عـودة للخلف   منتديات عروس > الأركان العامة > قضايا دينية

قضايا دينية

 / 

ركن متعلق بالامور الدينيه ومستجدات الاحداث على الساحه الاسلاميه

 / 

ما هي كفارة الحلف بالله ؟؟؟ ارجوكم افيدوني


نرجو التأكد من كتابة الآيات بشكل صحيح ، والتأكد من صحة الأحاديث قبل إضافتها
علما : أن مذهب الموقع هو مذهب أهل السنة والجماعة ولا يقبل أي مواضيع تتعلق بالمذاهب المخالفة له



جديد مواضيع قضايا دينية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
قديم(ـة) 20/06/2005, 10:55 AM   #1
عروس متألقة
 
صورة minimony الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 23/03/2004
رقم العضوية: 34826
البلد: تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني
المشاركات: 249

تقييم العضو:
قوة التقييم: 67

minimony عضوة جديدة

minimony غير متصل
ما هي كفارة الحلف بالله ؟؟؟ ارجوكم افيدوني




بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم الحكاية منذ البداية .............


لــــــقـــد أخـــطــئــت ... و غضــــبت من زوجــــــــــــــــــي مـــــــرتين .... في الاولي ..... كنت أتصـــل علـــيه في جـــــــــــواله ...و عملت اكــــثر من عشـــرة محاولات و لم يرد علي بحــجــة انه مشــغــــول و انا بالتأكيد ليس لدي شئ مهم و مستعجل لألح في الاتصــال .....هذا علي حسب رأيــــــه ... و انا الححت في الاتصــال فعلا لان الســـاعة تجـــاوزت منتصف الليل و لم يأتي او يتصل ............
و في الصــــــباح اقــــسمت له بالله العظـــــــــيم و كتابه الكريم ... سبع مـــرات .. انــــــه لو كـــررهـــا معي مــــرة ثــانيـــة .... ســـوف اكســر له الموبايل تكسيرا .... لأنني غضـــيت فعلا ...مع العلم انني في الشهر التاسع من الحمل ... يعني الاتصــال قد يكون معناه ان أوان الولادة قد حان . فلماذا يتجــاهل إتصــالي ..

و في يوم أخــر و الثـــانية ايضـــا ....
إتـــصــلت به ..و ايضــا تجـــاهل اتصالي كليةً....اتصلت لأن مــواعيد الدكتور و المتابعة قد حانت .. و كنت حاجزة في العيادة .. و العيادة بعيدة جدا عن المنزل اكثر من نصف ساعة في الطــريق لزحمة المرور .... أيــــضــا لم يأتي في المواعيد .. و تأخر جدا .... و عندما أتي كان باقي 10 دقائق علي موعدي انا ... فغضبت و قلت له اعطني الموبايل لأحطمه اولا لأنني اقسمت من قبل انك لو كررتها معي .. سافعل ذلك.... و أقسمت مرة اخري انني مش رايحـة للدكتور حتي لو إنطبقت السماء علي الارض ..
فقال لي ساعطيك الموبايل لتحطميه بعدان نعود من عند الطبيب ...

فأصــر و ألح ... و إتصل علي الطبيب ليؤكــد حضــورنا و لو متأخــر قليلا ... و انه يستطـــيع إدخــال حــالة اخري مكاني لحين حضــوري ... المهم في النهاية ذهبت .. لأنه كان لابد من الذهاب .. لأن هذا هو الطبيب المعني اولا و اخيرا بعملية الحجز في المستشفي المتخصص في الولادة .. و هو من يقرر ماذا و متي و اين و كيف هي حالتي ؟؟؟؟ و ايضــا حنثت بحليفتي ...

أســفة للاطــالة و لكن احببت ان تكـــون الصــورة و اضحــة امامكم ....
اعرف ان الصيام 3 ايام كفارة ايمانكم ... و لكن في حــالتي هذه لا اعتقد انني سأستطيع علي الاقل في الوقت الحالي ...و لكن هو العقاب المناسب لمـــن يقسم بالله بغير علم ...
مع انني مصــرة فعلا علي تحطيم الموبايل الذي سيحطم حياتي ...... و لكن زوجــــــــي اتي و هددني باني سأندم اذا فعلت ذلك ...



و اذا كان و لابد فاني فاعلة لا محالة ... و الــقسم الثاني .. سوف اصوم ...


أفيدوني افادكم الله ....................


  الرد باقتباس
قديم(ـة) 20/06/2005, 11:36 AM   #2
عروس متألقة
 
صورة minimony الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 23/03/2004
رقم العضوية: 34826
البلد: تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني
المشاركات: 249

تقييم العضو:
قوة التقييم: 67

minimony عضوة جديدة

minimony غير متصل
يعني و لا حد رد علي
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 20/06/2005, 05:17 PM   #3
عضوة شرف بمنتديات عروس
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 06/02/2004
رقم العضوية: 32412
البلد: البحرين
المشاركات: 8,680
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 152

سحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدة


الأوسمة

سحائب الخير غير متصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي في الله
ومعذرة على التأخر ، لتوي أدخل المنتدى

فلنبدأ عزيزتي في الإجابة خطوة خطوة

ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟

كفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .

فيخير الإنسان بين ثلاثة أمور:

1- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ، فيعطي كل مسكين نصف صاع من غالب طعام البلد ، كالأرز ونحو ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا، وإذا كان يعتاد أكل الأرز مثلاً ومعه إدام وهو ما يسمى في كثير من البلدان ( الطبيخ ) فينبغي أن يعطيهم مع الأرز إداماً أو لحماً ، ولو جمع عشرة مساكين وغداهم أو عشاهم كفى .

2- كسوة عشرة مساكين ، فيكسو كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ، فللرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار .

3- تحرير رقبة مؤمنة .

فمن لم يجد شيئا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة .

وجمهور العلماء على أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا .

قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً في هذه الثلاث ... " اهـ . المغني لابن قدامة 11/256

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: ( على أن تكون الكفارة طعاما لا نقودا، لأن ذلك هو الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة، والواجب في ذلك نصف صاع من قوت البد ، من تمر أو بر أو غيرهما ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا ، وإن غديتهم أو عشيتهم أو كسوتهم كسوة تجزئهم في الصلاة كفى ذلك ، وهي قميص أو إزار ورداء ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 3/481

وقال الشيخ ابن عثيمين :

فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما . اهـ .

فتاوى منار الإسلام ( 3/667 )

والله أعلم .
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 20/06/2005, 05:26 PM   #4
عضوة شرف بمنتديات عروس
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 06/02/2004
رقم العضوية: 32412
البلد: البحرين
المشاركات: 8,680
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 152

سحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدة


الأوسمة

سحائب الخير غير متصل
حلف على أولاده كثيراً وحنث ولم يكفّر

السؤال:

كنت فيما سبق أحلف على أولادي بأن لا يفعلوا شيئا ما ثم أتراجع بنية أن أكفر عن يميني وتمضي الأيام ولا أكفر عنه مع العلم أني أحلف كثيرا وأتراجع ولكن بعد أن حججت والحمد لله تبت ولم أعد أحلف أفيدوني بحكم ذلك ؟

الجواب:

الحمد لله

يكره الإفراط في الحلف ؛ لقول الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ ) القلم / 10 ، وهذا ذم له يقتضي كراهة فعله ، كما قال ابن قدامة رحمه الله [المغني 13/439] .

وإذا حلفت على أولادك أو غيرهم حلفا مقصودا أن يفعلوا شيئا أو ألا يفعلوه ، فخالفوك ، فعليك كفارة عن كل يمين حنثت فيها ، لقول الله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89

وإن كنت كررت اليمين على شيء واحد ، فيلزمك كفارة واحدة ، وإن كررت اليمين على أشياء متعددة فعليك كفارات بعدد الأشياء التي حلفت عليها .

وإن جهلت عدد الأيمان بيقين ، فاجتهد في تحديد عدد الأيمان وأخرج كفارات حتى يغلب على ظنك أنك أخرجت الواجب عليك .

وكفارة اليمين هي المذكورة في الآية السابقة إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعم أهلك أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة ، تختار أي خصلة من هذه الخصال الثلاثة ، فإذا عجزت عن هذه الخصال ، فإنك تصوم عن كل يمين ثلاثة أيام .

سئلت اللجنة الدائمة ما نصه :

كنت في السابق أحلف اليمين لعمل كذا وكذا ولا أنفذ ، وأريد أن أعمل كفارة لذلك ، فهل تكفي كفارة واحدة ؟ علما بأنني حلفت عدة مرات ولكنني لا أتذكر عددها ؟

فأجابت :

( اجتهد في تقدير عدد أيمانك التي حنثت فيها تقديرا تقريبيا ثم أخرج كفارات على عددها التقريبي إذا كانت على أمور مختلفة ، وما كان منها على شيء واحد مثل : والله لا أزور زيدا ، والله لا أزور زيدا ، فكفارة واحدة )

انتهى ، نقلا عن فتاوى إسلامية 3/481

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( وهكذا كل يمين على فعل واحد أو ترك شيء واحد، ولو تكررت ، ليس فيها إلا كفارة واحدة إذا كان لم يكفر عن الأولى منهما... أما إذا كرر الأيمان على أفعال متعددة أو ترك أفعال متعددة فإن عليه عن كل يمين كفارة ، كما لو قال : والله لا أكلم فلانا ، والله لا آكل طعامه ، والله لا أسافر إلى كذا ، أو قال : والله لأكلمن فلانا ، والله لأضربنه ، وأشباه ذلك .

والواجب في الإطعام لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف تقريبا .

وفي الكسوة ما يجزئه في الصلاة كالقميص ، أو إزار ورداء . وإن عشاهم أو غداهم كفى ذلك لعموم الآية الكريمة)

انتهى ، نقلا عن فتاوى إسلامية 3/480

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


~~~~~~~~~~~

تعدد الكفارات بتعدد الأيمان

السؤال:

أنا أم أحلف أيمانا كثيرة على أطفالي وأحيانا ما ينفذ شيء منها ، فهل أدفع كفارة يمين واحدة أم ماذا أفعل ؟

الجواب:

الحمد لله

يكره الإفراط في الحلف ؛ لقول الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ ) القلم/10 ، وفي هذا إشارة لذم الذي يكثر من الحلف ، فاحرصي على عدم الإكثار من الحلف تعظيما لجناب الله تعالى ، وحفظا ليمينك .

واعلمي أن كثرة الحلف في كل قليلٍ وكثير يؤدي إلى إضعاف قيمة اليمين عند الناس ، ولا يُؤْمَنُ بسبب ذلك إقدامه على اليمين الكاذبة ، وهو منافٍ لكمال تعظيم الله تعالى .

أما الأيمان التي حلفتها فتحتمل أحد أمرين :

الأول : إن كنت تقصدين بالأيمان التي أقسمتها أو ببعضها اليمين نفسه ، أي كنت تقصدين يمينا منعقدة ، فعليكِ كفارة يمين ، واليمين المنعقدة هي التي يحلفها الشخص على أمر من المستقبل أن يفعله أو لا يفعله .

الثاني : أن يكون هذا من غير قصد منك لليمين ، فهو من لغو اليمين ، وقد اختلف العلماء في تحديد لغو اليمين على أقوال ، والأقرب أن لغو اليمين يشمل ما يلي :

1- ما يجري على لسان المتكلم بلا قصد كقول الرجل في معرض كلامه ، لا والله لن أذهب ، بلى والله سأذهب ، وهو قول الشافعية الحنابلة .

2- اليمين التي عقدها يظن صدق نفسه فيبين بخلافه ، كما ذهب إلى ذلك الحنابلة .

3- ألحق شيخ الإسلام بلغو اليمين ما إذا كان الحالف يعتقد أن المحلوف عليه لا يخالفه فخالفه ، وكذلك لا يحنث إذا حلف على غيره ليفعلنه بقصد الإكرام لا بقصد الإلزام ، قال : لأنه كالأمر ولا يجب الأمر إذا فهم منه الإكرام ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أبا بكر بالوقوف في الصف ولم يقف . انظر مجوعة الرسائل الفقهية للشيخ خالد المشيقح ص 234

وبناء على ما سبق ، فإن كانت أيمانك كلها أو بعضها من اليمين المنعقدة فيلزمك كفارة يمين ، وهل يلزمك كفارة واحدة أو عدة كفارات ؟ هذا يختلف باختلاف المحلوف عليه ، فإن حلفت أيمانا على شيء واحد ، فتلزمكِ كفارة واحدة ، أما إن حلفت أيمانا على عدة أمور ، كأن تقول : والله لا آكل اليوم ، والله لا أشرب اليوم ، والله لا أسافر اليوم ، فتلزمكِ كفارة في كل أمر من الأمور السابقة إن فعلتها ، فلو أكلت وشربت وسافرت ، لزمتك ثلاث كفارات ، وإن حلفت يمينا واحدة على عدة أشياء ، كأن تقولي : والله لا آكل ، ولا أشرب ، ولا أسافر ، فتلزمك كفارة واحدة بفعل واحد من الأمور السابقة أو كلها . المرجع السابق ص 266

أما إن كانت أيمانك كلها أو بعضها من لغو اليمين ، فقد نص جمهور العلماء على أن لغو اليمين لا كفارة فيه لقوله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ) البقرة/225 ، والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 20/06/2005, 05:36 PM   #5
عضوة شرف بمنتديات عروس
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 06/02/2004
رقم العضوية: 32412
البلد: البحرين
المشاركات: 8,680
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 152

سحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدةسحائب الخير عضوة جديدة


الأوسمة

سحائب الخير غير متصل
أختي الحبيبة
كما لا حظتِ من الفتاوى السابقة
أن كفارة الحلف على التخيير ، أن تختاري ما تستطيعين فعله
ثم أنتِ بارك الله فيكِ حلفتِ إن تأخر زوجك ستكسرين جهاز الهاتف سبع مرات وهذه تعتبر مرة واحدة
لأنها حلف على نفس الشيء فكفارتها واحدة
ثم حلفتِ بعدم الذهاب للدكتور وذهبتِ وهذه يمين أخرى وعليكِ كفارة
فالآن اسألي نفسك هل كنتِ حلفتِ وأنت تقصدين الحلف فعليكِ كفارة
وأما إذا كنتِ حلفتِ ولكنكِ ما أردت اليمين فهو لغو

ونصيحتي لكِ عزيزتي
أن لا تكثري من الحلف ولا تغضبي كل هذا الغضب
وعالجي أمورك بشيء من الهدوء والروية

وفقكِ الله
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 22/06/2005, 04:57 PM   #6
عروس متألقة
 
صورة minimony الرمزية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 23/03/2004
رقم العضوية: 34826
البلد: تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني
المشاركات: 249

تقييم العضو:
قوة التقييم: 67

minimony عضوة جديدة

minimony غير متصل

بسم الله الرحمن الرحيم




أخــــــــــــــــتي ســـحـــائب الخـــير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لـقــــــــد كفيتِ و وفــيتِ


و الله لــقـــــد أثــلجـــــــــــــــــت صــــــــــــــــدري و أرحــتي بالي ..... أنــار الله طــريقك .. و سخـــرك لفعل الخير دائمــا ...
فأنت فــعلا إســـــــــــــــم علي مـــــــــــسمي ... و فقك الله لما فيه الخــير دائما

و أعــدك أخــــــــــــتي أنني ســأحـــــاول قــدر الامــكان ان لا أحــلف و أقسم بالله هكذا جزافا ... و سيتوجب علي الكفارة عن اليمين الاولي .. لان الثانية أنا اكيدة انني لم اقصد الحلف يقينا ... لانه كلام زعل .

جزاك الله عنا كل خير
  الرد باقتباس
قديم(ـة) 22/06/2005, 06:54 PM   #7
عروس ذهبية
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: 14/07/2003
رقم العضوية: 19130
البلد: في قلب المنتدى
المشاركات: 2,929
الجنس: أنثى

تقييم العضو:
قوة التقييم: 99

lubna91 عضوة جديدة

lubna91 غير متصل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة minimony

عذرا اعلم بأنني جئت متأخرة
وماشاء الله عليها الاخت سحائب الخير
جزاها الله خيرا .. كفت ووفت

وانا كما اعلم .. ان اليمين ثلاثة انواع

1) يمين غموس : وهي اليمين التي يعلم الحالف انه كاذب فيها ليأخذ بها ما ليس له وسميت يمين غموس لانها تغمس بصاحبها في النار .. ومنها اليمين الفاجرة وهي الحلف للتغرير بالاخرين
وهذه ليست عليها كفارة سوى التوبة وارجاع ما اخذ بسببها

2) يمين معقودة : وهي ان يحلف شخص على امر مستقبل ثم لا يفي به كـأن يحلف ان لا يدخل بيت فلان ثم يدخل .. وسميت معقودة لان الحالف يعقد نيته على شيء محدد
وكفارتها على الترتيب :
* اطعام عشرة مساكين .
* كسوة عشرة مساكين .
* تحرير رقبة (( عتق مملوك ان وجد )) .
* صيام ثلاثة ايام .

3) يمين لغو : وهي التي لا يقصد الحالف فيها اليمين .. كقول الرجل اثناء كلامه لا والله , بلى والله
او ان يحلف بأنه ليس معه مالا .. وهو معه .. ولكنه نسيه. وسميت لغو لان النية والقصد لم تدخل فيها
وهذه لا يؤاخذ الله عليها

ان شاء الله اكون افدتك

تقبلي تحياتي
لبنى
  الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع ابحث بهذا الموضوع
ابحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح





الساعة الآن +3: 04:20 AM.


جميع المواضيع و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها فقط, و لا تمثل بالضرورة رأي موقع عروس.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتديات عروس © 2001 - 2014
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141