق إعجاز ما أخبر به القرآن الكريم، منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام قال تعالى:{سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد} فصلت53.

مع تحياتي
عابر سبيل
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 26/02/2006, 12:39 PM   #4
موقوف عن المشاركات
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 07/11/2004
رقم العضوية: 45728
البلد: وطني حيث الحرية مسؤوله وحقي بالتعبيرمصان
المشاركات: 1,298
الجنس: ذكر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 0

عابر سبيل عضوة جديدة

عابر سبيل غير متصل
أغلب الأمهات يعانون من قلة شهيّة أطفالهم

أو

الإمتناع عن الطعام

بسبب الإنهماك في اللعبة أو شيء يحبّه
لا تقلقي ماما الحنونه



هذه بعض الطرق من تجارب لأمهات لحل هذه المشكلة





في البداية
حين تضعين له الطعام ذكّريه بالأذكار الخاصة بالأكل
وآداب الإسلام في الأكل



ينصح بمنقوع البابونج كفاتح شهيّة طبيعي
ويقدّم في الصبح وقبل الأكل



حين يقوم من السفرة و هو لم ينهِ طعامه
لا تكثري الكلام عن قلّة أكله وماشابه
..إنّما إرفعي الصحون والسفرة بعد إنتهائكم
وحين يعود إليك طالباً للطّعام
أخبريه أن وقت الطعام قد إنتهى
ولن ينال وجبة بديلة إلا في وقت آخر
..لكن لا تتأخري في الوجبة البديلة ..
ستجدين أنّه من هذا المنطلق سيحترم وقت الوجبة
ولن يقاطعه للّعب أوغيره



إذا كنت أنت وزوجك تتناولون أي وجبة
رغّبي طفلك بها بطريقة غير مباشرة
كأن تتناقشين مع زوجك عن مدى لذّة الطعام
وعن الطاقة التي يمدّكم بها
والتي تمكّنكم من القيام بأمور
لم يكن بمقدوركم القيام بها في السابق
ستجدين حينها أنه سيقبل على الطعام ويجعله من الأساسيّات
هذه الطريقة نفعت مع الكثير من الأطفال



إختاري صحون وأكواب مبهجة وملوّنة
ويفضّل أن يختارها صغيرك بنفسه
فهي ستحفّزه على الأكل بها



شكّلي له الطعام بطريقة غير تقليديّة
قدّمي له الأكل على شكل أصابع أو شرائح أو حلقات
وينطبق الكلام أيضاً على الفواكه
وضعيها بطريقة منسّقة ومرتّبة حتى تنفتح شهيّته على الطعام



بعد السنتين قلّلي له وجبات الحليب وأكتفي بوجبة الصباح والليل
وعوّضيه عن الحليب بإعطائه العصائر
فالحليب يفسد الشهيّة
وحاولي الإبتعاد قدر الإمكان عن الحلويّات
فهي أيضاً سبب رئيسي في عزوف الطفل عن الطعام



الطفل يحب التقليد
فإذا كان هناك شخصاً عزيزاٍ عليه مثل خالته أو عمّه
أخبريه حينها عن الأصناف التي يحب تناولها ذلك الشخص
حينها ومن دافع الإعجاب والحب
سيقبل طفلك على تناول تلك الأصناف



الأحتفاظ بسجل للطعام

فكرة جيدة ونجحت مع البعض
تعتمد على تدوين كل ماتناوله ولدك
خلال الأسبوع
قد تجدين حينها إنه يتناول الحليب والفاكهة أكثر مما كنت تظنين
أو الكثير من الحلويات ورقاقات البطاطا المقليه
مما يمنعه من تناول الوجبة الرئيسية



لا تعاقبي الطفل إذا لم يتناول صنفاً معيّنا من الطعام
ولا تكافئيه لتناوله صنفاً آخر

فعبارةٌ مثل " إذا أكلت الجزر سأسمح لك بركوب الدراجة "

تدفع أي طفل للإعتقاد بأن الجزر رديء ، وإلا فلِمَ يُكافئ عليه ؟




وفي الختام

لااااااا للتأنيب العنيف لقلّة أكله
.. فالصراخ والغضب ستسّبب عزوفه عن الطعام وقد تفسد شهّيته

.. وتذكّري
_ كما قال الأطباء _
لن يستطيع الإنسان البقاء بدون طعام

.. فمتى ما جاع طفلك سيطلب من نفسه بعضاً من الطعام ..
وان شاء الله تنفع طريقه من هالطرق مع طفلك

و لا تنسين
اذا الخادمة هي من تقوم باطعام طفلك
فاغسلي يديك عزيزتي
من ان ايا من هذه الطرق
ستطبق من قبل الخادمه
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 26/02/2006, 06:18 PM   #5
عروس برونزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 26/09/2005
رقم العضوية: 66261
البلد: البحرين
المشاركات: 1,938
الجنس: أنثى
الدولة: البحرين

تقييم العضو:
قوة التقييم: 76

أكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميزأكبر قلب بانتظار خطوتها الأولى للتميز

أكبر قلب غير متصل
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


جزاك الله خيرا اخي الكريم، جربت مظم الطرق اللي ذكرتها وجابت نتائج ايجابية، لكن اهم الشي الصبر في التعامل مع الطفل الصغير.ولا تيأسوا من اول محاولة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 26/02/2006, 06:52 PM   #6
موقوف عن المشاركات
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 07/11/2004
رقم العضوية: 45728
البلد: وطني حيث الحرية مسؤوله وحقي بالتعبيرمصان
المشاركات: 1,298
الجنس: ذكر

تقييم العضو:
قوة التقييم: 0

عابر سبيل عضوة جديدة

عابر سبيل غير متصل
الله يسعدكم جميعا
ويخليلكم اطفالكم
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

تحياتي لكم جميعا
واحترامي
اخوكم عابر
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 27/02/2006, 07:05 AM   #7
مشرفة سابقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 07/04/2003
رقم العضوية: 9922
البلد: بين احبابي
المشاركات: 8,191
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 165

مناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميزمناهل78 في طريقها للتميز


الأوسمة

مناهل78 غير متصل
نشكرك أخ عابر سبيل على هذه المعلومات القيمة,,,,
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 27/02/2006, 09:15 AM   #8
عروس جديدة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 27/02/2005
رقم العضوية: 51266
البلد: البحرين
المشاركات: 34
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 59

أم يساف عضوة جديدة

أم يساف غير متصل
السلام عليكم

اختي بيور عسل............

آنه كانت عندي نفس مشكلتك .... ولدي ما يحب الأكل .... على رغم اني كنت وايد آنوع له فيه

آنه رضعته لين سنتين .... فكان في هذي الفترة ما ياكل شي .....

لكن بعد ما فطمته .... ما شاء الله تعدل أكله وصار ياكل زين .... ومن نفس الأكل اللي نطبخه

اذا كنت ترضعينه وفطمتيه .... صبري عليه شوي وان شاء الله بتشوفينه بعد كم شهر شلون يتغير

أكله...

وبالتوفيق
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 27/02/2006, 11:08 AM   #9
عروس نشيطة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 16/02/2004
رقم العضوية: 33188
البلد: بحرين
المشاركات: 122

تقييم العضو:
قوة التقييم: 66

بيور عسل عضوة جديدة

بيور عسل غير متصل
هلا خواتي ...



مشكورين وما قصرتو على المشاركة والتفاعل ,,,


بالنسبة لطفلي حبيبي ... يرضع حليب صناعي ... لانه طفل خديج ... لم يكمل التسعة أشهر .... مستعجل وولدته على 6 شهور .... وما صار يرضع طبيعي ... والحين يرضع مرتين باليوم ..... وحدة الظهر ووحدة بالليل ...

وبالنسبة للاكل ... لما صرنا نعوده على الاكل بنفسه ... أقصد الاكل غير المعجون ... صار يرفض ... يعني بمعنى قبل كنت اخلط له الخضار ... او اي نوع من اللحوم مع الرز وكان ياكل بصعوبة في اغلب الاوقات ...

طبعا جربت معاه مختلف الطرق والحيل ... القصص والاشكال واللعب والتمثيل والحديقة .... و الاستجابة ضعيفة ... الحمد لله للحين ما مليت ... وعايشة على أمل بيفاجئني وبيستجيب ...

تحياتي وفي انتظار المزيد من خبراتكم ...
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 27/02/2006, 03:15 PM   #10
عروس نشيطة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 27/02/2006
رقم العضوية: 82460
البلد: مدينة الحب
المشاركات: 158
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 54

*رحيل* عضوة جديدة

*رحيل* غير متصل
شكراااااااااا
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
التلفزيون مضر للاطفال دون السنتين خفوق القلب التربية والطفل 3 21/01/2010 01:12 PM
سؤال على عدد اسنان طفل عمر السنتين هايدي_n التربية والطفل 3 28/09/2009 11:00 AM
تنظيف اسنان الاطفال دون السنتين هايدي_n التربية والطفل 12 23/09/2009 11:45 PM
ماذا يدور في عقل طفل السنتين؟ فاطمية التربية والطفل 26 24/06/2009 03:26 AM
ساعدونى... للى فطمت ولدها قبل السنتين M الــــ أم ــــريم M التربية والطفل 5 25/08/2007 12:53 PM


الساعة الآن +3: 03:20 AM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141